• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ردا على دعاة العامية من خلال يومياتي .
                          • الكاتب : معمر حبار .

ردا على دعاة العامية من خلال يومياتي

عربية الأمير تشارلز.. أسمع اللحظة الأستاذ محمد شريف الصواف، رئيس فرع معهد الشام العالي، يقول.. إن الأمير تشارلز، أمير بريطانيا.. خصّص وقته وأيامه لتعلم اللغة العربية من أجل فهم أفضل للقرآن الكريم.
 
 
 
عربية سورية.. حين كنت في سورية 1431 هـ - 2010، حضرت درس في اللغة العربية لأحد الأساتذة السوريين المتخصصين في اللغة العربية، لايحضرني الآن إسمه ، أكد على وجوب كتابة سورية بالتاء المربوطة. وقال حين كنا طلبة، كان الأستاذ يعاقب الطالب الذي يكتب سورية بالألف. واستنكر بشدة على الذين يكتبونها بالألف.
 
 
 
عربية السفير الغربي وعجم لسان العربي.. حين كنت طالبا بجامعة الجزائر في منتصف الثمانينات، حضر إلى معهدنا السفير الروسي بالجزائر، ثم السفير الأمريكي بالجزائر، وأحد الإعلاميين القائمين على إذاعة BBC، وكل ألقى محاضرته باللغة العربية الفصحى السليمة. وأثناء المناقشة تدخل الأساتذة الجزائريين باللغة الفرنسية والانجليزية، وكانت إجابة هؤلاء السفراء الأجانب باللغة العربية الفصحى.
 
الفرنسي يعلّم نطق العربية.. في مرحلة الثانوية، كان أستاذنا الفرنسي، Leduck، يدرّس مادة اللغة الفرنسية، ويقول لنا ..
 
إنطقوا الأسماء العربية باللغة الفرنسية كما تنطقونها باللغة العربية. وكان يعيب على التلاميذ الذين ينطقون الأسماء العربية باللكنة الفرنسية. مثلا إسم الأمير عبدالقادر، كان يقول لنا انطقوه بـ : abdelkadir، وليس abdelkader.
 
 
 
المستوى اللغوي العالي للتونسي.. المستوى الجيد الذي يمتاز به التونسي في مجال اللغة العربية والفرنسية، جعل تعليقاتهم الدينية والفكرية والرياضية حسنة ممتعة، تجذب إليها السامع بسهولة ويسر وإبداع. وهذا ملاحظ عبر التدخلات الشخصية، وطاولات الحوار، والمراسلين، والمذيعين، وأهل الفكر والدين والرياضة.
 
سلامة لسان مرزوقي.. من أبرز ميزات الرئيس التونسي، منصف المرزوقي ، حديثه باللغة العربية الفصحى، وهو البارع المبدع في اللغة الفرنسية نطقا وكتابة.
 
اللسان الفرنسي واللسان العربي: أتابع القنوات الفرنسية، ولم أسمع في حياتي  من يتلعثم، أو يتحدّث لغة قومه بصعوبة، أويسىء إليها بالعامية، أو إدخال مفردات غريبة عنها. وكل ينطق لغته، وكأنه يعلّمها لغيره، وإن كان لا علاقة له بالتعليم. تخرج الحروف بسلاسة ويسر، وتسمعها جيدا، وتخرج كل كلمة مستقلة عن الأخرى، وكأنه يقوم بالتعليم والتلقين. لسان الأمة ترجمانها، تعرف به، وتحترم لأجله، ويرفعها بين الأمم.
 
فضل المسيحي على العربية.. أبوه رحمة الله عليه، كان صاحب مكتبة في وسط المدينة، مذ كنا أطفالا نلهو ونلعب. خلفه إبنه في تسيير المكتبة، فكان نعم الخلف. في غمرة الحديث، وأنا أطوف حول الكتب، قال..
 
اللهم إحفظ لنا لبنان، فبفضلها نقرأ ونطالع أحسن الكتب وأجودها. أردفت قائلا .. والفضل في ذلك للمسيحيين. فهم الذين لهم الفضل في نشر العربية، والقواميس المختلفة دالة على ذلك، وعلوم أخرى باللغة العربية. قفز من مكانه فرحا، وكأنه لأول مرة يسمع مثل هذا الكلام، وقال..
 
الحمد لله، أني وجدت من يشاطرني الرأي في فضل المسيحيين، وحبهم للعربية، والسعي لنشرها، ومستواهم الثقافي والحضاري العالي.    
 
اللغة العربية الحية.. دخلت المتوسطة نهار هذا اليوم. بداخل أمانة المديرأنتظر دوري. خزانة حديدية تحتوي على ملفات أساتذة اللغات. كتب على 3 لافتات، بالخط العريض .. العربية. اللغة الفرنسية. اللغة الحية. قلت في نفسي..
 
