صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ــــ  المخدرات في نظر القران
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم
(قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ* قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ * إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ * قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} ( 79-83 سورة ص)
      حينما وجد إبليس نفسه مطرودا من الساحة الإلهية، ساوره إحساس بأن خلق الإنسان هو سبب شقائه فاشتعلت نار الحقد والضغينة في قلبه لينتقم لنفسه من أولاد آدم (ع).
فبالرغم من أن السبب الحقيقي يرجع إلى إبليس نفسه وليس لآدم دخل في ذلك، إلا أن (غروره وحبه لنفسه وعناده) لم يعطياه الفرصة لأدراك الحقيقة..
لهذا قال رب فانظرني إلى يوم يبعثون، يتبين انه تركز عناده وعداءه في نفسه , وأصبح حب الانتقام من أبناء ادم ملكه في نفس الشيطان .. وقبل الله تعالى طلبه: قال فإنك من المنظرين. ولكن ليس إلى يوم يبعثون كما أراد، بل إلى يوم الوقت المعلوم. فما هو يوم الوقت المعلوم؟.. لان هنا اختلف الجواب عن الطلب .. يوم يبعثون وهنا اليوم المعلوم.
الرأي الأول : هو نهاية هذا العالم  حين ينتهي التكليف، لأن بعد ذلك (كما يفهم من الآيات القرآنية) تحل نهاية حياة جميع الكائنات، ولا يبقى حي إلا الذات الإلهية المقدسة،( وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) الوجه عبارة عن وجوده ... من هذا نفهم حصول الموافقة على بعض طلب إبليس.وليس له الخلود الدائم ( كل شيء هالك الا وجهه)..
الرأي الثاني :يوم الوقت المعلوم, هو زمان معين لا يعلمه إلا الله،( المعلوم ما وَضَعَ عَلَيْهَا عَلاَمَةً) كما في قوله تعالى : الأيَّام المعلومات : أيّام التروية وعرفة والنَّحر ، أو أيّام العشر من ذي الحجَّة وهي المذكورة في قوله ) ويذكروا اسم الله في أيام معلومات).. 
الرأي الثالث :إنه يوم القيامة، لأن إبليس أراد أن يكون حيا إلى ذلك اليوم ليكون من الخالدين ,ويوم الوقت المعلوم ورد بمعنى يوم القيامة في سورة الواقعة (الآية 50)وما يعزز هذا القول.( قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ *لَمَجْمُوعُونَ إِلَىٰ مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ).... ويبدو أن هذا الاحتمال بعيد جدا لأنه يتضمن الموافقة الإلهية على كل طلب إبليس، والحال غير ذلك , بل لا تعطي هذا المعنى، فلم تبين الآيات أن الله استجاب لطلبه بالكامل، بل يوم الوقت المعلوم... ومن هنا يكون التفسير الأول أكثر توافقا مع روح وظاهر الآية، وكذلك ينسجم مع بعض الروايات عن الإمام الصادق (ع) بهذا الخصوص ...
** عن إسحاق بن عمار, قال: سألت الامام زين العابدين(ع)  وفي مصادر أخرى جعفر الصادق (ع)عن إنظار الله تعالى إبليس وقتا معلوما ذكره في كتابه " فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم" ، قال ) ع)( الوقت المعلوم يوم قيام القائم، فإذا بعثه الله كان في مسجد الكوفة وجاء إبليس حتى يجثو على ركبتيه فيقول: يا ويلاه من هذا اليوم، فيأخذ بناصيته فيضرب عنقه، فذلك يوم الوقت المعلوم, اي منتهى أجله). 
