صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح381 سورة  الذاريات الشريفة 
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الخصائص والفضائل منها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ سورة الذاريات في يومه أو في ليلته أصلح الله معيشته وأتاه برزق واسع ونور له قبره بسراج يزهر إلى يوم القيامة إن شاء الله .

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً{1} 
تضمنت الآية الكريمة قسما (  وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً ) , يقسم الباري جل وعلا بالرياح التي تذروا التراب وغيره .  

فَالْحَامِلَاتِ وِقْراً{2} 
تستمر الآية الكريمة (  فَالْحَامِلَاتِ ) , السحب التي تحمل الماء , (  وِقْراً ) , ثقيلا .    

فَالْجَارِيَاتِ يُسْراً{3} 
تستمر الآية الكريمة (  فَالْجَارِيَات ) , السفن الجارية على سطح البحر , (  يُسْراً ) , بيسر وسهولة .    

فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً{4} 
تستمر الآية الكريمة (  فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً ) , الملائكة تقسم الارزاق وغيرها بإذنه جل وعلا .   

إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ{5} 
تضمنت الآية الكريمة جوابا للقسم (  إِنَّمَا تُوعَدُونَ ) , أن ما توعدون به ايها الناس من البعث والحساب , (  لَصَادِقٌ ) , لا محالة كائن .   

وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ{6} 
تضمنت الآية الكريمة جوابا اخر للقسم (  وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ ) , الجزاء حاصل  .   

وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ{7} 
تضمنت الآية الكريمة قسما اخر (  وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ ) , تختلف اراء المفسرين في الآية الكريمة , فمنهم من يقول :   
1-    ذات الطرق . 
2-    ذات الخلق الحسن . 
3-    قيل ذات الطرائق الحسنة واريد بها مسير الكواكب أو نضدها على طرائق التزيين . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 
4-    عن أمير المؤمنين عليه السلام ذات الحسن والزينة . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .
5-    عن الرضا عليه السلام إنه سئل عن هذه الاية فقال هي محبوكة إلى الارض وشبك بين أصابعه فقيل كيف تكون محبوكة إلى الارض والله يقول رفع السموات بغير عمد فقال سبحان الله أليس يقول بغير عمد ترونها فقيل بلى فقال فثم عمد ولكن لا ترونها فقيل كيف ذلك فبسط كفه اليسرى ثم وضع يده اليمنى عليها فقال هذه أرض الدنيا والسماء الدنيا عليها فوقها قبة والارض الثانية فوق السماء الدنيا والسماء الثانية فوقها قبة والارض الثالثة فوق السماء الثانية والسماء الثالثة فوقها قبة والارض الرابعة فوق السماء الثالثة والسماء الرابعة فوقها قبة والارض الخامسة فوق السماء الرابعة والسماء الخامسة فوقها قبة والارض السادسة فوق السماء الخامسة والسماء السادسة فوقها قبة والارض السابعة فوق السماء السادسة والسماء السابعة فوقها قبة وعرش الرحمان تبارك وتعالى فوق السماء السابعة وهو قول الله الذي خلق سبع سموات طباقا ومن الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن فأما صاحب الامر فهو رسول الله والوصي بعد رسول الله صلوات الله عليهما قائم على وجه الارض فانما يتنزل الامر إليه من فوق السماء بين السموات والارضين قيل فماتحتنا إلا أرض واحدة قال وما تحتنا إلا أرض واحدة وان الست لهي فوقنا . "تفسير القمي" . 

إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ{8} 
تضمنت الآية الكريمة جواب  القسم (  إِنَّكُمْ ) , يا اهل مكة , (  لَفِي قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ ) , في شأن النبي الكريم محمد "ص واله" , فمنكم من يقول انه شاعر , وبعضكم يقول ساحر , واخرون يقولون انه كاهن ... الخ .     

يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ{9}
تستمر الآية الكريمة (  يُؤْفَكُ عَنْهُ ) , يصرف عن النبي الكريم محمد "ص واله" , (  مَنْ أُفِكَ ) , من صرف عن الهداية .     

قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ{10} 
تضيف الآية الكريمة (  قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ ) , هم الكذابون ذوي الاقوال المختلفة , والآية الكريمة في محل لعنهم , يقول القمي بخصوصهم " الخراصون الذين يخرصون الدين بآرائهم من غير علم ولا يقين" .  

الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ{11} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ ) , في جهل وضلال يغمرهم , (  سَاهُونَ ) , غافلون عن امر الاخرة , او غافلون عما امروا به .  

يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ{12} 
تضيف الآية الكريمة بخصوص الخراصون (  يَسْأَلُونَ ) , النبي الكريم محمد "ص واله" , (  أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ ) , متى يكون يوم القيامة والجزاء ؟ .   

يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ{13} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يَوْمَ هُمْ ) , أي الخراصون , (  عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ ) , يعذبون ويحرقون فيها .    

ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ{14} 
تروي الآية الكريمة يقال لهم (  ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ ) , جزاءكم في العذاب , (  هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ ) , هذا العذاب الذي كنتم تستعجلون به في الدنيا استهزاء وسخرية منه .  

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ{15}
تقرر الآية الكريمة مؤكدة (  إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ) , ان الذين اتقوا الله تعالى في جنات كثيرة فيها عيون ماء جارية , هذا جزاءهم في الاخرة .   

آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ{16}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ) , آخذين ما اعطاهم ربهم من الثواب , راضين مرضيين , (  إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ ) , أي قبل دخولهم الجنة , (  مُحْسِنِينَ ) , احسنوا اعمالهم في الدنيا .   

كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ{17}
تضيف الآية الكريمة بخصوصهم (  كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ) , وهو تفسيرا لإحسانهم , حيث كانوا ينامون شطرا قليلا من الليل , وانشغلوا بالصلاة والذكر اكثره .    

وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ{18} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَبِالْأَسْحَارِ ) , وقت السحر بعد منتصف الليل وحتى طلوع الفجر , او قبل طلوعه بقليل على بعض الآراء , (  هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) , يطلبون المغفرة في وقت السحر من كل ليلة .    

وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ{19} 
تستكمل الآية الكريمة الموضوع (  وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ ) , حق واجب او مستحب , (  لِّلسَّائِلِ ) , للمحتاجين الذين يسألون الناس , (  وَالْمَحْرُومِ ) , على بعض الآراء , هو المتعفف الذي لا يسأل الناس .   
( عن الصادق عليه السلام قال المحروم المحارف الذي قد حرم كد يده في الشراء والبيع . 
وعنه وعن أبيه عليهما السلام المحروم الرجل الذي ليس بعقله بأس ولا يبسط له في الرزق وهو المحارف ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ{20} 
تنعطف الآية الكريمة لتضيف (  وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ ) , دلائل قدرته وعظمته ووحدته وفرط رحمته جل وعلا , وخصّ الموقنين لانهم الاكثر وصولا اليها وادراكا لها وانتفاعا بها .  

وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ{21} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَفِي أَنفُسِكُمْ ) , وكذلك دلائل قدرته ووحدته جل وعلا في خلقكم من مبتداه الى منتهاه " أي وفي أنفسكم آيات إذ ما في العالم شيء إلا وفي الانسان له نظير يدل دلالته مع ما انفرد به من الهيئات النافعة والمناظر البهية والتركيبات العجيبة والتمكن من الافعال الغريبة واستنباط الصنايع المختلفة واستجماع الكمالات المتنوعة" - تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني - , (  أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) , تنظرون الى ذلك نظر معتبر .   
( عن الصادق عليه السلام يعني إنه خلقك سميعا بصيرا تغضب وترضى وتجوع وتشبع وذلك كله من آيات الله . 
عن الصادق عن أبيه عن أبيه عليهم السلام إن رجلا قام إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال يا أمير المؤمنين بما عرفت ربك قال بفسخ العزم ونقض الهم لما أن هممت فحال بيني وبين همي وعزمت فخالف القضاء عزمي علمت أن المدبر غيري ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ{22}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ ) , اسباب رزقكم , (  وَمَا تُوعَدُونَ ) , من اخبار البعث والجزاء .    
( عن الحسن المجتبى عليه السلام أنه سئل عن أرزاق الخلائق فقال في السماء الرابعة تنزل بقدر وتبسط بقدر ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 

فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ{23}
تضمنت الآية الكريمة قسما (  فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ ) , يقسم الباري جل وعلا بنفسه , (  إِنَّهُ ) , ما توعدون به , (  لَحَقٌّ ) , ثابت , واقع , لا ريب فيه ولا شبهة , (  مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ ) , كما لا شك في انكم تنطقون , فلا تشكوا فيه كما لا تشكون في نطقكم .   

 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/09



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح381 سورة  الذاريات الشريفة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيم ياسين
صفحة الكاتب :
  نعيم ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net