• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : اراء لكتابها .
                    • الموضوع : فحيح افعى .
                          • الكاتب : محمد نوار .

فحيح افعى

 يشهد العراق منجزا  اعلاميا واضحا لم يتحقق مثيل له في المنطقة من قبل ،  فالمئات من الصحف وعشرات من الفضائيات ، اضافة  الى ذلك تواجد الاعلام العربي على ارضه  ولد حراكا كبيرا برزت فيه اسماء كان لها صوت مميز في هذا المشهد الكبير وبديهي ان يكون لهذا الصوت المميز الذي يشغل مساحة واسعة من مدعي الصحافة لغرض التقليل من اهميته حسداً من جهة ولفتاً للانتباه من جهة اخرى ومن باب المثل الشعبي الذي يقول (خالف تعرف) ومن هؤلاء النفر المدعو ناصر الياسري الذي نشر مقالاً في موقع (كتابات) تعرض فيه للاستاذ هادي جلو مرعي تحت عنوان (لقالق الصحافة العراقية الجدد ..) وانا لا اريد ان اتكلم عن سيرة واخلاق هذا الجهبذ فليس هذا موضوعي وغايتي انما اناقش كلماته لأجعلها تتحدث عنه لان الحديث صفة المتحدث  والذي لديه ادنى بصيرة يعرف كلمات الصدق من سواها ويعرف الغث من السمين.

 
يقول هذا الجهبذ في حكاية له عن القس واللقلق (اشتاض القس متى غضبا حينما وجد طائر اللقلق وقد اقام عشه على ناقوس الكنيسة فخمن بحسه الديني بان هذا اللقلق لم ولن يكون مسيحيا واذا كان عكس ذلك عشعش فوق ناقوس الكنيسة لهذا راح القس يبحث عن دليل دامغ يثبت الانتماء المذهبي لهذا اللقلق فقام واحضر لحم بعير وخمر تمر ووضعها بجانب عش اللقلق وراح يراقبه عن كثب وبعد ساعات من الانتظار والترقب طال مداها غفا القس ليستيقظ بعد حين ليجد  لقلق الكنيسة غافيا وقد استلقى على ظهره بعد ان اتى على اللحم والخمر !!
 
فتشبث القس بخانقي اللقلق وهو يستجوبه قائلا : 
 
اريد اعرف الى أي د ين او مذهب تنتمي يا هذا !
 
فلقد عشعشت على ناقوس الكنيسة وهذا لن يفعله حتى المسيحي الغير مؤمن ..
 
واكلت لحم بعير وهذا ما لن يفعله اليهودي قط 
 
وشربت خمرا وهو محرم عند المسلمين فاي دين ومذهب تنتمي اليه يا ترى ؟
 
وواضح ان هذه الحكاية اساءة خاصة الى القس وكثير من العناوين لها احترام وقدسية من لدن الناس والا كيف يمكن ان يكون قسا وهو على هذه الشاكلة التي وصفها الاستاذ الجهبذ . ان هذا مساس للمشاعرالانسانية وكان الاحرى به ان يبتعد عن هكذا ترهات تجعل من الناس المحترمين موضوعا لسخرية الجهلاء  حيث يجعل القس يحاور اللقلق في مسائل العقيدة او الدين ام يعتقد هذا الجهبذ اننا نجهل الرمزية؟ بل نقول له ليس هذا مكانها  ولولا الاطالة لكان لنا كلام اخر نبين فيه جهله بالموضوع . بعد ذلك ينتقل الاستاذ الجهبذ العليم للحديث عن الاستاذ هادي قائلا (تذكر هذه الحكاية وان اتابع بعض كتابات لقالق الصحافة الجدد من هؤلاء اللقالق الاليفة هو صديقي العزيز هادي جلو مرعي فلقد اعياني التعب  والسهد وأنا احاول معرفة انتماء هذا اللقلق الصحفي والى اي جهة يدين !!)
 
ارجو ان ينظر القارئ الكريم الى قوله (هو صديقي العزيز هادي ) الا يعرف هذا الجهبذ المدرك للاشياء ان الطيور على اشكالها تقع فلا يمكن ان يجتمع صاحب المبادئ مع عديم المبادئ ولا الصادق مع الكاذب فاذا كان الاستاذ هادي على الشاكلة  التي تصفها فانك تكون مثيلاً له لانك تقول (صديقي العزيز) ام ان الاستاذ شذ عن القاعدة  ويقول بعد ذلك عن الاستاذ هادي (فهو يكتب وينشر في عدة صحف ومجلات ومواقع انترنيتية ذات اتجاهات متعددة دينيا وفكريا وحزبيا).
 
