صفحة الكاتب : السيد محمد حسين العميدي

الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة السادسة)
السيد محمد حسين العميدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لملمة البحث وبيان النتائج الى الآن:
التقليد منه حق ومنه باطل، والتقليد الباطل هو ثلاثة أنواع..

التقليد في مقابل الدين
النوع الاول: تقليد الاباء وترك ما أنزل الله تعالى، وتقليد الاحبار والرهبان الذين يحكمون بخلاف ما أنزل الله، فيحللون الحرام ويحرمون الحلال.
أي أن هذا التقليد هو في مقابل الدين تماما، أي ترك الدين واتباع الاباء والرهبان.
وجاءت الآيات الشريفة تنهى عن هذا النوع من التقليد، ولا يصح الاقتباس من تلك الآيات على نفي التقليد لأنها تتحدث عن التقليد فلي مقابل الدين، وذكرنا ذلك مفصلا في الجزء الثاني من الحلقة الخامسة.

التقليد في الدين (في العقائد) 
النوع الثاني: التقليد في أصول المسائل العقائدية، وقلنا إن التقليد هنا غير جائز على رأي مشهور علماء الشيعة.
وجاءت كلمات علمائنا في كتبهم العقائدية تنهي عن هذا التقليد، ولا يصح الاقتباس من كلمات العلماء في كتب العقائد لأنها تتحدث عن التقليد في العقائد، وذكرنا ذلك في الجزء الاول من الحلقة الخامسة.


التقليد في الدين (الفقه) 
النوع الثالث: الاجتهاد في الفقه والمسائل الشرعية وله منهجان، 
المنهج الأول: وهو المتبع لدى عامة المسلمين (أي السنة) وله صورتان: 

الصورة الاولى: الاجتهاد في مقابل النص، كما فعل الخليفة الثاني مثلا، وهو باطل عند الشيعة، فلا يجوز التقليد لمن يجتهد في مقابل النص، فلا يجوز الاستدلال بالروايات التي تنهى عن هذا التقليد كالروايات الواردة عن أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة مثلا على بطلان التقليد عند الشيعة لأن الشيعة يرون أن هذا التقليد باطل ولا يعملون به، وذكرنا ذلك في الحلقة الرابعة.

الصورة الثانية: الاجتهاد وفق قاعدة القياس، كما عند المذاهب الفقهية الاربعة عند السنة، وهو باطل عند الشيعة، فلا يجوز تقليد الفقهاء الذين يعملون بالقياس، فلا يجوز الاستدلال بالروايات التي تنهى عن هذا التقليد (كالروايات الدالة عن النهي عن الاجتهاد وفق القياس والرأي) على بطلان التقليد عند الشيعة لأن الشيعة يرون أن هذا الاجتهاد والتقليد القائم على القياس والرأي باطل ولا يعملون به، وذكرنا ذلك في الحلقة الرابعة.
التقليد الجائز 
المنهج الثاني: وهو تقليد الفقهاء الشيعة الذين يجتهدون في فهم النص ولا يجتهدون في مقابل النص، وبه كان يعمل اصحاب الائمة عليهم السلام، وفقهاء زمن الغيبة الصغرى كالكليني والشيخ الصدوق الاب والشيخ ابن الجنيد والشيخ العماني وغيرهم، وفي اوائل الغيبة الكبرى كالشيخ الصدوق والشيخ المفيد والشيخ الطوسي وغيرهم.


 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السيد محمد حسين العميدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/10



كتابة تعليق لموضوع : الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة السادسة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net