صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي

قراءة موجزة ..منظومة مضامين نصائح وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين في ساحات الجهاد ( 4 )
د . الشيخ عماد الكاظمي

* النصائح والتوجيهات / الفقرة الثالثة.
تحدثنا في الحلقة السابقة عما يتعلق بهذه المنظومة للأديب الأستاذ محمد سعيد الكاظمي وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين، فبعد نظمه الفقرة الثاني المتعلقة بأداب الجهاد بصورة عامة، ننتقل إلى الفقرة الثالثة التي وردت التوصيات فيها بالقول: ((كما أنَّ للقتالِ مع البغاةِ والمحاربينَ من المسلمينَ وأضرابِهم أخلاقًا  وآدابًا أُثرتْ عَنِ الإمامِ عليٍّ (عليه السلام) في مثلِ هذهِ المواقفِ، مما جَرَتْ عليهِ سـيرتُهُ، وأوصى به أصحابَهُ في خطـبهِ وأقوالهِ، وقد أجمعتِ الأمةُ على الأخذِ بها، وجعلتْهَا حجَّةً فيما بينَها وبينَ ربِّها، فعليكُمْ بالتأسِّي به، والأخذِ بمنهجهِ، وقد قال (عليه السلام) في بعضِ كلامهِ مؤكِّدًا لما وردَ عَنِ النبيِّ (صلى الله عليه وآله) -في حديثِ الثقـلينِ والغديرِ وغيرهِما-: "ﭐنْظُرُوْا أَهْلَ بَيْتِ نَبِيِّكُمْ فَالْزَمُوْا سَمْتَهُمْ، وَﭐتَّبِعُوْا أَثَرَهُمْ، فَلَنْ يُخْرِجُوْكُمْ مِنْ هُدًى، وَلَنْ يُعِيْدُوْكُمْ فِيْ رَدًى، فَإِنْ لَبَدُوْا فَالْبِدُوُا، وَإِنْ نَهَضُوْا فَانْهَضُوْا، وَلا تَسْبَقُوْهُمْ فَتَضِلُّوْا، وَلا تَتَأَخَّرُوْا عَنْهُمْ فَتَهْلَكُوْا")).
 وقد نظم الأستاذ الأديب الكاظمي هذه الفقرة بقوله:
- أَجْمَعَتِ الْأُمَّةُ أَنَّ لِلْوَغَى
جُمْلَةَ آدَابٍ تَخُصُّ مَنْ بَغَى
- إِنَّ الْبُغَاةَ وَالْمُحَارِبِيْنَا
لا تَحْسَبُوْهُمْ غَيْرَ مُسْلِمِيْنَا
- كَانَ عَلِيٌّ وَهُوَ قُطْبُ الْأُمَّهْ
وَهُوَ أَبُوْ الْكَوَاكِبِ الْأَئِمَّهْ
- يُلْقِيْ عَلَى أَصْحَابِهِ بِالْحُجَجِ
كَيْ لا يَحِيْدُوْا عَنْ سَوَاءِ الْمَنْهَجِ
- فَفِيْ حَدْيْثِ الثَّقَلَيْنِ أَكَّدَا
وَفِيْ الْغَدِيْرِ قَافِيًا مُحَمَّدَا
- إِنَّ عَلَى شِيْعَتِهِ التَّأَسِّيْ
بِهِ وَبِالرَّسُوْلِ حِيْنَ الْبَأْسِ
- قَالَ ٱنْظُرُوْا آلَ النَّبِيِّ فَالْزَمُوْا
سَمْتَهُمُ وَيَمِّمُوْا مَا يَمَّمُوْا
- فَإِنَّهُمْ لَنْ يُخْرِجُوْكُمْ عَنْ هُدَى
وَلا يُعِيْدُوْكُمْ إِلَى دَرْكِ رَدَى
- إِنْ لَبَدُوْا عَلَيْكُمُ أَنْ تَلْبَدُوْا
 أَوْ نَهَضُوْا فَالْحَقُّ أَنْ لا تَقْعُدُوْا
 - لا تَسْبَقُوْهُمْ فَتُضِلُّوْا ثُمَّ لا
 تَأَخَّرُوْا فَتَهْلَكُوْا دُوْنَ الْمَلَا


