صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح411
حيدر الحد راوي

 للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الامام الصادق عليه السلام : من قرأ سورة التغابن في فريضة كانت شفيعة له يوم القيامة وشاهد عدل عند من تجيز شهادتها ثم لا تفارقه حتى تدخله الجنة .

بسم الله الرحمن الرحيم

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{1} 
تستهل السورة الشريفة (  يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ) , كل شيء يسبح له جل وعلا , في أي مكان كان , دلالة على عجز ونقص المخلوقات وسعيها للتكامل عن طريق التسبيح والانطلاق نحو الموجود الكامل المطلق : 
1-    (  لَهُ الْمُلْكُ ) : الملك المطلق . 
2-    (  وَلَهُ الْحَمْدُ ) : وحده جل وعلا المستحق للحمد والثناء . 
3-    (  وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) : وهو على كل شيء "صغير او كبير , ظاهر او باطن" قدير , لا يعجزه ولا يفوته شيء .  

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ{2} 
تستمر الآية الكريمة (  هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ ) , من العدم وصيّركم في عالم الذر , (  خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ ) , فكان في اصل خلقتكم ان منكم كافرا جاحدا , ومنكم المؤمن المطيع , (  وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) , فيجازيكم بما تعملون .   

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ{3} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ) , بالحق الثابت والحكمة البالغة وميزان الحركة وتوازن القوى , (  وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) , وخلقكم في احسن صورة , وجعلكم نموذج لكافة الخلق, (  وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) , فيعاقب المسيء , ويثاب المحسن .  

يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{4} 
تستمر الآية الكريمة (  يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) , لا تغيب عنه حركة او سكون خفي او ظهر , (  وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ) , يعلم ما اخفيتم من النوايا وما اعلنتم منها , (  وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) , فلا تخفى عليه خافية مهما كانت دقيقة .    

أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{5} 
تضمنت الآية الكريمة خطابا لكفار مكة (  أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ) , ألم يأتكم خبر الامم السابقة من الكفار , (  فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ ) , فذاقوا عاقبة كفرهم في الدنيا , (  وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) , في الاخرة .   

ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوا وَّاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ{6} 
تستمر الآية الكريمة (  ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ) , سبب العقاب الدنيوي العاجل والاخروي الاجل , انهم كانت تأتيهم رسلهم بالحجج الواضحة والبراهين القاطعة , (  فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا ) , استهزاء وسخرية من رسلهم , (  فَكَفَرُوا ) , بالرسل , (  وَتَوَلَّوا ) , واعرضوا عن تدبر البينات , (  وَّاسْتَغْنَى اللَّهُ ) , عن ايمانهم وطاعتهم , (  وَاللَّهُ غَنِيٌّ ) , عن عبادتهم وطاعتهم , (  حَمِيدٌ ) , يحمده كل شيء , بلسان الطاعة , او بلسان الحال .  

زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ{7} 
تضيف الآية الكريمة (  زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا ) , انكارا منهم بالبعث , (  قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ) , قل لهم ايها الرسول "ص واله" : بلى وربي ستخرجون من قبوركم , (  ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ ) , ثم ستخبرون بما عملتم في الدنيا , سواء كان الاخبار في صحف الاعمال او في المحاسبة او المجازاة , (  وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) , ذلك البعث وما وراءه يسير عليه جل وعلا .    

فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ{8} 
تستمر الآية الكريمة مخاطبة الكفار (  فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ) , قرن الباري جل وعلا الايمان به بالإيمان بالرسول "ص واله" , (  وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا ) , وينبغي الايمان ايضا بالنور على اختلاف الآراء فيه , (  وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) , لا يخفى عليه شيء , وفيها تهديد للكفار .   

يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{9} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ) , يوم القيامة , حيث يجمع الاولين بالأخرين , لغرض العرض والجزاء , (  ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ) , يوم يغبن المؤمنون الكفار بأخذ منازلهم في الجنة فيما لو كانوا قد اختاروا طريق الهدى , ويغبن الكفار المؤمنون بأخذ منازلهم في النار , فيما لو كانوا قد اختاروا طريق الضلال , (  وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً ) , الايمان بالله تعالى ينبغي ان يقترن بالعمل الصالح النافع , فمن فعل او وفق لذلك يكون جزاءه : 
1-    (  يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ ) : تمحى ذنوبه ويستر من الفضيحة يوم العرض "القيامة" , فيكون كمن لا ذنب له . 
2-    (  وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) : ليس بعد محو الذنوب الا دخول الجنة التي وعدوا بها , عندئذ لا فوز يضاهي ذلك الفوز .  
(  عن النبي صلى الله عليه وآله في تفسيره قال : ما من عبد مؤمن يدخل الجنة إلا ارى مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا وما من عبد يدخل النار إلا اري مقعده من الجنة لو أحسن ليزداد حسرة . 
عن الصادق عليه السلام : يوم يغبن أهل الجنة أهل النار ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 

وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ{10}
تستمر الآية الكريمة مسلطة الضوء على الجانب الاخر (  وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ) , جانب الكفار , (  أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا ) , ليس لهم الا النار , لا يخرجون منها , (  وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) , وقبحت مصيرا . 

مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{11} 
تضيف الآية الكريمة (  مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ ) , شدة او بلية , (  إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ) , بقضائه جل وعلا , (  وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ) , يوفقه الى سبل الهداية والرشاد , (  وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) , لا يستثنى شيء من ذلك , حتى القلوب واحوالها وما يخطر فيها .    
( عن الصادق عليه السلام قال إن القلب ليرجج فيما بين الصدر والحنجرة حتى يعقد على الايمان فإذا عقد على الايمان قر وذلك قول الله عز وجل ومن يؤمن بالله يهد قلبه ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ{12}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ) , قرن الباري جل وعلا طاعته بطاعة رسوله الكريم محمد "ص واله" , (  فَإِن تَوَلَّيْتُمْ ) , فأن اعرضتم عن طاعة الله تعالى او طاعة رسوله "ص واله" , فلا بأس عليه "ص واله" , (  فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ) , ما عليه "ص واله" الا ان يؤدي دوره في البلاغ الواضح , البعيد عن اللبس والشبهات .  

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ{13} 
تضيف الآية الكريمة (  اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) , لا معبود سواه , (  وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) , يقتضي حال المؤمن بالله تعالى ان يثق ويعتمد عليه جل وعلا في كل شيء .  

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{14} 
تضمنت الآية الكريمة خطابا مباشرا عاما للمؤمنين محذرا (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ ) , ان منهم من يشغلكم عن طاعة الله تعالى ويخاصمكم في شأن الايمان به جل وعلا , (  فَاحْذَرُوهُمْ ) , لا تأمنوا منهم , (  وَإِن تَعْفُوا ) , عنهم بترك معاقبتهم , (  وَتَصْفَحُوا ) , بالإعراض عنهم , (  وَتَغْفِرُوا ) , بإخفائها وسترها عليهم  والتمهيد  لاعتذارهم , (  فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , فأنه جل وعلا يعاملكم بالمثل .    
(  عن الباقر عليه السلام في هذه الآية إن الرجل كان إذا أراد الهجرة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله تعلق به ابنه وامرأته وقالوا ننشدك الله ان تذهب عنا وتدعنا فنضيع بعدك فمنهم من يطيع أهله فيقيم فحذرهم الله أبنائهم ونساءهم ونهاهم عن طاعتهم ومنهم من يمضي ويذرهم ويقول أما والله لئن لم تهاجروا معي ثم يجمع الله بيني وبينكم في دار الهجرة لا أنفعكم بشئ أبدا فلما جمع الله بينه وبينهم أمره الله أن يحسن إليهم ويصلهم فقال وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ) . "تفسير القمي" .  

إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ{15} 
تضيف الآية الكريمة محققة (  إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ) , اختبار لكم , او ان الاموال والاولاد يشغلونكم عن امور الدين , (  وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ) , لمن اثر ما عنده جل وعلا على ما لديه من الاموال والاولاد .     
(  عن النبي صلى الله عليه وآله إنه كان يخطب فجاء الحسن والحسين عليهما السلام وعليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله إليهما فأخذهما فوضعهما في حجره على المنبر وقال صدق الله عز وجل إنما أموالكم وأولادكم فتنة نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما ثم أخذ في خطبته .
وفي نهج البلاغة لا يقولن أحدكم اللهم إني أعوذ بك من الفتنة لانه ليس أحد إلا وهو مشتمل على فتنة ولكن من استعاذ فليستعذ من مضلات الفتن فإن الله سبحانه يقول واعلموا إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 

فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{16} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) , ابذلوا في تقواه جهدكم وطاقتكم , بينما يرى السيوطي في تفسيره الجلالين انها ناسخة لقوله تعالى { اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ } آل عمران102 , (  وَاسْمَعُوا ) , مواعظه , (  وَأَطِيعُوا ) , اوامره , (  وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ ) , وانفقوا في وجوه الخير , فأن ذلك عائد اليكم , (  وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) , يستفاد من النص المبارك ان البخل من العوامل الرئيسية لعدم الفلاح , وفي التخلص والوقاية منه يكون سببا من اسباب الفلاح .  

إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ{17} 
تستمر الآية الكريمة (  إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً ) , بصرف المال فيما امر جل وعلا عن طيب نفس واخلاص , (  يُضَاعِفْهُ لَكُمْ ) , وعدا منه جل وعلا بالمضاعفة , وهذه المضاعفة كما يرى بعض المفسرين من واحد الى عشرة او الى سبعمائة واكثر , (  وَيَغْفِرْ لَكُمْ ) , ويضاف الى وعده جل وعلا بالمضاعفة المغفرة ببركة الانفاق , (  وَاللَّهُ شَكُورٌ ) , يجزي على الطاعة , او يجزي على القليل الكثير , (  حَلِيمٌ ) , لا يعجل العقوبة .  

عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{18}
الآية الكريمة تختم السورة الشريفة(  عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ) , عالم السر والعلانية , الظاهر والباطن , ما كان وما يكون , (  الْعَزِيزُ ) , في ملكه وملكوته , المنيع , الغالب , تام القدرة , (  الْحَكِيمُ ) , في صنعه وتدبيره , تام العلم .    

 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/17



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح411
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم الشبيب
صفحة الكاتب :
  كاظم الشبيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net