صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح369 سورة الجاثية الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ{20}

تشير الآية الكريمة (  هَذَا ) , القرآن , البينات والدلائل فيها :

  1. (  بَصَائِرُ لِلنَّاسِ ) : يبصرون بها وجوه الفلاح .
  2. (  وَهُدًى ) : من الضلالة .
  3. (  وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ ) : ورحمة منه جل جلاله لقوم ايقنوا بكل ما جاءت به الرسالة السماوية .  

 

أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ{21}

تضمنت الآية الكريمة سؤالا انكاريا (  أًمْ حَسِبَ ) , أيظن , (  الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ ) , الذين اكتسبوا الآثام والمعاصي سعيا اليها واقامة عليها , (  أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , ان نصيرهم كالمؤمنين وذوي الاعمال النافعة , (  سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ ) ,  في حياتهم ومماتهم على حد سواء , (  سَاء مَا يَحْكُمُونَ ) , قبح وساء حكمهم في المساواة بين اهل الفجور والمعاصي وبين اهل الايمان والطاعة .   

 

وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ{22}

تنعطف الآية الكريمة لتضيف (  وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ) , بتصريف خلقها ونظامها بالشكل الذي يديم استقرارها ويمكّن الاستفادة منها وامكانية الحياة عليها , ما يدل على وحدانية الخالق جل وعلا , (  وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ) , فكل نفس تجزى بما كسبت من المعاصي والآثام او من الطاعة والايمان , فلا تساو في الجزاء بينهما , (  وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) , لا ظلم في ملكوته جل وعلا , فلا يزيد الظالم عذابا الى عذابه بغير استحقاق ولو زيادة طفيفة , ولا ينقص من اجر المؤمن شيئا ولو بالنزر اليسير .   

 

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ{23}

تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" (  أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) , مما يروى بخصوص النص المبارك , احدهم كان اذا استحسن حجرا عبده , فاذا استحسن حجرا اخر عليه ترك القديم وعبد الجديد , وكان ذلك من عادات قريش حيث يعبدون ما تهواه انفسهم , (  وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى كان يعلم بضلالته وفساد جوهره , (  وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ ) , فختم الله جل جلاله على سمعه وقلبه , فلا يتمكن من سماع المواعظ سماع متدبر , ولا يدرك او يفهم مضمونها بعقله , (  وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً ) , وجعلت ظلمة على عينيه فلا يرى الطريق المستقيم ولا يتمكن من النظر بعين الاعتبار والاستبصار , (  فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ) , مثل هذا لا يمكن هدايته , (  أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) , تذكرة متعظ واع .  

 

وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ{24}

تروي الآية الكريمة على لسان كفار مكة (  وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا ) , لا حياة الا حياتنا التي نحن فيها , (  نَمُوتُ وَنَحْيَا ) , يموت منا اقوام ويحيى منا اخرون بالولادة , (  وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ) , لا يهلكنا ويقضي علينا الا مرور الزمن , (  وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ ) , ليس لهم بمقالهم هذا من علم او حجة ودليل , (  إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ) , مجرد ظنون واهواء .        

( عن النبي صلى الله عليه وآله إنه قال لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " وتأويله ان أهل الجاهلية كانوا ينسبون الحوادث المجحفة والبلايا النازلة إلى الدهر فيقولون فعل الدهر كذا وكان يسبون الدهر فقال عليه السلام إن فاعل هذه الامور هو الله تعالى فلا تسبوا فاعلها وقيل معناه فإن الله مصرف الدهر ومدبره قال والوجه الاول أحسن فإن كلامهم مملو من ذلك ينسبون أفعال الله إلى الدهر ." 

عن الصادق عليه السلام في حديث وجوه الكفر قال فأما كفر الجحود فهوالحجود بالربوبية وهو قول من يقول لا رب ولا جنة ولا نار وهو قول صنفين من الزنادقة يقال لهم الدهرية وهم الذين يقولون وما يهلكنا إلا الدهر وهو دين وضعوه لانفسهم بالاستحسان منهم على غير تثبت منهم ولا تحقيق لشئ مما يقولون قال الله عز وجل إن هم إلا يظنون إن ذلك كما يقولون ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{25}

تستمر الآية الكريمة (  وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ) , واذا تطرق مسامعهم آيات القرآن واضحات الدلالة على بطلان وفساد معتقداتهم , (  مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ ) , ما كان لديهم من حجة يتمسكون بها لدعم وتأييد معتقدهم , (  إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا ) , مقترحين احياء ابائهم , ففي ظنهم ان ذلك مما يعجز الرسول "ص واله" ويبطل حجته , (  إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) , في دعواكم من اننا سوف نبعث احياء الى حياة اخرى .  

 

قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكَثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{26}

تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" (  قُلِ ) , لهم يا محمد "ص واله" , (  اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ) , من النطف , (  ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ) , بعد انقضاء الاجل , (  ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) , في النص المبارك نذكر رأيين :   

  1. أي نجمع الناس من مختلف الاماكن في المعمورة بعد ان قضى عليهم الموت .
  2. بعد الموت واندراس الجسد في التراب او في بطون الحيوانات والديدان , فأن الله جل وعلا سوف يجمعه من كل مكان ليعود خلقا متكاملا مرة اخرى ليوم الحساب والدينونة .  

