• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مركز الشرق الأوسط في ملتقاه الثقافي الشهري الثاني يستضيف الدكتور صلاح الفرطوسي.. .
                          • الكاتب : د . محمد سعيد الأمجد .

مركز الشرق الأوسط في ملتقاه الثقافي الشهري الثاني يستضيف الدكتور صلاح الفرطوسي..


بلوَرة ملامح النجف عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2012
إعلام المركز/ بغداد

في اجواء حميمية تعيد للأذهان ليالي بغداد المتلألئة تحت ضوء الثقافة والأدب والفكر والتأريخ... وبحضور نخبة من أهل الفكر والثقافة.. عقد مركز الشرق الأوسط للتطوير والدراسات القانونية صالونه الشهري الثقافي الثاني، استضاف فيه الاستاذ الدكتور صلاح مهدي الفرطوسي والذي أغنى المنتدى بمحاضرته المفعمة بذكريات الثقافة العراقية الأصيلة .
تناول المنتدى الذي عقد مساء الاثنين الموافق للثلاثين من شهر ايار، موضوعة (النجف عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2012) ، حضرها نخبة من أهل الفكر منهم: الدكتورة فاطمة البحراني والدكتورة نهلة النداوي والدكتور احمد الشيخ علي والاستاذ آشور ملحم الاستاذ نعمان متي والاستاذ حسن الفرطوسي والدكتور قولوخديدة والدكتور عبد المنعم الشويلي وشيخ الصابئة المندائية سالم داوود سباهي والنائب الشيخ حسين الأسدي والقاضي عبد الحسين الدراجي والدكتور محمد سعيد الأمجد والاستاذ عبد فيصل السهلاني وآخرون، كما حضرها نخبة من الاعلاميين منهم الاستاذ محمد الوادي والاعلامي كاظم بريجان والاستاذ عادل العرداوي...
وفي أجواء حوارية مفتوحة ابتدأ المتدى بنبذة تعريفية عن المحاضر الاستاذ الدكتور صلاح الفرطوسي قدمها القاضي قاسم العبودي راعي المنتدى ركز فيها على منجزات الاستاذ الفرطوسي وتأريخه العلمي وتقلبه في المناصب والبلدان وإبراز ملامح ثقافته الموسوعية وكتبه التي ألفها في موضوعات علمية متعددة والتي أهمها (وما أدراك ما علي) و(قبر أمير المؤمنين وضريحه).. شرع بعدها الدكتور الفرطوسي بالقاء محاضرته التي اتسمت بالتلقائية والتنوع والسلاسة متطرقاً فيها إلى دور النجف في تأسيس المنجز الثقافي العراقي واهميتها على الصعيد الفكري وموقعها الستراتيجي ورجالاتها وإسهاماتها في رفد وتعضيد القضايا العربية والإسلامية..
وبعد ان تناول المحاضر محطات متفرقة من ماضي النجف وحاضرها، ما لبث الحاضرون إلا ان انتبهوا إليه وهو ينهي محاضرته الشيقة مما فسح المجال للحاضرين أن يدلي كل بدلوه مداخلة كانت أم إضافة أم تعقيباً أم إغناءً لمحور من محاور موضوع المنتدى، حيث ركزت مداخلاتهم المختلفة حول المثلث الحضري لمدينة النجف وتعايشها وعراقة تأريخها وامتداد جذورها في عمق التاريخ والحضارة مما يشكل بيئة مناسبة للتعايش بين الاديان والتقريب وانطلاقها كمشروع للثقافة الإسلامة.
إلى ذلك، وعلى هامش المنتدى دارت أحاديث جانبية متنوعة فيما يخص الفكر والثقافة والسياسية والمجمتع والواقع العراقي الجديد ، تعرف خلالها الحاضرون على أفكار بعضهم البعض وتحاوروا بشكل مباشر وبتلقائية وصراحة.
يذكر ان مركز الشرق الأوسط للتطوير والدراسات والذي يعنى بالقضايا الفقهية والقضائية والقانونية، يعقد صالونه الثقافي شهريا متناولاً إحدى أهم موضوعات الواقع الثقافي العراقي الراهن.
 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=6515
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 06 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 19