• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : السيستاني لا يريد ؟ .
                          • الكاتب : مهند ال كزار .

السيستاني لا يريد ؟

 المتتبع للمخطط الجديد, الذي يراد به اعادة رسم الخارطة الشرق اوسطية, سوف يرى بروز العديد من القوى التي اصبحت مسيطرة جغرافياً على بعض المناطق المهمة, منها من عملت على تحقيق المصالح الاميركية و الإسرائيلية, ومنها من هي بالضد من هذه التوجهات .
 سقوط الانظمة التقليدية في المنطقة, ادى الى ظهور قوى جديدة كانت منظمة أكثر من القوى الليبرالية والعلمانية, مما جعلها تسيطر على جميع المنجزات المتحققة, افكارها تطرفية لا تقبل بالتعايش السلمي مع المعتقدات والديانات التي لا تؤمن بأفكارها, جعلت من المذاهب والمكونات الاخرى هدفاً لها, مارست بحقها أبشع القتل والتنكيل, في ليبيا وسوريا ومصر وغيرها من الدول.
تجاور العراق جفرافياً مع سوريا وتركيا, جعلة هدفاً لهذه الجماعات التي استغلت الفراغ والاخطاء الامنية وسيطرت على المناطق التي سقطت بيدها بعد احداث التاسع من حزيران, لكنها تعاملت معه كما تعاملت مع سوريا وليبيا, وهذا هو خطئها الاستراتيجي ؟
بعد عمليات (لبيك يا رسول الله ) التي انطلقت لتحرير صلاح الدين, والعمليات التي رافقتها فس بعض المناطق, أثبتت ان القيادة الدينية الموجودة في النجف الاشرف, تمتاز بحنكه سياسية عالية, قياده أتصفت بالوعي, وادراك التخلف القائم, والهام الاشخاص, والقدرة على جذب الشارع, والمسؤولية, والرؤية الثاقبة , من خلال خطبها التي جاءت منسجمة مع العصر وادواته, وبناء دولة المؤسسات .
إن التنوع السياسي والثقافي والفئوي والمؤسساتي في العراق، كان في حاجة ماسة إلى وجود مرجعية تحتضن كل هذه الأطياف، وتساعدها على تجاوز حالات التباين والصدام، وتوجهها للتعاون في مواجهة الاستحقاقات المصيرية التي تنتظره في المستقبل .
بعض الاطراف حلمت بعد الاحداث الاخيرة بتكوين دولتهم المنشودة, على حساب الوطن الواحد, على عكس القيادة المرجعية للسيد السيستاني (حفظة الله), التي لا تريد سوى عراقً واحد, وهوية واحدة, ولا تتخذ مواقف حادّة تجاه الآخرين عند اختلاف الرأي والموقف، بل تعتمد الحوار، وتراهن على الإصلاح، والتقليل من آثار ما تراه خطأً، والحد من مضاعفاته وتطويقه.

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=60508
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20