صفحة الكاتب : د . سعد الحداد

قبساتٌ من الذاكرة ....أَرشيفٌ حلِّيٌّ ماتع
د . سعد الحداد

الذاكرة... لفظٌ يستهوي الكثير منّا , فيستعيد به مواقف وأَحداث مختلفة , كلٌّ حسب اهتمامه وبيئته , وكلٌّ حسب خزينه المكنوز ومدى تفاعله مع الحدث لحظوياً أو مستقبليَّا . والذاكرة أَنماط وأَشكال , مترحة أَو مفرحة , فردية كانت أَو مجتمعية , فهي صورة تستعاد بنسختها الأُم حال استرجاعها بدواعٍ شتى. 
ومن الجميل أَن يحمل كتاب الصديق المهندس محمد حمزة العذاري عنوان ( قبسات من الذاكرة) , المردف بعنوان تعريفي آخر (كشكول .. اجتماعي وتاريخي). فالذاكرة هنا مفتوحة لاتقتصر على ذاكرة المؤلف حسب إنَّما تعدَّت الى ذاكرة مجتمعية أَكبر عززَّها بأَنماط من المعرفة , كانت (الأَدبية) هي السِّمة السائدة في فضاء الذاكرة , وكان (الشعر) هو الأَكثر استذكاراً بنوعيه ( القريض والعامي) من أَلوان أُخرى . 
جاء تقسيم الكتاب بمقدمة وأَربعة فصول , استرجع المؤلف العذاري في الفصل الأول ذاكرته المحمَّلة بأسماء كبيرة لرموز وشخصيات وأَعلام, عاصر بعضَها وكان قريباً جداً منها , ووثَّق لبعضها ماحفظته ذاكرة الناس لهم ومادوَّنته المصادر عنهم , وكان لجميعهم حضورٌ خالد في الذاكرة العامة . وما الصفات التي تتقدم أَسمائهم في هذا الكتاب إلا دليل واضح عن ماتحضى به كلُّ شخصية في المجتمع الحلِّيِّ, بين ( شاعر, ثائر, خبير قضائي, وجه اجتماعي, خطيب منبري , مؤذن مسجد, ملَّة , ومجاهد, وغيرها) , فالذاكرة هنا هي تسجيلٌ لِسِيرٍ وتدوينٌ لمواقفَ واستذكارٌ لأَفعالِ برٍّ اقترنتْ ببعضهم , ولازمت أَسماءهم حتى بعد وفياتهم بسنين طوال.لأَن الذاكرة المجتمعية تتجدد عبر توالد الاجيال , ومايروى من القصص , وما يتداول من أَحاديث في المجالس والبيوتات والاسواق والمنتديات وغيرها , وليس هناك مايمنع أَن تكون الشخصية بسيطة في عطائها المعرفي غير أَنَّ لها أَثراً اجتماعيا خلاقاً . ومن اسماء هذا الفصل التي استعيد الحديث عنها ( الشاعر الشَّيخ حمزة العذاري , المجاهد الشَّيخ خسباك الحلِّيِّ , البصير الحاج عبد الله القريشي, الخطيب الشَّيخ صادق الشَّيخ ناجي الحلِّيِّ , الثائر والانسان الشاعر العلَّامة الشَّيخ علي العذاري, الوجيه الحاج اسكندر الحاج درويش الحلِّيِّ , والخبير القضائي جعفر حساني الحلِّيِّ, والملّة صفية الشَّيخ محسن العذاري , و الشاعر الشعبي يعقوب عبد الأَمير الخفاجي والوجيه السيّد حمّود الأَعرجي وآخرون .
وتنوَّع الفصل الثاني بذاكرته من خلال مقالاتٍ تاريخية – ذاكراتية عن جوانب من مدينة الحلة , ومن عنواناتها نستدلّ على قيمة المقالات المدوَّنة ومنها : جسر الهنود في الحلة , التعيس - من محلات الحلة , سور مدينة الحلة , نقد لكتاب الحلة في العهد العثماني المتأَخِّر , الحاج هاشم الرجب وذكرياته عن الحلة ,ومقالات أُخرى عن بعض المراقد والمساجد في المدينة. 
