صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح418 سورة القلم الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ{34}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ ) , ان للمتقين بالطاعة واجتناب ما نهي عنه جنات نعيم خالص , لا زوال له ولا تنغيص معه .  

 

أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ{35}

تستمر الآية الكريمة (  أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ ) , على حد سواء في العطاء , ونزلت الآية الكريمة ردا على قول كفار مكة "ان صح ما وعدنا به محمد اننا سوف نبعث , فسوف نكون افضل حالا من المسلمين كما نحن افضل حالا منهم في الدنيا " .   

 

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ{36}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ) , كيف تحكمون هذا الحكم الفاسد , الذي يقضي بمساواة الكافرين والمسلمين في الثواب , وهو اشعارا بانه صادر من اختلال الفكر وسفاهة رأي , وايضا فيه تعجيب واستبعاد له .   

 

أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ{37}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ ) , سماوي , (  فِيهِ تَدْرُسُونَ ) , تقرؤون , فتجدون به ما تقولون .   

 

إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ{38}

تستمر الآية الكريمة (  إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ ) , تقرر لكم في كتابكم ان لكم فيه ما تشتهون وما تختارون .   

 

أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ{39}

تضيف الآية الكريمة (  أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا ) , ام لكم علينا عهودا موثقة بالأيمان , (  بَالِغَةٌ ) , متناهية التوكيد , (  إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) , ثابتة لكم علينا الى يوم القيامة , (  إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ ) , تقرر لكم بموجبها ان لكم ما تحكمون به لأنفسكم , او لكم ما تشتهون .      

 

سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ{40}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة النبي الكريم محمد "ص واله" (  سَلْهُم ) , أسأل الكافرين يا محمد "ص واله" , (  أَيُّهُم بِذَلِكَ ) , أيهم بذلك الحكم او زعمهم ان بعثوا سيكونون افضل حالا من المسلمين , (  زَعِيمٌ ) , كافلا وضامنا .    

 

أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ{41}

تستمر الآية الكريمة (  أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء ) , ام ان عند المشركين شركاء يوافقونهم القول ويكفلونه لهم , ان يكون حالهم حال المؤمنين في الاخرة , (  فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ ) , فليأتوا بأولئك الشركاء , (  إِن كَانُوا صَادِقِينَ ) , دعواهم .   

 

يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ{42}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ ) , تعبير مجازي , عن حين اشتداد الهول والفزع يوم القيامة , يقال "كشفت الحرب عن ساقها" اي اشتد اوارها , وايضا هو تعبير لبيان الهرب , حيث تكشف المخدرات عن سوقهن هربا , (  وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ) , فمن كان مؤمنا سجد , واما الكفار تكون اجسامهم قالبا واحدا , فلا يتمكنون من السجود . 

 

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ{43}

تستمر الآية الكريمة (  خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ ) , منكسرة ذليلة ابصارهم , لا يرفعونها , (  تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ) , تغشاهم ذلة شديدة , (  وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ ) , وقد كانوا في الدنيا يدعون الى السجود "الصلاة" وهم سالمون اصحاء يمكنهم ذلك , فيرفضون استكبارا واستعلاءً , تعظما وتجبرا .     

(  عن الباقر والصادق عليهما السلام إنهما قالا في هذه الاية افحم القوم ودخلتهم الهيبة وشخصت الابصار وبلغت القلوب الحناجر لما رهقهم من الندامة والخزي والذلة .

عن الرضا عليه السلام قال حجاب من نور يكشف فيقع المؤمنون سجدا ويدبح أصلاب المنافقين فلا يستطيعون السجود ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ{44}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَذَرْنِي ) , دعني ايها الرسول "ص واله" , (  وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ ) , القرآن , فانا اكفيكهم , (  سَنَسْتَدْرِجُهُم ) , سندنيهم من العذاب قليلا قليلا , بالإمهال وديمومة الصحة , وتكاثر الاموال والاولاد ... الخ , (  مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ) , انه استدراج .    

 

وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ{45}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَأُمْلِي لَهُمْ ) , امهلهم , (  إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) , شديد , لا يدفع بشيء , وسمي كيدا لأنه بصورته .   

