صفحة الكاتب : م . محمد فقيه

نهايات ... المستبدين والنظام السوري
م . محمد فقيه

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
ما من محلل سياسي أو عاقل محايد يتابع تحركات هذا الربيع العربي  ويقف أمام النموذج السوري في ثورته المباركة ضد حكامه المستبدين ، إلا ويوقن تماما بأن هذا النظام الفاشي  ساقط لا محالة في نهاية المطاف طال الأمر أم قصر ، مهما اشتد في قمعه وأمعن في إجرامه ... إلا أن الذي لا يعلمه هذا النظام المغرض أنه كلما تمادى في عسفه  وأوغل في دماء الأحرار والشرفاء من أبناء شعبه ، فإن نهايته التي يخطها بإجرامه ويرسمها بحماقاته ستكون أليمة عليه من أحراروطنه وبني شعبه ، بقدر عناده وإصراره على نهجه الدموي وتعامله البوليسي ورده القمعي وهجومه الوحشي . 
* تونس 
لقد كان زين الهاربين في تونس الحاكم المستبد المطلق وكانت زوجته ليلى الطرابلسي  وريثه المزمع ، بل كانت الحاكم الفعلي والمتنفذ الأكبر من خلف الستار في شتى أمور ونواحي الدولة . 
لقد أدرك زين الهاربين حقيقة سقوطه وزوال حكمه ، أو ربما كان التنبؤ بذلك من زوجته والتي أجبرته على الهرب ، فحزم أمتعته تحت جنح الليل مع زوجته وبعض حواشيه ليفر بطائرته إلى فرنسا ، علّها تستقبله ويمضي فيها بقية حياته يتمتع بها مع زوجته الجديدة الشابة ، بالمليارات وأطنان الذهب التي سرقوها من مقدرات الشعب وخيرات تونس ، إلا أن أسياده في فرنسا رفضوا استقباله وعاملوه كمنبوذ طريد غير مرغوب في إقامته على أرضهم ، حتى لا يشينها بإقامته ويلوث هواء فرنسا بوجوده على أرضها ، وينجس  ترابها ! . 
فذهب هائما على وجهه يبحث بطائرته مع مليارته ومجوهراته عن دولة تستقبله وتؤيه وهو يلقى الرفض من هنا وهناك ، كمجذوم أجرب يفر منه الآخرون خوف جلب العار ونقمة الشعوب ، فيثوروا عليه وتنتقل العدوى إلى من يستقبله .  
 
* مصر
ظن حسني مبارك أنه عصي على التغيير بسبب علاقته الحميمة مع الكيان الصهيوني ، وكونه الولد العربي المدلل وعرّاب أمريكا في المنطقة ، فتخلت عنه أمريكا بجرة قلم عندما أيقنت بأن الشعب المصري البطل لن يتراجع عن ثورته مهما كلفه ذلك من ثمن وتضحيات ، لتغيير هذا النظام المستبد الفاسد بمشروعه الوراثي في ظل  نظام جمهوري ، فحاول التمرد على أسياده الذين تخلوا عنه اليوم وقد نصبوه بالأمس ، لأن الكرسي هو المحور والأساس ، وهو لم ينبطح أساسا أمام أمريكا وإسرائيل إلا لأجل هذا الكرسي ومشروعه التوريثي لنقله لابنه جمال ، خاصة وقد نجحت هذه التجربة في سورية وورّث الأسد ابنه في نظام جمهوري بمباركة أمريكية غربية إسرائيلية ! .
حاول حسني مبارك ومعه عمر سليمان والذي أصبح نائبه بعد الثورة ، مع بقاء هذا المقعد شاغرا طيلة ثلاثين سنة من حكم مبارك رافضا إشغال هذا المنصب بأي شخص كان لتسليمه لولي العهد من بعده ، حاولا كلاهما – الرئيس ونائبه الجديد – بإرسال رسائل تحذيرية لإسرائيل وأمريكا بأن البديل عن نظام مبارك هم الإسلاميون ... لا بل الإخوان المسلمون ، مستخدمين تلك الفزاعة في وجه أمريكا والغرب كغيرهم من المستبدين والذين استباحوا البلاد والعباد تحت هذه الراية المجهولة والفزاعة الوهمية ، إلا أن هذه الفرية قد انتهى مفعولها بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة بفضل الإعلام والقنوات الفضائية التي لم تترك أمر خفيا وخاصة بعد التجربة التركية ، كما أن الغرب والذي يفكر بمصالحه السياسية والاستراتيجية في المنطقة ، قد أيقن بحتمية سقوط نظام مبارك أمام الإجتجاج الشعبي الكاسح ، وتوصل إلى قناعة أن زمن مبارك قد انتهى وعهده قد ولّى وما عليه إلا التخلي عنه ليضمن مصالحه في مصر ويحافظ عليها . 
  
