صفحة الكاتب : د . نبيل عواد المزيني

يوم الحسم للمعركة الانتخابية بجنوب سيناء
د . نبيل عواد المزيني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في جنوب سيناء مع اشراقة شمس يوم الثلاثاء 3 يناير يفتح 15 مقار انتخابي يمثلون 63 لجنة ابوابها لاستقبال 60587 ناخبًا وناخبة للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثالثة من انتخابات مجلس الشعب التي تجري في أعقاب ثورة 25 يناير ، ويشتد الصراع علي اربعة مقاعد بين 9 قوائم حزبية وقد فصلنا هذا في مقال سابق بعنوان " المارثون الانتخابي نحو قوائم الشعب بجنوب سيناء "، في حين يتنافس 29 مرشحا علي مقعدين بنظام الفردي وفي هذا ايضا مقال بعنوان " الماراثون الانتخابي نحو فردي الشعب بجنوب سيناء " .
 
وقد استعدت المحافظة للانتخابات بوضع كاميرات المراقبة بجميع لجان الاقتراع لمراقبة أي تجاوزات قد تحدث والعمل على تفاديها فوراً ، حيث أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء علي تخصيص ثلاث غرف عمليات رئيسية بمديرية الأمن وديوان عام المحافظة والنجدة بعاصمة المحافظة طور سيناء، كما تم توفير 126 صندوق اقتراع ستقوم الجهات الأمنية بنقلها بطائرات الهليوكوبتر لبدء الفرز بالسرادق الكبير المقام علي مساحة 5 آلاف متر مربع بمنتدى شباب طور سيناء الدولي وذلك عقب إنهاء التصويت يوم الأربعاء المقبل.
 
ورغم محاولات الاحزاب الاسلامية طمأنة الناخبين علي مستقبل السياحة حيث أكد نائب د. عصام العريان رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين في مؤتمر الحزب بشرم الشيخ ، علي انة لا مساس بالسياحة حاليًا أو بعد استقرار الأوضاع ، رغم هذا فقد ذكرت احدي الجرائد ان عدد كبير من بدو جنوب سيناء المقيمين بمنطقة الرويسات العشوائية والمهمشة في شرم الشيخ لن يعطوا أصواتهم إلى الإسلاميين سواء مرشحي حزب النور أو الحرية والعدالة، لأنهم لم يقدموا لهم أى شئ على المستوى الخدمي أو الإنساني ، واضافت ان رهان الاسلاميين على أصوات الوافدين خاسر لان الانتخابات ستكون بموجب بطاقة الرقم القومي وأكثر من 80 في المائة من العاملين بشرم الشيخ بطاقتهم من محافظات خارج جنوب سيناء
 
أما عن توقعاتنا بنتائج الانتخابات كما عودنا قرائنا فرغم صعوبة ذلك هذة المرة لكثرة عدد المرشحين وكذلك لكثرة عدد الاحزاب الجديدة التي ظهرت علي المسرح السياسي بعد الثورة ، إلا انة يمكنا القول :
 
علي مقعد العمال فردي تشير جميع الاستطلاعات انة ذاهب الي البدو بسهولة ، لاكن الي من من مرشحي البدو ياتري ؟ إذا نجح المرشح فرج ابوبريك في الوصول الي دور الاعادة امام المرشح غريب ابوحسان فهذا يعني ان التاريخ يعيد نفسة وان سيناريوا الانتخابات الماضية سيكون أكثر امتاعا هذة الدورة وفي هذة الحالة نتوقع فوز غريب ابوحسان بالمعقد كما فعل سابقا ، أما إذا كانت الاعادة بين ابو بريك والمرشح الواعد عودة أبوجوهر فربما ينجح فرج ابوبريك فيما فشل فية علي مدار ثلاث دورات انتخابية متتالية.
 
وعلي مقعد الفئات فردي فإن المؤشرات حتي الان تفيد بأن هذا المقعد ذاهب بكل سهولة للوافدين وذلك نتيجة زيادة عدد مرشحي القبائل وتناحرهم علي هذا المقعد الي حد تفتيت الاصوات التي تمنعهم حتي من الوصول الي الاعادة ، وإذا حدث ونجح احد مرشحي البدو في الوصول الي الاعادة علي هذا المقعد فأننا نتوقع ان يكون المحامي صالح حميد عطوة او علي عطوة أو المرشحة صباح سالم رزق .
 
وبالنسبة لمقعدي القوائم الحزبية فئات فإن الباحث يتوقع ان يقتسم البدو والوافدين هذين المقعدين ، حيث تشير التوقعات الي فوز المحامية فضية سالم من قائمة حزب الاصلاح والتنمية أو صلاح ربيع عواد من قائمة حزب الوفد الجديد بمقعد ، وأن يذهب المقعد الاخر الي المرشح السيد محمد كمال مرشح الكتلة المصرية او أيمن توفيق عطية مرشح حزب الحرية والعدالة .
 
أما بالنسبة لمقعدي القوائم الحزبية عمال فإن التوقعات تشير الي ان المنافسة قوية علي هذين المقعدين ولاكن يمكن حصرها بين المرشح نور سلامة أحمد فتيح من قائمة حزب الاصلاح والتنمية و إبراهيم رفيع سلامة و محمد حمدان مطير مرشح قائمة الكتلة المصرية و سالم عواد ابوحسان مرشح قائمة حزب الحرية وأحمد رمضان عبدالغفار مرشح قائمة حزب الوفد الجديد ومحمود السيد موسي عبوس من قائمة مصر الحديثة
 
وفي ختام هذا المقال لايسعنا إلا ان نتمني للمرشحين الفوز بثقة المواطنين وللناخبين التوفيق في الاختيار، ولسيناء التنمية والرخاء، ولمصر الامن والسلام .
رئيس مركز المزيني للدراسات والابحاث
وسفير الجمعية المصرية لعلوم وابحاث الاهرام بأمريكا

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . نبيل عواد المزيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/03



كتابة تعليق لموضوع : يوم الحسم للمعركة الانتخابية بجنوب سيناء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net