صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح362 سورة  الزخرف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36}

تبين الآية الكريمة على منحى التأكيد (  وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ ) , يعمى عن ذكره جل وعلا بسبب الانغماس في الشهوات وسائر الماديات , ويلاحظ ان العشو انعدام جزءا من البصر وليس كله , كذلك المنغمس في الشهوات والماديات يصيب بصيرته جزءا من العمى وليس كله , (  نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً ) , نقدر له او نجعل له شيطانا يغويه ويحرفه عن الصراط , (  فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) , لا ينفك عنه .

( عن أمير المؤمنين عليه السلام من تصدى بالأثم أعشى عن ذكر الله تعالى ومن ترك الأخذ عمن أمره الله بطاعته قيض له شيطان فهو له قرين ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .     

 

وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  وَإِنَّهُمْ ) , اي القرناء "الشياطين" , (  لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ ) , يمنعون قرناءهم من البشر عن الطريق المستقيم المؤدي الى الله تعالى , (  وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ ) , لذا يعتقد ويظن البشر "المصابين بالعشو الشيطاني" بأنهم على الطريق السليم .    

 

حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}

تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  حَتَّى إِذَا جَاءنَا ) , أي الانسان المعشو وقرينه الشيطان يوم القيامة , (  قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ ) , فأنه يقول لقرينه ذلك اليوم او في تلك اللحظة "ليتني ابتعدت عنك بعد المشرق عن المغرب " لأنهما لا يلتقيان , (  فَبِئْسَ الْقَرِينُ ) , قبح اقتراني بك .  

 

وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ{39}

تستمر الآية الكريمة (  وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ ) , لا ينفعكم اليوم التمني ايها الانسان المعشو وقرينه , فقد تقدمتم بظلم انفسكم بإيرادها موارد الهلاك , ووقع الظلم منكم على حقوق غيركم , (  أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ) , كلاكما في العذاب , لعدم نفع الندم والتمني ذلك اليوم .

 

أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{40}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  أَفَأَنتَ ) , يا محمد "ص واله" , وهذا انكار وتعجب , (  تُسْمِعُ الصُّمَّ ) , تتمكن من اسماعهم بعد ان صموا عن سماع الحق , وانغمسوا في الكفر والضلال , (  أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ ) , او تهدي وترشد الى الطريق من اصيب بالعمى "عمى البصيرة" , (  وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) , ومن انغمس في الشرك والآثام بعد ان صمت وعميت بصيرته .     

 

فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ{41}

تستمر الآية الكريمة في خطابها للرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ ) , نتوفينك قبل ايقاع العذاب بهم , (  فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ ) , بعدك او في الاخرة .    

 

أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ{42}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ ) , او نريك في حياتك ما وعدناهم به من العذاب , (  فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ ) , قادرون على انزال العذاب عليهم .    

(  روي أنه صلى الله عليه وآله اري ما يلقى ذريتهمن أمّته بعده فما زال منقبضا ولم ينبسط ضاحكا حتى لقي الله تعالى ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .       

 

فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{43}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ) , من القران او الشريعة او الامر الالهي , (  إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) , فأنك على طريق ثابت لا اعوجاج ولا انحراف فيه .   

 

وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ{44}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ ) , ان الشريعة الاسلامية بكل ما فيها لشرف عظيم لك يا محمد "ص واله" ولقومك كون القرآن نزل بلغتهم وفي بلادهم , وفي اقامتها وتطبيق مضامينها الخير الكثير حيث ستكونون عندها في مقدمة الامم الاخرى وسيعم فضلكم عليهم , اما اذا تركتموها واعرضتم عما جاء فيها فستنقلب بكم الاحوال , ويتجرأ عليكم القاصي والداني , (  وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ) , عن القيام بها او عن تركها والاعراض عنها .       

 

وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ{45}

تستكمل الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا ) , تضمن النص المبارك امرا يختلف في شأنه المفسرون , فكيف به "ص واله" ان يسأل الرسل وقد توفتهم الآجال , مع العلم ان اقربهم كان عيسى "ع" والمسافة بينهما كانت اكثر من خمسمائة سنة , لذا يطرح المفسرون جملة من الآراء منها :     

  1. أي اسأل حملة شرائعهم , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين , لكنه لا يصمد امام النقد , حيث كما هو المعلوم ان الاسلام لا يحتج بحملة الشرائع السابقة كاليهود والنصارى , ولو سئلوا لأعتبر ذلك حجة واستغلوه كدعوة الى دينهم , الى غير ذلك من الاعتراضات .
  2. أسألهم ليلة الاسراء والمعراج , حيث التقى "ص واله" جميع الرسل والانبياء فيها , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين .
  3. الرسل جميعا مضوا شهداء , والشهداء احياء عند ربهم يرزقون , والرسول الكريم محمد "ص واله" سيدهم , لذا يمكنه ان يسألهم ويجيبوه .

(  أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ ) , جميع الرسل والانبياء "ع" دعوا الى توحيد الله تعالى , والآية الكريمة فيها تقرير لمشركي مكة يقرر لهم انه لم يأت رسول من الله او كتاب سماوي يأمر بعبادة غيره جل جلاله . 

