صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لا ادري السبب الذي قامت المسيحية بسببه تبني ما ورد في روايات المسلمين وتفاسيرهم من أن عرش الرب يحمله ثلاث (أوعال).(1)
رواية الحاكم في تفسير ويحمل عرشك ربك : ((فوق ذلك ثمانية أوعال ما بين أظلافهم إلى ركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ظهورهم العرش بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء ، ثم الله فوق ذلك تبارك وتعالى!)). (2)

ورواية (الأوعال الثمانية) نرى مصاديقها جلية واضحة في رسومات الكتاب المقدس والرسومات المسيحية الحديثة حول بابا نويل فهم يرسمون شيخا طاعنا في السن جالس على عرش يشبه العربة تجرها ثمانية من الأوعال تطير وتركض على الأرض ثم استعارت المسيحية ذلك فنسبته إلى (بابا نويل) حيث ينزل الرب من السماء جالسا على عرشه تجره (الأوعال الثمانية) لكي يوزع الهدايا على الأطفال. وهو تجسيد لما يقوله القرآن : ( ويحمل عرش ربك فوقهم يؤمئذ ثمانية) . فلا يوجد في التوراة والانجيل ذكر لهؤلاء الثمانية مع أنهما يذكران بأن الوف من الملائكة يحملون عرش الرب وهؤلاء حملة العرش وجوههم على شكل جميع المخلوقات ولكن جرى تبني رواية المسلمين حسب رواية صحاحهم في حديث عرش الرب وحملته (الأوعال) الثمانية.

تناسق غريب وتوافق عجيب لربما يُفسره تبني الكثير من الدول الاسلامية لاحتفالات رأس السنة الميلادية المسيحية والسبب هو التشابه في الرؤية حيثُ يُجسّد المسيحييون وبعض المسلمين الله ويجعلونه كالبشر من حيث الحركة والسكون والاعضاء وهذا ما نراه واضحا في صحيح البخاري ومسلم وغيره في قولهم ان الله ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة جمعة، ولكن الاختلاف ان ربهم ينزل راكبا على حمار ابيض وليس وعلا او تيسا كبيرا . (3)

المصادر : 
1- الوَعْلُ قاموس المعاني : تَيْسُ الجَبَل ، أي : ذَكَرُ الأَرْوَى ، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة ، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين والوعل البري منه يشبه الغزلان ولكنه ضخم الجثة قويا . قال الطبري في تفسيره لهذه الاية ج 29/39 : ( يحمل عرش ربك ، ثمانية أملاك على خلق الوعلة). وورد أيضا في تفسير الضحّاك الجزء الأول ص :891 تحقيق الدكتور محمد شكري طبع دار السلام مصر 1999.
2- أخرجه وأخرجه الحاكم في المستدرك (2/378) والدارمي ـ سنن ابن ماجة ج ١ ص ٦٩.
3- (ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر). متفق على صحته، أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب الدعاء في الصلاة من آخر الليل، برقم 1145، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة، برقم 758.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/30



كتابة تعليق لموضوع : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2018/01/02 .

السلام غليكم ورحمة الله
الارقام/ الاعداد المجرده تستدعي التوقف؛ وانا تستوقفني احيانا؛ لماذا لم تتبع ؛ اذا كانوا مثلا ملائكه؛ فلماذا لم يتم ذكر ذلك؟
( ويحمل عرش ربك فوقهم يؤمئذ ثمانية)
(27) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30)

الذي فسرها انها ملائكه عكس مفهوم الرب في داخله؛ تعامل مع الرب ان يقول جمل مبنيه على فهم متبادل بالقصد!
اي وكان الرب قالها في نبة "طبعا احنا فاهمين على بعض"!
القضيه ليست ما هي هذه الارقام/الاعداد؛ القضيه لماذا هي مجرده.
لكي نفهمها علينا ان نفهم اولا لماذا هي مجرده.
وللمعقب "محمد صغير "؛ يا ابني؛ انت فايت هون غلط.. انت تابه.. تفضل.. هاد الك: https://www.youtube.com/watch?v=K9MYf2ndQy4

دمتم في امان الله

• (2) - كتب : محمد صغير ، في 2018/01/01 .

تعليقك على دينك من منطلق خبرة و تبحر لا شأن لنا به لكن تفسيرك الأحاديث الصحيحة و الثوابت في ديننا على هواك هذا غير مقبول.
فالله سبحانه في القرآن الكريم ذكر عدد حملة العرش بدون أوصاف لهم.
و يوجد بعض الأحاديث تصف ضخم حجمهم فقط .
و نحن لا نكذب كتاب الله و لا نكذب نبينا عليه الصلاة و السلام فلا تقيسي نصوصنا الصحيحة على ما حرف من دينكم و تتهمي المسلمين بالتجسيد فهذا جهل تام.
الله سبحانه في القرآن ذكر صفات و هي ليست تجسيدا و نؤمن بها و لا نتفلسف فيها و لا نتخيل
فذكر وجهه الكريم و ذكر الأيدي و ذكر الأعين و نكتفي بالإيمان فقط و بعض الأحاديث ذكرت صفات أخرى.
للإنصاف عليك فهم الإسلام جيدا و نصوصه أو الاكتفاء بالتكلم عن دينك.

• (3) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، في 2018/01/01 .

سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب عامر حياك الرب.
من عادتي عند كتابة موضوع اجعل الصورة التوضيحية جزء من المعنى وفي اكثر الاحيان يكون الموضوع بلا فائدة اذا لم تُنشر الصورة معه ، وهذا اتفاق مع صفحة كتابات منذ البداية ان يتم نشر الصورة كجزء متمم للموضوع . ولكن اصبحت القضية انتقائية فيما بعد فاصبحوا ينشرون الموضوع من دون صورة فاضاعوا بذلك على القارئ فهم الموضوع من وحي الصورة ايضا .
بالنسبة للعرش هو العلم والقوة المهيمنة على كل قرارات الكون وما وراءه والحملة هم المنفذون لهذه القرارات والملائكة هم القوانين التي تجري في هذا الكون وهم يُمثلون مجموعة القوانين التي تتحكم في حركة الكون من اصغر الصغائر فيه وكل هذه الخيوط بيد الخالق المهيمن الذي مسك ازمة القرار بيده فاطاعته بالتسليم والامتثال هذا رأيي وفهمي لمفهوم الملائكة . صحيح انهم خلق مخلوقين ولكن لا احد رآهم او وصفهم وما وردنا هو وصف رمزي يقبل اي تفسير فعندما يرد عن المعصومين المقدسين بأن هناك ملائكة المطر وملائكة الرياح وملائكة الموت وأخرى للرحمة وووو فهذه قوانين موجودة في كل ذرة وخلية من الاحياء ولها برنامج تسير عليه إلى نهايتها مثلا القوانين موجودة في البذرة والماء والهواء والتراب والشمس وهي التي بتعاونها تخلق الحياة في البذرة وتجعلها شجرة والملائكة لربما هي مجمل القوانين الموجودة في هذه العناصر والتي تمتلك او تتحكم بحركتها . على كل حال هذا بحث له اضافات لابد منها لتوضيح المراد .


• (4) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2018/01/01 .

سلام ونعمة وبركة عليكم . التناغم والاتساق في هذه الروايات تم عن طريق من آمنوا من اهل الكتاب مثل وهب بن منبه ، وكعب الاحبار وغيرهم ناهيك عن دراسة كبار الصحابة على يد اليهود قبل الرسالة وبعدها وتأثرهم بالثقافة الدينية اليهودية مثل عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عمر بن العاص وغيرهم ومن طريق هؤلاء انتشرت الروايات في تفسير المسلمين وبعض الاحاديث فظهرت عقيدت التجسيم والتشبيه واليوم نرى تسلل الثقافة الغربية المسيحية والعلمانية باقوى مصاديقها بين اوساط المسلمين .
هذه صفحتي على الفيس
https://www.facebook.com/izapilla.penijamin



• (5) - كتب : أنيس النفوس ، في 2018/01/01 .

موضوع يثير الإستغراب ولك الشكر على إثارته ..لي سؤال برأيك سيدتي من أين جاء هذا الإتساق والتوافق في هذه الفكرة مع وجود تقاطعات كثيرة بين هذه الأديان إذا كان بالإمكان توضيح ذلك سيدتي ...انا أشكر الله لأني عثرت عليك منذ سنين وأنا ابحث عن طريقة تواصل مع حضرتك وهل لك صفحة خاصة في الفيس بوك لأن عندي أسئلة كثيرة وأتمنى أن يكون لديك وقت لكي يستقي جاهل مثلي من فيض يراعك ودقة أفكارك واتمنى ان تصل لكم رسالتي سيدتي أدام الله عليك بركاته وألهمك الصواب والحكمة وأرشدك الى الحق دائماً بإذنه تعالى

• (6) - كتب : عامر ناصر ، في 2017/12/31 .

السيدة آشوري ، حياك الله ، جاء في تفسير الميزان للطباطبائي : ( و قوله: "و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" ضمير "فوقهم" على ظاهر ما يقتضيه السياق للملائكة، و قيل: الضمير للخلائق.
و ظاهر كلامه أن للعرش اليوم حملة من الملائكة قال تعالى: "الذين يحملون العرش و من حوله يسبحون بحمد ربهم و يؤمنون به و يستغفرون للذين آمنوا": المؤمن: 7 و قد وردت الروايات أنهم أربعة، و ظاهر الآية أعني قوله: "و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" أن الحملة يوم القيامة ثمانية و هل هم من الملائكة أو من غيرهم؟ الآية ساكتة عن ذلك و إن كان لا يخلو السياق من إشعار ما بأنهم من الملائكة.
و من الممكن - كما تقدمت الإشارة إليه - أن يكون الغرض من ذكر انشقاق السماء و كون الملائكة على أرجائها و كون حملة العرش يومئذ ثمانية بيان ظهور الملائكة و السماء و العرش للإنسان يومئذ، قال تعالى: "و ترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم": الزمر: 75. ) يبقى ما معنى العرش ؟ هل هو ما يمثله البعض أنه مجرد كرسي يجلس عليه الله سبحانه يئط أطيطاً ؟ كلا فان العرش هو مقام ألأوامر ألإلهية ومصدرها وليس جسما كما يحلو للبعض أن يصوره ، حاشا لله من التجسيم والتشبيه ، تحياتي .

• (7) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2017/12/30 .

لصورة المنشورة مع الموضوع لابد من نشرها لانها صورة دلالة لما يتبناه الغربيون ولذلك سأضع رابط الصورة هنا وإذا امكن نشرها ضمن الموضوع . مع تحياتي
صورة دلالة الموضوع . العرش هو عربة بابا نويل ، الاوعال الثمانية هي التي تحمل العرش وتطير به في السماء .
هذا الرابط /
[url=http://www.up-00.com/][img]http://b.up-00.com/2017/12/151465598174221.png[/img][/url]
أو هذا الرابط
http://b.up-00.com/2017/12/151465598174221.png





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net