  تحدث الأستاذ الناظم في منظومته عند تضمين الفقرة الثالثة التي هي في أبيات عشرة، يما يتعلق بآداب الحرب بصورة خاصة مع المسلمين البغاة الخارجين عن الطاعة، المقاتلين لهم، وما يجب أنْ يكون عليها المقاتلون، وهؤلاء الدواعش هم بغاة هذا العصر، في تجاوزهم على حدود الله تعالى كما أثبت الواقع ذلك، بما قاموا من الجرائم التي لا تقرُّها الشرائع السماوية، فضلاً عن الإسلامية، ويمكن بيان بعض الموضوعات المتعلقة بهذه الفقرة من خلال ما يأتي:
- أولاً: المراد من البُغاة: إنَّ هذا اللفظ له علاقة بجماعة من المسلمين خاصة، ويجب معرفته قبل بيان بعض الأحكام المتعلقة به، فالبغي (لغة): هو الاعتداء والظلم والتجاوز على الحد، طلبًا للفساد ( )، و(ﭐصطلاحًا) هو: الخروج عن طاعة الامام العادل "عليه السلام" ( )، فالمعنى يبيِّن أنَّ أصل اللفظ دال على التجاوز والاعتداء على الحرمات من أجل تحقيق مصلحة معينة يريدونها، وإنْ كان فيها فساد وﭐنحراف. 
- ثانيًا: البُغاة في الشريعة الإسلامية: لقد ورد ما يتعلق بالبُغاة في القرآن والسنة الشريفة، وكيفية التعامل مع هذه الفئة على وفق تعاليم الشريعة المقدسة، فذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم وما يجب أنْ يكون موقف الأمة تجاههم من قتال بعد إقامة الحجة عليهم، فقال تعالى: ﴿وَإِنْ طائفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِيْنَ ﭐقْتَتَلُوا فَأَصلِحُوْا بَيْنهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتى تَبْغِي حَتى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصلِحُوْا بَيْنهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطوا إِنَّ اللهَ يحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ ( )، فذكر الأعلام ما يتعلق بالآية الشريفة من أحكام ( )، وحذَّر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) منهم، ففي الحديث مخاطبًا الإمام علي (عليه السلام): ((يا عليُّ إنَّ اللهَ تعالى قَدْ كتبَ على المؤمنينَ الجهادَ في الفتنةِ من بعدي، كما كُتِبَ عليهِمْ جهادٌ مع المشركينَ معي، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ وما الفتنةُ التي كتبَ علينا فيها الجهادَ؟ قال: فتنةُ قومٍ يشهدونَ أنْ لا إلهَ إِلا اللهُ، وأنِّي رسولُ اللهِ، وهم مخالفونَ لسُنَّتي وطاعنونَ في ديني، فقلتُ: فعلامَ نقاتِلُهُمْ يا رسولَ اللهِ وهم يشهدونَ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّكَ رسولُ اللهِ؟ فقال: على إحداثِهِمْ في دينِهِمْ، وفراقِهِمْ لأمري، وﭐستحلالِهِمْ دماءَ عترتي)). ( ) 
فالبغاة هم مسلمون كما ورد في قول الناظم: (لا تَحْسَبُوْهُمْ غَيْرَ مُسْلِمِيْنَا)، ولهم أحكام خاصة قد ذكرها الفقهاء في أحكام الجهاد، فتجتمع مع غيرهم في جهة، وتختلف في جهة أخرى، وفي هذه الفقرة من التوجيهات بيان وتذكير بأنَّ على المقاتلين مراعاة ذلك في قتالهم، وهذا يدل على أنَّ المعركة التي يخوضها المجاهدون مع أولئك البغاة هي على وفق تعاليم الشريعة المقدسة وحدودها، والحفاظ عليهم من تجاوز حدود الله تعالى.  