 

أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ{46}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة النبي الكريم محمد "ص واله" (  أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً ) , ام تطلب منهم دفع الاجر اداءً وتبليغاً للرسالة , (  فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ ) , فهم من دفع هذه الغرامة يكلفون حملا ثقيلا , فيعرضون عنك ولا يؤمنون .   

 

أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ{47}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ ) , ام عند هؤلاء الكفار اللوح المحفوظ الذي فيه الغيب , (  فَهُمْ يَكْتُبُونَ ) , ما يحكمون , فيستغنون به عما لديك من العلم .

 

فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ{48}

تستمر الآية الكريمة (  فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ ) , ايها الرسول "ص واله" وهو امهالهم وتأخير النصرة عليهم , (  وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) , يونس "ع" , حيث ضجر من قومه , وتعجل نزول العذاب عليهم , (  إِذْ نَادَى ) , ربه وهو في بطن الحوت , (  وَهُوَ مَكْظُومٌ ) , مغموم .     

 

لَوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاء وَهُوَ مَذْمُومٌ{49}

تضيف الآية الكريمة (  لَوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ ) , لولا ان ادركته رحمة من الله تعالى , او التوفيق للتوبة , (  لَنُبِذَ بِالْعَرَاء ) , لرمي من بطن الحوت الى الارض الخالية من الاشجار , او المكان الذي لا سقف له , (  وَهُوَ مَذْمُومٌ ) , وهو ملام .   

 

فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ{50}

تستمر الآية الكريمة (  فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ ) , اصطفاه بالنبوة , او برد الوحي اليه "ع" , (  فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ) , من الكاملين في الصلاح .   

 

وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ{51}

تضيف الآية الكريمة مخاطبة النبي الكريم محمد "ص واله" (  وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ) , ينظرون اليك نظرا شديدا , قارب ان يصيبوك بالنظرة "العين" , (  لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ ) , القرآن , او ما ذكرتهم به , او ما ذكرته لهم , (  وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ ) , ويقولون عنك حسدا "او حسب اهوائهم" انك مجنون .     

( يعني إنهم لشدة عداوتهم وانبعاث بغضهم وعهدهم عند سماع القرآن والدعاء إلى الخير ينظرون إليك شزرا بحيث يكادون يزلون قدمك فيصرعونك من قولهم نظر إلي نظرا يكاد يصرعني أي لو أمكنه بنظره الصرع لفعله ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ{52}

تختتم الآية الكريمة (  وَمَا هُوَ ) , القرآن , او ما ذكرتهم به , او ما ذكرته لهم , (  إِلَّا ذِكْرٌ ) , موعظة , (  لِّلْعَالَمِينَ ) , أغلب الآراء إن العلمين هما الانس والجن . 

( جاء في الخبر أن أسماء بنت عميس قالت يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين فأسترقي لهم قال نعم فلو كان شيء يسبق القدر لسبقه العين .

عن الصادق عليه السلام إنه مر بمسجد الغدير فنظر إلى ميسرة المسجد فقال ذاك موضع قدم رسول الله صلى الله عليه وآله حيث قال من كنت مولاه فعلي مولاه ثم نظر إلى الجانب الاخر فقال ذاك موضع فسطاط أبي فلان وفلان وسالم مولى أبي حذيفة وأبي عبيدة الجراح فلما أن رأوه رافعا يده قال بعضهم لبعض انظروا إلى عينيه تدوران كأنهما عينا مجنون فنزل جبرئيل بهذه الآية ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

( لما سمعوا الذكر قال لما أخبرهم رسول الله صلى الله عليه وآله بفضل أمير المؤمنين عليه السلام قال وما هو يعني أمير المؤمنين عليه السلام إلا ذكر للعالمين قيل المعنى إنهم يكادون يصيبونك بالعين إذ روي أنه كان في بني أسد عيانون فأراد بعضهم على ان يعينه فنزلت وفي الحديث إن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر ) . "تفسير القمي" .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/26



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح418 سورة القلم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد كاظم خضير
صفحة الكاتب :
  محمد كاظم خضير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net