(  لَا رَيبَ فِيهِ ) , لا ريب ولا شبهة في يوم القيامة , وهو حاصل مهما طالت المدة , (  وَلَكِنَّ أَكَثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) , لا يعلمون بذلك لأسباب كثيرة منها :

  1. شغلهم في الحياة الدنيا وتمسكهم بها .
  2. وكذلك قصور عقولهم عن ادراكه واستيعابه لانحسارها في ادراك المحسوسات المادية فقط .
  3. قلة تفكرهم في ما وراء عالم المادة .    

 

وَلَلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرضِ وَيَومَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ{27}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرضِ ) , المالك المطلق , ابداعا وخلقا وتدبيرا , وفي النص المبارك تعميم بعد التخصيص , (  وَيَومَ تَقُومُ السَّاعَةُ ) , عندما يحين حينها , (  يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ ) , عند ذاك يخسر الكافرون بها الساعون في ابطالها وتكذيبها . 

 

وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{28}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ) , حينها ترى كل امة من الامم مجتمعة او باركة على الركب , (  كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا ) , صحيفة اعمالها , او الكتاب السماوي الذي انزل حجة عليهم , (  الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) , كلا يجزى بما عمل ان خيرا فخير وان شرا فشر .   

 

هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{29}

تستمر الآية الكريمة مشيرة (  هَذَا كِتَابُنَا ) , صحائف الاعمال , (  يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ) , يشهد بكل اعمالكم واقوالكم بلا زيادة او نقصان , (  إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) , حيث ان الملائكة يسجلون ويدونون كل اعمالكم .   

 

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ{30}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , في ذلك الموقف سيكون هناك طرفين , الطرف الاول الذين آمنوا وعملوا الاعمال النافعة , (  فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ) , ومن جملة رحمته جل وعلا الجنة , (  ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ ) , البين الواضح  لخلوصه من الشوائب . 

 

وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ{31}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا ) , وهم الطرف الاخر , (  أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ ) , يقال لهم بلسان الحال او على لسان ملائكة العذاب , (  فَاسْتَكْبَرْتُمْ ) , تكبرتم عن الايمان , (  وَكُنتُمْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ ) , كفارا , عادتكم الاجرام .  

 

وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ{32}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ) , كانوا في الدنيا اذا قيل لهم ان وعد الله تعالى بالبعث حق حقيق , (  وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا ) , وان القيامة حاصلة لا محال , (  قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ ) , كان جوابكم "لا نعلم ما الساعة" , (  إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنّاً ) , ان نظن وقوعها الا بالوهم والظن , (  وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ ) , بمتيقنين من حصولها .   

 

وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون{33}

تستمر الآية الكريمة (  وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا ) , ظهر لهم قبح وسوء ما عملوا ووخامة عاقبته , (  وَحَاقَ بِهِم ) , ونزل بهم , (  مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون ) , ما كانوا به يستهزئون من الجزاء .       

 

وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ{34}

تستمر الآية الكريمة (  وَقِيلَ ) , لهم على لسان ملائكة العذاب او بلسان الحال , (  الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا ) , اليوم نترككم في العذاب بما تركتم العمل من اجله , (  وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ ) , مصيركم ومقامكم فيها , (  وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ ) , يدفعون عنكم من عذابها او حتى يخففونه .  

 

ذَلِكُم بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ{35}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  ذَلِكُم ) , سبب ذلك , (  بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً ) , استهزأتم بها , (  وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ) , بزينتها وزخرفها , حتى قلتم لا بعث ولا حساب , (  فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا ) , لا يخرجون من النار , (  وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ ) , لا يطلب منهم ان يرضوا ربهم بتوبة واستغفار وعودة الى ايمان لفوات اوانه , يرى القمي في تفسيره "ولا يجاوبون ولا يقبلهم الله" .       

 

فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{36}

تستمر الآية الكريمة (  فَلِلَّهِ الْحَمْدُ ) , فله الثناء الجميل , وهو جل وعلا وحده المستحق له , (  رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ ) , خالقهما ومدبرهما ومصرفهما , (  رَبِّ الْعَالَمِينَ ) , جميع العوالم .   

 

وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{37}

تستكمل الآية الكريمة (  وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) , وله جل جلاله العظمة فيهما  لظهور وبيان اثار قدرته فيهما , (  وَهُوَ الْعَزِيزُ ) , المنيع , في ملكه وملكوته , الغالب , (  الْحَكِيمُ ) , في صنعه وتدبيره وفيما قدر وقضى , فاحمدوه وكبروه واطيعوه .    

( في الحديث القدسي الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدة منهما القيته في نار جهنم ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/01



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح369 سورة الجاثية الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن سامي
صفحة الكاتب :
  حسن سامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net