• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أربعون حديثاً من الأحاديث التربوية والأخلاقية إفادات عظيمة، منقولة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق .
                          • الكاتب : محمد الكوفي .

أربعون حديثاً من الأحاديث التربوية والأخلاقية إفادات عظيمة، منقولة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق

أربعون حديثاً من الأحاديث التربوية والأخلاقية إفادات عظيمة، منقولة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق{عليه السلام{. شهادة الإمام في 25 شوال سنة - 148 هجري قمري، 

الذي ما رأت عين، ولا سمعت أُذن، ولا خطر على قلب بشر أفقه منه علماً وعملا.ِ

* * * * * * * * * * * * 

نبذة مختصرة: الإمام جعفر الصادق { عليه السلام }: أحد أئمة السلف، وقد اجتمعت فيه صفات قل أن تجتمع في شخص؛ فقد اجتمع فيه الشرف الذاتي: العلم والعبادة ومكارم الأخلاق.. والشرف الإضافي بكريم النسب والقرابة الهاشمية، والعترة المحمدية. كذلك اجتمعت في عصره أسباب كثيرة، تجعل دراستنا لسيرته الكريمة في غاية الأهمية. وفي هذا الكتيب نبذة مختصرة عنه.

* * * * * * * * * * * * 

نتقدم الى ساحه القداسه فنعزي مولانا صاحب العصر والزمان الإمام الحجه (عليه السلام { . وعجل الله تعالى فرجه } . بذكرى شهاده جده صادق ال محمد الإمام جعفر ابن محمد الصادق {عليه السلام}،

* * * * * * * * * * * *

قال الإمام أبو عبد الله الصادق {عليه السلام{.ما من مؤمن يعين مؤمناً مظلوماً إلا كان أفضل من صيام شهر رمضان واعتكافه في المسجد الحرام، وما من مؤمن ينصر أخاه وهو يقدر على نصرته إلا ونصره الله في الدنيا والآخرة، وما من مؤمن يخذل أخاه وهو يقدر على نصرته إلا خذله الله في الدنيا والآخرة}.

* * * * * * * * * * * *

يسم الله الرحمن الرحيم: سورة آل عمران [من الآية {169} إلى الآية {171} ] {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ {169} فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ {170} يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ {171}}

تفسير سورة آل عمران

[من الآية {169} إلى الآية {171} ]

http://jamharah.net/archive/index.php/t-20355.html.

* * * * * * * * * * * *

كفى في امتحان أهل الدين هذا التصارع الدائم بين الدين والدنيا وقلّما ائتلفا في عصر ، ولولاه لما كانت التقيّة ، ولما كانت تلك الفوادح النازلة بساحة أهل البيت.

ليس الصراع بين أهل البيت وبين اميّة والعبّاس غريبا ما دام أهل البيت مثال الدين ، واولئك مثال الدنيا.

يعلم المروانيّون والعبّاسيّون أن الصادق {عليه السلام{. زعيم هذا التصارع ولئن صمت عن مصارعتهم بالحراب فلا يكفيهم أمانا من حربه لهم ، ولربما كان الصمت نفسه أداة الصراع أو هو الصراع نفسه ، فإن السكوت قد يكون جوابا كما يقولون.

فمن ثمّ تجدهم يوجّهون إليه عوادي المحن كلّ حين ، وما كفّهم عن تعاهده بالأذى ذلك الانعزال والانشغال بالعبادة والعلم ، فإن هذا الشغل هو سلاح الحرب ، لأنه ظاهرة الدين وبه تتّجه الأنظار إليه ، وكلّما ارتفع مقام الصادق قويت شوكة الدين ، وإذا قوي الدين انصرع أهل الدنيا.

