صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

المستحقات المالية لفلاحي الاقليم في خطر
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اعلنت وزارة التجارة، اطلاق مستحقات الفلاحين والمزارعين للحنطة المحلية للاعوام 2014 و2015 و 2016 كافة. وذلك بناء على قرار مجلس الوزارة .

وكان آلاف الفلاحين العراقيين في وسط وجنوب واقليم كوردستان قد سلموا محاصيل الحنطة والشعير الى وزارة التجارة للاعوام 2014-2015-2016 ولم يحصلوا على مستحقاتهم المالية.

وعللت الحكومة المركزية عدم صرفها مستحقات الفلاحين نتيجة الازمة المالية جراء الانخفاض الكبير في أسعار النفط في الاعوام الثلاثة الماضية وتزايد نفقات الحرب على تنظيم داعش

وقال عضو باللجنة المالية النيابية العراقية إن مستحقات المزارعين لدى الحكومة العراقية من عام 2014 بلغت 736 مليار دينار ( 615.12 مليون دولار).

وأوضح البرلماني مسعود حيدر أن مزارعي إقليم كوردستان العراق يعانون ومنذ 3 سنوات من عدم صرف مستحقاتهم المالية عن توريد محصول القمح.

وبلغت مستحقات المزارعين بذمة الحكومة العراقية منذ 2014 وحتى 2016، بلغت 689 مليار دينار ( 575.86 مليون دولار)، إضافة إلى 47 مليار دينار ( 39.28 مليون دولار) قيمة مستحقاتهم لدى الحكومة عن عام 2017.

والملفت للانتباه أن وزارة المالية قامت خلال الفترة الماضية بصرف دفعة من مستحقات المزارعين في عموم العراق بلغت 829 مليار دينار، لم تتجاوز منها حصة مزارعو كوردستان 70 مليار دينار فقط.

وهذا تمييز صارخ وفاضح ضد منتجين للحبوب ادوا ما عليهم من التزامات ولا يقتصر ضرر هذا الاجراء المسيس على الفلاحين والمزاررعين الكورد ستانيين فقط وانما يتعداه الى القطاع الزراعي برمته واصابته بانتكاسة تحد من امكانات نمو وتطوره وتعرقل خطط زيادة اسهاماته في تكويت الدخل الوطني وتقليص الاعتماد على النفط.

ان الحكومة بهذه السياسة وما يتداوله بعض الساسة في تصريحاتهم ان صح فانه يغذي الشعور بالمظلومية لدى قطاع مهم من شعبنا ، لذلك هنناك حاجة آنية وملحة للمعالجة وتسديد مستحقاتهم اسوة بفلاحي الوسط والجنوب ،لاسيما انهم سلموا المحصول الزراعي قبل سنوات لوزارة التجارة ، والحق يقال ان القيمة المحتسبة لمتعد بالواقع العلي هي ذاتها قبل ثلاث سنوات ، لوكان هناك عدل وانصاف لاستحق الذين تاخرت مستحقاتهم التعويض عن هذه الفترة ...

 

 

ان الموافقة من قبل مجلس الوزراء على صرف مستحقات فلاحي إقليم كوردستان هي ليست منّة او مكرمة ، وإنما هي حق مشروع للفلاحين مقابل محاصيلهم وجهودهم، لكنها لم تصرف بشكل فعلي حتى الآن".

إن إجمالي مستحقات مزارعي إقليم كردستان تبلغ 666 مليار دينار، و أن هناك 829 مليار دينار حاليا متوافرة لدى وزارة المالية ضمن تخصيصات المزارعين.

اننا اذ نسلط الضوء على مشكلة فلاحي كوردستان في الواقع نكشف عن الاذى الذي لحق بالفلاحين جمعيا بغض النظر عن انتمائتهم القومية او الجهوية ، وهم بحاجة الى ان يتضامنوا مع بعضهم البعض لمنع الحكومة من الانفراد بكل جهة على حده .

ان تطوير القطاعات الاقتصادية في البلاد ينبغي ان يقوم على اسس اقتصادية سليمة تراعي المردود ولايجوز ان يكون العامل المحدد سياسي او قومي او طائفي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/02



كتابة تعليق لموضوع : المستحقات المالية لفلاحي الاقليم في خطر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net