* ليبيا 
 
أما القذافي والذي انبطح أمام أمريكا وأوربا وفكك مفاعله النووي المفترض للمستقبل ، ودفع المليارات تعويضا للوكربي ، وأودع عشرات المليارات في البنوك الغربية ، ودفع بسخاء من لا يملك إلى من لا يستحق ، مقابل شراء لقب ملك ملوك إفريقية ، وسار بسياسة التوريث على نهج أسلافه وزملائه فقد وجد في زميله وأستاذه حافط أسد أسوة يقتدي بها لينقل الحكم بطريقة وراثية إلى ابنه سيف في نظام جماهيري شعبي كما كان يدعي ويتباهى بذلك ،  كما ركب موجة زملائه المستبدين ومهددا الغرب بأن البديل عنه هم الإسلاميون ، لا بل القاعدة . 
تخلى عنه جميع حلفائه وانقلبوا ضده ، حتى أقرب أصدقائه ( برلسكوني ) هو الأخر قد تخلى عنه ودعم الناتو في عملياته ضد صديقه القديم ، وفي ساعة الشدة عندما التفت القذافي حوله  يبحث عمن يدافع عنه ويحميه حقيقية ، فلم يجد خلفه إلا بضع منتفعين وفاسدين من شركائه وعائلته ، فبعث ببعض حواشيه لتجنيد المرتزقة من الأفارقة المعدمين ، مغدقا عليهم بالأموال التي نهبها من ثروات ليبيا وخيراتها ، ليستعين بهم على قتل أبناء شعبهم الذين وصفهم بالجرذان وتوعدهم بتحويل ليبيا إلى جمرة حمراء . 
كل هذا لم ينفعه بقليل أو كثير بل تحول إلى طريد شريد هو وأولاده وزبانيته من بطانته الفاسدة ، قبل أن يلقى مصيره المشؤوم ذليلا حقيرا على أيدي الثوار وبعد أن أخرجوه من قنوات المجاري والصرف الصحي ومن بين الجرذان ! . 
 
* اليمن 
لم يكن علي صالح بنفس العنف والدموية التي سلكها القذافي ، إلا أنه كان أكثر مكرا ومراوغة من غيره ، فكلما تم الإتفاق معه على مخرج للأزمة وأعلن موافقته عليها يتنصل منها في اليوم التالي ويقلب الحقائق ويتذرع بمائة حجة وعذر ، وقد حاول جاهدا إشاعة الفوضى في البلاد وإظهار تهديد القاعدة حينا والحوثيين أخرى ، لتوجيه رسائل للغرب وأمريكا والخليج ... والسعودية ، بأنه الضامن الحقيقي لمصالح هؤلاء جميعا  وأنه رجل المرحلة ولا يمكن أن تكون اليمن مستقرة بدونه ! 
كما ركب موجة زملائه المستبدين وعزف على سيمفونية الإسلاميين الذين سيكونون بديلا عنه فيما لو تخلى عنه الغرب ، فحذرهم  من  ذلك وأن البديل عنه  الإخوان المسلمون ! . 
ومع أن السلاح ينتشر بين الأهالي في اليمن أكثر من أي بلد آخر في الدنيا ، فشل صالح في جر البلد إلى حرب أهلية ، كما كان فشله أكبر  لجرّ اليمن إلى حرب بين القبائل والعشائر ، في بلد قبلي وولاء أبنائه هو للقبيلة قبل أي ولاء آخر ، فلقد قدر أن يكون أشد خصومه هم أبناء عشيرته ( حاشد ) ، بما فيهم شيخ عشيرته صادق الأحمر ، وأخيه – علي صالح - غير الشقيق اللواء علي محسن الأحمر ، قائد المنطقة الشمالية والغربية المعارض الأقوى والمنشق عنه  وأقوى شخصية عسكرية في جيشه . 
أجبر صالح في نهاية المطاف على توقيع المبادرة الخليجية  وتسليم نائبه مهامه ،  وعلى أن يسافر إلى أمريكا تحت اسم العلاج لحمايته من المحاكمة والمساءلة ، وكذلك حتي لا يتراجع عن اتفاقياته ونكوصه عنها ، ونكوثه بوعوده وتراجعه كعادته التي درج عليها . 
 