ولو لا تشاغل الامويّين بالفتن بينهم لما أبقوا على الصادق {عليه السلام} ، كما لم يبقوا على آبائه ، أجل كأنهم تركوا ذلك إلى أبناء عمّه الأقربين ، « واولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض » ! مقتبس من كتاب الإمام الصادق {عليه السلام{. الجزء {1}{1} الصادق والمحن | الشيخ محمّد حسين المظفّر

* * * * * * * * * * * *

الإمام جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب{ عليه السلام {،

* * * * * * « 1 » * * * * * *

1} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق { عليه السلام }: من أحب لله و أبغض لله و أعطي لله فهو ممن كمل إيمانه . وقال {أيما مؤمن نفّس عن مؤمن كربة نفس الله عنه سبعين كربة من كرب الدنيا وكرب يوم القيامة}. » {1}.

* * * * * * « 2 » * * * * * *

2} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }: ان المسلمين يلتقيان ، فافضلهما أشدهما حبا لصاحبه. وقال{من يسّر على مؤمن وهو معسر يسّر الله له حوائجه في الدنيا والآخرة}.» {2}.

* * * * * * « 3 » * * * * * *

3} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، جعل الخير کله في بيت و جعل مفتاحه الزهد في الدنيا. وقال{ وإن الله عز وجل في عون المؤمن ما كان المؤمن في عون أخيه المؤمن}.» {3}. 

* * * * * * « 4 » * * * * * *

4} ــــ «- قال عن الإمام الصادق { عليه السلام }، اذا أراد الله بعبد خيرا زهده في الدنيا و فقهه في الدين و بصره عيوبها و من أوتيهن فقد أوتي خير الدنيا و الاخرة. وقال {من سرَّ امراً سره الله يوم القيامة، وقيل له تمنَّ على الله ما أحببت، فقد كنت تحب أن تسر أولياءه في دار الدنيا}.»{4}.

* * * * * * « 5 » * * * * * *

5} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، خف الله كأنك تراه و إن کنت لا تراه فإنه يراك. وقال {من أدخل السرور على مؤمن فقد أدخله على رسول الله، ومن أدخله على رسول الله فقد وصل ذلك إلى الله، وكذلك من أدخل عليه كرباً}. »{5}.

* * * * * * « 6 » * * * * * *

 

6} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، كأن أمير المؤمنين صلوات الله عليه يقول : أفضل العبادة العفاف. وقال{من أطعم مؤمناً من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، ومن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم، ومن كسا مؤمناً كساه الله من الثياب الخضر}.» {6}.

* * * * * * « 7 » * * * * * *

7} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال رسول الله : من ترك معصية لله مخافة الله تبارك و تعالي أرضاه الله يوم القيامة . اصول کافي ، »{7}.

* * * * * * « 8 » * * * * * *

8} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال الله تبارك و تعالي : ما تحبب إلي عبدي بأحب مما افترضت عليه. وقال{ما قضى مسلم لمسلم حاجة إلا ناداه الله عليَّ ثوابك ولا أرضى لك دون الجنة}.»{8}.

* * * * * « 9 » * * * * * *

9} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، العباد ثلاثة : قوم عبدوا الله عز و جل خوفا فتلك عبادة العبيد و قوم عبدوا الله تبارك و تعالي طلب الثواب ، فتلك عبادة الأجراء و قوم عبدوا الله عز و جل حبا له فتلك عبادة الأحرار و هي أفضل العبادة . »{9}.

* * * * * « 10 » * * * * * *

10} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، إنما خلد أهل النار في النار لأن نياتهم کانت في الدنيا أن خلدوا فيها أن يعصوا الله أبدا . و إنما خلد أهل الجنة في الجنة لأن نياتهم کانت في الدنيا أن لو بقوا فيها أن يطيعوا الله أبدا ، فبالنيات خلد هؤلاء و هؤلاء . ثم تلا قوله تعالي : \" قل کل يعمل علي شاكلته \" قال : علي نيته . »{10}.

* * * * * * « 11 » * * * * * *

11} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لا تكرهوا إلي أنفسكم العبادة . » {11}.

* * * * * * « 12 » * * * * * *

12} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، ان الله عز و جل إذا أحب عبدا فعمل قليلا جزاه بالقليل الكثير. » {12}.

