صفحة الكاتب : ايليا امامي

 كيف يتعامل السيد_السيستاني دام ظله مع الحروب الإقليمية. ....؟
ايليا امامي

 ١)) يشدد الأئمة عليهم السلام على ضرورة التأكد من الموقف الشرعي قبل بذل النفس .. فهي نفس واحدة لانملك غيرها فكيف نجعلها حطباً لنار حروب الآخرين .. إذا لم نكن متأكدين أن دخولنا وتضحيتنا في سبيل الله وليس سبيل منافع الدول .

فمن وصايا الإمام علي (ع) إلى الناس (( أنه ليس لأنفسكم ثمن إلا الجنة فلا تبيعوها إلا بها )) نهج البلاغة ٧٦٦.

٢)) وهذه النفس الواحدة .. يجب أن يعيش الشيعي المنتظر حلم بذلها وتقديمها للامام المهدي ونيل الشهادة تحت لوائه .

ومن هنا نجد سماحة الإمام السيد السيستاني يرفض أن يدعو بالشهادة لمن يزوره من شباب الحشد الأبطال  بل يدعو لهم بالنصر .. لأن هؤلاء الشباب هم رصيد المذهب فليس من السهل علينا ولا على قلب إمامنا بذلهم .. لولا أن الميدان ميدان شرف.

وفي بحار الأنوار 52/243 عن الإمام الباقر(ع) في حديثه عن مايجري قبل الظهور ومدح الممهدين للمهدي عليه السلام قال (( أما إني لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر)) .

هذه الكلمة إحفظوها جيداً ياشباب الشيعة (( لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر ))

٣)) ولكن .. الدفاع عن هذه الطائفة وجماعة أل البيت يقتضي التضحية أحيانا ويجبرنا على حمل السلاح لنرد كيد الأعداء النواصب ونضرب قواعدهم ونغزوهم في عمقهم قبل أن يغزونا .. عندما لايكون لنا من سبيل آخر لحفظ هذا الوجود المبارك.

ألا ترى لسبط رسول الله وسيد الشهداء حيث قال ( ألا وإن الدعي بن الدعي قد ركز بين إثنتين بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة ) فلم يترك لنا خياراً ثالثاً .. فحملنا السلاح.

وهذا ما كانت تعنيه المرجعية الدينية العليا في بيان فتوى الجهاد الكفائي التاريخية حيث ورد فيه ( إن طبيعة المخاطر المحدقة بالعراق وشعبه في الوقت الحاضر تقتضي الدفاع عن هذا الوطن وأهله وأعراض مواطنيه)، وقال أيضاً ( وأن من يضحي منكم في سبيل الدفاع عن بلده وأهله وأعراضهم فإنه يكون شهيدا )

ومن هنا .. نخلص الى النتيجة التالية:

إن المتتبع لروايات أهل البيت عليهم السلام حول علامات الظهور يلاحظ أن منطلق قوة الشيعة قبيل الظهور المبارك هو ثلاثة أمور أساسية فإحفظوها جيداً  :

١)) الإحتفاظ بقوتهم _ وإن كانت محدودة قياساً بالقوة الدولية _ وعدم بذلها في مصادمات الدول العظمى القوية .. وإقتصارهم على الدفاع عن النفس .. ولذلك نرى في الروايات تحرك اليماني وشعيب بن صالح نحو المهدي سيكون قوياً بسبب الإستعداد وعدم التعب و الإنهاك في تحالفات وحروب الآخرين ماقبل الظهور.

٢)) المهلكة العظيمة التي ستصيب الأطراف الأخرى .. فقوتنا ستكون بضعف وهلاك عدونا ..

فمثلاً .. لدينا قبيل الظهور وفي أوله ثلاث وقعات ملحمية سيهلك فيها عدو الشيعة .. وهذه الثلاثة هي الأهم رغم وجود مصادمات أخرى تصب في صالح المنتظرين:

قرقيسا .. وأطرافها ( الروم / الترك / السفياني ) وبالتأكيد فهذه المصادمة ستضعف الثلاثة.

في الكافي:8/295: عن الإمام الباقر عليه السلام قال لميسر: ( يا ميسر كم بينكم وبين قرقيسا ؟ قلت: هي قريب على شاطئ الفرات فقال: أما إنه سيكون بها وقعة لم يكن مثلها منذ خلق الله تبارك وتعالى السماوات والأرض ولا يكون مثلها ما دامت السماوات والأرض مأدبة للطير . تشبع منها سباع الأرض وطيور السماء).

