صفحة الكاتب : ابو تراب مولاي

هذيان_متمرجع - ضدّ التراث الشيعي ( الجزء الأول )
ابو تراب مولاي

"والله ما أدري شلون كلت باستوديو الكوثر أنّ تراث الشيعة يهودي نصراني ، أصلاً أنا لا مفكر بهذا لا مخططله ، أصلاً كأنه واحد كلي كول هيج آني هم كلته .. حتى آني لمّن نزلت من الاستوديو كالي شيخ أسد محمد قصير : شسويييت ؟! إنته تدري شكلت ؟ آني هم كلت : والله ما أدري"

وأقول :
إن كان من العجيب أنّ مفكرنا العبقري تعتريه حالة الهذيان ! فإنّ تداول أفكاره من قِبَلِ البعض وتلقّيها تلقّي القبول أعجب وأعجب !
ولا أُخفي على القرّاء الأعزاء أنّ الذي دفعني لكتابه هذا الرد هو أنّي قرأتُ لأحد شبابنا - المتأثّر بهذه الدعاوى - مقولةً آلمتني كثيراً ، كان فيها " إنّ مشايخنا وعلمائنا قد غرّروا بنا ولم يُطلعونا على حقيقة تراثنا المليء باليهوديات والنصرانيات وقد تبيّن أنّ كل ما عندنا مشكوك ! "

🔰 زعزعة العقيدة
وهذا التشكيك لدى هذا الشاب وغيره نتيجة أنّ سماحة السيد صوّر للمتلقّي أمرين :
#الأول : أنّ أكثر تراثنا الروائي موضوع من قِبَل اليهود والنصارى أو مسرّب من العامّة !!
#الثاني : أنّ أعلام الشيعة قديماً وحديثاً لم يهتمّوا في التمييز بين الصحيح والسقيم من الروايات ، ثم جاء هو ليصحح مسار أكثر من ألف ومئتين عاماً .

وكلا الدعويين لا أصلَ لهما !

🔰 أما الدعوى الأولى ، وهي ( أكثر تراثنا الروائي موضوع من قِبَلِ اليهود والنصارى ! )

فحين سمعتُ هذه الدعوى الهزيلة تبادر إلى ذهني سؤالٌ وهو : في أيّ زمنٍ حصلَ هذا الوضع الفاحش للحديث في تراث الشيعة ؟!
لأنّه يوجد عندنا احتمالان : إما أن يكون دس هذا الكم الهائل من الأحاديث في زمن الأئمّة (ع) ؟ وإما في زمن الغَيبة ..

◀️ فأما الإحتمال الأول ( كان الدس في زمن الأئمة ) 
فهذا احتمالٌ باطل ، وذلك لأن التراث الروائي الشيعي قد كُتِبَ تحت نظر الأئمة (ع) وبرعايتهم وبأيدي العلماء الذين تتلمذوا على أيديهم ..
حيثُ كان الأئمة (ع) يحثّون أصحابهم على تدوين الحديث وحفظه ، وقد اشتغل العلماء الثقاة من صحابة الأئمة على هذا الأمر ودوّنوا الكثير من المصنّفات ، ومنها الأربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف ، وقد اصطُلح على هذه المصنّفات - التي كُتبت في زمن الأئمة -بالأصول الأربعمائة ، ثمّ جُمِعَ ما أمكن جمعه من هذه الأصول والمصنّفات في جوامع حديثيّة - كالكافي الشريف - كانت هي مصادر تراث أهل البيت (ع) .
وإليك بعض النصوص التي تؤكد اهتمام الأئمة (ع) وأصحابهم في تدوين الحديث وحفظه وضبطه ...
١ . عن عبيد بن زرارة قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: " احتفظوا بكتبكم، فإنكم سوف تحتاجون إليها " الكافي ج ١ ص ٥٢ ح ١٠
٢ . عن المفضل بن عمر، قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: " اكتب وبث علمك في إخوانك، فإن مت فأورث كتبك بنيك، فإنه يأتي على الناس زمان هرج لا يأنسون فيه إلا بكتبهم . الكافي ج ١ ص٥٢ ح ١١ .
٣ . عن يونس بن عبد الرحمن قال : أتيت العراق فوجدت بها قطعة من أصحاب أبي جعفر عليه السلام ووجدت أصحاب أبي عبد الله عليه السلام متوافرين فسمعت منهم واحداً واحداً وأخذت كتبهم فعرضتها بعدُ على الرضا (ع) فأنكر منها أحاديث". الوسائل أبواب القضاء .
٤ . وعن محمد بن الحسين الهروي، عن حامد بن محمد، عن الملقب بقوراء، أن الفضل بن شاذان كان وجهه إلى العراق إلى جنب به أبو محمد الحسن بن علي عليه السلام فذكر أنه دخل على أبي محمد عليه السلام فلما أراد أن يخرج سقط منه كتاب في حضنه ملفوف في رداء له، فتناوله أبو محمد عليه السلام ونظر فيه وكان الكتاب من تصنيف الفضل، فترحم عليه وذكر أنه قال: أغبط أهل خراسان لمكان الفضل بن شاذان وكونه بين أظهرهم . الوسائل . أبواب القضاء .
٥ . عن أبي هاشم الجعفري، قال: عرضت على أبي محمد العسكري عليه السلام كتاب يوم وليلة ليونس فقال لي: تصنيف من هذا ؟ قلت : تصنيف يونس مولى آل يقطين ، فقال : أعطاه الله بكل حرف نورا يوم القيامة . الوسائل أبواب القضاء .
٦ .عن أبي العباس بن نوح ، عن الصفواني ، عن الحسن بن محمد بن الوجنا قال : كتبنا إلى أبي محمد عليه السلام نسأله أن يكتب أو يخرج لنا كتابا نعمل به فأخرج لنا كتاب عمل ، قال الصفواني: نسخته فقابل به كتاب ابن خانبه زيادة حروف أو نقصان حروف يسيرة، وذكر النجاشي أن كتاب عبيد الله بن علي الحبلي عرض على الصادق عليه السلام فصححه واستحسنه . الوسائل أبواب القضاء .