ان هذا الكلام فيه من السذاجة ما يثير السخرية والضحك لان الكاتب والصحفي اللامع ينشر في عدة اماكن وهذا  دليل على المقدرة والتواصل.. ام ان الاستاذ يتهم اصحاب هذه الصحف والمواقع بعدم المعرفة بحيث ينشروا كل ما يأتيهم؟ الا يرى هذا الجهبذ الذكي والموهوب ان الصحف تنشر لاسماء مختلفة في  المشارب والمذاهب ثم هل تعد الصحيفة في رأي الاستاذ تحتكر مواضيعها على اسماء معينة وذات اتجاه واحد ناجحة ام يجب ان تسعى الى  كتاب مختلفين  على اعتبار الرأي والرأي  الآخر؟ فهل ينظر الاستاذ  الى المواقع ويرى الكتاب هل كلهم على خط واحد فلينظر في الحوار المتمدن ومركز النور  وموقع براثا وموقع كتابات وكل المواقع الاخرى ثم يقول الاستاذ (فهو مجلسيا حين يكتب في صحافة المجلس الاعلى !)؟.
 
ونحن نقول ما عنوان الموضوع الذي كتبه الاستاذ هادي وفي اي عدد وتاريخ إن كنت صادقا فيما تقول ثم اننا نعتز بزملائنا  في صحافة كل القوى الوطنية ونتشرف بهم ومن دواعي السرور ان ننسب لهم وهم افضل منك ويعرفوا كيف يميزوا بين الاسماء التي تكتب في صحفهم .
 
ترى ماذا يقصد بحزب الحكومة وكل عراقي الصغير والكبير يعلم ان الحكومة تشكلت على اساس المحاصصة ولم يشكلها حزب واحد فمن اي عالم جاء جهبذنا المفكر والصحفي النبيه والمطلع على خفايا الاسرار كي يقول حزب الحكومة؟ ام ان الجهبذ قصد حزب الدعوة الاسلامية على اعتبار ان السيد المالكي هو رئيس الوزراء وهل هذا معيب علينا ان ننشر في صحف حزب الدعوة؟ ويكون لنا رأي ولكن دعونا نستمر حيث يقول الصحفي الكبير في الاستاذ هادي (وصدريا  حد النخاع حين يقف هائما خلف امام جمعة الكوفة)..
 
في الجمعة الماضية ام التي قبلها وهذا العام ام قبل عشرة  اعوام ؟اما كان الاجدى بالالمعي ان يحدد الوقت كي يعرف الناس المصداقية التي يتحدث بها ولا نعرف اذا كان الاستاذ هو من راى الاستاذ هادي أم قيل له ذلك . وعلى اي حال يقول الفهامة العلامة صحفي هذا الزمان في الاستاذ هادي (وشيوعيا تروتسكيا حين يكتب في موقع البعث والمقاومة باسماء مستعارة)..
 
نقول لهذا المدعي اذا كنت صادقا في اي تاريخ وفي اي عدد واسم المقال اذا تكرمت ؟اما ان تلقي الكلام على عواهنه دون  ادنى شعور بالمسؤولية فهو سخافة تدل على عدم رجاحة في العقل وقولك (وبعثيا  عقائديا حين يكتب في موقع البعث والمقاومة بأسماء مستعارة ).
 
نريد ان نقول ما هي الاسماء وعلى اقل تقدير  دلنا على واحد منها كي نطّلع مثلك على حقائق الامور لانه لا يخفى على الناس المختصة وعلينا اسلوب الاستاذ هادي في الكتابة حتى نقول صدق والله. واما القول (وهو يلبي دعوة السفير الايراني الجديد بمناسبة وصوله سالما الى مقر السفارة ويشترك في ذكرى تتويج ملكة بريطانيا ويحتفل في السفارة الامريكية في ذكرى يوم الاستقلال !!)
 
من كان مع الاستاذ هادي عندما لبى دعوة السفير الايراني حتى نسأله عن ذلك وهل في تلبية دعوة سفير مشكله؟ الا تخجل من كلام يدل على الحماقة والكذب الواضح ..واما عن قضية  (ملكة بريطانيا) فهذا محتمل جدا  خاصة وان الخبر منقول عن الصحفي الصادق والجهبذ اللامع  ونحن ليس لدينا امكانية  الذهاب الى بريطانيا حتى نسأل الملكة عن مصداقية الياسري لذلك نعتبر هذا الخبر صحيح 100% ولكن نتوقف امام قوله (وانا ليس  في موضوع الحاسد لزميلي بن جلو او من الحانقين عليه لما حصل عليه من اموال طائلة ودارا منيف بعد ان كان يسكن وقبل اقل من سنة في اطراف حي التنك وكذلك شرائه لسيارة موديل 2010 بعد ان مزقت كراسي سيارات الاجره بنطاله الوحيد . غير ان الذي يزعجني في السيد جلو هو تصريحاته والتي يطلقها بين الحين والاخر هنا وهناك وكانه ممثل او محامي للصحفيين ويتكلم بصيغة (نحن) وكان اخرها تصريحه اثناء اللقاء الذي جرى بين السيد الهاشمي  وبين  وفد ترأسه السيد هادي جلو مرعي طلبا لتموين مشروع اعلامي مستقل وحينها عبر السيد (جلو) عن اعتراضه على محاولة اقرار قانون حماية الصحفيين او منح قطع اراضي لهم وكذلك عدم اعتراف بعض الصحفيين على كون نقابة الصحفيين العراقيين الحالية ممثلا لهم !! وهنا اتساءل من الذي خول السيد هادي جلو ان يكون ناطقا باسم الصحفيين ؟ ثانيا ما علاقة السيد الهاشمي بقانون حماية الصحفيين العراقيين ؟ ثالثا هل ان النقابة او نقيبها او مجلس ادارتها تابعه للسلطة التنفيذية وان هؤلاء موظفون في مكتب السيد الهاشمي ويتلقون الاوامر من سيادته ؟ رابعا اذا كان لقلقنا الجهبذ هذا لا يعترف بنقابة الصحفيين العراقيين فلماذا ينتسب اليها ويحمل هويتها اما  كان منه ان يعلن للملأ بانسحابه منها ويمزق تلك الهوية في حركة استعراضيه وامام الكاميرات وحينها سانحني احتراما له ونتوجه ناطقا باسم الصحفيين ونعمل جاهدين على دعمه للترشيح للانتخابات القادمة  )
 