( عن الباقر عليه السلام إنه سئل عن هذه الآية من ذا الذي سأله محمد صلى الله عليه وآله وكان بينه وبين عيسى خمسمأة سنة فتلا هذه الآية سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا قال فكان من الآيات التي أراها الله محمدا صلى الله عليه وآله حين أسرى به إلى البيت المقدس أن حشر الله له الأولين والآخرين من النبيين والمرسلين ثم أمر جبرئيل فأذن شفعا وأقام شفعا ثم قال في إقامته حي على خير العمل ثم تقدم محمد صلى الله عليه وآله فصلى بالقوم فأنزل الله عليه واسأل من أرسلنا الآية فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله على ما تشهدون وما كنتم تعبدون فقالوا نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنك رسول الله (ص) أخذت على ذلك مواثيقنا وعهودنا ) ." تفسير القمي" .

( عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث وأما قوله واسئل من أرسلنا من قبلك من رسلنا فهذا من براهين نبينا التي أتاه الله إياها وأوجب به الحجة على ساير خلقه لأنه لما ختم به الأنبياء وجعله الله رسولا إلى جميع الأمم وساير الملل خصه بالأرتقاء إلى السماء عند المعراج وجمع له يومئذ الأنبياء فعلم منهم ما ارسلوا به وحملوه من عزائم الله وآياته وبراهينه فأقروا أجمعين بفضله وفضل الأوصياء والحجج في الأرض من بعده وفضل شيعة وصيه من المؤمنين والمؤمنات الذين سلموا لأهل الفضل فضلهم ولم يستكبروا عن أمرهم وعرف من أطاعهم وعصاهم من اممهم وسائر من مضى ومن غبر ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .         

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ{46}

تنعطف الآية الكريمة محققة مؤكدة (  وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا ) , بالمعجزات والبينات القاهرة , وكانت جهة ارساله "ع" (  إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ ) , الطاغي فرعون وقومه , (  فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) , فأعلن لهم "ع" انه رسولا من رب العالمين . 

 

فَلَمَّا جَاءهُم بِآيَاتِنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ{47}

تستمر الآية الكريمة (  فَلَمَّا جَاءهُم بِآيَاتِنَا ) ,  حضر في مجلسهم , (  إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ ) , سخروا واستهزئوا بها , لم يتأملوها او يتدبروها .

 

وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ{48}

تستمر الآية الكريمة (  وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ ) , من علامات العذاب كالطوفان والجراد وغيرها , (  إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا ) , اكبر واخطر من سابقتها , (  وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ ) , كالسنين , (  لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) , يحيدون عن حالهم على الكفر ويؤمنوا رسالته "ع" .   

 

وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ{49}

تروي الآية الكريمة على لسانهم (  وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ) , ف النص المبارك عدة آراء منها لا على سبيل الحصر:

  1. تهمة : اتهموا موسى "ع بالسحر , وهذه التهمة وجهت لكثير من الرسل والانبياء "ع" .  
  2. ليست تهمة : او قد تكون ليست تهمة , وذاك من عدة أوجه :
  • من المعهود لديهم ان الساحر ذو علم واسع .
  • تنسب الى الساحر المعرفة بخفايا الامور وبواطنها وما ألتبس عليهم منها .
  • تنسب الى الساحر الحكمة ولطائف المعرفة.
  • عرف ان لكل ساحر منهج واسلوب مختلف عن غيره .
  • بعض السحرة يعبدون آلهة مختلفة , فغالبا ما يعتقد ويظن ان مهارة الساحر نابعة بتسديد من الاله الذي يعبده.

(  ادْعُ لَنَا رَبَّكَ ) , بما لديك من معرفة به وبالصلة التي بينك وبينه , (بِمَا عَهِدَ عِندَكَ ) , من العلم والمعرفة ان يكشف عنا العذاب , (  إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ) , الى الايمان به وتفضيله على سائر الالهة. 

 

فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ{50}

تبين الآية الكريمة (  فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ ) , رفع عنهم العذاب بدعاء موسى "ع" , (  إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ ) , عهدهم بالإيمان والاهتداء .  

 

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ{51}

تروي الآية الكريمة على لسان فرعون (  وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ ) , خاطبهم مفتخرا او لأنه كان خائفا من ان يؤمن بعض قومه بموسى "ع" , (  قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ ) , كل اراضيها وما فيها , (  وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ) , من تحت قصوري , (  أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) , افلا ترون ذلك وتدركون عظمتي .      

 

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ{52}

يستمر خطاب فرعون لقومه في الآية الكريمة (  أَمْ أَنَا خَيْرٌ ) , مع هذا الملك والعظمة والبسطة , (  مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ ) , من موسى "ع" حيث انه "ع" لضعف حاله لا يصلح للرياسة , (  وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ) , كلامه , لأنه "ع" اصيب لسانه بجمرة في صغره ما سبب له صعوبة الكلام على بعض الآراء.   

 

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ{53}

يستمر خطاب فرعون لقومه في الآية الكريمة مقترحا اقتراحين :

  1. (  فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ ) : سوار من الذهب , وكان رمزا للمفاخرة او رمزا للحكم . 
  2. (  أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ) : متتابعين معه يصدقونه في دعوته ويدعمونه على امره ويساندونه على نشر دينه.      

 

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ{54}

تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ ) , فاستفز فرعون قومه واستنفر خفتهم في طاعته , (  فَأَطَاعُوهُ ) , فأطاعوه في تكذيب موسى "ع" , (  إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ) , خارجين عن طاعة الله جل جلاله .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/22



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح362 سورة  الزخرف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حازم المولى
صفحة الكاتب :
  علي حازم المولى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net