* * * * * * « 13 » * * * * * *

13} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، الصبر رأس الايمان . »{13}.

* * * * * * « 14 » * * * * * *

14} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، ثلاث من علامات المؤمن: علمه بالله و من يحب و من يبغض. » {14}.

* * * * * * « 15 » * * * * * *

 

15} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، من ابتلي من المؤمنين ببلاء فصبر عليه ، کان له مثل أجر الف شهيد . » {15}.

* * * * * * « 16 » * * * * * *

16} ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، محمد بن سليمان الديلمي عن أبيه قال : قلت لابي عبدالله {عليه السلام {. فلان بن عبادته و دينه و فضله ! فقال : کيف عقله ؟ قلت : لا أدري : فقال : ان الثواب علي قدر العقل . » {16}

* * * * * * « 17 » * * * * * *

17} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، أكمل الناس عقلا أحسنهم خلقا . » {17}.

* * * * * « 18 » * * * * * *

18 } ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق { عليه السلام }، قال رسول الله {ص}:إنا معاشر الانبياء أمرنا أن نكلم الناس علي قدر عقولهم . »{18}.

* * * * * * « 19 » * * * * * *

19} ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال رجل له - {عليه السلام} - ما العقل ؟ قال : ما عبد به الرحمن و اکتسب به الجنان . قال : قلت : فالذي كان في معاوية ؟ فقال : تلك النكراء ، تلك الشيطنة ، وهي شبيهة بالعقل ، و ليست بالعقل .»{19}.

* * * * * * « 20 » * * * * * *

20} ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، عن عبدالله بن سنان قال : ذكرت لابي عبدالله - {عليه السلام} - رجلا مبتلي بالوضوء و الصلاة و قلت : هو رجل عاقل ، فقال : أبو عبدالله و أي عقل له و هو يطيع الشيطان ؟ فقلت له : و كيف يطيع الشيطان ؟ فقلت له : سله هذا الذي يأتيه من أي شيء هو ؟ فانه يقول لک من عمل الشيطان .

»{20}.

* * * * * * « 21 » * * * * * *

21} ــــ «- حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال رسول الله: يا علي لا فقر أشد من الجهل ، لا مال أعود من العقل . »{21}.

* * * * * « 22 » * * * * * *

22} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، ليس بين الايمان و الكفر الا قلة العقل قيل : و كيف ذاك يا ابن رسول الله ؟ قال : إن العبد يرفع رغبته الي مخلوق فلو أخلص نيته لله لأتاه الذي يريد في أسرع من ذلك . »{22}.

* * * * * « 23 » * * * * * *

23} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام}، اذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين .»{23}.

* * * * * « 24 » * * * * * *

24} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام }، ليس بين الايمان و الكفر الا قلة العقل قيل : و كيف ذاك يا ابن رسول الله ؟ قال : إن العبد يرفع رغبته الي مخلوق فلو أخلص نيته لله لأتاه الذي يريد في أسرع من ذلك . » {24}.

* * * * * « 25 » * * * * * *

25} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، طلب العلم فريضة .» {25}.

* * * * * « 26 » * * * * * *

26} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، من زار أخاه في الله قال الله عز و جل : إياي زرت و ثوابك علي و لست أرضي لك ثوابا دون الجنة . » {26}.

* * * * * « 27 » * * * * * *

27} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، تصافحوا فإنها تذهب بالسخيمة . » {27}.

* * * * * « 28 » * * * * * *

28} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لا يقبل رأس احد و لا يده إلا رسول الله أو من اريد به رسول الله {صلي الله عليه و آله} .» {28}.

* * * * * « 29 » * * * * * *

29} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، شيعتنا الرحماء بينهم ، الذين اذا خلوا ذكروا الله . » {29}.

