صفحة الكاتب : شعيب العاملي

(9) عليٌّ ينير طريق الملحدين !
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم

بعدما تبين فيما سبق إقرار الملحدين بالعجز عن نفي وجود الله تعالى، وبعدما تاهوا في معرفة مصدر الخلق وأقروا بالجهل إقراراً تاماً، كان أفضل ما يرفع الحيرة والجهل بعض كلمات خزان علم الله تعالى وتراجمة وحيه، الذين جعلهم الله تعالى حججه في التبليغ ليثيروا للناس (دفائن العقول)، فيستضيئوا بنور العلم، ويلجؤوا إلى ركن وثيق، فتغمرهم الهداية ويبتعدوا عن سبل الضلال..

وَمَن أولى بذلك من أمير المؤمنين عليه السلام..
هذه كلمة قالها عليه السلام في إحدى خطبه في التوحيد:
وكلُّ صانِعِ شي‏ءٍ فمِن شَي‏ءٍ صَنَع، والله لا مِن شي‏ء صنع ما خلق (الكافي ج1 ص135)

أما الفقرة الأولى فمُسَلَّمة عند كل البشر، فلا يتمكن أحد من صنع شيء إلا إن وجدت عنده المواد ليصنع منها ما يشاء.
وثاني الفقرات محط الرحال.. ما خلقه الله تعالى.. فإنه خلق الأشياء (لا من شيء)، في حين قال الملحدون أن الكون وجد (من لا شيء): كوننا انبثق -تحديداً- من لا شيء... (لورانس كراوس في كون من لا شيء ص22)

وبين (لا من شيء) و(من لا شيء) فرق هائل..
فالأولى تعني فيما تعني أنه خلق الأشياء من غير شيء سابق في الوجود، أي لم يكن هناك شيء فخلق الله تعالى الأشياء.
أما الثانية وهي قولهم (من لا شيء) فإن في العبارة نفسها تهافتاً واضحاً، إذ تثبت (وجود شيء) هو (لا شيء)، فيثبت وجود الشيء وعدمه في آن واحد! وهو التناقض بديهي البطلان.

وقد وضّح الشيخ الكليني رحمه الله ذلك بأوضح بيان في تعليقه على خطبة أمير المؤمنين التي تحسن مراجعتها بقوله:
- وهذه الخطبة من مشهورات خطبه ع حتى لقد ابتذلها العامة، وهي كافية لمن طلب علم التوحيد إذا تدبرها وفهم ما فيها فلو اجتمع ألسنة الجن والإنس ليس فيها لسان نبي على أن يبينوا التوحيد بمثل ما أتى به بأبي وأمي ما قدروا عليه‏..
- ألا ترون إلى قوله: لا من شي‏ء كان ولا من شي‏ء خلق ما كان.
فنفى بقوله (لا من شي‏ء كان) معنى الحدوث...
- فدفع ع بقوله (لا من شي‏ء خلق ما كان) جميع حجج الثنوية وشبههم .. فقولهم (من شي‏ء) خطأ، وقولهم (من لا شي‏ء) مناقضة وإحالة لأن (من) (توجب شيئا) و(لا شي‏ء) (تنفيه) فأخرج أمير المؤمنين ع هذه اللفظة على أبلغ الألفاظ وأصحها فقال (لا من شي‏ء خلق ما كان) فنفى (من) إذ كانت‏ توجب شيئا ونفى (الشي‏ء) إذ كان كل شي‏ء مخلوقا محدَثا لا من أصل.. (المصدر ص136)

وبيّنها الميرداماد كذلك فقال:
فالصحيح ان الله أوجد الاشياء (لا من شي‏ء) لا أنه أوجدها (من لا شي‏ء) أو (من شي‏ء).
فاذا قيل: هل الخالق خلق الاشياء (من شي‏ء) أو (من لا شي‏ء)؟
لم يستحق الجواب بل كان الحق سلب طرفي السؤال جميعا، واختيار قسم آخر ثالث هو أنه خلقها (لا من شي‏ء).
ثم يجب أن يعلم أنه لا يعني بالعدم واللاشي‏ء الا الانتفاء المحض، أي أنه لا شي‏ء هناك أصلا لا أن هناك شيئا ما يعبر عنه بالانتفاء وباللاشي‏ء، فاذن قولهم «من لا شي‏ء» قول متهافت متناقض، وانما الصحيح (لا من شي‏ء). (التعليقة على أصول الكافي ص: 330)

