صفحة الكاتب : عمار جبار الكعبي

عبد المهدي وتحديات ما بعد التكليف  ثالثاً : الدولة العميقة 
عمار جبار الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يروى عن نبي الله موسى (ع) انه في احدى مواقيته، التي ذهب فيها ليتحدث مع الله عز وجل، كان في جعبته سؤال ولكنه كان متردداً منه، ولكن الله بعلمه وهو علام الغيوب، قال يا موسى اسأل سؤالك، فقال موسى يا رب ( لو كنت عبداً من عباد الله فماذا ستفعل ؟)، فاجاب الباري عز وجل ( وعزتي وجلالي لو كنت عبداً من عبيد الله لخدمة عباد الله )، ليبين أمرين مهمين جداً، أولهما عظمة ومكانة خدمة عبادة الله، وثانيهما روح الرسالات السماوية التي انزلها الباري لتكون في خدمة الانسان والارتقاء به . 

الوزير منصب سياسي واداري في ذات الوقت، فهو يرسم الخطط والاستراتيجيات العامة لوزارته، ولن يستطيع ان يتابع صغائر الأمور، كمعاملات الناس وحاجاتهم، وان أراد ذلك فسيكون ذلك بالواسطة، لما تفرضه عليه الوزارة من التزامات واهتمامات ومتطلبات تجعل من العسير عليه ان يجمع كل شيء بيده . 

الخدمة داخل الوزارات عادة ما تكون بيد من هم بمنصب مدير عام فما دون، اَي الجهاز الادراي المختص بتنفيذ السياسات العامة للوزارة والحكومة برمتها، حيث يكون اكثر التصاقاً بالمواطن من غيره، فهو وسيلة الخدمة ومجسها . 

من ابرز المشاكل التي يعاني منها المواطن العراقي، هي تعامل الجهاز الإداري معه اثناء إنجاز معاملته، في حال تما نجاحها من الاساس، بسبب التعامل الفض وغير الأخلاقي من العديد من الموظفين، وخصوصاً الدوائر التي تتعامل مع شرائح خاصة كالرعاية الاجتماعية والمتقاعدين وغيرهم، بسبب الروتين القاتل، والآليات المعرقلة للإنجاز، اضافة لعدم وجود الرغبة بتحقيق الإنجاز من الاساس، وهذا الجهاز الإداري في العديد من المفاصل المهمة كالمدراء العامون ومعاونيهم، هم ضمن منظومة واحدة، او ما يطلق عليها بـ( الدولة العميقة ) لحزب الدعوة، وبالتالي فتفتيتها يعتبر من اهم وأبرز المعوقات التي ستواجه الحكومة القادمة . 

قيادة حزب الدعوة ان كانت تقبلت امر خروجها من رئاسة الحكمة بسلاسة رغم صعوبة الامر عليها، الا ان السبب الرئيس وراء سكوتها هو سيطرتها غير المعلنة على العديد من مفاصل الدولة، وسيستمرون بإدارة العديد من مفاصل الدولة من خلف الكواليس، وما دامت هذه المنظومة مستمرة فمقدمات الفشل موجودة لعدة أسباب منها، ان اغلب المناصب داخل الدولة لاتزال بيد قيادات بعثية أعادها نوري المالكي بشرط اعلان الولاء، وهي تهدف لإدارة الدولة بالعقلية البعثية ذاتها، وجعل الناس تترحم على الطاغية، وتفريغ جميع عقدها وحقدها بالمواطن المظلوم، وكذلك من لم يكن بعثياً فهو قد حصل على صك غفران الاستمرار بالمنصب، نتيجة ولائه . 

التغيير الحقيقي ليس تغيير الوزراء، وان كانوا جزءاً لا يتجزء من ذلك، ولكن إكمال مهمة التغيير تكون من خلال تغيير المنظومة المسيطرة داخل مؤسسات الدولة، في الوزارات والهيئات والمديريات، لما تتمتع به هذه المنظومة من صلاحيات كبيرة وقدرات اكبر في ان تكون المعرقل الاكبر لإنجاز اَي إصلاح داخل المنظومة الحكومية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عمار جبار الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/24



كتابة تعليق لموضوع : عبد المهدي وتحديات ما بعد التكليف  ثالثاً : الدولة العميقة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net