صفحة الكاتب : شعيب العاملي

(8) الإلحاد وبراهينه العمياء !
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم

يقرّ رموز الإلحاد اليوم أن علماء الكيمياء لم ينجحوا حتى الآن في توليد أصلٍ للحياة في المختبر، أي أنهم لم يتمكنوا من إيجاد حياة (لا من شيء) ولو في ظروف خاصة ووفق القوانين الطبيعية المعروفة.
يقول أحد أبرز دعاتهم حول توليد الحياة في المختبر: لا يزال من الممكن المحافظة على الرأي القائل بأن احتمال حصولها كان ولا يزال ضئيلاً بشكل هائل، برغم أنها حصلت في وقت ما ولمرة واحدة ! (وهم الإله ص139 لريتشارد دوكنز)

هذه المرة الواحدة التي يعنيها هي ظهور أول حياة على كوكب الأرض، والتي يقولون أن كل الكائنات الحية قد تكاثرت منها ! بما في ذلك النباتات والحيوانات كافة !
وقد تقدم في الأبحاث السابقة أنهم يرون أنها حصلت بالصدفة أو بالعشوائية او بأمثال ذلك.

لكنهم حاولوا أن يصبغوا تلك الأقوال البائسة بصبغة العلم !
وإحدى تلك المحاولات هي ما أسموه ب(الفرضية العلمية الأنثروبية) والفرضيات الأحصائية، فمع العدد الهائل للكواكب التي يقدرها دوكنز ب مليار مليار كوكب، يفرض أن (ظهور الحياة التلقائي) هو (ظاهرة بلا إحتمالية مدهشة، لدرجة أنها تظهر مرة في كل مليار كوكب) ! وهي نسبة ضئيلة جداً.. لكنها تنتج (احتمال أن توجد الحياة على مليار كوكب، ومنهم بالطبع كوكب الأرض).

ولو كان هناك احتمال أن توجد الحياة في هذا المليار، (فسيكون هناك حياة على أحد هذا المليار من الكواكب) ! (راجع وهم الإله ص139-140)

ماذا يريد هؤلاء (العلماء) أن يقولوا لنا ؟!
لقد وجدوا أنفسهم أمام ثلاث خيارات:

الخيار الأول: أن احتمال (ظهور الحياة تلقائياً) أمر مستحيل، وهو الحق، لكنهم أغفلوه تماماً.

الخيار الثاني: الالتزام بأن احتمال (ظهور الحياة تلقائياً) أي بلا خالق هو احتمال مرتفع.
لكنهم لو قالوا ذلك لقلنا لهم: لو كان احتمالاً مرتفعاً فينبغي أن نرى بعض نماذجه على الأقل! وقد أقررتم أنكم لم تروا ذلك ولم يره أحد، ولم تتمكنوا من إنجاز ذلك في المختبر ولو مرة واحدة طول التاريخ.
فيسقط هذا الخيار.

الخيار الثالث: وهو ما لجؤوا إليه، من القول بأنه احتمال (ضئيل جداً) لنوافقهم على هذه الدعوى فيكملوا نظريتهم البائسة!
فإنا نعتقد أنه ليس هناك أي احتمال ولو واحد من مئات المليارات أن ينشأ ظهور تلقائي للحياة بلا صانع، إذ أنه يعني وجود (مسبَّبٍ) (بلا سبب)، وقانون (السببية) هو قانون (بديهي) لا شك فيه ولا شبهة تعتريه، فيكون كلامهم من باب الشبهة في مقابل البديهة. ويكون مخالفاً لكل الأسس المنطقية لمختلف العلوم.
وكان عليهم على الأقل أن يأتوا بدليل أو شاهد على ما ذهبوا إليه، لتنخرم قاعدتنا العقلية والتي تقول أن لكل سبب مسبباً.

إن نظريتهم تقول أن القواعد العقلية قد تخرق بنسبة قليلة، فيمكن أن يوجد شيء بلا موجد ولو بنسبة ضئيلة جداً تصل إلى 1 بالمليار !
لكنهم غفلوا عن أن نقيض الموجبة الكلية سالبة جزئية، فتنتقض القاعدة الكلية بالكامل لو تمت مخالفتها في مورد واحد ولا يبقى لها معنى أصلاً..

يقول ريتشارد دوكنز مجدداً:
بإمكاننا معالجة فكرة أصل الحياة بافتراض عدد هائل من الفرص الكوكبية، وبمجرد أن نحصل على ضربة الحظ، والمبدأ الانثروبي يضمن لنا حصولها بشكل أكيد، يبدأ الانتخاب الطبيعي في العمل..(وهم الإله ص142)

ولو أردنا التنزل عن كل ما سبق، ومجاراة هؤلاء في نظريتهم، فإنا نقول لهم هلموا مع بعض النماذج التي تنتج المستحيلات وفق مبانيكم..

النموذج الأول:
يعيش على وجه البسيطة اليوم حوالي 7 مليار شخص بحسب أشهر التقديرات السكانية.
ولنفرض مسألة في غاية البعد وهي أن يظهر (تلقائياً) (الجني صاحب الفانوس السحري) على واحد من الناس.. بنسبة 1 الى مليار! وهي نفس النسبة الضعيفة التي افترضها دوكنز لوجود حياة (تلقائياً)
إن هذا يعني أن (الجني صاحب الفانوس) سيظهر لسبعة أشخاص موجودين على وجه الأرض هذه الساعة! ثم على سبعة آخرين بعد ساعة أخرى ! وهكذا يطوف الجني الأرض ويظهر أمام الناس ملبياً لهم طلباتهم الخيالية! لأن لدينا (عدداً هائلاً من الفرص البشرية) بدل ال(الفرص الكوكبية)، وضربة الحظ يضمنها لنا المبدأ الانثروبي كما يقول..

