• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : قطط .
                          • الكاتب : حيدر الحد راوي .

قطط

 رغم انه ذهب الى العمل باكرا , لم يحصل على فرصة او حيز له في أي مكان للعمل , لم يك هناك من يستأجره في هذا اليوم , فيدفع له , حتى انتصف النهار , حينها قرر العودة الى البيت , لكن .. تذكر ان زوجته طلبت منه ان يجلب شيئا للغذاء , فلا يوجد في البيت ما يسد رمق الاطفال , الذين هم في امس الحاجة الى التغذية الجيدة وهم في مثل هذا العمر , كان صدى صوتها يتردد في رأسه كرنين الاجراس في غرفة محكمة الاغلاق , ترك التفكير بالعودة خال الوفاض , وانعطف باتجاه السوق .

دسّ يده في جيبه , اكتشف وجود ورقتين فقط , تأوه:
- هذا لا يكفي وجبة غذاء لثلاثة اطفال مع ام واب .
 تجول في السوق بحثا عن وجبة رخيصة تسد الرمق , رمق المطاعم بنظرات مهيبة , سرعان ما ابعد ناظريه عنها , وقف قبالة مطعما للفلافل , ما لديه لا يكفي لخمس لفائف , انصرف مبتعدا . 
توقف امام المخبز , قرر ان يشتري عدة ارغفة بورقة واحدة , وان لم يك عددها  كاف لجميع العائلة , الا انه فكر ان يقسمها بينهم بالتساوي , ثم انطلق بحثا عما سيشتريه في الورقة الاخرى , حالما دخل في سوق الخضراوات , توقف امام بائع الطماطم , قال في خلده:
- سيقول الاطفال لقد سئمنا من الطماطم مع الخبز .. بالزيت او بدونه.
استمر في الاكتشاف , توقف امام بائع الخيار , لكن ورقة واحدة لم تك كافية , حدق في البائع الذي يغرد بصوته الجهوري مناديا اياه حالما رآه يتفحص بضاعته: 
- انها الافضل ... والارخص .. الكمية محدودة .. اغتنم الفرصة .. لا تفوتها.
لم يدر البائع ما يدور في خلده , لذا اظهر نوعا من الغرور , وانصرف مبتعدا بشيء من الزهو , متظاهرا انه اكبر من ان يشتري الخيار! . 
استمر في جولته الاستكشافية في كافة انحاء السوق وتفرعاته الضيقة , متفحصا الباعة المتجولين , مستفسرا عن الاسعار , الا ان الفرصة لم تحن بعد كي يجد بغيته .
هناك , وعلى الطرف الاخر من الرصيف , سمع بائعا ينادي بصوت مرتفع:
- ارجل دجاج .. كيلو واحد بورقة ... ارجل دجاج .. كيلو واحد بورقة.
 بالرغم من ان صوته كان مبحوحا , الا انه طرق مسامعه كتغريد العندليب : 
- كيلو واحد سيكون كاف جدا ... كما واني املك الثمن.
اسرع نحوه , لكنه توقف , عندما تذكر انه ابن البلد , يملك من العزة الكثير , لكن .. طرقات الجوع لا ترحم , ان تحملها هو وزوجته , فأنه لا يحتمل ان يرى فعال الجوع في صغاره , فكر ان يتنازل عن الانفة , لكن ذلك كان صعبا عليه ايضا .
لاحظ ان المقبلين عليه من ذوي الفقر والفاقة , سمع البائع يسلقهم بلسان حاد , اما من يجاوره من الباعة الاخرين كانوا يسخرون منهم :
- كلوا .. واشبعوا .. لولا ارجل الدجاج وثمنها الرخيص لمتم من الجوع .. او انقرضتم !.
الى غير ذلك من الكلمات التي ظن انها جارحة , لم يك لهم حول ولا قوة , جرعوا تلك الغصص تحت وطأ الفقر , الجوع , العوز . 
 توقف يتربص فرصة مناسبة , لم تطاوعه قدماه للابتعاد , فجأة , حانت الفرصة ! . 
ركنت سيارة فخمة , ترجل منها رجل ضخم الجثة , يرتدي بزة غالية الثمن , ادار ربطة عنقه , واعاد ترتيب سترته , توجه نحو البائع , الذي هبّ لاستقباله مرحبا :
- اهلا استاذ .. تفضل .. لدينا اليوم بضاعة طازجة!. 
مبعدا بعض الفقراء عن طريق ذلك الاستاذ , موسعا له الطريق , سمعه يطلب خمسة كيلو من ارجل الدجاج , اغتنم الفرصة , وقف بجواره , وطلب كيلو واحد فقط , حدقا فيه , البائع والاستاذ , بدوره راقب الاستاذ يخلع نظارته قائلا :
- كلابي المدللة تحبها كثيرا!.
امتعض جميع الفقراء لسماع كلماته , خرجت من فيه بشيء من الزهو والتكبر وبعضا من الخيلاء , فنظروا اليه بازدراء , كان الاجدر به ان يراعي مشاعرهم , او على الاقل ان يتفوه بها بطريقة اخرى لا تمس مشاعرهم .
امتعض صاحبنا بدوره , وشعر بشيء من الاذلال :
- هذا الرجل الغني يشتري ذلك طعاما لكلابه .. مزاحما الفقراء الذين يبحثون عما يسد الرمق... يا لبئس هذه الحياة و يا لتعاستها ! .
كانت شفتاه ترتجف , محاولا التعليق او الرد على كلام الاستاذ , خانته التعابير , وانحبست الكلمات في حنجرته , بينما كان البائع يزن الكمية المطلوبة , استجمع هو قواه , راسما صورة اطفاله وزوجته , وفرحتهم بعودته بشيء جديد , يغير الروتين اليومي الممل , وقال مبتسما ابتسامة المنتصرين مع شيء من البلاهة , مصحوبة بشكل من اشكال الزهو المتصنع :
- قططي .. ستحبها كثيرا ! .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=87362
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 12 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16