صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح413 سورة التحريم الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ سورة الطلاق والتحريم في فريضة أعاذه الله من أن يكون يوم القيامة ممن يخاف أو يحزن وعوفي من النار وأدخله الله الجنة بتلاوته إياهما ومحافظته عليهما لانهما للنبي صلى الله عليه وآله .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{1}

تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" (  يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) , لم تمنع على نفسك ما احله الله تعالى لك , (  تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) , تبتغي رضاهن في ذلك , (  وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , كثير المغفرة واسع الرحمة .  

( عن الصادق عليه السلام قال اطلعت عائشة وحفصة على النبي صلى الله عليه وآله وهو مع مارية فقال النبي صلى الله عليه وآله ما أقربها فأمره الله أن يكفر عن يمينه وروي أنه خلا بمارية في يوم حفصة أو عائشة فاطلعت على ذلك حفصة فعاتبته فيه فحرم مارية فنزلت .

وقيل شرب عسلا عند حفصة فواطأت عائشة وسودة وصفية فقلن له انا نتبسم منك ريح المغافير فحرم العسل فنزلت ) . "تفسير القمي , وايضا تفسير الطبري وتفسير الجلالين للسيوطي وعدة تفاسير اخرى بنفس المضمون" .

 

قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{2}

تستمر الآية الكريمة (  قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ ) , شرّع لكم , (  تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ) , وهو تحليل الايمان بالكفارة , (  وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ ) , ناصركم ومتولي اموركم , (  وَهُوَ الْعَلِيمُ ) , بصلاحكم , (  الْحَكِيمُ ) , في صنعه وتدبيره , في احكامه وافعاله . 

 

وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ{3}

تضيف الآية الكريمة (  وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً ) , يرى السيوطي في تفسيره الجلالين انها حفصة , والحديث هو تحريم مارية وطلب منها ان لا تفشي هذا السر , (  فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ ) , لكنها اخبرت عائشة , ظنا منها انه لا بأس في ذلك , كما يرى السيوطي في تفسيره الجلالين , (  وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ) , اطلع الله تعالى نبيه "ص واله" على الافشاء , (  عَرَّفَ بَعْضَهُ ) , عرف النبي "ص واله" بعض ما فعلت , او انه "ص واله" عرف بعضه لحفصة , (  وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ ) , واعرض "ص واله" عن الاعلام عن البعض الاخر تكرما منه , (  فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ ) , فلما خبرها بذلك , (  قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا ) , قالت حفصة من اخبرك بهذا , (  قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ ) , قال لها "ص واله" اخبرني الله تعالى العليم بكل شيء , الذي لا تخفى عليه خافية . 

 

إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ{4}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ ) , الخطاب موجه لحفصة وعائشة كما يرى السيوطي في تفسيره الجلالين وكذلك يرى اغلب المفسرين الاخرين , (  فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) , مالت قلوبكما وسرها ان حرّم "ص واله" مارية على نفسه , (  وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ ) , وان تتعاونا على النبي "ص واله" فيما يسوئه , (  فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ ) , ناصره "ص واله" , (  وَجِبْرِيلُ ) , عليه السلام رئيس الكروبيين , (  وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ) , علي بن ابي طالب "ع" , لأنه "ع" اصلح المؤمنين كما ورد في الاحاديث الشريفة , وقد عرف علي "ع" بنصرته المعدة في اي وقت وبذله الغالي والنفيس دون النبي الكريم محمد "ص واله" , ومنها واشهرها على الاطلاق , مبيته "ع" في فراش النبي "ص واله" , والقضية معروفة ومشهورة , (  وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) , مظاهرون معاضدون مناصرون , بعد نصرته عز وجل ونصرة جبريل وعلي "ع" .      

( عن ابن عباس أنه سأل عمر بن الخطاب من اللتان تظاهرتا على رسول الله صلى الله عليه وآله فقال عائشة وحفصة . 

