صفحة الكاتب : شاكر فريد حسن

اعتداء غاشم على مقهى ليوان الثقافي ..!
شاكر فريد حسن

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الاعتداء الذي جرى قبل أيام على مقهى ليوان الثقافي ، الواقع في السوق البلدي والمدينة القديمة في الناصرة ، أثناء تقديم الأديبة نسب أديب حسين مداخلتها حول تجربتها الأدبية ، وعن مدينة القدس الجريحة ، التي تئن تحت عذاب وطوق الاحتلال ، هذا الاعتداء بلا شك هو اعتداء غاشم وهمجي بكل المعاني والمقاييس ، وتجاوز لكل الخطوط الحمراء .

وان دل هذا الاعتداء على شيء فيدل على عقلية ظلامية داعشية منغلقة متوحشة مريضة ، وهو جزء من نهج عنيف وعقيم ، ومن أشد الظواهر والأوبئة خطورة على مجتمعنا ، الذي ينافح رغم ظروفه القهرية الاستثنائية من اجل صيانة هويته الفكرية والثقافية .

ويأتي هذا الاعتداء بهدف زعزعة أركان وأسس المجتمع النصراوي ، وبث الفتنة وزرع الوسواس الخناس ، في وقت تجري فيه محاولات حثيثة من اجل انعاش الحركة التجارية وبعث الحياة الثقافية في سوق الناصرة القديم العريق .

مجتمعنا العربي الفلسطيني هو كباقي المجتمعات المدنية الحضارية والعصرية يحتاج للتنوع الفكري ، والتعددية السياسية والثقافية ، والرؤى المختلفة والأراء المتباينة ، وللنهج الديمقراطي الذي يضمن حرية التفكير ، وحرية التعبير ، وحرية الرأي ، وحرية النشاط الثقافي والسياسي .

ولذلك هنالك ضوء أحمر من خطورة هذا الفكر الظلامي التكفيري ، الذي تغلغل الى جسد مجتمعنا ، ومن نهج الوصاية والعنف والارهاب الفكري والترهيب الاجتماعي ، لفئة ضالة ومضللة ، متخلفة ومنحرفة ، تريد فرض أفكارها ووصايتها بقوة السلاح والرصاص ، وقمع حرية الآخرين بالحديد والنار ، وفرض سيطرتها ورؤاها وتوجهاتها ومعتقداتها وفكرها على أناس يمارسون حقهم الديمقراطي بحرية التعبير ، وحرية النشاط والعمل الثقافي ، وحرية التصرف والسلوك .

يجب النظر بخطورة الى هذه الممارسات والسلوكيات الارهابية والقمعية ، وكل المحاولات لمنع الانشطة الثقافية المختلطة ، والامسيات الثقافية والفنية ، مثلما جرى من منع لامسية فنية في كفر قرع للفنانة الملتزمة أمل مرقس ، ومنع معرض فني للرسامة التشكيلية ماريا قعدان ، والاعتداءات المتكررة على المقاهي والعروض الثقافية والمسرحية ، وهذا الاعتداء هو الاعتداء الثاني على مقهى ليوان ، الذي يسعى الى الاسهام في تنشيط الحراك الثقافي ، بتنظيم واقامة لقاءات حوارية وأماسي ثقافية وأدبية دورية ، وكل ذلك في سبيل تقدم وازدهار وتطوير مجتمعنا وشعبنا ، اجتماعياً وثقافياً ووطنياً وحضارياً .

ان الرد على هذا الاعتداء هو بتعزيز الحالة الثقافية في مجتمعنا ، التي تؤثر في الوعي الجمعي ، وتشكل مساهمة في النهضة العلمية والثقافية والحفاظ على هوية شعبنا الوطنية والقومية والانسانية والحضارية .

انني أضم صوتي الى كل الأصوات المستنكرة والمنددة والرافضة لهذا الاعتداء العنيف ، البعيد عن أخلاق وقيم مجتمعنا الفلسطيني ، ويهدد حياتنا الاجتماعية والسلم الاهلي ، ومن شأنه أن يشعل فتيل الفتنة ، ويحرق الأخضر واليابس .

هنالك حاجة وضرورة للوقوف والتضامن مع مقهى ليوان الثقافي واستنكار الاعتداء عليه ، والدفاع عنه في ممارسة حقه باقامة الندوات الثقافية والأمسيات الفية والتراثية ، ومعاً على درب وحدتنا الثقافية لاجل ارساء مجتمع تعددي متنوع الآراء والمعتقدات والمذاهب الفكرية والايديولوجية ، بعيداً عن العنف اياً كان نوعه ، فالمستقبل دائماً وأبداً لفكر التقدم والحرية والتنوير والتعددية .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر فريد حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/19



كتابة تعليق لموضوع : اعتداء غاشم على مقهى ليوان الثقافي ..!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net