صفحة الكاتب : علي حازم المولى

الوطنية شعور وليست شعارا 
علي حازم المولى

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يخطر في أذهان الكثير من الناس عدة أسئلة واستفسارات، حول تيار الحكيم الجديد، أولها لماذا سمي بالحكمة الوطني ولم يسمَ بالاسلامي؟، هل هو شعور بالمسؤولية الوطنية تجاه وطنه،ام شعار لأغراض أنتخابية؟، وما هو الشيء الجديد الذي سيقدمه؟، وهل ان مشروعه سيلبي تطلعات المرجعية الدينية؟، وهل نشاهد تغيرا نحو الأفضل بالأيام القادمة؟، هذا أهم مايريد ان يعرفه شعبنا حول تيار الحكمة الذي أنطلق به الحكيم بعد خروجه من المجلس الاعلى؟.

عمار الحكيم أول كبار السياسين الذي خرج من تخندق الطائفة، وأبحر في انهار وطنه ، فجاء بسفينة الحكمة الوطنية  محملاً بعبق شهداء  ابناءه  وتاريخ اجداده ، وتراث عراقته وعراقيته، ولهذه الأسباب سمي تيارالحكمة بهذا الاسم :.

أولاً _ عن رسول الله (ص ) يقول :-الحكمة ضالة المؤمن " يبحث عنها وحين ان يحصل عليها يحقق السعادة لشعبه ، واليوم يعتقد الحكيم إن المشاكل الامنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية تحتاج الى الحكمة بأتخاذ القرارات والمشاريع ووضع الحلول .

ثانياً _ الحكمة أسم ذكر كثيرا في القران الكريم  ففي سورة الزخرف أيه 63 "وَلَمَّا جَآءَ عِيسَىٰ بِٱلْبَيِّنَٰتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِٱلْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ ٱلَّذِى تَخْتَلِفُونَ فِيهِۖ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ"(صدق الله العلي العظيم).

ثالثاً _ الحكمة كان مشروع الإمام السيد محسن الحكيم المجتمعي، وعمار الحكيم يريد إن يستكمل (مشروع المئة سنة )وما يقوم  به هو أستحضار التاريخ ويربطه بالحاضر ليكمل مشروع جده زعيم الطائفة الشيعية، في الحفاظ على جميع أبناء الوطن.

أذن هناك ثلاثة اسباب لهذا الاختيار:.

العمق القرآني ،واسلامية المشروع عبر الحكمة ، والمفتاح السحري لحل المشاكل هي الحكمة .

الوطنية والمواطنة ملازمة للحكمة وتعيش في نفوس رجالها، لأنهم  يرون أن مسؤولياتهم  تمتد على كامل مساحة الوطن ، بكل مذاهبه وقومياته ودياناته ، ويجب أن ينفتحوا، ويتواصلوا مع جميع أبناء الوطن .

والحكمة مشروع اسلامي يلتزم بالاسلام بجذوره العميقة والاصيلة، الأ إن مقتضيات المصلحة العامة،  تتطلب الخروج من الاسم الاسلامي والأنفتاح على جميع الطوائف والمكونات، والترحيب  بكل من يريد ان يأتي ويجلس قرب منبر الامام محسن الحكيم .

أما سمة التيار هي التجديد، فالشعب يتطلع الى كل جديد، كما ان هناك نوع من الاحباط من اداء الطبقة السياسية، يستلزم تقديم الجديد، وفي كل شيء، الا في الثوابت والمبادئ والاصول.

والمعيار الأساسي للانتماء في التيار هي النزاهة والوطنية، والوسطية والأعتدال، والميدانية صفة مهمة في رجالها، اي ان مكاتبها ، في قلوب ابناء شعبها، والحكمة ،مشروع وطني سياسي تنموي يريد ان يبني دولة عصرية عادلة ، مسؤولة عن كل رعاياها، ومواطنيها، ومشروعها، مستنبط ومستخرج من فكر المرجعية الدينية العليا، والحكمة بقائدها ورجالها ، تعلن انها مستمرة بالتزامها لتوجيهات المرجعية الرشيدة التي تنير الطريق لها .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حازم المولى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/20



كتابة تعليق لموضوع : الوطنية شعور وليست شعارا 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net