* * * * * « 30 » * * * * * *

30} ــــ «. قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، من أحب الاعمال الي الله عز و جل إدخال السرور علي المؤمن : اشباع جوعته أو تنفيس كربته أو قضاء دينه.»{30}

* * * * * « 31 » * * * * * *

31} ــــ «- حديث عن للإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، قال عن سدير قال: قلت له - {عليه السلام} - هل يجزي الولد والده ؟ فقال : ليس له جزاء إلا في خصلتين يكون الوالد مملوكا فيشتريه ابنه فيعتقه أو يكون عليه دين فيقضيه عنه.» {31}.

* * * * * « 32 » * * * * * *

32} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، شرف المؤمن قيام الليل و عزه استغناؤه عن الناس . »{32}.

* * * * * « 33 » * * * * * *

33} ــــ « سأل الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، اي الاعمال أفضل ؟ قال : الصلاة لوقتها و بر الوالدين و الجهاد في سبيل الله عز و جل . »{33}.

* * * * * « 34 » * * * * * *

34} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، مثل الدنيا كمثل ماء البحر كلما شرب منه العطشان ازداد عطشا حتي يقتله . »{34}.

* * * * * « 35 » * * * * * *

35} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، من رضي من الله باليسير من المعاش رضي الله منه باليسير من العمل. »{35}.

* * * * * « 36 » * * * * * *

36} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }» إن كان ما يكفيك يغنيك فأدني ما فيها يغنيک و إن کان ما يكفيك لا يغنيك فكل ما فيها لا يغنيك.»{36}.

* * * * * « 37 » * * * * * *

37} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لا تستقل ما يتقرب به إلي الله عز و جل و لو شق تمرة. »{37}.

* * * * * « 38 » * * * * * *

38} ــــ «- قال { الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام }، اذا هممت بشي ء من الخير فلا تؤخره ، فان الله عز و جل ربما أطلع علي العبد و هو علي شيء من الطاعة فيقول : و عزتي و جلالي لا أعذبك بعدها أبدا و اذا هممت بسيئة فلا تعملها فانه ربما اطلع الله علي العبد و هو علي شيء من المعصية فيقول : و عزتي و جلالي لا أغفر لك بعدها أبدا.»{38}.

* * * * * « 17 » * * * * * *

39} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لو يعلم المؤمن ما له من الأجر في المصائب لتمني أنه قرض بالمقاريض. »{39}.

* * * * * « 17 » * * * * * *

40} ــــ «- قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق{ عليه السلام }، لرسول الله محمد {ص}:ما كفارة الاغتياب قال: تستغفر الله لمن اغتبته كلما ذكرته . »{40}.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية الشيعية والسنية ومن مكاتب مواقع الانترنت:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1}ـــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 189»{1}.2}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 193»{2}.

3}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 194»{3}.4} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 196»{4}.

5}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 110»{5}.6} ـــــ«- اصول كافي ، ج 3 ، ص 125»{6}.

7} ــــ «- ج 3 ، ص 128»{7}.8} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 129»{8}.

9} ـــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 131»{9}.10} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 135 - 136»{10}.11} ــــ«- اصول كافي ، ج 3 ، ص 137» {11}.12} ــــ «. ج 3 ، ص 137 - 138»{12}.13}ـــــ«- اصول كافي ، ج 3 ، ص 140»{13}.14}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 192»{14}.15} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 146»{15}.16} ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 12»{16}.17}ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 27»{17}.18}ـــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 27»{18}.19}ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 11»{19}.20}ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 13»{20}.21}ـــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 30»{21}.22}ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 32 - 33»{22}.23} ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 39» {23}.24} ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 32 - 33» {24}.25} ــــ «- اصول كافي ، ج 1 ، ص 35»{25}.

26} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 255»{26}.27} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 264»{27}.28} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 267»{28}.29} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 268»{29}.30}ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 276»{30}.31} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 237» {31}.32} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 218»{32}.33} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 231»{33}.34} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 205»{34}.35} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 207»{35}.36} ـــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 209»{36}.

37} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 212» {37}.38} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 213»{38}.39} ــــ «- اصول كافي ، ج 3 ، ص 354»{39}.40} ــــ «- سئل اصول كافي ، ج 4 ، ص 61 »{40}.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا , 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=65636
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29