صفحة الكاتب : نبيل القصاب

أسباب وخلفية أحداث منطقة بهدينان الأخيرة ؟
نبيل القصاب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في بداية التسعينيات من القرن الماضي كنت في زيارة الى تركيا , دولة تركيا صاحبة اعظم تأريخ في الأسلام من خلال حكم الدولة العثمانية لمئات القرون , دولة تركيا العلمانية صاحبة الألوف من المساجد والمراقد. وكان معي الأستاذ يشار أمام أوغلو , بعد صلاة الجمعة في جامع سليمان الكبير , حيث كان المصلين ممتلئين في أروقة الجامع والساحات وحتى بالقرب من أسوار الجامع فرش البعض للصلاة , بعد ذلك كنا نتجول بين المحلات الجميلة في أنقرة لمحت جمهرة من الناس داخلين وخارجين من باب وهناك سيارة للشرطة ويدققون الهويات , فتعجبت وتصورت ان المكان قاعة مسرح او سينما , وسألت السيد يشار , لماذا هذه الاجراءات في الدخول للمسرح او السينما ؟ ماهذا ؟ , أخذ السيد يشار يضحك بكل عفوية ويقول أخي نبيل هذا المكان للدعارة !!! نعم للدعارة وبحماية الشرطة والمومسات لديهّن هويات خاصة ومعرضات للفحص الطبي ويدفعّن الضرائب للدولة !! فتعجبت وسألت . كيف يمكن هذا وتاريخ تركيا والاسلام والعادات والتقاليد .. فأجابني أخي الكريم مادخل الدوله بذلك , ومادخل الآسلام بذلك . هل رأيت قبل قليل كم من الألوف في الجامع جاؤا للصلاة ؟ انهم جاؤا بأرجلهم وايمانهم العميق في القرأن والأسلام والله عز وجل , وهؤلاء القلة ذاهبون بأرجلهم للفساد والشر ولايخافون من العقاب والعذاب في يوم الحساب . 
 
منذ الأزل وعهد الفتح الأسلامي فنحن نعرف جيدا ً أن الكحول وبيع الكحول حرام , لكن حرام على المسلمين فقط , وغير محرم على الديانات الأخرى ونحن كمسلمين لايمكن فرض عقائدنا وشعائرنا على الديانات الاخرى بالقوة والاعتداء عليهم وعلى حقوقهم وممتلكاتهم . ولايمكن لآية حكومة التساهل والتسامح مع أي اعتداء تحصل عليهم . لآن من واجب الحكومة أن يكون حياديا ً في حماية الجميع دون استثناء وفق القانون , ولايمكن لأية جهة أستغلال الدين والعادات والتقاليد بالتجاوز على حقوق الأخرين والتحريض على القوة والاعتداء . وخلق البلبلة والمشاكل في الأقليم لأسباب موجودة منذ مئات السنين . 
في نفس الوقت لايمكن لأية سلطة حزبية أو جهة أمنيه أن يحرضوا الناس على الأعتداء على مقرات حزبية وحركات أسلامية من دون معرفة الجهة والسبب والمحرض . وهذا دليل كبير على أن هناك خلل في أدارة الحكومة , واعطوا الثغرات للمعارضة من أجل خلق اعلام معادي للحكومة والأقليم والشعب الكوردي على خلفية أحداث بسيطة , عندما أقول الآعلام المعادي , أعرف من أقصد واليكم الدليل . 
 
قناة الجزيرة تعمل ( من الحباية كباية ) وأستغلت الأحداث لتفتح ملفات ساخنة وقديمة , وادخلوا الموضوع في صراع الديانات , واعتداء المسلمين على الاخوة المسيحيين , وأعلن تعرض مراسل الجزيرة للضرب المبرح والخ , لكن قناة الجزيرة لم تسلط الضوء على العلاقات القطرية والاسرائيلية , ولم تعلن في يوم من الايام كيف أنقلب الآبن على الآب ؟ ولم تعلن بشكل علني ومفصل أحداث البحرين ؟ ولم تعلن عن زيارات رؤوساء ووزراء اسرائيل الى الدوحة ؟ ولم تسلط الضوء على مظاهرات في السعودية وعمان ودول الخليج . فلماذا تستغل أحداث داخلية بسيطة في زاخو و تحصل في أية بقعة من العالم أكبر من ذلك ؟ 
 