عن الامام الباقر عليه السلام قال لقد عرف رسول الله صلى الله عليه وآله عليا أصحابه مرتين أما مرة فحيث قال من كنت مولاه فعلي مولاه وأما الثانية فحيث ما نزلت هذه الاية فان الله هو مولاه وجبرئيل وصالح المؤمنين أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد علي عليه السلام وقال يا أيها الناس هذا صالح المؤمنين وقالت أسماء بنت عميس سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول وصلح المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام .
قال ووردت الرواية من طريق العام والخاص أن المراد بصالح المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ ) , عائشة وحفصة , (  أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِّنكُنَّ ) , افضل منكن , (  مُسْلِمَاتٍ ) , مقرات بالإسلام , قدم الاسلام  لأن مدار الزوجة عليه , (  مُّؤْمِنَاتٍ ) , بالله ورسوله , مخلصات الايمان , (  قَانِتَاتٍ ) , طائعات , مطيعات , (  تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ) , صائمات , او مهاجرات , (  ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً ) , متزوجات او ابكار لم يتزوجن , يرى السيوطي في تفسيره الجلالين ان التبديل لم يقع لعدم وقوع الشرط .     

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{6}

تخاطب الآية الكريمة عامة المؤمنين (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ ) , بالطاعات وترك المعاصي , (  وَأَهْلِيكُمْ ) , بالنصيحة والتأديب , (  نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ ) , من الكفار , (  وَالْحِجَارَةُ ) , يرى بعض المفسرين انها الاصنام التي تعبد , ويرى اخرون انها احجار الكبريت التي تزيد النار اشتعالا , (  عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ ) , خزنتها , المتصرفون فيها , (  غِلَاظٌ ) , القلب , (  شِدَادٌ ) , البطش , (  لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ ) , لا تصدر منهم معصية لله تعالى , ولو تهاون طفيف , (  وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) , فلا يزيدون عليه .

(  عن الصادق عليه السلام لما نزلت هذه الاية جلس رجل من المسلمين يبكي وقال عجزت عن نفسي كلفت أهلي فقال رسول الله صلى الله عليه وآله حسبك أن تأمرهم بما تأمر به نفسك وتنهاهم عما تنهى عنه نفسك ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

( عن الصادق عليه السلام قيل له هذه نفسي أقيها فكيف أقي أهلي قال تأمرهم بما أمرهم الله به وتنهاهم عما نهاهم الله عنه فإن أطاعوك كنت قد وقيتهم وإن عصوك كنت قد قضيت ما عليك ) . "تفسير القمي" .

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{7}

تضمنت الآية الكريمة خطابا عاما مباشرا للكفار (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ ) , يقال لهم عند دخولهم النار , فلا تنفع المعذرة ذلك الحين , (  إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) , تقرر ان تجزوا بما عملتم في الدنيا .    

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{8}

تعود الآية الكريمة لتخاطب المؤمنين عامة (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً ) , توبة خالصة , صادقة , يعزم معها ان لا يعود الى الذنب , بالغة في النصح , ينصح التائب نفسه بها كلما همّ او اكتنفته المعصية , (  عَسَى رَبُّكُمْ ) , رجاء :   

  1. (  أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ) : يمحوها عنكم , ويستركم من الافتضاح بها يوم القيامة . 
  2. (  وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ) : التوبة تلزم محو الذنوب , ويترتب عليهما دخول الجنة الموعودة . 

(  يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ) , يوم لا يذل فيه النبي "ص واله" والمؤمنين معه , بدخول النار , بل يرفع شأنهم , (  نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ ) , يتقدمهم نورهم مرشدا منيرا لهم طريق الكرامة , (  يَقُولُونَ ) : 

  1. (  رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا ) : حتى نجتاز الصراط الى الجنة .
  2. (  وَاغْفِرْ لَنَا ) : تجاوز واعفوا عن ذنوبنا .
  3. (  إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) , ومنها تمام النور والتفضل بالمغفرة والعفو .  