* سورية 
 
إن المشهد السوري هو أكثر مشاهد الثورات العربية صعوبة وتعقيدا على الإطلاق ، وهو خاتمة الأحزان وقمة المأساة . 
الكثير من الناشطين من أبناء الوطن في الداخل والخارج ، من مثقفين ومفكرين وأحزاب من جميع الأطياف والأديان والإثنيات  ، وجهوا رسائل للنظام السوري مع بداية الربيع العربي ليتحرك ويسبق الزمن ، فيعلن عن إصلاحات جذرية  وتحول ديموقراطي حقيقي ، فأصر بشارعلى دفن رأسه في الرمال ، وخرج   في مقابلة صحفية  ليصرح ممعنا  في إذلال شعبه ، ويعلن بأن سورية غير معنية بالأمر، وأن شعبه غير مهيأ للإصلاح وعليه أن ينتظر جيلا كاملا لينتقل إلى هذه المرحلة ، ولا شك أنه كان ينظر إلى توريث ابنه حافظ الثاني قبل موعد هذه الإصلاحات وولادة الجيل المهيأ لذلك ! . 
أشعل أطفال درعا الإحتجاجات ضد نظام الإستبداد والفساد في سورية ، وانتقلت منها إلى جميع المحافظات السورية في المدن والبوادي والأرياف حتى تجاوز عدد النقاط الساخنة ثلاثمائة موقع بين قرية ومدينة وحي في يوم واحد ، وخرج في بعض المظاهرات عشرات الألاف لا بل مئات الألوف ، ينادون بالحرية ويطالبون برحيل النظام . 
قابل نظام الأسد شعبه بقمع وحشي فسلخ الجلود وقلع الأظافر وانتزع الحناجر وهشم الأصابع ، ومثل بالشهداء وقطع الأجساد أوصالا وأشلاء ، قتل الشباب الثائر والنساء والأطفال والعجائز، واغتصب الحرائر وخطف الأحرار، وأجبر شبيحته أبناء الوطن على الشرك بالله وتأليه بشار وأخيه المجرم الأخر قائد المذابح والمجازر . 
أقام نظام الأسد المجازر ونصب المشانق وقتل الكبير والصغير بطريقة سادية ، يستلهم من أسلوبه  المخرجون لأفلام مصاصي  الدماء فنون القتل والإجرام .    
كان رد النظام قمعيا بطريقة وحشية ونهج إجرامي ، درج فيه نظام بوليسي قمعي على القتل والعسف والسفك ، وإطلاق يده ليفعل ما يشاء ولا يسأل عما يفعل ،
وهؤلاء  ليسوا سوى أملاك شخصية وأشياء خاصة ، قد ورثها الولد عن أبيه الإقطاعي ،  كما ورث عنه مزرعة سورية بما فيها وما عليها . 
لقد فاقت جرائم هذا النظام الفاشي جميع الأنظمة المستبدة الهالكة  ومازال على الطريق لم يصل بعد إلى نهايته الحتمية ، كسنة كونية  ويؤول إلى ما آل إليه زملاؤه من نهايايات سوداء ، كمستبد تونس الذي هرب هائما على وجهه ، ومبارك مع أولاده وعصابته خلف القضبان ، وعلي صالح وقع على التنازل وسيغادر إلى أمريكا هاربا من المحاكمة ، والقذافي أخرج من قنوات المجاري ليلقى مصيره البائس على أيدي الثوار ويدفن ليلا في الصحراء على بقعة مجهولة ... فما عسى أن تكون نهاية بشار وأخيه وعصاباته وشبيحته ... وقد فاقوا إجراما ووحشية جميع من سبقهم من المستبدين ، الذين ثار عليهم الأحرار فسقطوا أورحلوا إلى مزابل التاريخ ، تلاحق أرواحهم النجسة لعنات المظلومين والمقهورين من أشراف شعوبهم وأحرار أوطانهم .        
28 / 11/ 2011 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


م . محمد فقيه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/29



كتابة تعليق لموضوع : نهايات ... المستبدين والنظام السوري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net