لقد أكد الأئمة مراراً على هذا المعنى وبيّنوه بوضوح وأرشدوا العقول له لتهتدي من مكنونات علومهم إن خفي عنها ذلك:
فعن الإمام الصادق عليه السلام: والله خالق الأشياء لا من شي‏ء كان (الكافي ج1 ص114)
وعن ابي الحسن الثاني عليه السلام: أن كل صانع شي‏ء فمن شي‏ء صنع والله الخالق اللطيف الجليل خلق وصنع لا من شي‏ء. (الكافي ج1 ص120)

لماذا إذاً وقع الملحدون فيما وقعوا فيه؟!

نسير معهم خطوة بخطوة لنرى كيف ترفع كلمات المعصومين عليهم السلام ما اشتبه عليهم شبهة تتلو أخرى وتخرجهم من التناقض.. فكلماتهم عليهم السلام ترشد العقول وتنير لها السبيل..

1. بداية الخلق السهلة !
يسلّم الملحدون عموماً وعلماؤهم على وجه الخصوص بأن هذا الكون بديع، وأن نظامه معقد.. وقد كان من الضروري أن يسلك بهم هذا الاعتراف إلى طريق التسليم بأن للكون صانعاً عظيماً جداً، إذ لو كانت المخلوقات على هذا المنتهى من الإبداع فإنها كلها تدل على عظمة هذا الصانع.

وعظمة الصانع تقتضي التسليم بالعجز عن الإحاطة به بعد العجز عن الإحاطة بمصنوعاته ومخلوقاته.. لكن هؤلاء (سبق وقرروا أن لا يعتقدوا بوجوده) طالما أنهم لم يعرفوا كنه حقيقته.. فقالوا أنه لا بد من شرح بداية (سهلة وبسيطة) يمكن فهمها !! وإلا فهو الإنكار !

يقول أحد علمائهم: في الحقيقة إن كل العلماء يكافحون ويناضلون من أجل شرح كيف يمكن أن نحصل على النظام البديع والمُعقد للكون، لكنه ناتج عن بدايات سهلة وبسيطة، وبالتالي تكون سهلة على الفهم أيضاً...(ريتشارد دوكنز في حوارات سيدني ص35-36)

إذاً كيف تفسرون نشوء الكون أيها (العلماء) ؟ يقولون بنظرية الانفجار الكوني و(التكوين العفوي)!
ثم إن سألتهم عن تفاصيلها أقروا بالجهل مجدداً، فإن النظرية (عصية على الفهم كذلك) !

وترى كل واحد منهم يتهرب من النتيجة التي يوصله إليها التسليم بأن هذا الإبداع الكوني لا بد له من مُبدِع، لأن التسليم بهذا المبدع سيلزم منه التسليم بعدم إمكان الإحاطة بهذا المبدِع، وهم قد التزموا بأنهم يريدون حصراً (بداية تكون سهلة) حيث قال دوكنز: إذا كنت تتحدث عن الله وتعتبره ذكاءً خلاقاً إذن فانت تتحدث عن شيء بالغ التعقيد وليس هناك احتمال لوجوده، وهو شيء يتطلب تفسيراً بذاته (حوارات سيدني ص35-36)

إذاً هربوا من التسليم بالله للوصول إلى شيء قابل للفهم، ثم تاهت بهم السبل فرجعوا إلى التمسك بما أقروا بعدم إمكان فهم البداية السهلة.. إنه التناقض بعينه، ولا يرفعه إلا ما ذكره الأئمة عليهم السلام.

