صفحة الكاتب : لؤي الموسوي

لا أُجامل على حِساب وطني
لؤي الموسوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عند ذهابنا إلى الولايات المتحدة الامريكية مع مجموعة من الاصدقاء بصفة موفدين، عند وصولنا خطفت انظارنا المباني الكبيرة وجماليتها ونظافة شوارعها وقواعد سير المرور المنتظمة من دون ان تشاهد رجل مرور، وابتسامة مواطنيها بمجرد ان تقع عينيك عليه. 

في عطلة نهاية الاسبوع قررنا ان نخرج لنزهة لنرى جمال الولاية التي محل إقامتنا، فطلبنا من موظف استعلامات الفندق ان يطلب لنا سيارة اجرة "التكسي"، ماهي إلا ثوان وسيارة الاجرة واقفة امام باب الفندق مع ابتسامة عريضة من قِبل سائق السيارة، فاستقلينا السيارة، فكان من بين الاصدقاء من يمارس عملية تدخين السكائر، فما إن رأه سائق سيارة الاجرة طلب من صديقي ان يتوقف عن التدخين فوراً، فقال له صديقي ولِما هل القانون يمنع ذلك ام هنالك سبب اخر فرد عليه كلا ليس القانون وانما انا لا اقبل بذلك لاني لا اجاملك على حِساب صحتي!. 

 

لو لاحظنا كمواطنين عراقيين كم منا يمارس عملية المجاملة في الحياة اليومية، الجار يُجامل جاره، والصديق يُجامل صديقه والموظف يُجامل زميله ورئيسه، واحياناً يتطلب الامر ان نُجامل اشخاص لا نودهم او لانعرفهم انطلاقاً من باب الانسانية، فكل ماذُكِر جميل ورائع ان تكون لغة الحب والابتسامة هي السائدة تجاه الاخرين، لكن هنالك خطوط حمراء لايمكن للمرء ان يُجامل على حِسابها على سبيل المثال كالعقيدة والوطن التي لايمكن ان نجامل من اجل مصلحة ما فيكون الثمن العقيدة او الوطن او كلاهما معاً.

 

المواطن جامل كثيراً وافرط في المجاملة على حِساب الوطن، فكانت نتائجها ان يحُكم العراق من قِبل البعث وما جرى ابان حُكم البعث للعراق من جرائم وحشية يندى لها جبين الإنسانية لا داعي لسردها فهي واضحة للعيان، فعلى اثر تلك السنوات اختلطت المجاملة مع طابع الخوف فسكت المواطن خوفاً منه للحفاظ على نفسه واسرته من الهلاك. 

ما يهمنا احداث 2003، وسقوط نظام البعث و بزوغ فجرٌ جديد اطل على العراق بعد سنوات عُجاف من الخوف والحرمان والقتل والتهجير القسري، فاطلق على مرحلة مابعد سقوط نظام صدام بأسم العراق الجديد، توالت الاحداث الحدث تلو الحدث وعاماً تلو العام، مرة العملية السياسية الفتية بمراحل من الصور من مجلس الحكم إلى الجمعية وتضمنت كتابة الدستور وانبثق عنه تحديد نوع الحكم في العراق واجريت انتخابات لتشكيل حكومة عراقية منتخبة رافقتها احداث بين احتلال وارهاب وفساد وعملية سياسية تسير ببطء كسير السلحفاة، وهاهي خمسة عشر عاماً قد مضت على سقوط البعث وانتهاء زمن الخوف ولازال المواطن يمارس المجاملة على حِساب الوطن وحقوقه!. 

بسبب تلك الممارسة وسكوته عن الفاسدين دفع العراق ثمناً باهضاً.

تجد المواطن متذمراً من نقص الخدمات وسوء الإدارة وتفشي ظاهرة الفساد الإداري والمالي في مؤسسات الدولة وتسلط الفاسدين من البعض في العملية السياسية وفي باقي المؤسسات الحكومية وعلمه المسبق بانهم فاسدين لكن تجده بمجرد ان يقوم هذا المسؤول وذاك  بزيارةٍ ما لهذه المدينة وتلك تجد ممن يهتف بأسمه وتذبح الاغنام تحت اقدامه تكريماً له!. 

 

العراق مُقبِل على حدث مهم ومرحلة حرجة ومفصلية جداً في رسم خارطة العراق المُستقبلية بعد مرور خمسة عشر عاماً من فجر الحرية والديمقراطية بولادة عملية سياسية فتية، لاتقل اهمية عن مرحلة كتابة الدستور وتشكيل حكومة 2005، متمثلة بالانتخابات التشريعية المزمع اجرائها في الثاني عشر من شهر ايار القادم في تحديد المصير هل بابقاء الوجوه المتكررة التي لم تعمل للوطن ام بتغييرها وهذا يعتمد على المواطن نفسه. 

ان يتخلى عن المجاملة لمرة واحدة لهذا المسؤول وذاك، سواء كانت تربطه صِلة القرابة او العِرق او العقيدة و ان يكون اختياره هو اختيار للوطن لاغير، وان لا يُكرر اخطاء الماضي على حِساب الوطن فيعض بعدها على يديه من الندم ولات ساعة مندم.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


لؤي الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/05



كتابة تعليق لموضوع : لا أُجامل على حِساب وطني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net