واليوم الآعلام التركي سلطوا الضوء على الاحداث وحللوا الأحداث بالمجهر وقالوا نصا ً ( على بعد 10 كلم من حدودنا من منطقة سلوبية باتجاه حدود العراق , حصل احداث مؤسفة وبلبلة  لاتبشر بالخير في زاخو , واحرقوا فندقا ً والنزلاء في الداخل لآن الفندق مكان للدعارة ! وثم كسروا محلات بيع الخمور للمسيحيين  والخ ) ولكن في يوم من الايام لم نسمع أن يقولوا ان الحكومة التركية تقاتل بشراسة مع مقاتلي PKK على بعد 10 كلم من زاخو ؟ وهل نسوا أن الأحداث المؤلمة والبلبة في هكاري وشرناك وجزيرة وسلوبية من مصادمات بين الاهالي والشرطة والجندرمة  وبعيدة نفس المسافة بينهم وبين زاخو ؟ 
 
اتمنى من الأحزاب والحركات الأسلامية التفكير بالعقل والمنطق , لأنه لايمكن أن نعود الى العصر الحجري وبداية الفتوحات الأسلامية . وإلا لنبدأ بكسر أجهزة التلفزيون والانترنت والهواتف النقال ونحرق الكتب والعلم  , ونحرق السيارات ونحطم الطائرات والقطارات , ونقتل كل من يمتلك عقلا ً لصناعة تكنلوجيا جديدة . وبعد ذلك نقتل جميع من هم غير مسلمين , ونحرق وندمر اماكن العبادة ونبقي على المساجد . لآن هؤلاء يحرمهم القرأن الكريم . ونقتل زوجاتنا وامهاتنا واخواتنا وبناتنا لانهّن نزعن العباءة وغير محجبات مثلا ؟ ونغلق الجامعات والكليات والمدارس لعدم الاختلاط بين الجنسين ؟ 
 
هل يمكن ذلك ؟ بالطبع كلا , ولايمكن وعلينا التواصل والتعايش مع الجميع كما بدءنا منذ الآف السنين ونتمتشى مع عصر العلم والتقدم والتكنلوجيا . ولكن نحافظ على ديننا وعقيدتنا وأماكن عبادتنا , وأن نعلم أبناءنا الخير والسلام والتعايش السلمي مع الأخرين , نعلم ابناءنا على الأمور الصحيحة , ولنعلمهم أن الخمر حرام ومضر بالصحة , وأن نعلمهم بأن الدعارة حرام وغير مقبول في ديننا , ونعلمهم أن يتفرغوا للعمل والعيش وعبادة الله عز وجل وأن يحافظوا على مبادي ء الأسلام . لا أن نعلمهم بأن الأخرين هم اعداء الاسلام , ولانحرضهم على الحرق والقتل والأساءة للاخرين من الديانات . 
 
الديمقراطية والحرية الموجودة في الأقليم لايستوعب من قبل الشعب بشكل صحيح , ونحتاج الى سنوات طويلة من أجل معرفة التعايش السلمي بين الديانات والقوميات ومعرفة معنى الديمقراطية , وتوزيع حقوق المواطنة بين الجميع , ولايمكن أستغلال ذلك من أجل نقل الحالة الأمنية المستقرة في مدن الأقليم الى خراب ودمار , ولايمكن اعطاء المجال والفرصة للمعارضة من أجل استغلال الهفوات البسيطة من أجل اعلان الأقليم منطقة حرب . ولايمكن قياس هذه الاحداث البسيطة بأن حكومة الأقليم غير قادرة على الأدارة من خلل بسيط في ادارة منطقة معينة . 
 
على رئيس وحكومة  الأقليم والبرلمان والسادة المسؤولين من جميع الآطراف أيجاد الحلول السريعة وقطع دابر الفوضويين والمتشددين وكل من كان سببا ً في خلق تلك الآجواء والاحداث في المنطقة , ومحاسبة كل من كان طرفا ً في تأجيج الصراع الديني والقومي . ومحاسبة كل المتطفلين الذين اعتدوا على المقرات الحزبية لآية جهة كانت من دون معرفة الآسباب والمتهمين . 
 
كذلك نتمنى من خطباء البعض المساجد في عموم الأقليم  الكف عن التحريض للمواطنين لمثل هذا النوع من العداء , والتشهير بالحكومة والديمقراطية الموجودة في الأقليم , والكف على التحريض بالعداء لجهة على جهة أخرى , أو ديانة على ديانة أخرى . بل يعلموا المواطنين والشباب على الخير والسلام والتعايش السلمي ولاظير في تذكيرهم بأسلوب العبادة للآسلام وعدم الشرك والصلاة والصوم والزكاة وفعل الخير ومساعدة الأخرين . وعلى الخطباء أن يكونوا محايدين من هذه الامور وماشابه ذلك . لآن من مصلحة عموم الشعب في الأقليم التعايش السلمي وبالمحبة والاخوة وعدم اعطاء الفرصة لآعداء الأقليم بأستغلال تلك الهفوات الصغيرة . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نبيل القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/07



كتابة تعليق لموضوع : أسباب وخلفية أحداث منطقة بهدينان الأخيرة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net