2. الإله العصي على التفسير
في مقال مشترك لد. ريتشارد دوكنز (عالم الأحياء) وزميله في الإلحاد جيري كوين (أستاذ بيولوجيا أمريكي في جامعة شيكاغو) يقولان:
- وأي نظرة فاحصة ودقيقة ستفترض بأن إلهاً ما قد خلق البكتيريا السوطية (على ما فيها من تعقيد ودقة متناهية) سيكون هو بذاته إلهاً بالغ التعقيد... وبهذا سيتعين علينا إيجاد تفسير لهذا التعقيد الذي عليه هذا الإله المفترض.
ولن يكون حلاً أبداً لهذا التلازم المنطقي أن نأخذ بما يحتج به اللاهوتيون من أن هذا الإله أو (التصميم الذكي) إنما هو عصي على الخضوع للتفسيرات العلمية.(حوارات سيدني ص221)

لكن زميلهما في الإلحاد أيضاً : بروفيسور الفيزياء (فيكتور ستينجر) يتناقض معهما تماماً إذ يقول: الأنظمة المعقدة لا تحتاج قواعد معقدة كي تتطور من اصول بسيطة، إذ يمكنها فعل ذلك بقواعد بسيطة ودون فيزياء جديدة....
ليخلص إلى القول: بما أن كل ما نحتاجه هو قواعد بسيطة، فالمطلوب على الأغلب صانع بسيط ذو ذكاء محدود. (كتابه عن الله ص69-70)

فانظر كيف أوصلهما الإلحاد إلى طلب صانع بسيط ذو ذكاء محدود تارة، وإلى صانع معقد تارة أخرى..
إنه الغوص في الجهل والاستغراق في الاوهام فيما خص الخالق..

ثم أنظر كيف يستبعد هؤلاء فكرة وجود الإله الخالق الكامل بحجة أنه عصي على الخضوع للتفسيرات العلمية، في حين يقبلون ب(التكوين العفوي للكون) وخلال (جزء من الثانية في الانفجار العظيم) كما يقولون.
فليرينا هؤلاء أي تفسير علمي يمكن أن يبينوا لنظريتهم العفوية، وفي أي مختبر ثبت عندهم (تكون عفوي) ناشئ من بساطة ليست عصية على الفهم!
إنهم بأنفسهم يصرحون بأنه: ليس بمقدور أحد أن يفهم تفاصيل شيء كالانفجار العظيم (وهم الإله ص148)

وهو التناقض مجدداً.. ولا يرتفع إلا وفق كلمات المعصومين عليهم السلام.

3. التناقض ثالثاً: كيف وجد الخالق ؟
يواجه الملحدون مشكلة في استيعاب كيف وجد الخالق ؟
يقول دوكنز: ومرة أخرى المشكلة التي يثيرها المصمم نفسه هي أكبر: كيف وجد أساساً ؟ (وهم الإله ص121)

إنه يسلم بأن احتمال وجود طائرة معقدة لوحده (دون صانع) احتمال ضعيف جداً، ولكنه يقول: لو وجدت طائرة معقدة فإن احتمال وجود موجد لها معقد أكثر منها أيضاً يكون احتمالاً أكثر ضعفاً !!
وقد وقع هنا في مغالطة واضحة البطلان.. فإن وجود طائرة معقدة لا يكون دليلاً على عدم وجود صانع، بل يكون دليلاً على وجوده. بغض النظر عن معرفتنا بكيفية وجوده.

فإنا ندرك بالبداهة أنا لو وجدنا طائرة مصنوعة بتقنية متطورة جداً، لأدركنا أن هناك من صنعها سواء عرفنا من هو أم لا، وسواء عرفنا من صنعه أم لا.
وسواء كان هو مصنوعاً من صانع آخر، أم لم يكن مصنوعاً.

فنفس وجود الكون المعقد لا يكون دليلاً على عدم وجود الصانع، بل يكون دليلاً على وجوده، وعلى استغنائه عن الموجد.

بيان ذلك:
أنه إن كان احتمال تكون الطائرة بدون مُكَوِّن ممتنعاً، فهذا لا يعني إلا شيئا واحداً ان لها صانعاً.
وهذا الصانع إما أن نفرض أن له صانعاً أو أنه ليس له صانع.وهو محال.

