صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

وقفة مع مرض الحمى النزفية...
عبدالاله الشبيبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تتداول في هذه الايام القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي الاخبار والتقارير المكثفة حول مرض الحمى النزفية الفيروسية مُحذرين من مخاطرة وانتشاره، اذ ان هناك اصابات وحالات وفاة مؤكدة في بعض المحافظات، وعليه ستكون لنا وقفة مع هذا المرض الخطير وسنبين ماهي اعراضه؟ وطرق انتقاله، وسبل الوقاية منه؟.
الحمى النزفية الفيروسية، بالإنجليزية: (Viral hemorrhagic fever or VHFs) مجموعة متنوعة من أمراض الحيوان والإنسان التي قد تكون ناجمة عن خمس عائلات مختلفة من فيروسات الرنا: الفيروسات الخيطية والفيروسات البانيوية والفيروسات المصفرة والفيروسات الرملية والفيروسات الربدية.
وهو مرض واسع الانتشار يسببه فيروس تحمله حشرة الجراد (الفيروسة النيروبية) التي تنتمي إلى عائلة فيروسات بونيا. ويتسبب فيروس الحمى النزفية في وقوع فاشيات الحمى النزفية الفيروسية الوخيمة، وهو مرض خطير حيث نسبة الوفاة عالية جداً، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن هذه الفاشيات بين 10% و40%. ولكن هناك عدد من المصابين قد يشفون تماماً وبدون مضاعفات. 
ظهر المرض لأول مره في العراق عام 1979 لمريضة كانت تعاني من استمرار النزف بعد الاجهاض، وقد أصيبت بصدمة وعائية وتوفيت، وقد ظهرت اعرض المرض على الكوادر الطبية والصحية والخدمية لملامسي المريضة ادت الى وفاة اثنين منهم.
· اعراض المرض:
تختلف علامات الحمى النزفية الفيروسية وأعراضها باختلاف الأمراض. وبشكل عام، قد تشتمل الأعراض الأولية على ما يلي:
- حمى مرتفعة الحرارة، مع نزف  شديد من الانف واللثة ونزف تحت الجلد.
- الإرهاق
- الدوخة
- ألم بالعضلة أو العظم أو المفصل
- الضعف
- احتقان العينين.
يمكن أن تصبح الأعراض مهددة للحياة، قد تسبب الحالات الشديدة لبعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية في حدوث نزيف، لكن نادراً ما يموت الأشخاص من فقدان الدم. قد يحدث النزيف: أسفل الجلد، في الأعضاء الداخلية من الفم، أو العينين أو الأذنين، قد تتضمن علامات العدوى الخطيرة والأعراض الأخرى ما يلي:
- صدمة
- خللاً وظيفياً في الجهاز العصبي
- غيبوبة
- هذيان
- الفشل الكلوي
- حمى بالجهاز النفسي
- فشل الكبد
- إنتان
· كيف ينتقل المرض؟.
تنتشر بعض الحمى النزفية الفيروسية عن طريق لدغات البعوض أو الجراد. بينما تنتشر بعض أنواع العدوى الأخرى عن طريق ملامسة الدم المصاب أو السائل المنوي. ويمكن الإصابة ببضعة أنواع من العدوى عن طريق استنشاق براز الفئران أو بولها المصاب، او عن طريق تلامس دم الحيوان المصاب مع الاغشية المخاطية والجروح، والخدوش في جسم الانسان، وقد ينتقل من الانسان الى الانسان عن طريق التماس المباشر مع دم وافرازات المريض.
إذا سافرت إلى منطقة انتشار حمى نزفية معينة، فقد تصاب بها ولا تظهر أعراض الإصابة إلا بعد عودتك إلى المنزل. قد تستغرق الأعراض ما يصل إلى 21 يوم لتتطور.
· عوامل الخطر: 
ببساطة، يزيد العيش في منطقة تنتشر فيها الحمى النزفية الفيروسية بشكل خاص أو السفر إلي تلك المناطق من خطر الإصابة بهذا الفيروس بالتحديد. هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى زيادة تعرضك للخطر بشكل أكبر، وتتضمن ما يلي:
- العمل مع المرضى
- ذبح الحيوانات المصابة
- مشاركة الحقن لاستخدام عقاقير الحقن الوريدي
- ممارسة الجنس غير الآمن
- العمل بالخارج أو في مبانٍ تنتشر فيها الفئران
· المضاعفات:
يمكن للحمى النزفية الفيروسية أن تلحق الضرر بـالمخ، العيون، القلب، الكليتان، الكبد، الرئتان، الطحال. في بعض الحالات، يكون الضرر شديدًا بما يكفي مسببًا الوفاة.
· علاج المرض: 
يتمثل النهج الأساسي المُتَّبع في إدارة حالات الإصابة البشرية بالحمى النزفية في توفير رعاية داعمة عمومية للمرضى وعلاج ما يظهر عليهم من أعراض.