وهناك العشرات من النصوص التي تؤكد هذا المعنى ، وأنّ أهل البيت (ع) يؤكدون على كتابة الحديث وتعلّمه وضبطه وأن أصحابهم يعرضون ما يكتبونه على الأئمة (ع) فيصحّحون لهم .
وهذا يدل على أنّ كتابة الحديث وضبطه كان تحت إشراف وعناية الأئمة (ع) وأعلام الصحابة كيونس بن عبد الرحمن والفضل بن شاذان وغيرهما ، وهو وإن كان لا ينفي وقوع الخطأ والاشتباه وتسرّب ما ليس صحيحاً ... إلا أنّه ينفي نفياً قاطعاً ما يحاول إثباته بعض أنصاف المتعلّمين !!

◀️ وأما على الإحتمال الثاني ( كان الدس في زمن الغيبة ) 
وهذا الإحتمال كصاحبه في البطلان ! وذلك لأن أُولى التصانيف الحديثية وأهمها لدى الشيعة هي الكتب الأربعة ، الكافي للكليني المتوفّى سنة ٣٢٩ هجرية ، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق المتوفّى سنة ٣٨١ ، والتهذيب والاستصار للطوسي المتوفّى سنة ٤٦٠ ، لقربها من زمن المعصومين (ع) وهي عبارة عن اختصارٍ للأصول الأربعمائة التي تحدثنا عنها قبل قليل ، وغيرها من المصادر التي كتبها الشيعة أيضاً .
وقد تشدّد أصحابنا في قبول الحديث ، فقد ذكر الشيخ الطوسي في كتابه العدّة حيث قال في حديثه عن حُجيّة خبر الواحد : " حتى أنّ واحداً منهم ( يعني من أصحابنا ) إذا أفتى بشيء لا يعرفونه سألوه من أين قلت هذا ؟ فإذا أحالهم على كتاب معروف أو أصل مشهور وكان راويه ثقة لا يُنكر حديثه سكتوا ، وسلّموا الأمر في ذلك وقبلوا قوله " نقل ذلك عنه السيد الخوئي (قدس) في معجمه ج١ ص ٢٤ .
وهذا يدلّ بأنّ لدى أصحابنا سيرة ثابتة ومتوارثة بأنهم لا يقبلون إلا خبر الثقة الذي لا يُنكر حديثه .
وعليه فلا تقل هذه الكتب ضبطاً عن الأُصول الأربعمائة ، فكونها أو أكثر ما ورد فيها من اليهود والنصارى دعوى لا قيمةَ علميّة وواقعيّة لها .

◀️ ثم بعد هذه الكتب جاءت الموسوعات الحديثيّة التي تنهل من نفس المصادر والتي جمعت الكتب الأربعة والأصول ومصنّفات الشيعة من دون اختصار وبوّبتها لتشمل جُلّ أحاديث أهل البيت (ع) .
◀️ ولا يدّعي أحدٌ ممن يُعتمد قوله من العلماء بأن كل مافي هذه الموسوعات الحديثية صحيح ... بل هناك روايات ضعيفة سنداً ، أو غير مقبولة متناً ، مبثوثة في مختلف أبواب تلك الكتب ، ولكن ليس الأمر كما ذهب إليه المدّعي من أنّ كلّ أو أكثر ما فيها من اليهود والنصارى ! بل إنّ هذه الكتب من حيث درجة ضبطها مقبول ، وما موجود من أحاديث ضعيفة لا يعني كونها يهودية أو نصرانية ، بل إنّ راويها لم يوثّق ، فلا حُجّيّة لنقله ، فلا يؤخذ بروايته ، وهذا غير كون الرواية مدسوسة من اليهود والنصارى .

