صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح373 سورة محمد
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ{20}

تروي الآية الكريمة (  وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ ) , هلا نزلت سورة تأمر بالجهاد , (  فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ ) , مبينة لا تشابه فيها , لم ينسخ منها شيء , (  وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ ) , الامر به , (  رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ ) , المنافقون او ضعاف الايمان , (  يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ ) , بيانا لشدة جبنهم وخوفهم , (  فَأَوْلَى لَهُمْ ) , الاولى لهم "للمنافقين" .  

طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ{21}

تستمر الآية الكريمة (  طَاعَةٌ ) , طاعة الله ورسوله , (  وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ ) , حسن , (  فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ ) , أي جد , او فرض القتال , (  فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ ) , فيما زعموا من الحرص على الجهاد , لكان الصدق خيرا لهم .      

 

فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ{22}

تستمر الآية الكريمة (  فَهَلْ عَسَيْتُمْ ) , لعلكم , او فيما يتوقع منكم , (  إِن تَوَلَّيْتُمْ ) , ان توليتم امور الناس , او توليتم بمعنى انصرفتم عن الاسلام , (  أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ ) , بنشر المعاصي , (  وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ) , ان تعودوا لما كنتم عليه في زمن الجاهلية من الظلم واجحاف الحقوق , وربما تقاتلتم فيما بينكم من اجل الولاية والرياسة .    

 

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ{23}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ ) , أولئك المفسدون طردهم الله تعالى من رحمته , (  فَأَصَمَّهُمْ ) , طمس اسماعهم عن سماع الحق وتدبره , (  وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) , فلا يرون الحق ولا يتبعونه .    

 

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا{24}

تضمنت الآية الكريمة سؤالا انكاريا (  أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ) , هلا يتدبرون القرآن فيقضون ما عليهم من حق , (  أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) , قفلت قلوبهم بإقفال معنوية , فلا تفقه الحق ولا تدركه .     

( عن الصادق عليه السلام إن لك قلبا ومسامع وأن الله إذا أراد أن يهدي عبدا فتح مسامع قلبه وإذا أراد به غير ذلك ختم مسامع قلبه فلا يصلح أبدا وهو قول الله عز وجل أم على قلوب أقفالها ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .      

إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ{25}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم ) , عادوا لما كانوا عليه من الكفر , (  مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى ) , بعد ان عرفوا طريق الهداية , (  الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ ) , زين لهم المعاصي , وسهّل لهم ركوب الذنوب , (  وَأَمْلَى لَهُمْ ) , غرر بهم في الآمال والاماني .  

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ{26}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  ذَلِكَ ) , اشارة الى تسويل الشيطان الرجيم ومدده لأوليائه بالآمال والاماني , (  بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ ) , أي قالوا للمشركين , (  سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ ) , في عداءكم للنبي الكريم محمد "ص واله" , وايضا في تثبيط وثني المسلمين عن الجهاد وغير ذلك , (  وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ ) , لكن اسرارهم يعلمها الله جل وعلا ويكشفها لنبيه الكريم محمد "ص واله" .       

 

فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ{27}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَكَيْفَ ) , حالهم , (  إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ ) , حضرتهم ملائكة العذاب في الوفاة او حين العذاب , (  يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ ) , بمقامع من حديد يضربون وجوههم وظهورهم .   

 

ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ{28}

تضيف الآية الكريمة (  ذَلِكَ ) , اشارة الى ما ذكر في الآية الكريمة السابقة , (  بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ ) , سببه انهم اتبعوا ما اغضب الله جل وعلا , (  وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ ) , وكرهوا رضاه جل وعلا , وهو الطاعة وكل عمل يرضيه جل وعلا , (  فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ) , أبطلها .   

أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ{29}

تستمر الآية الكريمة (  أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ ) , المنافقون , (  أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ ) , ان لن يظهر الله تعالى احقادهم على النبي الكريم محمد "ص واله" وعلى المؤمنين .  

وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ{30}

تضيف الآية الكريمة (  وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ ) , لعرفناك بهم , (  فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ ) , لعرفتهم بما نسمهم به من علامات , (  وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ) , في اسلوبه وتوريته , (  وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) , فيجازيكم بها .    

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ{31}

تستمر الآية الكريمة (  وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ ) , بالجهاد والتكاليف الشاقة , (  حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ ) , من ينفر الى الجهاد , (  وَالصَّابِرِينَ ) , على مشاق الجهاد والتكاليف الشاقة الاخرى , (  وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ) , نختبر اقوالكم وافعالكم في جهاد وغيره .    

