صفحة الكاتب : عقيل العبود

موضوع التصور والطب النفسي
عقيل العبود

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

التصور -imagination

هو تخيل؛ رسم صورة، وهو مرتبط بتكوين فكرة معينة، هذه الفكرة تنتقل من بيئة حسية، تحيط بحالة الانسان الداخلية، اي داخل نفسه، والخارجية، اي محيط نفسه، الى بيئية عقلية، اي الى جيز عقله. 

وللتوضيح، فان الدائرة الحسية للإنسان= خارج نفس الانسان+ داخل نفس الانسان. 

Internal soul+ external soul

اما العقل فهو التعقل، والتعقل هو تثبيت الصورة الحسية، وعرضها على شاسة العقل، بحيث ان اللاواقعي يصبح واقعي-اللامادي، يصبح ماديا، وهذه بحد ذاتها تعد اشكالية علمية مهمة يشتغل العلماء عليها، حتى في موضوع غسل الادمغة، باعتبار ان معناها يدخل في باب العقل الباطن؛ consciousness and non consciousness  

والسؤال هل ان التصور حالة ملموسة، ام غير ملموسة، اي محسوسة، ام انه عبارة عن الحالتين معا؟ 

لحل هذه الاشكالية، عندما يتصور الانسان شكل شجرة البرتقال مثلا، لا بد وان تصوره عبارة عن صورة مسبقة لذات الموضوع، بمعنى انه لديه فكرة ملموسة، ومحسوسة في ان واحد عن شجرة البرتقال، وهذه الفكرة السابقة، سرت بفعل مؤثر ما، من السابق الى الحاضر، فالصورة القديمة هي التي رسمت بضم الراء في ذهنه بناء على الحالة الحاضرة، والحالة الحاضرة، هي البيئة المحفزة لرسم الماضي في الذهن.

إذن التصور، هو حالة محسوسة، وملموسة في ان واحد، وعندما نقول كذلك، بمعنى انه انتقال من الماضي الى الحاضر بلحاظ المقيد، والمقيد بكسر الياء هنا هو شجرة البرتقال، والذي فرض نفسه بفعل اللحظة الراهنة. مثال على ذلك انه عندما نذكر كلمة البرتقال، يرسم المستمع صورة شجرة البرتقال.  

وهذه مهمة في علم النفس، فالطبيب المختص بالامراض النفسية يهيئ المجال لهذا التصور، حتى يستكشف السبب الخاص بالعلة؛ يرسم دائرتها، اي الحالة النفسية. واكتشاف هذا السبب، هو الذي يجعل من المتخصص، قادرًا على تشخيص الوضع النفسي للمراجع من خلال الفحص السريري. 

فمثلا عندما يتعرض الشخص (س) الى الاكتئاب، فان هذه الحالة هي تصور متكرر لحدث معين، بحيث ان الصورة التي يواجهها المراجع، تكرارها يرسم لديه شعورا بالاكتئاب. 

ومثلها الشعور بالخوف، أوعدم الثقة بالنفس، اوالخجل، كل هذه الأعراض، سببها ما يسمى بالتصور، فالتعرض لهذه الحالات جميعا، انما سببها ارتسام صورة شعورية في ذهن الانسان. 

بمعنى ان التصور اصله مادي، وارتسامه في الذهن غير مادي. فهو الانتقال من الحيّز المادي، الى الحيّز الشعوري؛ انتقال الصورة من الواقع المادي، الى الواقع الحسي.  

والفائدة من المقدمة أعلاه، أوما نريد قوله، هو انه لمعالجة بعض الأمراض النفسية، يحتاج الطبيب الى السيطرة على أفكار المريض، من خلال عرضها على جهاز تسجيل اولا،  ثم تحويل الموجات الصوتية، الى صور مرئية قريبة الى تصورات المريض، بغية إظهار النتائج المعاكسة لتصوراته، بمعنى انه عندما يتم تحفيز المراجع على الحديث عن حالته في جهاز تسجيل، يشبه جهاز رسم نبضات القلب، يصبح بالإمكان الاشتغال على أفكاره وتصوراته بناء على ما تم تسجيله له وبهذه الطريقة وبعد إظهار نتائج معاكسة لتصوراته، يصبح من السهولة التحكم في طريقة تفكيره وشفائه. 

فالمريض من خلال جلساته، يتوقع مثلا ان نتيجة التصور الفلاني، يتطابق مع الصورة الفلانية التي رسمها هو في ذهنه، بينما عرض الطبيب سيظهر له صورا واحتمالات اخرى، وهذه الاحتمالات الجديدة هي التي يحتاجها الأطباء لمعالجة هكذا حالات.  


بالنتيجة، من ناحية عملية نحتاج الى مخترعين لجهاز تحويل الذبذبات الصوتية، الى رسوم حسية تصورية ترتبط مباشرة بشاشة الفحص الطبي، يعني على نمط الأشعة السينية، لكي يتم الوقوف تماما على حالة المراجع ومعالجته بشكل جذري. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عقيل العبود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/03



كتابة تعليق لموضوع : موضوع التصور والطب النفسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net