صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

معرض بغداد للكتاب حلبة الكتب والكتّاب
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اغلب ان لم يكن كل دورات معرض الكتاب الذي يقام في بغداد حضرتها اضافة الى المعارض التي تقام في المدن المقدسة ، والفرق بينهما شاسع فالكتّاب عندما يلعبون على ارضهم وبين جمهورهم في المدن المقدسة تكاد تكون كتبهم هي التي تسرح وتمرح في الحلبة وذلك اما لعزوف دور نشر الراي الاخر من الحضور لعدة اسباب او لربما منع بعض كتبها ، اما في بغداد فالراي الاخر هو السائد مع انطواء او انعزال شبه تام للمؤسسات الدينية .

في معرض بغداد الذي يقام حاليا يحتوي على عدة اصناف من دور النشر منها الادب والسياسة والعلمية والاطفال والقانونية والدينية والعلمانية والحداثة ، فالاجنحة الخاصة بالرواية والعلمانية هي التي لاقت حضورا مميزا اما المؤسسات الدينية فانها للاسف الشديد لم تكن بالمستوى الذي يمكنها من مقارعة الراي الاخر ، والسبب ليس لضعف خطابهم بل لقلة خبرتهم في عرض افكارهم وانتقاء مواضيع مهمة للكتابة عنها وعرضها باسلوب يجذب القارئ ، وللاسف الشديد فان كلاهما صرف اموال طائلة على مطبوعاتهم فالعلمانية تبيع كتبها باسعار باهضة بينما الدينية تكون مدعومة والنتيجة الاقبال على العلمانية اكثر من الدينية .

نعم الوضع العام للسياسيين الاسلاميين في ادارة البلد وفشلهم في بعض مؤسسات الدولة جعلت الشباب او القراء يبتعد عن قراءة الخطاب الاسلامي ولكن هل هذا يمنع ان يكون هنالك كتّاب على مستوى عال من الحذاقة في صياغة الخطاب الاسلامي باسلوب يلفت عقول القراء؟ ، اما البقاء على كتب التفاسير والحديث وتفسير الاحلام والمعاجز فانها تجعل القارئ ينفر منها بينما نرى البقية يستعرضون عضلاتهم وسط الحلبة وهم ينادون هل من مبارز ؟

الكلاسيكية في التاليف والطباعة والعرض للكتب الدينية لم ولن تتغير الى هذه اللحظة ، اضافة الى كتب الاطراء على الشخصيات الدينية دون طرح الافكار التي تواجه الفكر الاخر وكاننا نستانس على اطلال الاثار في الزمن الغابر لنقنع انفسنا بان الاخر ليس لديه هكذا اطلال ، وهذه المصيبة بعينها التي ساهمت وساعدت الاخر من احتواء الخطاب الاسلامي .

رايت القراء بكثافة حول اجنحة الادب والروايات والحداثة بينما بشكل متوسط على اجنحة الاطفال والعلمية ، وبشكل يؤسف له بالنسبة للاجنحة الدينية ، واغلب عناوينهم مكررة .

البعض يحاول ان يعول على الرقابة في منع الكتب التي تمس الثوابت الاسلامية ، بالرغم من ان هذا الاسلوب اي المساس بالثوابت ليس من الخلق والادب ولكن هذا تيار اصبح لابد منه ونحن نعيش تقنية القرن الواحد والعشرين حيث لا يوجد ممنوع ابدا فاكثر من وسيلة يستطيع القارئ ان يصل الى الراي الاخر بل تصبح لديه الرغبة والفضول لقراءة كتب الراي الاخر عندما تمنع من التداول .

هل ستقوم المؤسسات الدينية بعقد دراسة بصراحة وتقييم مشاركتها بمعارض الكتاب ومعرفة مدى الجدوى من المشاركة وهل ما يتحقق يتناسب والصرف المادي والجهدي ؟ واياكم ان تقولوا لان يهتدي واحد افضل من حمر النعم ، فالراي الاخر يقول اعطنا الـ 99 وخذ الواحد .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/08



كتابة تعليق لموضوع : معرض بغداد للكتاب حلبة الكتب والكتّاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net