لم أكن أعلم  أن اللغة العربية يتيمة الأبوين.
 
مذكرات جزائرية باللغة الفرنسية: نشرت يومية "البلاغ" الجزائرية في عددها 1962، عرضا للأستاذ محي الدين عميمور، حول الجزء الثالث من مذكرات وزير الخارجية الأسبق،  أحمد طالب الإبراهيمي، جاء في الحلقة الأولى، قوله ..
 
"والكتاب ترجمة جيدة لمذكراته باللغة الفرنسية، حيث أنه يقصر كتاباته على استعمال لغة فولتير، برغم بلاغته في استعمال اللغة العربية". وفي انتظار أن تتاح لنا الفرصة لقراءة الكتاب، تبقى ملاحظة عميمور قائمة، بغض النظر عن الأسباب. لماذا الإبراهيمي يكتب باللغة الفرنسية، وهو الذي يتقن اللغة العربية جيدا؟.
 
عربية الأستاذ عبد الملك مرتاض .. يتحدث الأستاذ العربي عميش Larbi Amiche .. عن الأستاذ عبد الملك مرتاض ، فيقول..
 
الذي لاحظناه عن كثب أن الأستاذ عبد الملك مرتاض هو الأستاذ الوحيد على أرض الله هذه الذي لا يخطئ في اللغة العربية مشافهة وارتجالا وكتابة يسخر النحو فيتكلم كانه من أعراب الجاهلية العربية الأولى ،  شاعر في المحادثة كأنه أحد أبطال ليالي الإمتاع والمؤانسة .
 
بين بوجدرة وأمين الزاوي .. وصف رشيد بوجدرة ، أمين الزاوي بالأحمق، لأنه إعتبر اللغة العربية ضعيفة .
 
تفوق عربية محمد الأكحل شرفاء.. مما علق بالذاكرة قول العالم الإمام الفقيه أحمد حماني، رحمة الله عليه.. لاأعرف أحدا ينطق اللغة العربية نطقا سليما، كـمحمد الأكحل شرفاء.
 
رحم الله الإمام ورحم الله الأديب البليغ محمد الأكحل شرفاء، وكافة علماء الجزائر.. الأحياء والأموات.
 
عربية محمد الأكحل شرفاء كما سمعتها.. كنت طفلا حين كنت أتابع دروس الأستاذ.. محمد الأكحل شرفاء رحمة الله عليه، عبر الرائي الجزائري، الوحيد يومها بالأبيض والأسود. وما شد الطفل يومها..
 
حسن الصوت، وطريقة الإلقاء، والضغط على الحروف، والسلاسة في إخراجها، والتحكم فيها، والصعود والنزول، والإترجال المحكم، والصوت الجهوري.
 
وحين كبر الطفل وتعددت الفضائيات وتنكرت له، تابعه من حين لآخرعبر  الفضائيات المغربية. فالمغرب أعرف الناس بأهل اللغة، ورجال الأدب، وأصحاب الفقه والاجتماع.
 
الافتخار بتصحيح الفرنسية.. زاوال هذا اليوم سألتها عن قسيمة السيارات، أجابت الموظفة بالبريد..
 
ألست أنت الذي صحح الكلمة الخاطئة، ثم راحت تعرض الكلمة المصححة باللغة الفرنسية بافتخار شديد. قلت لها..
 
حاولوا المرة القادمة أن تصححوا أخطاء اللغة العربية، بهذه السرعة الجنونية وهذا الافتخارالذي تم فيه تصحيح الحرف الفرنسي.
 
عربية الاستدمار.. أراجع مع أكبر الأبناء مادة التاريخ، جاء فيها من أهداف الاستدمار الفرنسي..
 
القضاء على هوية الشعب الجزائري، طمس معالم شخصيته الحضارية، فرنسة المدارس، محاربة تدريس اللغة العربية. يتعجب الأب، ويقول لإبنه.. هذه مادة الحاضر.. وليست مادة التاريخ.
 
حين يدافع الفرنسي على العربية.. الأستاذ الجزائري محمد سيفاوي، يقول عبر الفضائية الفرنسية الخامسة، أن التعريب أدى إلى الظلام. يرد عليه الأستاذ الفرنسي ويعاتبه بشدة، قائلا.. المصري الذي تحصل على جائزة نوبل، كان تعليمه باللغة العربية.
 
الذين جمّدوا اللغة العربية.. أبحث عن أسماء السياسيين الجزائريين، الذين وافقوا على تجميد قانون إستعمال اللغة العربية في 04 جويلية 1992، إبان الإنقلاب العسكري، وفي عهد المجلس الإنكشاري. فهل من معين؟.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=65545
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 09 / 17