 

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ{9}

تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" (  يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ ) , يرى بعض المفسرين , ان جهاد الكفار بالسيف , وجهاد المنافقين باللسان والحجج الواضحة , (  وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ) , بالمقت والانتهار والزجر , (  وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ) , أي الكفار والمنافقين في حال لم يرتدعوا ولم يؤمنوا , (  وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) , قبح وساء مصيرها .

 

ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ{10}

تضيف الآية الكريمة (  ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا ) , لحال الكفار والمنافقين ومخالطتهم ومعاشرتهم للمسلمين , فأن ذلك لا ينفعهم في شيء , لانهم كفروا بالله تعالى , (  اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ ) , كحال واهلة امرأة نوح "ع" , التي كانت تقول للقوم عنه "ع" انه مجنون , وكذلك واعلة زوجة لوط "ع" , التي تخبر القوم عن أي ضيف ينزل عنده , بإشعال النار ليلا , او التدخين نهارا , فيهرعوا من كل حدب وصوب بغية ممارسة الرذيلة معهم , كعاداتهم مع المارين بقراهم , (  كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ ) , كانتا في عصمة عبدين صالحين "نوح ولوط – ع – " , ينسبهم الباري جل وعلا لنفسه , بيانا لعظم منزلتهما عنده , (  فَخَانَتَاهُمَا ) , بالدين والنفاق والتعاون مع كفار القوم ضد النبيين "ع" , (  فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً ) , لم تنفع ذينك الزوجتين علاقتهما بالنبيين "ع" بدفع العذاب , فقد كانتا كافرتين , (  وَقِيلَ ) , لهما عند موتهما او يوم القيامة , (  ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ) , ادخلا النار مع الكفار الاخرين من القوم الذين لا علاقة لهم بالنبيين "ع" , ذلك يدل على ان العلاقة مع الرسول لا تنفع ان كان صاحبها متجاوزا على حدود الله تعالى .        

 

وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{11}

تستمر الآية الكريمة لتضرب مثالا اخر , في مقابل الصورة السابقة (  وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا ) , هذه المرة المثل للمؤمنين , (  اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ ) , آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد، الذي كان ملك مصر في زمن يوسف , مؤمنة وزوجها كافر , وهذا المثال يبين حال المؤمنين في صلتهم بالكافرين لا تضرهم كحال آسية , مما يروى في شأنها , انها كانت ممن آمن بموسى "ع" , بعد ان تغلب على السحرة , فسلط فرعون عليها العذاب , (  إِذْ قَالَتْ ) , قالت حين التعذيب , (  رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ ) , مما يروى انه كشف لها عنه وعن منزلتها في الجنة , فهان عليها العذاب , فأردفت (  وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ ) , تعذيبه او من نفسه الخبيثة وعمله السيء , (  وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) , من الاقباط المتابعين الموالين لفرعون , فقبضت رضوان الله تعالى عليها .

«حدثنا يونس حدثنا داود بن أبي الفرات عن علباء عن عكرمة عن ابن عباس قال: خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة خطوط وقال: " أتدرون ما هذا؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضـل نساء أهل الجنة: خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون " . – تفسير ابن كثير - . 

 

وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ{12}

تنعطف الآية الكريمة لتضيف مثالا اخر (  وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ ) , معطوفة على اسية , (  الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا ) , حفظته , او لم ينظر اليها , (  فَنَفَخْنَا فِيهِ ) , أي فرجها , (  مِن رُّوحِنَا ) , يرى بعض المفسرين ان جبريل "ع" نفخ في مدرعتها فحملت بعيسى "ع" , ويرى اخرون ومنهم القمي والفيض الكاشاني " من روح خلقناه بلا توسط أصل" , (  وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا ) , { إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ }النساء171 , (  وَكُتُبِهِ ) , المنزلة , (  وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ) , من المواظبين على الطاعة .     

( عن النبي صلى الله عليه وآله قال كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربعة آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله .

عنه عليه السلام أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة عليها السلام بنت محمد صلى الله عليه وآله ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأه فرعون ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/29



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح413 سورة التحريم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم الخليفاوي
صفحة الكاتب :
  سليم الخليفاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net