صفحة الكاتب : حسين فرحان

من يسعى لخراب البصرة ؟ 
حسين فرحان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ثورة الزنج التي قتل فيها من أهل البصرة أكثر من خمسمائة الف إنسان واستمرت لاربعة عشر عاما انتهت على يد الدولة العباسية وجرى المثل على ألسنة الناس : ( نصر بعد خراب البصرة ) .
وقائع تاريخية أخرى كانت البصرة ساحة للقتال فيها فقميص عثمان كان ذريعة للطلقاء في واقعة الجمل التي كانوا فيها جندا للمرأة واتباعا للبهيمة التي عقرت لتندحر هجمتهم خاسئة وهي تواجه سيف علي عليه السلام .
البصرة غرقت .. 
وقد أخبر عن ذلك أمير المؤمنين عليه السلام في النهج وشرحه ابن ابي الحديد بقوله : ( فأمّا إخباره  عليه السلام أنّ البصرة تغرق عدا المسجد الجامع بها فقد رأيت من يذكر: أنّ كتب الملاحم تدلّ على أنّ البصرة تهلک بالماء الأسود ينفجر من أرضها فتغرق ويبقى مسجدها، والصحيح أنّ المخبر به قد وقع ، فإنّ البصرة غرقت مرّتين ، مرّة في أيام القادر بالله، ومرّة في أيام القائم بأمر الله، غرقت بأجمعها ولم يبقَ منها إلّا مسجدها الجامع بارزاً كجؤجؤ الطائر حسب ما أخبر به أميرالمؤمنين  عليه السلام، جاءها الماء من بحر فارس من جهة الموضع المعروف الآن بجزيرة الفرس ، ومن جهة الجبل المعروف بجبل السنام ، وخربت دورها، وغرق كلّ ما في ضمنها، وهلک كثير من أهلها، وأخبار هذين الغَرَقَين معروفة عند أهل البصرة ، يتناقله خلفهم عن سَلَفهم ) .
البصرة قصفت .. 
فهي قد شهدت حرب الثمان سنوات وتلقت وابل قذائف المدفعية القريبة حتى هجرها بعض اهلها ليسكنوا محافظات أخرى ، وكانت المدينة التي تنطلق منها عمليات الحرب وحركة الجيش فتعسكرت مرغمة وأصبحت جبهة للهجوم والصد .
البصرة تصبح منفذا لدخول الجيش في مطلع التسعينات الى الكويت لتكون جبهة جنوبية بعد أن كانت شرقية مرة أخرى وتتلقى قنابل البارجات والطائرات وهي تلقى على الجيش المنسحب وكأن قدرها أن لايفارق سمائها دخان الحروب او دخان احتراق النفط .
اهل البصرة ومنذ ١٥ عاما يعانون من : ( سرطان مخلفات قنابل اليورانيوم .. شحة الماء وملوحته .. قذارة المدن .. تهالك البنى التحتية .. صراعات الاحزاب .. المحاصصة .. آثار الحروب ) لم تنتفع يوما من موانيء البواخر فيها ولا من آبار النفط ولا من ملتقى النهرين ولا من تمرات نخلها .. فانتفضت بتظاهرات سلمية لعلها تسمع الصم النداء ، تظاهرات فلم تجد أذنا صاغية حتى تضامنت معها المرجعية العليا وأيدت مطالبها فانبرت جماهيرها وهي تصطف خلف العقلاء دون المساس بممتلكات الدولة او الاخلال بالامن حتى دعت تنسيقية تظاهرات البصرة الى تنظيمها بما يتلائم وتوجيهات المرجعية الدينية بسلميتها وبرنامجها الهادف ورموزها من مثقفين ورجال دين وشيوخ عشائر وانتظار ما سيتحقق من وعود حكومية مع الحرص على سلمية التظاهر .
هذه هي حال التظاهرات حتى وقع ما حذرت منه المرجعية بدخول المخربين والمندسين واصحاب الاغراض الخاصة .. الذين ركبوا هذه الموجة الغاضبة المطالبة بحقوقها فأحرقت وقتلت وخربت وصنعت الفوضى وأهدت منجزاتها لزعامات داعش وتبنتها في بياناتها على مواقع الرذيلة .
الحكمة كانت حاضرة .. ولم يخلو المشهد من تصرفات عقلائية .. فتنسيقية التظاهرات انسحبت في خطوة منها لسحب البساط من تحت اقدام المخربين .. وهنالك حراك للمجتمع البصري الكريم يدعو للتهدئة .. وفي مثل هذه الظروف يكون من الحكمة وأد الفتنة والتزام الهدوء وعدم انجرار الناس بانفعالاتهم الغاضبة وراءها وفسح المجال أمام الجهات الامنية لكشف حقيقة هؤلاء المخربين ، ولكن من هم هؤلاء ؟ إنهم بعنوانهم العام جهات تخريبية ولهم عناوين أخرى خاصة بهم وبتوجهاتهم .. الهدف التخريبي واحد ولكن نتائجه  لصالح جهات متعددة ؟ من هي هذه الجهات التي تقف وراءهم  ؟ سينكشف ذلك قريبا دون شك  فأبناء المرجعية وجندها الذين ضحوا من اجل العراق أكبر وأسمى من أن يكونوا أداة بيد اصحاب الاحقاد الدفينة والمؤامرات ، والمدينة التي احتلت المرتبة الأولى في تقديم قرابين الشهادة لن تتركها أيادي زمر الشر المنهزمة في معركة تحرير الوطن دون أن تعكر صفو عيشها بزعزعة الامن وحرق مؤسساتها وإثارة الفتن فيها ، وأن الدول التي دعمت مشروع دولة الخرافة لاتريد للبصرة أن تكون آمنة لتقطع بذلك شريان البلد الاقتصادي وتحول العراق الى بلد جائع يرضخ لما تمليه إرادتهم .
قضية البصرة أكبر من قضية تظاهرات مطالبة بالخدمات إنها قضية ثأر وانتقام وأجندات مختلفة وصراعات إقليمية ونزاعات حزبية ومصالح فئوية ضيقة لفئات غافلة أو متغافلة .
وأن كل خراب حل بالبصرة هو من شرور قادمة اليها من وراء الحدود ولم يكن لأهلها يوما دور فيه .. وقى الله بصرتنا العزيزة مدينة الشهداء شرور الفتن وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين فرحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/09



كتابة تعليق لموضوع : من يسعى لخراب البصرة ؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net