• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ما هو السبب الرئيسي لخراب العراق ؟؟ .
                          • الكاتب : غفار عفراوي .

ما هو السبب الرئيسي لخراب العراق ؟؟

 تحدثنا وكتبنا وناقشنا كثيراً جداً الاسباب التي جعلت العراق يصل الى أدنى المستويات في كل مجالات الحياة ، السياسية والاجتماعية والخدمية والأمنية والرياضية والفنية والاقتصادية. وناقشنا العديد من الأسباب منها المتعلقة بطبيعة النظام السياسي الحالي ، ومنها المتعلقة بشخوص الوزراء ورؤساء الحكومات المتعاقبة وعدم كفاءتهم للمناصب التي شغلوها ، ومنها عدم وجود رؤيا واضحة للعمل في الاجواء العراقية من قبل السياسي والمواطن على حد سواء، وهناك اسباب ومسببات عديدة في هذا الاطار .  
إلا ان السبب الرئيسي من وجهة نظري وكذلك عدد من المتابعين للشأن السياسي والاجتماعي في البلد يكمن في العلاقة بين الاحزاب السياسية التي دخلت العراق بعد عام 2003 وبين أبناء الشعب العراقي وخصوصاً من لم يخرج من البلد طيلة فترة حكم حزب البعث .
من خلال التجربة العملية ، والاحتكاك المباشر ، وسماع الكثير من النقاشات والحوارات من رؤساء وأعضاء الاحزاب القادمة من الخارج ، وجدت أنهم ينظرون الى كل عراقي بقي داخل البلد هو مواطن من الدرجة الثالثة . ولماذا الثالثة وليس الثانية ؟ لانهم يعتبرون انفسهم الدرجة الاولى في البلد ويجب ان تكون المناصب الحكومية العالية ومجلس النواب من حصتهم حصراً، وأما الدرجة الثانية فهم كل اتباعهم ومن كان خارج البلد في ايام حكم صدام لانهم لم يذعنوا ولم يركنوا للظالم – على حد تصورهم – وهؤلاء يستحقون الوظائف  من الدرجة الثانية كأعضاء مجلس محافظة أو مدراء للمديريات في المحافظات ، وكذلك يستحقون المكافآت المالية مقابل الخدمة الجهادية والتعيينات في دوائر الدولة بلا تعب ولا وساطات.
انهم ينظرون الى كل من بقي في العراق انه أما بعثي، أو أبن      بعثي، أو متخاذل لا يستحق العيش بكرامة أو احترام، لأنه كان سبباً غير مباشر ساعد الظالم صدام على تهجيرهم وبقائهم في دول المهجر طيلة سنوات حكمه الدكتاتوري. سمعنا وعبر وسائل الاعلام ومن أفواه الكثير عبارات تبيّن مدى حقد وكراهية الأحزاب السياسية لعامة الشعب وخصوصا من يحاول إبداء رأيه أو ينتقد السرقات والفشل المستمر من قبلهم طيلة 13 عاما خربوها بحقدهم وسرقاتهم وفسادهم، فسمعنا بعضهم يتهم أبناء الشعب وبطريقة علنية انهم ابناء المصريين ! واتهم آخر ان اعراض الشعب منتهكة لولا الاحزاب القادمة ! وقالت أخرى انهم كالغنم وكالنعاج ، وكثيرا ما سمعنا عبارة " الشعب لا يستحق الحياة " وغيرها الكثير من العبارات التي ما زالت ولن تزول من ذاكرة العراقي الشريف الذي انتهكته تلك الاحزاب .
برأيي هذا هو السبب الرئيس لخراب العراق ، وهو اننا أوصلنا من لا يستحق وتركنا الوطني النزيه المستحق .
طبعا الكلام ليس قاعدة لان بعض القادمين أفضل بكثير من الموجودين الذين لم يقل فسادهم عن الاخرين .
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=76671
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 04 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 17