صفحة الكاتب : اعلام ديوان الوقف الشيعي

تبادل الآراء والافكار في مختلف المذاهب الإسلامية امرا مهم
اعلام ديوان الوقف الشيعي

العتبة العباسية المقدسة تختتم فعاليات مؤتمر الكفيل الدولي للمتاحف بمشاركة دولية

 نظمت العتبة العباسية المقدسة فعاليات مؤتمر الكفيل الدولي للمتاحف على قاعة الإمام الحسن بمشاركة باحثين ومختصين في المجال المتحفي من داخل وخارج العراق . وقال مدير الإعلام والعلاقات العامة في ديوان الوقف الشيعي ان متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات في العتبة العبّاسيّة المقدسة نظم فعاليات مؤتمر الكفيل الدولي للمتاحف على قاعة الإمام الحسن عليه السلام تحت شعار (المتاحف حضارة واقتصاد) , وأضاف ، ان المؤتمر حضره المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة سماحة السيد احمد الصافي ووكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار والتراث الأستاذ قيس حسين رشيد وعدد من الشخصيات الأكاديمية وباحثين ومختصين في المجال المتحفي من داخل وخارج العراق. مشيرا الى ان فعاليات المؤتمر تضمنت جلسات بحثية مسائية وجلسات صباحية لقراءة البحوث موضحا أنّ المؤتمر يهدف الى المحافظة على الإرث الحضاريّ والثقافيّ ، ودعم المؤسّسات الدينيّة لتأسيس المتاحف المتخصّصة وتطوير العمل المتحفيّ وفتح آفاق التعاون مع المؤسّسات المتحفيّة المحلّية والدوليّة وتطويرها فضلا عن رفع أداء عمل المتاحف بما يعزّز المعرفة الإعلاميّة والاقتصاديّة للمتحف. 

على صعيد متصل أكّد عددٌ من المشاركين في مؤتمر الكفيل الدوليّ للمتاحف أنّ النسخة الثانية منه كانت نقلة نوعيّة على مستوى أمثاله من المؤتمرات، وذلك لما شهده من تنوّع في الطرح الموضوعيّ الذي لم يتمّ التطرّق اليه سابقاً، إضافةً الى تنوّع الباحثين سواءً أكانوا من الأكاديميّين أو المختصّين بالشأن المتحفيّ خلال حفل اختتام المؤتمر موضحا ان الحفل شهد إلقاء كلمة للجنة المؤتمر العلميّة ألقاها رئيسها الدكتور إبراهيم سرحان، وممّا جاء فيها: "كان للأمانة العامّة للعتبة العبّاسية وإدارة متحف الكفيل الفضل الكبير في إقامة هذا المحفل العلميّ العالميّ، فكان لها قصبة السبق في ولادة فكرة مؤتمر متخصّص بعلوم المتاحف، وهيّأت كلّ الإمكانيات وهي تسعى من خلال ذلك لتطوير متحفها المتخصّص -متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات- وسبل النجاح والرقيّ بعمله، ومن بديع صنيعها أنها فتحت ذراعيها لكلّ المختصّين في الهيئات المعنيّة بالآثار والمتاحف وأساتذة الجامعات في داخل العراق وخارجه وأضاف: شكّلت لجنة علميّة تقوم على إعداد وتنظيم المؤتمر من أساتذة أكفّاء من مختلف الجامعات العالميّة والعراقية، من بغداد والمستنصرية وبابل والكوفة والمعهد الشرقي الألمانيّ للآثار في ألمانيا، ناهيك عن المشاركة الفاعلة لكوادر متحف الكفيل". موضّحاً: "انبثق المؤتمر ليضع خطوطاً عريضة لأسس علم المتاحف وماهيّته والارتقاء بمستوى البنى التحتية لها والعرض المتحفيّ من خلال توظيف العلوم الأخرى المساندة لهذا العلم". وبيّن سرحان: "قُدّم للمؤتمر أكثر من ستّين بحثاً علميّاً في مختلف صنوف المعرفة ذات الصلة بعلم المتاحف، وعرضت جميع تلك البحوث على أساتذة متخصّصين في هذا المضمار من مختلف الجامعات العراقيّة لتقييمها وفق شروط البحث العلمي، وحاز عشرون بحثاً منها لباحثين عراقيّين وعرب وأجانب معايير القبول .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام ديوان الوقف الشيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/10



كتابة تعليق لموضوع : تبادل الآراء والافكار في مختلف المذاهب الإسلامية امرا مهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net