وعلى الفرض الأول.. نبحث عن صانعه إلى أن ينتهي الأمر إلى (أول صانع موجود): وحينها فإن (أول صانع موجود) لا موجد له بلا إشكال لأنا فرضناه الصانع الأول، وهذا هو ربنا..
إذ القول بأنه (أول صانع) وأن (له صانعاً) تناقض بيّن. فلا بد أن يكون (موجوداً دون أن يوجده أحد)
فإنا لما فرضنا أنه أول موجود، يمتنع أن يكون له موجد.
نعم يثبت بهذا أنه موجود غير مسبوق بالعدم، غير محتاج إلى أحد..

وبهذا يتضح أن الخالق تعالى على الفرضين هو خالق كل شيء غير مخلوق ولا مسبوق بالعدم.. وهو إله المسلمين.

بعبارة أخرى
أنه إن كان لا بد (بحسب التسلسل المنطقي) أن نؤمن بأن أول مخلوق قد أوجده خالق، فلا معنى لإنكار لا بدية الإيمان بحجة أنه سيولد لنا سؤالاً ثانياً، إنما يجب ان نؤمن بذلك ثم نبحث عن جواب السؤال الثاني.

وبعبارة ثالثة:
إن كانت نتيجة المعادلة 1+1 = 2 ولم نعرف تفاصيل الرقم 2 فلا يعني هذا إنكار كون النتيجة 2 بل لا بد من الإيمان بها ثم البحث عن تفاصيل الرقم 2.

وبعد التسليم بأنه لا بد من خالق للكون كما لا بد من صانع للطائرة، ينتقل الكلام لصفات هذا الخالق..
ولا يمكن رفع إشكال التناقض إلا بكون الإله خالقاً غير مخلوق، غير مسبوق بالعدم، خالق الأشياء لا من شيء، وهو إلهنا وربنا الله تبارك وتعالى أحسن الخالقين.

ليس على الملحدين إلا التأمل في كلمات المعصومين عليهم السلام.. ولا سبيل لنقلها كلها ههنا وهي معروفة مشهورة.. وكلها ترشد العقل إلى سبيله..
لقد صرحوا عليهم السلام بذلك.. فعن الرضا عليه السلام: بصنع الله يستدل عليه وبالعقول يعتقد معرفته‏ (توحيد الصدوق 35)

ما أجمل هذه العبائر:
إن الشكاك جهلوا الأسباب والمعاني في الخلقة... فخرجوا بقصر علومهم إلى الجحود، وبضعف بصائرهم إلى التكذيب والعنود، حتى أنكروا خلق الأشياء وادعوا أن تكونها بالإهمال لا صنعة فيها ولا تقدير ولا حكمة من مدبر ولا صانع...
فهم في ضلالهم وغيهم وتجبرهم بمنزلة عميان دخلوا داراً قد بنيت أتقن بناء وأحسنه وفرشت بأحسن الفرش وأفخره‏.... ووضع كل شي‏ء من ذلك موضعه على صواب من التقدير وحكمة من التدبير، فجعلوا يترددون فيها يمينا وشمالا ويطوفون بيوتها إدبارا وإقبالا محجوبة أبصارهم عنها لا يبصرون بنية الدار وما أعد فيها، وربما عثر بعضهم بالشي‏ء الذي قد وضع موضعه وأعد للحاجة إليه وهو جاهل للمعنى فيه ولما أعد ولماذا جعل كذلك، فتذمر وتسخط وذم الدار وبانيها.
فهذه حال هذا الصنف في إنكارهم ما أنكروا من أمر الخلقة وثبات الصنعة .. (توحيد المفضل: ص44 وما بعدها)

ومسك الختام
عن أمير المؤمنين عليه السلام: ولا تستطيع عقول المتفكرين جحده لأن من كانت السماوات والأرض فطرته وما فيهن وما بينهن وهو الصانع لهن فلا مدفع لقدرته‏ (توحيد الصدوق 32)
صدق علي بن ابي طالب أمير المؤمنين.. فإنهم وإن جحدوا الخالق بألسنتهم، إلا أنه ليس للعقل أن يجحده تعالى، فكل ما في السماوات والأرض يرشد إليه.. تبارك وتعالى أحسن الخالقين..

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/26



كتابة تعليق لموضوع : (9) عليٌّ ينير طريق الملحدين !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كلية الكفيل الجامعة
صفحة الكاتب :
  كلية الكفيل الجامعة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net