• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كاكا مسعود .. والله لو كان الأمر بيدي لقلت لك برو .. برو .. برو .
                          • الكاتب : اياد السماوي .

كاكا مسعود .. والله لو كان الأمر بيدي لقلت لك برو .. برو .. برو

قادة وسياسيون أكرادا يتباشرون بأنباء سارّة يحملها مسعود بارزاني تتعلّق بمستقبل كردستان سواء بالتحوّل إلى الكونفدرالية أو الاستقلال في ظل وصول العلاقات مع بغداد إلى طريق مسدود , وبدورنا نقول لكاكا مسعود الكونفدرالية ليست نظاما لتقاسم الصلاحيات ضمن نطاق الدولة الواحدة , بل هي اتحاد بين دول مستقلة ذات سيادة تجمعها أهداف سياسية أو اقتصادية أو أمنية , وترتبط فيما بينها بواسطة معاهدات دوّلية وهيئات مشتركة ترعى الكونفدرالية , وبكلتا الحالتين يحتاج إقليم كردستان أولا للانفصال عن العراق وإعلان الاستقلال , وحين تصبح كردستان دولة مستقلة ذات سيادة ومعترف بها من قبل دول الإقليم ودول العالم الأخرى , حين ذاك يحقّ لدولة كردستان الوليدة أن تقيم اتحادا كونفدراليا سواء كان ذلك مع العراق أو إيران أو تركيا أو حتى مع دولة الواق واق , فالمهم أولا إعلان الانفصال والاستقلال عن العراق .
وحتى أكون صريحا مع الجميع , أنا كعراقي شيعي أرى إنّ مصلحة أبناء شيعة العراق تقتضي أن يتمتعوا بالأمن والاستقرار والرفاه في مناطق تواجدهم ومقدّساتهم , ويستثمرون مواردهم بالشكل الذي يضمن لهم ولأجيالهم القادمة الرخاء والازدهار والتقدّم , فإذا كان العراق الموّحد يحقق لأبناء شيعة العراق هذه الأهداف , ففي هذه الحالة يكون التمّسك به والدفاع عنه والتضحية من أجله أمرا صحيحا ومنطقيا , وبالعكس إذا كان العراق الموّحد لا يجلب لأبناء شيعة العراق سوى المزيد من الدماء والدمار وسرقة الموارد , فلا حاجة لنا بهذه الوحدة , وسيصبح من العبث الاستمرار بالتمّسك بمثل هذه الوحدة , وليذهب كل مكوّن لتحقيق ما يراه مناسبا لمكونه .
لكن هل يستطيع كاكا مسعود أن ينفصل ويعلن عن استقلال كردستان وإقامة الدولة الوطنية الكردستانية ؟ أم إنّه يسوّق هذه التصريحات من أجل ممارسة المزيد من الابتزاز مع الحكومة الاتحادية ؟ الذي أعرفه عن كاكا مسعود أنّه أجبن من أن يقوم بهذا العمل , لكنّه أصبح متمرّسا بابتزاز الحكومة الاتحادية الهزيلة والضعيفة , وها أنا أياد السماوي أقول لكاكا مسعود , والله يا كاكا مسعود لو كان الأمر بيدي لقلت لك من البداية , برو .. برو .. برو .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=62034
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 05 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29