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ{32}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا ) , بما جاء به الرسول الكريم محمد "ص واله" , (  وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ) , ومنعوا الناس من اتباع الطريق القويم , (  وَشَاقُّوا الرَّسُولَ ) , خالفوه , (  مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى ) , هو السبيل الى الله تعالى , (  لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً ) , بكفرهم وصدهم وضلالتهم , (  وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ ) , يبطلها .     

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ{33}

تضمنت الآية الكريمة خطابا مباشرا (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ ) , في توحيده وعبادته , (  وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ) , في كل ما جاءكم به , (  وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) , بعدم الطاعة .   

( عن الباقر عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله من قال سبحان الله غرس الله له بها شجرة في الجنة ومن قال الحمد لله غرس الله له بها شجرة في الجنة ومن قال لا إله إلا الله غرس الله له بها شجرة في الجنة ومن قال الله أكبر غرس الله له بها شجرة في الجنة فقال رجل من قريش يا رسول الله إن شجرنا في الجنة لكثير قال نعم ولكن إياكم أن ترسلوا عليها نيرانا فتحرقوها وذلك أن الله تعالى يقول يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .        

 

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ{34}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا ) , بالله ورسوله , (  وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ) , وحالوا دون ان يتبع الناس طريق الحق , (  ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ ) , من غير ايمان او توبة , (  فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ) , فلن ينالوا مغفرته جل وعلا .    

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ{35}

تنهى الآية الكريمة المؤمنين (  فَلَا تَهِنُوا ) , فلا تضعفوا , (  وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ ) , ولا تدعوا الى الصلح مع الكفار لخور العزيمة او تذللا او حتى ميلا , (  وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ ) , الغالبون , (  وَاللَّهُ مَعَكُمْ ) , في النصرة والتأييد , (  وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ) , ولن يضيع او ينقص ثواب اعمالكم .   

إِنَّمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ{36}

تضيف الآية الكريمة مقررة (  إِنَّمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ) , ان الاشتغال بالحياة الدنيا لا يعدو كونه لعبا ولهوا , حيث لا دوام لها ولا ثبات , بل ان كل شيء فيها محكوم بسرعة الزوال , وتغير الاحوال , (  وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ ) , وان تؤمنوا وبالله تعالى وتتقوه في كل ما يأمركم به يؤتيكم ثواب اعمالكم , (  وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ ) , ولا يسألكم الله تعالى جميع اموالكم , بل فرض عليكم فيها اليسير كالزكاة والعشر ونصف العشر وربع العشر .  

 

إِن يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ{37}

تضيف الآية الكريمة مقررة (  إِن يَسْأَلْكُمُوهَا ) , جميعها , (  فَيُحْفِكُمْ ) , فيجهدكم في طلبها جميعا , (  تَبْخَلُوا ) , لا تعطوها , ولا تخرجوا ما فرض عليكم فيها , (  وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ ) , العداوة التي في صدوركم .    

 

هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ{38}

تختتم الآية الكريمة (  هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء ) , ايها المؤمنون , (  تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) , يفرض عليكم اخراج جزءا من اموالكم للجهاد او الزكاة او كي ينفق في وجوه الخير الاخرى , (  فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ ) , البعض منكم يبخل في اخراج الحق المعلوم في ماله , (  وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ ) , فأن نفع الانفاق يعود الى صاحبه وذويه , اما البخل فيعود ضره عليه وعلى ذويه , (  وَاللَّهُ الْغَنِيُّ ) , عن نفقتكم , لا يضره ان بخلتم , (  وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء ) , فانتم اهل الحاجة الى النفقة , (  وَإِن تَتَوَلَّوْا ) , تنصرفوا عن الطاعة , (  يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ) , يبدلكم بقوم اخرين , (  ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ ) , في البخل والاعراض والانصراف عن الطاعة , ولا يكونون منافقين مثلكم , ولا يحملون احقادا في قرارة انفسهم , بل مؤمنون مطيعون .      

( عن الباقر عليه السلام قال إن تتولوا يا معشر العرب يستبدل قوما غيركم يعني الموالي .
وعن الصادق عليه السلام قال قد والله ابدل بهم خيرا منهم الموالي وفيه روى إن اناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله قالوا يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكر الله في كتابه وكان سلمان إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وآله فضرب يده على فخذ سلمان فقال هذا وقومه والذي نفسي بيده لو كان الايمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .           

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/30



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح373 سورة محمد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منى الخرسان
صفحة الكاتب :
  منى الخرسان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net