ترى اين هذه الاموال وفي اي مصرف وكيف علم بها الاستاذ الفاضل حتى قال انها طائلة هل كان شريكك مع الاستاذ هادي ام لديه استخباراته الخاصة وهي التي تعطيه المعلومات الدقيقة جدا جدا ام هي قراءة الصحفي العبقري وحدسه في ظواهر الاشياء والحكم عليها . ولكنني اعلم علم اليقين ان الاستاذ هادي لا يملك الا راتبه واعرف من له دين على الاستاذ هادي ولولا ان المجالس امانات لقلت لكم وشرحت التفاصيل واما قصة القصر  المنيف والسيارة موديل 2010 اقول قبح الله وجوه دعاة الكذب والعاملين عليه ثم بخصوص الفقر والسكن وهذا ما لم يخجل منه الاستاذ هادي  رغم  أن المعلومة كاذبة وغير صحيحة بالمرة وقد ذكر الاستاذ هادي تفاصيل هذا الموضوع في كتابه (من واقعة الطمامة الى واقعة الحذاء)..
 
ومن يجد او يكتشف خلاف ما موجود في هذا الكتاب اكون انا وهذا الدعي على نفس المستوى من المصداقية 
 
وكلام هذا الفطحل حول نقابة الصحفيين نرده بالقول  ان الاستاذ هادي اكبر من ان يسيء لاحد مهما اختلف مع هذا الشخص ثم ان النقابات والاتحادات هي ليست حكرا على شخص ما وكل منتم في النقابة او الاتحاد من حقه ان يدلي برايه او وجهة نظره من اجل الصالح العام ام ان هذا الالمعي ضد هذا الاسلوب لم يعلم ان هناك العشرات ممن رشحوا لرئاسة الاتحاد العام  للادباء والكتاب وكانت  لديهم وجهات نظر واعتراضات تختلف مع الاستاذ الناقد فاضل ثامر ثم  هل قال لهم ثامر او غيره اذا انتم لا ترضون على الاتحاد مزقوا هويات الانتساب وبعد ذلك لماذا يقف الاستاذ هادي ضد منح الاراضي للصحفيين وهو قبل غيره  يعرف حالهم  ويعمل معهم . ان هذا الكلام من هذا الدعي باطل جملة وتفصيلا وانه لامر مخجل ان يُرد عليه لأن ما فيه من إفتراءات وأكاذيب  يكتشفها الجاهل قبل العالم والصبي قبل الكبير ومثل هذا الكلام لا يتفوه به انسان يحترم عقله . 
 
وفي الختام اقول لهذا الالمعي الجهبذ كان عليك ان تتعلم اللغة التي تتحدث بها لانك تقع في اخطاء لا يقع بها طالب السادس الابتدائي .
 
اول كلمة في المقال اشتاض والصحيح استشاط.
 
فتشبث القس بخانقيي الصحيح (بخانقي)
 
وهو محرما الصحيح هو (محرم)
 
وهذا لن يفعلها حتى المسيحي الصحيح ( وهذا لن يفعله حتى المسيحي)
 
انني براغماتي لا دينا لي (والصحيح (لا دين لي )
 
الغير مؤمن الصحيح (غير المؤمن)
 
وطلب التموين والصحيح التمويل لان التموين في الاطعمة والتمويل في المال ولايعقل ان السيد هادي يطلب الطعام من الهاشمي.
 
وانا لست في موضوع الحسد والصحيح موضع.
 
تذكر هذه الحكاية الصحيح (تذكرت هذه الحكاية)
 
فهذا من المحال القبول بذلك الصحيح ( فهذا من المحال القبول به ) 
 
يتغذا الصحيح (يتغذى)
 
وهو عضوا عاملا فيهاا لصحيح ( وهو عضو عامل فيها) 
 

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : العراقي المكرووود من : بلد كان اسمه العراق ، بعنوان : القلم المأجور في 2010/09/28 .

والله يا ابو جاسم انك لست قلم مأجور فقط و لكنك ............ و مأجور ايضا . و عود هم طلعلي اخطاء املائيه . ما اوصيك.

 

حرر





  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=678
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 09 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 07 / 7