عصر التحولات
ابو الحسن الهجري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يمكن معرفة دوافع الإنسان من أسلوبه وخطواته وتحركاته ومستوى كلماته ، فمن يسعى بكل جهده لتضعيف جهة فهو يسعى غالبا لتقوية جهة أخرى .. فهو يضعِّف ( س ) من أجل تقوية ( ص ) ...

السيد جهارًا نهارا يقول ما حاصله : ( معظم المتصدين للمرجعية لا يملكون الأهلية ويجب تسقيطهم ) ويقول : ( أنا صاحب المؤلفات العظمى ، والمصنفات الكبرى ، والشروح الفضلى ،، أنا صاحب الصولات والجولات ، أنا صاحب الكاريزما الأوحدية والشخصية النادرة ) ..

فهو يسقِّط جهة لتقوية نفسه ، ولمّا علِم أنه قاصر عن مجاراة الكبار في ابتكار النظريات وتأسيس الأفكار صار لسنوات طِوال يقتبس من كتبهم ، ويأخذ إرثهم حتى جمع الكثير من نصوصهم وطبعها في كتب شتى في مجالات عدة وقال : ( هذا إرثي يشهد بمرجعيتي ) ، ولأن مثل ذلك بمنطوق العقلاء ونظر العلماء لا يدل على أكثر من كون صاحبها جامعا ولا يشهد له بكونه ناحتًا صانعا فإنه رأى لزوم الكلام فيما لم يتكلموا فيه ، والحديث في الغرائب والعجائب مما لا يُعرف لكبار الطائفة استحسانه ولا الميل إليه ، حتى يقال ( يا له من عالِم ضليع ، ومتكلم فظيع ) فرأى في " فكر الحداثيين " سلوى تسليه ، ومندوحةً عما في كتب الأصحاب من المعارف الحقة البالغة جذورُها لمياه التحقيق ، والمنغرسةُ في تراب التأصيل ، فاستقى سماحتُه من جورج طرابيشي وجون هيك وسروش ومحمد شحرور ووو ( مع حفظ الألقاب لكل واحد منهم ) فعاد من جديد يقتبس أفكار غيره ولكن من جهةٍ أخرى غير الجهة الأولى ، وانصهرت تلك الأخلاق التي كنا نعرفها عنه قديما بسبب حرارة " التحديث والتنوير " فاستحالت هباءً أو قريبا منه ، فاستبدلها بأخلاقٍ جديدة ملأى بالكلمات الحادة والهجمات المضادة ، فصرنا نسمع منه ألفاظا لا نعرفها عند العلماء ، ولا نسمعها من أفواه الأتقياء ، فصار ينعت الكثير من العلماء وآرائهم بنعوت عدة : ( جهلة ، حمقى ، متخلفون ، بائسون ، خرط ، اضربوا تحت الأقدام ، حظكم وحظ ... ) وفي الناس من يحب المخالفة لدوافع عدة ، فكان السيدُ لهم كهفًا ومأوى ، وسندًا وملفى ، استظلوا بظلاله المقتبس ، واحتموا بفكره المُنتحل ، فصاروا بغير شعور منهم يقتدون بِسمْته ويأخذون بهديه : يشتمون / ينتقصون / يهجمون / ينتقدون / يحطمون .. فرحم الله السيد القديم !! فمَن يرشدني لِقبره ويوصلني لِلحده ، فقد ذهب من أيدينا وجاء غيرُه يعتمر عِمّتَه ويرتدي عباءتَه ، ويقول غيرَ قولِه ويفعل غيرَ فعلِه .. وإنها الدنيا تدور فيسقط في حبائلها من أحبها ، ويفلت من زمامها من أعرض عنها .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابو الحسن الهجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/13



كتابة تعليق لموضوع : عصر التحولات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net