النموذج الثاني:
يقدّر العلماء اليوم عدد الحشرات على الأرض ب 10 كوينتيليون (أي 10 مليار المليار) حشرة، وهو عشرة أضعاف تقدير كوينز لعدد الكواكب المعروفة، وبالتالي فلو فرضنا أن واحدة من كل مليار حشرة ستتحول مباشرة الى ديناصور اليوم، وفق هذا الاحتمال الضعيف وعدد الحشرات الهائل ينبغي أن نحصل اليوم على ديناصورات متعددة بما فيها الديناصورات الطائرة !

النموذج الثالث:
ان احتمال أن تتطور السيارة إلى طائرة (تلقائياً) وبلا تدخل بشري، وعن طريقة (ضربة الحظ) هو احتمال موهوم بلا شك.. ولنفرضه (كما يفرض دوكنز) احتمالاً ضئيلاً جداً بنسبة 1 الى مليار..
ثم ننظر في عدد السيارات في العالم فنرى أن التقديرات تشير إلى أنها تجاوزت المليار سيارة منذ سنوات..
إذا هذا يعني أن هناك سيارة في العالم قد تحولت فعلاً إلى طائرة، ولنأمل أن يكون ذلك قد حصل هذا اليوم!

النموذج الرابع والأخير
وهو الأقرب لكلام دوكينز:
يذكر العلماء ان مساحة الارض تقرب من 510 مليون كيلومتر مربع، وهو يعادل 510 الالاف مليار متر  مكعب ! وهو رقم كبير جداً.

وبما أن الارض تتمتع بالصفات والخصائص المناسبة لتكون حياة جديدة، فإننا نحتمل أن تتكون حياة جديدة بلا موجد في كل متر من أمتار الكرة الارضية احتمالاً ضئيلاً جداً بنسبة 1 الى المليار كما يفرض دوكنز وذلك عن طريق الحظ.
فيلزم أن نحصل على 510 الاف (حياة جديدة) في 510 الاف موضع على وجه الأرض، وذلك كله عن (طريق الحظ)، والمراد بالحياة الجديدة هي انبثاق حياة جديدة لم تكن موجودة كما انبثقت الحياة الجديدة أول مرة في الكون بحسب دوكنز.
بل نحن نقبل ب510 مرات فقط.. بل نريد من دوكينز أن يقبل وجود الحياة في 5 مواضع جديدة فقط هذا العام !

لكن دوكنز يقول أن الحياة قد انبثقت مرة واحدة فقط!! فلم نتمكن من الحصول على أي حياة جديدة في أي متر من اصل 510 الاف مليار متر ؟!
فأين ذهب قانونه السابق ؟ ولماذا لم تنبثق بنفس النسبة الضئيلة كما انبثقت في المرة الاولى بدون خالق ؟!

ان هذا يكشف عن ضعف (القواعد العلمية) عند هؤلاء الملحدين ضعفاً هائلاً..
ومكمن الخلل فيه ليس قوة الاحتمال او ضعفه، بل مكمن الخلل فيه هو أنه يتحدث عن شيء مستحيل ويفرض إمكان تحققه بنسبة ضئيلة على أمل أن يصدقه الناس ويقولون له سلمنا ان هذا يمكن ان يحصل بنسبة ضئيلة.
والحال أن (المستحيلات) لا يمكن أن تحصل بأي نسبة من النسب، فهل يمكن ان يجتمع النقيضان مثلاً بنسبة ضئيلة جداً؟

ثم إن بعض الملحدين الآخرين قد تنبّه لضعف هذا المبنى فأقرّ بذلك.. فهذا البروفسور الفيزيائي الملحد فيكتور ستينغر يقول:
مبدأ الأنثروبية الضعيف بسيط جدًا وبدائي، نحن مصمّمون بشكلٍ دقيقٍ بالنسبة للكوكب الذي نعيش عليه، أمّا المبادىء الأنثروبية القوية، فهي غير منطقيةٍ و ليس لديها أيّ دعمٍ ماديٍّ. (حوار مع مجلة الملحدين العرب العدد14)

لكن ستينغر لما أسقط النظرية السابقة لزملائه في الإلحاد، وقع فيما هو أسوأ منها وأشد منها ضعفاً !
لم يبق لديه أي طريق إلا إنكار (السببية) و(العلية)!

بمعنى أنه صار مقتنعاً بأن الأشياء يمكن أن تحدث بلا أسباب! وأعطى لذلك صبغة علمية فقال: ليس كل حدثٍ له مسبب، مثل الظواهر الكمومية، القفزات الكمومية، العبورالإلكترون​ي الذري والتحلل النووي، كلها تحدث من غير مسبّب.(حوار مع مجلة الملحدين العرب العدد14)

وهذا كما تقدّم مخالف لبديهيات العقل، وللأسس المنطقية لمختلف العلوم..
إنه مذهب الإلحاد.. وبراهينه العمياء !!

والحمد لله رب العالمين
آخر شهر محرم 1439 للهجرة

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/24



كتابة تعليق لموضوع : (8) الإلحاد وبراهينه العمياء !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محسن ظافر غريب
صفحة الكاتب :
  محسن ظافر غريب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net