وقد استُخدم عقار ريبافيرين المضاد للفيروسات في علاج حالات الإصابة بالحمى النزفية وكان له فوائد واضحة. وكانت للتركيبات التي تؤخذ عن طريق الفم والحقن الوريدي فعاليةً أيضاً في علاج هذه الحالات.
من الصعب اتخاذ التدابير اللازمة لوقاية الحيوانات والجرادات من العدوى بفيروس الحمى النزفية ومكافحتها لأن دورة انتقال العدوى من الجرادات إلى الحيوانات ثم منها إلى الجرادات ثانيةً تحدث عادةً دون أن يلاحظها أحد ولأن العدوى عادةً ما تكون غير ظاهرة في الحيوانات الأليفة. وعلاوةً على ذلك تتعدد ناقلات القراد وتنتشر على نطاق واسع، لذا لا تعتبر مكافحة الجرادات باستخدام المبيدات الكيميائية المخصصة لقتلها خياراً واقعياً إلا لمرافق الإنتاج الحيواني المدارة جيداً.  كما ولا تتوفر لقاحات لحماية الحيوانات من العدوى بالفيروس. 
· الحد من خطر انتقال المرض:
على الرغم من تطوير لقاح مُعطَّل مشتق من أدمغة الفئران واستخدامه على نطاق ضيق في أوروبا الشرقية إلا أنه لا يوجد حالياً أي لقاح آمن وفعال متاح على نطاق واسع للاستخدام البشري.
وفي ظل عدم وجود لقاح فعال فإن السبيل الوحيد للحد من العدوى بين البشر هو إذكاء الوعي بعوامل الخطر وتوعية الناس بالتدابير التي يمكنهم اتخاذها للحد من أشكال التعرض للفيروس، ومنها:
- الابلاغ الفوري عن المصاب او المشتبه به.
- ادخال المريض الى المستشفى وعزله.
- فحص الملامسين والمرافقين للمريض.
- تجنب ملامسة دم المريض وافرازاته.
- فحص الحيوانات الموجودة في بيت المريض.
- ابادة الفئران والخفافيش والحيوانات المتوحشة.
- استخدام الكمامات والكفوف عن التعامل مع الحيوانات.
- استخدام المطهرات والمعقمات عن التعامل مع افرازات المريض.
· المشورة الصحية:
ينبغي أن تركز المشورة الصحية العامة على الجوانب المتعددة التالية:
أولاً: ارتداء ملابس واقية، وارتداء ملابس فاتحة اللون لسهولة اكتشاف، وجود أي قرادات على الملابس مع استعمال أنواع مُعتمَدة من المبيدات الكيميائية المخصصة لقتل القرادات على الملابس، واستعمال نوع مُعتمَد من المواد الطاردة على الجلد والملابس وفحص الملابس والجلد بانتظام لاكتشاف وجود أي قرادات عليهما؛ وفي حالة اكتشافها يجب إزالتها بطريقة آمنة.
ثانياً: السعي إلى مكافحة أو القضاء على حالات اجتياح الجرادات لأجساد الحيوانات أو لحظائر الخيول والحيوانات الأخرى، وتَجَنُّب المناطق التي تتواجد فيها الجرادات بكثرة، والفصول التي يصل فيها نشاطها إلى أعلى مستوياته. 
ثالثاً: المداومة على غسل اليدين بعد رعاية المرضى المصابين بالفيروس أو زيارتهم، مكافحة العدوى في مرافق الرعاية الصحية.
رابعاً: ينبغي للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يقومون على رعاية مرضى يُشتبه في إصابتهم بفيروس الحمى النزفية أو تتأكد إصابتهم به، أو يتعاملون مع العينات المأخوذة منهم، أن ينفذوا التحوطات القياسية لمكافحة العدوى، وهي تشمل نظافة اليدين الأساسية واستخدام معدات الوقاية الشخصية واتباع ممارسات مأمونة لحقن المرضى ودفن الموتى.
وينبغي على الدولة توخي الحذر ومنع استيراد اللحوم المجمدة من الدول الموبوءة مثل إيران وباكستان وتركيا والهند والإمارات وسلطنة عمان وغيرها بل ومنع استيراد المواشي الحية وطيور النعام الحية، أيضاً من هذه الدول، والتشديد على ضوابط قسم فحص السيطرة، والتقييس النوعي بل والتأكيد عليها وتفعيلها وإبعادها عن سيطرة الأحزاب، والمحاصصة ووضع لجان رقابية مشددة عليها.
وأما المواطنين فعليهم تجنب شراء اللحوم الواردة للأسواق بكل أنواعها لاسيما من تلك الدول الموبوءة بل وتجنب شراء اللحوم حتى من جزارين غير معروفين، ويجب ملاحظة ختم المجزرة، بالإضافة الى تجنب أكل اللحوم في المطاعم التي لا يعرف منشأ اللحوم فيها.
حفظ الله العباد والبلاد من هذا المرض الخطير انه ارحم الراحمين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/27



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع مرض الحمى النزفية...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net