صفحة الكاتب : امل الياسري

إذا واجهتك الحياة فبارزها بسيفين
امل الياسري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

سأل أستاذ جامعي طلابه: إذا كان هناك ثلاثة عصافير على الشجرة، وقرر إثنان منها الطيران، فكم بقي على الشجرة؟ أجاب الجميع بسرعة: واحد، وفجأة إختلف طالب بجوابه عنهم قائلاً: ثلاثة، فبدت الدهشة وبان الإستغراب على وجوه بقية الطلاب، فسأله الأستاذ وكيف ذلك؟ فقال الطالب: لقد قلت قرر إثنان ولم تقل طارا، وإتخاذ القرار لا يعني تنفيذه، وكانت الإجابة الصحيحة بالفعل.

بعض الأشخاص تجد في حياتهم كثيراً من الشعارات والكلمات الرنانة، فتراهم نجوماً في المجالس وبين الأصدقاء، لكنهم ليسوا كذلك في حياتهم الحقيقية، فمنهم كثر يتكلم وقليلهم مَنْ يفعل، فكونك (تقرر) شيء، وكونك (تنفذ) شيء آخر، هكذا علمتني مجالسة الكتب، التي أصبحت أفضل من مجالسة البشر، حيث توضح لك المواقف معنى، أن ترسل شاهدين عن حياتك (الصبر والعمل)، مئتزراً بسيف الإرادة.

عندما يواجه الإنسان المعطاء معركة في الحياة، ومع أناس صغار العقول، فإنه لايندم على العطاء، وهنا تكمن الحكمة، فأنت تشاهد عطاءك منتشراً بين الناس، رغم وجود بعض خيبات الأمل، لكن التخطيط لأشياء عظيمة في الغد القريب، مع أنك تجهل أمور المستقبل، مصدره ثقة أكيدة بالله وبنفسك، ويحصل هذا نتيجة لذهنية الرابح الحكيم، الذي يستشرف مستقبل عمله بلا إختناق أو صراخ.

عنوان الدنيا كما يقول جدي:"كل ُّ مَنْ عليها فانٍ"، لذا لا يوجد أجمل من إختيارات الباريء عز وجل لحياتك، وكل الخير في تدبيره، حتى وإن عرضك للإبتلاء، فبحجم الوجع الذي أثخنوك به وعفوت سيكون أجرك، فهو يقول لك:"فمَنْ عفا وأصلح فأجرهُ على الله"،وكم هي رائعة تلك الأجور العظيمة الجزيلة، المتزامنة مع الجروح الكبيرة المؤلمة، عندما قال لي جدي:إن عنوان الآخرة "خالدينَ فيها وحسُنتْ مسُتقراً ومقاماً".

جمال عبارة وليام جيمس:(إن أعظم إكتشاف في جيلي، هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته، إذا ما إستطاع أن يغير إتجاهاته العقلية)، يكمن في أن قضية التغيير، لها علاقة وثيقة جداً بموضوعة التمكين، فالأهداف ليست ضرورية لتحفيزنا فحسب، وإنما عوامل عقلية أساسية لإجراء التغيير، فمفاتيح الحرية تمكننا من تحقيق ما نصبو إليه، وإلا فبعض الهزائم أو المواجهات، لن تثنينا عن مواجهة الحياة، فسيوفنا مشرعة دائماً.

يجب مواجهة الحياة بسيفين قدر إستطاعتنا، ونضع نصب أعيننا أن قوة البلاغة والفصاحة، وعمق المعاني والدلالات، في كلمات الإمام علي(عليه السلام)،حين قال):مرارة النصح أنفع من حلاوة الغش)، تكمن بأن اليوم الذي نعيشه فيه، عمل بلا حساب أما غداً فهو حساب بلا عمل، كما يذكر لنا أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، لذا فالأجدر التفقه بأهمية قرار العمل وتنفيذ سلوك الصبر، فهما مَنْ يحققان الحكمة حيثما حللتَ.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امل الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/16



كتابة تعليق لموضوع : إذا واجهتك الحياة فبارزها بسيفين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net