رجفة الجابية .. وهي تقع بين الجهات المتصارعة في الشام ومن الواضح أن الشيعة ليسوا طرفاً فيها.

فعن أمير المؤمنين عليه السلام ( إذا اختلف الرمحان بالشام، لم تنجل إلا عن آية من آيات الله. قيل : وما هي يا أمير المؤمنين؟ قال: رجفة تكون بالشام، يهلك فيها أكثر من مائة ألف، يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذابا على الكافرين)) غيبة النعماني ص٣٠٥.

خسف البيداء : وهذه آية من الله فيها هلاك لعدو المهدي عليه السلام .. وتؤكد أن تلك النهضة المباركة والغلبة العسكرية للإمام إنما تتحقق في جزء كبير منها بهلاك عدوه .

فعن الباقر عليه السلام (فينزل أمير جيش السفياني البيداء فينادي مناد من السماء : يا بيداء بيدي القوم، فيخسف بهم، فلا يفلت منهم إلا ثلاثة نفر) الغيبة ص ٢٩٠

٣)) ونقطة القوة الثالثة للشيعة قبيل الظهور هي وجود الحسابات العسكرية والإستراتيجية الدقيقة لدى قيادتهم العقائدية .. وهم خط الفقهاء .. فتحدد بدقة متى تطبق روايات أهل البيت حول الحركة والمواجهة والدفاع عن النفس … ومتى تطبق روايات أهل البيت الداعية الى لزوم الأرض ( ياجابر إلزم الأرض ولاتحرك يداً ولا رجلاً ) و السكون ( إسكنوا ماسكنت السماوات والأرض ) ورواية ( كونوا أحلاس بيوتكم).

لقد شاهدنا تحاولات كثيرة في الإقليم خلال العقود الثلاثة الماضية .. كانت المرجعية الشيعية فيها بغاية الدقة والحذر في التعامل مع الأحداث .. فكان منهجها تارة السكون وحقن دماء الجماعة الصالحة الشيعية التي هي مادة جيش الإمام المهدي وخيرة أعوانه .. وتارة أخرى كانت تنتفض وتتحرك وتدافع عن الوجود الشيعي .. ولعل فترة مابعد الإحتلال الامريكي نموذج واضح لهذا التعامل الذي يتميز بمفاجأة العدو وإرباك حساباته وتركه لايعرف كيف يتنبأ بتصرفات القيادة الشيعية العقائدية .

وببركة هذه الرواية .. والمنظومة الأمنية التي رسمها الأئمة عليهم السلام .. ستتعامل المرجعية مع حروب الأقليم .. وستشترك حيث يكون وجودنا مهدداً .. وستمتنع حيث يكون المطلوب هو (( لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر)) .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/20



كتابة تعليق لموضوع :  كيف يتعامل السيد_السيستاني دام ظله مع الحروب الإقليمية. ....؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حجي ابو علي ، في 2019/05/12 .

تعليقات على المقال :

اولا : لم يخرج الكاتب عن آطار تطبيق الروايات على الوقائع المعاصرة الذي سلكه كثيرون ووقعوا في مطبات ومخالفات قطعية .

ثانيا : كيف عرف الكاتب ملاكات حركات المرجعية وسكناتها وأنها لهذا الملاك دون ذاك !

ثالثا : هذه الرواية التي نقلها الكاتب (( في بحار الأنوار 52/243 عن الإمام الباقر(ع) في حديثه عن مايجري قبل الظهور ومدح الممهدين للمهدي عليه السلام قال (أما إني لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر) ))
لا تدل على مدح الممهدين للظهور وانما تحث على الانتظار الممدوح في روايات متواترة الذي هو مقابل القيام والثورة ناهيك عن ان ( التمهيد للظهور ) لم يرد في النصوص لا باللفظ ولا بالمعنى نعم كتب خطابيات السياسيين مشحونة بهذه المفردة .

رابعا : لا داعي اصلا لتجشم عناء اي تحليلات لتبرير عدم الانسياق خلف اجندات دولة معينة يحمها رجال دين بشعرات دينية المخالفة للتقية وهي تسعى منذ أوائل أيامها الى خلق صراعات وحروب خارج حدودها للحفاظ على أمنها القومي بعد ان انتهجت اُسلوب العنف وفرض الامر الواقع الذين ادخلا المنطقة في تخندق طائفي ذو طرفين بعد ان كان طرفه وحيد فريد مادام سلوكها سياسي صرف




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net