- ثالثًا: قتال الإمام علي (عليه السلام) للبُغاة: لقد قاتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) الخوارج البغاة عندما أرادوا إظهار الفساد في الأرض، والخروج ضد إمام زمانهم خليفة الله في الأرض، وكان قتالهم أشد على الأمة الإسلامية من قتال المشركين المعلنين للكفر والشرك من هؤلاء الذين يتشهدون الشهادتين زورًا وبهتانًا، ففي الحديث عن الإمام الباقر (عليه السلام): ((أَما إنَّهم أعظمُ جُرْمًا مِمَّنْ حاربَ رسولَ اللهِ "صلى الله عليه وآله وسلم". قيل له: وكيفَ ذلكَ يا ﭐبنَ رسولِ اللهِ؟ قالَ: أولئكَ كانوا أهلَ جاهليةٍ، وهؤلاءِ قَرؤوا القرآنَ وعَرفوا أهلَ الفضلِ، فأتوا ما أتوا بعدَ البصيرةِ)) ( )، فكان هذا من أشد الابتلاءات التي ﭐبْتُلي المسلمون بها آنذاك، من قتال الناكثين والقاسطين والمارقين، ولكن على رغم كُلِّ ما قاموا به من ﭐعتداءات على الحرمات لم يتعامل معهم الإمام علي (عليه السلام) إلا على وفق تعاليم وآداب الحرب، وقد تحدثنا عن تعاليمه مع جيشه في الحرب في الحلقة السابقة من عدم الابتداء بالقتال، وترويع الشيوخ والأطفال والنساء، وترك الجريح وغيرها من تعاليم.
وقد أشارت هذه الفقرة الثالثة إلى ذلك إجمالاً، وما نظمه الأستاذ الكاظمي بقوله: (يُلْقِيْ عَلَى أَصْحَابِهِ بِالْحُجَجِ - كَيْ لا يَحِيْدُوْا عَنْ سَوَاءِ الْمَنْهَجِ)، لأنَّ الحرب –كما بيَّنا سابقًا- في النظام الإسلامي هي تخليص الأمة من فساد وظلم يصيبها، وليس هي ﭐنتقام وﭐستيلاء على الآخرين. 
- رابعًا: أشارت التوجيهات إلى حديثين من الأحاديث الشريفة المتواترة الواردة عن النبي في بيان مقام الأئمة (عليهم السلام)، وخصوص ﭐنطباقها على الإمام علي (عليه السلام) وما فيها من تأكيد على وجوب التمسك بهم، من خلال معرفة تعاليمهم والعمل بها، والمقاتلون المجاهدون الذين لَبَّوا نداء المرجعية الدينية في فتوى الجهاد الكفائي لقتال هؤلا الخوارج البغاة هم أولى بالتمسك بتعاليم الشريعة المقدسة، وهذا الحديثنا الأول: حديث الثقلين الذي أشار فيه النبي إلى أنَّ التمسك بالقرآن والعترة يعصم من الضلالة، وحديث الغدير الذي يدعو النبي الأمة إلى موالاة الإمام علي (عليه السلام) الذي هو ولي كل مؤمن ومؤمنة بعد النبي، فقول الناظم (إِنَّ عَلَى شِيْعَتِهِ التَّأَسِّيْ - بِهِ وَبِالرَّسُوْلِ حِيْنَ الْبَأْسِ) إشارة إلى مسائل: 1- وجوب معرفة تلك الأحكام والوصايا الواردة عن النبي والوصي والأئمة (عليهم السلام) في مجالات الحياة العامة. 2- ضرورة التأسي بهم في القول والعمل، وأنْ تكون أعمالنا مطابقة لمنهجهم (عليهم السلام)، فنجعل تلك التعليمات الواردة عنهم منهجًا لنا في الحياة. 3- التسليم لولائهم (عليهم السلام) ووصاياهم في حالات الشدة والرخاء، وفي السلم والحرب؛ لأنَّهم رحمة للعالمين، ويجب أنْ يكون أتباعهم كذلك.    
ونظم بعد ذلك الأستاذ الكاظمي حديث أمير المؤمنين (عليه السلام) في وجوب التمسك بأهل البيت (عليهم السلام) بأبيات أربعة واضحة البيان، تؤكد مقامهم ووجوب التمسك بتعاليمهم، من حيث قيامهم وعدمه، وتقدمهم أو التأخر عنهم.     
        إنَّ هذه التوجيهات تؤكد وجوب التمسك بتعاليم الأئمة (عليهم السلام) بصورة عامة؛ لما في ذلك من النجاة في الدنيا والآخرة، فهذه بعض آداب الحرب الواردة في توجيهات المرجعية الدينية، وقد أبدع الناظم (رحمه الله) في أرجوزته لهذه الفقرة، وما تضمنته هذه الأبيات لألفاظ هذه النصيحة للمجاهدين من إيجاز وبيان ..  وإلى لقاء قادم إنْ شاء الله تعالى

  

د . الشيخ عماد الكاظمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/30



كتابة تعليق لموضوع : قراءة موجزة ..منظومة مضامين نصائح وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين في ساحات الجهاد ( 4 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حيدر عبدالامير الغريباوي
صفحة الكاتب :
  د . حيدر عبدالامير الغريباوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net