❓ولعلّ سائلٍ يسأل : إذا كانت الرواية ضعيفة سنداً فلماذا ينقلها أصحاب الجوامع الحديثية ؟
✅ والجواب : إنّ لنقل الروايات الضعيفة في الجوامع الحديثية فوائد كثيرة ، منها إفادة التواتر إذا تعدّدت ، ومنها أننا يمكننا أن نستكشف سيرةً ما في زمنٍ ما ، ومنها العمل على وفق مضمونها في غير الواجبات ، وهكذا .

🔰 المدّعي رمانا بداء غيرنا !!!

إنّ تسرّب الموروث اليهودي والنصراني واختلاطه بروايات أهل البيت (ع) بالشكل الذي ادعاه هذا المدعي غير ممكن من الناحية العملية لما تقدّم من حراسة أهل البيت (ع) - الذين يرَون أنّ حماية الشريعة هو تكليفهم الأوحد - لهذه النصوص .
ولكن ذلك بالنسبة للتراث السنّي ممكن جداً من الناحية العملية ، بل هو واقع !
وذلك : 
١ . لأن الحكّام بعد النبي (ص) في الغالب هم لا يرون أنّ تكليفهم هو الحفاظ على سنّة النبي (ص) بل قد عملوا على طمسها وإنهائها واختلاق ما يناسبهم من الأحاديث الموضوعة ، وهذا أمرٌ ظاهر لمن تتبّع أحوال تدوين الحديث في زمن عمر وكذا عثمان وباقي حكام بني أُمية والعباسيين .
٢ . ولأجل ذلك وجد الوضّاعون اليهود وغيرهم الفرصة سانحة بعد رحيل النبي (ص) حين أسلموا "ظاهراً" وبدأوا بخلق الأحاديث ونقل ثقافتهم غير الإسلامية وزجّها في الثقافة الإسلامية عن طريق الوضع !
ومن أشهر هؤلاء كعب بن ماتع الحميري ، ويكنّى أبو إسحاق ، وهو من أحبار اليهود ومعروف بكعب الأحبار ، أسلم في عهد أبي بكر أو في عهد عمر ، وهو مقرّب جداً من الخلفاء وخصوصاً عثمان بن عفّان وقد اصطفاه معاوية - كما ذكرت كتب التراجم والسيَر - وكذا زميلاه وهب بن منبه وعبد الله بن سلام اليهوديَان .
ولكعبٍ هذا صداقة بالراوية أبي هريرة الدوسي الذي أكثر الحديث عن النبي (ص) وقد تأثّر أبو هريرة بكعب الأحبار تأثراً بالغاً وكان يروي معتقداته بطريقٍ مباشر أو غير مباشر !
ومن تلك العقائد ما نقله العلامة السيد عبد الحسين شرف الدين في كتابه " أبو هريرة " حيث قال : أخرج الشيخان البخاري ومسلم .... أبو هريرة عن رسول الله (ص) قال : خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً .... فإن مضمون هذا الحديث إنما هو عين الفقرة السابعة والعشرين من من الإصحاح الأول من إصحاحات التكوين من كتاب اليهود - العهد القديم - وإليك نصها بعين لفظه قال : فخلق الله الإنسان على صورته على صورة الله خلقه ذكراً وأنثى خلقهم . كتاب ابو هريرة ص ٥٤ - ٥٥ .
ولفتح ملف الوضع في التراث السنّي سيكون الحديثُ ذا ذيلٍ طويل والمقام لا يقتضيه ، فنكتفي بما بينّاه مقتضباً .

هذا حال الموروث السنّي وعلّته ما بيناه في النقطتين المتقدمتين ... والتي لم توجدا في تراث أهل البيت (ع) كما عرفت .

🔰 و #النتيجة 
إنّ دعوى كون أكثر التراث الشيعي من اليهود والنصارى دعوى فارغة وليس هي إلا هذيان رأس ٍ هرِم لا يدري ما يقول !!!

هذا بالنسبة للدعوى الأولى ، وأما دعوى بأن أعلام الشيعة لم يهتمّوا 
بالتمييز بين الصحيح والسقيم من الأحاديث فهذا سيأتي إن شاء الله تعالى في الحلقة الثانية ..

هذا ونسأل الله تعالى أن يمنّ على الجميع بالتزام الحق وموالاة أهله .

فجر يوم الخميس
٤/ جمادي الآخرة
١٤٣٩ هجرية

  

ابو تراب مولاي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/22



كتابة تعليق لموضوع : هذيان_متمرجع - ضدّ التراث الشيعي ( الجزء الأول )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب بابان
صفحة الكاتب :
  زينب بابان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net