صفحة الكاتب : واثق الجابري

التحديات والمواجهة
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اثبتت تجارب السنوات الماضية، تحديات جمة واجهها العراق، من هجمة إرهابية شرسة وأزمة إقتصادية وإنخفاض أسعار النفط، ومحاولات لإثارة الإنقسامات الطائفية والفئوية في المجتمع، ومراهنة على زعزعة البلد ومستقبله، وما كانت نتائج التحدي سوى فرص والمحن منح، وأصبح العراق يملك جيشاً من أفضل جيوش المنطقة، وتعافى إقتصادياً ونبذ المجتمع أصوات الطائفية، والعراق في قمة الإنسجام المجتمعي والسياسي وقت ذروة المعركة، لكن جزء مهم منها ما يزال ينتظر حلولاً.
ثبت أن منهج الاعتدال والحوار مع الاخوة، والحزم مع الأعداء الإرهابيين، هو المنهج القادر على معالجة المشاكل وتجاوز الازمات.
التضحيات جراح غائرة في جسد الوطن، ولكنها مصباح نور وعلامة شهادة يُستدل منها الطريق، والتاريخ يثبت يوم بعد آخر، أن مواجهة التحديات ونحن موحدين في عراق واحد، تضمن مصالح جميع العراقيين، وينمي روح المسؤولية وبها يمكن تجاوز الأزمات المتكررة، ومنها للمستقبل حجر في طبيعة التعاطي السياسي مع المجتمع، والإلتزام بالدستور كسقف تحته تحقق الطموحات وبناء الدولة بتقوية مؤسساتها والحوار هو ضمانة منع تكرار الأزمات.
إن الاستجابة لتطلعات الشعب بشكل واقعي، والمراهنة على القدرات وتجربة المعركة وأمكانيات العراق، وإستثمار مكاسب النصر من توجيه الدول الأقليمية والعالمية، لتمثل ركيزة أساس وفرصة تاريخية، تبحث عن إغتنام وتحمل مسؤولية، وقدرة على إتخاذ قرارات صعبة وشجاعة لوضع العراق على مسار صحيح يرسم مستقبله.
العراق بحاجة لرجال دولة لا رجال سلطة، يبحثون عن نجاح مشروع وطني يحقق تطلعات المواطنين، لا نجاح مشاريع تحقق تطلعاتهم وحاشيتهم.
أمام التيارات والقوى السياسية فرصة لإثبات وجودها، والمحافظة على تنوعها وتنويع خيارات الشعب في مفاضلة البرامج، وإتخاذ الدولة عنوان أكبر، وكل العناوين الفرعية ساندة، لا أحزاب تحكم الدولة، بل دولة تحكم أحزاب داخلها وتعمل لمصلحة مهابة داخلياً وخارجياً أن توحد الخطاب والعمل السياسي، وتفرض سلطة القانون بقناعة جماعية بمصلحة الفرد تتحقق بمصلحة الجميع، ومصلحة الحزب بالبرنامج الذي ينفع المجموع، وتقترب البرامج مع بعضها، لتحقيق غاية التضحية وقدرة العراق وطاقاته، ويخلق نضجاً سياسياً بقدر حجم المرحلة والتحديات والتطلعات، وهذا ما يضع القوى السياسية في مواجهة حقيقية بين الأنا الحزبي والشخصي، والمصلحة الوطنية التي تقدمتها تضحيات وتجارب، تشير الى قوة العراق بوحدته وحكمة وإعتدال القادة في وقت الأزمات، وإلا فأن بعض التحديات ما تزال موجودة، والمواجهة أن لم تنطلق من قاعدة الوطن ستكون خاسرة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/30



كتابة تعليق لموضوع : التحديات والمواجهة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net