صفحة الكاتب : سجاد العسكري

الشباب خزين ينضب؟  ح2
سجاد العسكري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

     الجميع يعرف ان الشباب هي القوة المؤثرة , والمغيرة , وما يميزها من :قوة , وحيوية , وابداع ,وانجازات..., لكن هنالك مشاكل تواجه هذه الشريحة المهمة التي يعول عليها لصنع مستقبل وطنهم  , وخصوصا في ظل الظروف التي تعرض لها الشباب سواء كانت قبل ,او بعد عام 2003 , من  سياسات متعمدة , او خاطئة  ؛ كسوء الادارة  , والتخطيط , والارهاب , والتخويف ,وغزو ثقافي ..., ومشكلة الشباب على اختلاف صورها فهي مصدر قلق مستمر , وبحاجة الى وقفة جادة لتجنب, او تقليل تعطيل هذه الطاقات , ومن خلال استبيان , والقاء بشرائح مختلفة من الشباب منهم الطالب , والكاسب , بعد توجيه عدة اسئلة فتبين هنالك مشاكل عديدة  تتعب كاحل الشباب؟  ومن خلال الواقع المرسوم! في بلدنا , يمكن تقسيم المشاكل الى داخلية وخارجية :والمشاكل الداخلية منها :خاص , وعام .
فمشاكل الشباب الداخلية :خاصة ,وعامة ؛ فالخاصة : المقصود مشاكل نفسية لدى الشباب , ونسبتها تختلف بين الافراد  , لانها مرحلة تحقيق الذات ,والبناء ,ونمو الشخصية,  فالمعاناة , والاحباط , والصراع ,والضغوط الاجتماعية , والقلق من المستقبل الغامض  , كلها ازمات نفسية خاصة , وهي بحاجة لمعرفة مسبباتها ؛لوضع الحلول لعلاجها.
المشاكل الداخلية العامة : وهي في الغالب  مشاكل ( اجتماعية , اقتصادية , سياسية ) معقدة , وخطرة , واذا ما اهملت تتفاقم , و تحول الشباب من قوة فاعلة الى قوة غائبة في المجتمع , فالبطالة , والتخلف , والتهميش , والهجرة , والحرية المباحة ..., مشاكل مرعبة تزعزع  اركان  الاستقرار سواء على المستوى الاجتماعي , او الاقتصادي , او السياسي , وهو  نذير شؤم ! واهم هذه المشاكل:
- مشكلة اهمال الشباب وتهميشهم منها:عدم وجود برامج ,وسياسات جادة , مع  قلة الموارد المالية المخصصة لتنمية شريحة الشباب, البطالة بسبب الفساد المالي والاداري يولد لدى الشباب الاحساس بالفراغ , وعدم صلاحيته في المجتمع , العزوف عن الدراسة  يكرس  تخلف ثقافي بالتالي ينعكس سلبا ؛كالجريمة, والادمان , وسلوك منحرف...
- مشكلة الاعلام بمختلف وسائله , والتي تعتبر من الوسائل المهمة في صناعة الرأي العام , ولها اهداف معينة , وليس عبثي ,او فوضوي ,واغلب البرامج الاعلامية موجهة الى (الاطفال ,المراهقين, الشباب),لتغير افكارهم ,وقيمهم , وعاداتهم ... 
- مشكلة الانتماء,والهوية الوطنية , لعلها من اخطر المشاكل التي تفرض على الشباب التفكير بالهجرة, والتخلي عن دوره فاصبح مسلوب الهوية , وضعيف الشخصية ...
- مشكلة الثقافة العسكرية , وقد سادت بفعل سياسات متعمدة انتهجها النظام البائد , واستمرت بسبب الظرف الامني , والهجمات الارهابية ,وهي من المشاكل الاكثر خطورة في عسكرة المجتمع, وعنف مجتمعي ,وعدم احترام القانون , ومن الاساليب التي تكرس هذه الثقافة  السينما الهوليودية , وافلام الاكشن , وافلام الكارتون...
واستطيع ان اقول : هناك مشاكل اخرى , ولكن هذه ابرز المشاكل التي  عجز المجتمع , والسلطة الحاكمة عن استثمارها بشكل امثل لتنمية القدرات البشرية , بالاضافة للموارد المادية , والتي تصب في بناء مستقبل الشباب والوطن, ولكن للاسف ما حصل العكس ؛ بل ادى الى تفاقم المشاكل بسبب سياسات حمقاء غير محسوبة؟
بعد ان بينا اهم المشاكل الداخلية التي يعاني منها الشباب , ننتقل الى المشاكل الخارجية والتي قد تتحكم في الكثير من المشاكل الداخلية, ولكن بصورة  يمكن الالتفات اليها ( مباشرة ),او لايمكن الالتفات اليها(غير مباشرة) , وهي في كلا الحالتين خطيرة , ولكن بمستواها الغير مباشر قد تكون اخطر؛ لاعتمادها على سياسات طويلة الامد في تحقيق اهدافها , وهذه المشاكل خلفها منظمات دولية تعمل للقضاء على العقل العراقي , وتستهدف الشباب , وفي اغلب الاحيان تكون لهاعدة صور براقة :منظمات مجتمع مدني, او قنوات فضائية , او وسائل الاتصال؛ كالانترنت... , مرتبطة بمشاريع معقدة , وخطرة , يجعل من الشباب ان يفكر بطريقة , واسلوب مسمى (التطور , والحداثة , والحرية)حتى ينغمس شيئا فشيء وراء اهداف , وواقع  بعيد كل البعد عن اهدافه وواقعه ,وما الانحلال الاخلاقي  , والعنف , تشويه القدوة ,وظواهر مستوردة, ...ما هي الا سياسات ممنهجة لاستهداف شريحة الشباب , لتخلق لديه قناعة تخدم مشاريع السيطرة , والتسلط ,ويدفعه الى هذه القناعة تشدق السياسيون بالاصلاح , فيكون في مخطط الاخرين . تناولنا ابرز المشاكل التي تؤثر في شريحة الشباب , وتغير من طريقة تفكيره , وانسلاخه من مؤروثه ,وخصوصا الديني ,واستبدالها بنموذج اخر؟!  فان لم يكن لديك مخطط فانت في مخطط الاخرين . (تابعونا في الحلقة الثالثة الحلول)

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سجاد العسكري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/04



كتابة تعليق لموضوع : الشباب خزين ينضب؟  ح2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net