وحمل الفصل الثالث دراسات أَدبية – شعرية , كان للذاكرة الجمعية فيها آراء مختلفة ومواقف متباينة في مواضيع متعددة . ومفتتح الفصل مقالة بعنوان ( محطات مضيئة من شعر الشَّيخ حسن خسباك الحلِّيِّ , المتوفى سنة 1964م ) وعَنونَ الأُخرى بـ( قنديل الذهب بين حسين العذاري والسيّد شريف الكاظميّ ) ولابد أن يستذكر المؤلف رجلاً كان له فضل على المدينة واهلها وهو الشهيد الشَّيخ محمد حيدر الحلِّيِّ فجاء الاستذكار لقصيدة الشَّيخ (عُد يا هزار) ومارافقها في حينها من مساجلات ومطارحات ومعارضات لها من قبل عدد من شعراء الحلَّة في ثمانينيات القرن الماضي. 
ويستذكر الصديق العذاري في مقالتين مهمتين هما ( الدكتور المرزوك والمجرشة) و( المجرشة – مرة أُخرى) , وهما مقالانِ سجَّل فيهما المؤلف ملاحظاتٍ قيّمةً عن قصيدة كثيراً ما تنازع على نسبتها مؤرخو الأَدب والشعر الشعبي , فمنهم من نسبها الى الملا عبود الكرخي ومنهم نسبها الى الملا نور الحاج شبيب الفتلاوي و آخرون الى السيد علي بن السيد حيدر الحلِّيِّ , لكنَّ المؤلف العذاري يرجعها من خلال ذاكرته الشفاهية والوثائقية الى ناظمها الاصلي الشَّيخ حسن العذاري الحلِّيِّ الذي أنجز نظمها سنة 1920م , والقصيدة مشهورة ومغنَّاة وتتكون من أَربعة مقاطع ومطلعها :
ذِبيتْ روحي اعله الجرش 
وادري الجرش ياذيها 
ساعة واكسر المجرشة 
والعن أبو راعيها
ويلحق المقالين ببحث مهم عن الشاعر الكبير الشَّيخ حسن العذاري الحلِّيِّ ( المتوفى سنة 1952م). تضمَّن سيرته وبعض شعره , وتصحيح نسبة بعض قصائده التي نسبت لغيره . 
ويتحفنا الصديق المهندس محمد حمزة العذاري في الفصل الرابع من كتابه (قبسات من الذاكرة) بمختارات شعرية من نظمه ,تنوعت بين قريض وشعبي وأبوذيات , وكان لمديح ورثاء أَهل البيت (عليهم السلام) القدح المعلَّى فيه ثم بعض القصائد الاخوانية والومضات الشعرية , واختتم المؤلف مختاراته بقصائد مجَّدت فتوى الجهاد الكفائي التي أَصدرها الإمام السيّد السيستاني (دام ظله) وبطولات وتضحيات مقاتلي الحشد الشعبي المقدس . 
أَقول: انَّ الصديق العذاري صنع خيراً حين لجأَ الى جمع بعض تراثه المبثوث في الصحف والمجلات التي صدرت قبل سنوات , فأصدره مطبوعاً بـ(196) صفحة من القطع الوزيري , وقد صدرت طبعته الأولى سنة 2018م عن مؤسسة دار الصادق الثقافية في الحلة. وقدمه بحلَّته الزاهية ليستفيد القارئ الكريم مما فيه من زادٍ معرفيٍّ – ذاكراتيٍّ ماتع وجميل . وهو بهذا المنجز يوثق لجانب من جوانب التاريخ المجتمعي الذي سيُنسى لاحقاً كما ضاع الكثير من تاريخ مدينة خصبة كمدينة الحلة الفيحاء . 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . سعد الحداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/25



كتابة تعليق لموضوع : قبساتٌ من الذاكرة ....أَرشيفٌ حلِّيٌّ ماتع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net