وفي رواية عن سلمان الفارسي , قال : قال لي رسول الله(ص)"المهدي القائم بأمر الله إي والله ليحضرن إبليس له وجنوده، وكل من محض الأيمان محضا، ومحض الكفر محضا، حتى يؤخذ له بالقصاص والأوتار ولا يظلم ربك أحدا، وذلك تأويل هذه الآية:  * ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون. *  قال فقمت من بين يديه، وما أبالي لقيت الموت أو لقيني )معجم أحاديث
من هنا يظهر ان إبليس نيته الباطنية قال رب بما أغويتني وكان هذا الإنسان سببا لشقائي لأزينن لهم في الأرض نعمها المادية  حلالها وحرامها ..ولأغوينهم أجمعين بإلهائهم بتلك النعم. واحبب لهم الحرام , واجعله باعينهم جميلا جذابا .. وهو الاغواء ..ولكنه كان يعلم جيدا بأن وساوسه سوف لن تؤثر في قلوب عباد الله المخلصين، لأنهم متحصنون من الوقوع في شباكه، السبب ..؟ لأن قوة الإيمان والإخلاص عندهم يكفي لدرء الخطر عنهم بتحطيم قيود الشيطان ..لهذا نراه قد استثنى في طلبه إلا عبادك منهم المخلصين.
*** لماذا  قدم الشيطان الإغواء ليكون بينه وبين بني ادم ...؟  الجواب لا بد ان نعرف الإغواء بشكل تفصيلي .. {قالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}.. 
 الأغراء والإغواء, لهما مفعول واحد وفيه قوة عجيبة .. لان الإغراء والإغواء عادة تكون من طرف قوي باتجاه طرف ضعيف .. طرف يمتلك وسائل الأغراء والإغواء.. والطرف الثاني يشعر بضعف تجاه هاتين الحالتين .. باستثناء عباد الله المخلصين .. أود أن أشرح مفهومي الاغراء والاغواء وما الفرق بينهما ..
 الإغراء هي مجموع الوسائل التي تستخدمها الأنثى التي تحاول ان  تغري الرجل ومن تلك الوسائل , الجمال والاهتمام بما يجذب عقله اليها سواء بمغريات جسدية او حتى بالكلام ونظرات العيون والابتسامة وغيرها . ولا يعتبر الاغراء مقرونا بالجنس فقط .. فكثير من الناس يتمتعون بالاغراء الانثى وهي بعيدة عنهم .. وهناك امثلة كثيرة لرجال يترددون للملاهي واماكن اللهو وغيرها ..
***اما الإغواء : عادة يكون من انثى لها غاية اكبر من الإغراء , تلك التي تريد ان توقع الرجل في شباكها , فتغويه بطرق متعددة من خلال إثارة غرائزه من وجهة جنسية بحتة، وتجعل تفكيره منحصراً فقط في إقامة علاقة معها، وأحيانا تسعى باغواءها للزواج منه .. او ربما هي متزوجة ولكنها تريد إغواءه ..
** لذلك الإغواء غالبا ما تقال للحالات التي يأتي بعدها ندم , وقد تؤدي الى صدمة نفسية للفتاة عندما تقارن لهفته وشوقه المبالغ فيه قبل علاقته بها, ثم يظهر برود مشاعره وربما إهماله وهروبه بعد العلاقة، فالرجل الذي يبحث عن الإغراءات وإن كانت غرائزه تتحكم في الجزء الأكبر من تفكيره، إلا أنه أيضاً لا يتعلق إلا بالمرأة التي تتوافق مع خياله.
قال الراغب: الغي جهل من اعتقاد فاسد، لأن الجهل يكون في عقلية إنسان غير معتقد اعتقادا (لا فاسدا ولا صالحا) هذا يقال له غي، قال تعالى ( ما ضل صاحبكم وما غوى) الغي:هو سوء التصرف في شيء تسوء عاقبته .. والغي: هو الضلال والخوض في الباطل لذلك جميع المتعاطين للمخدرات هم من صرعهم الشيطان بالغي , حين حبب لهم تناول المخدرات .. والنتيجة إنهم يمارسون الباطل.
** ثم أن الإغراء يكون صريحا واضحا .. في حين ان الإغواء يكون مغطى لا ينكشف امره الا بعد الممارسة .. مثل الإعلام حين يلبس الحق بالباطل لدرجة انك تصدقه وتؤيده وتشجعه .. ثم يتبين الأمر انه إغواء .وتنتبه بعد الإغواء ويلتبس الامر عليك ..لانك كنت تعتقد انه حق وتبين انه إغواء شيطاني ..ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**** القدوة الحسنة والسيئة :. أهم نقطة تربوية في حياة الإنسان هو القدوة الذي يمتلك مؤهلات تجعل الناس يقلدونه في تصرفاته وأقواله .. وهذا التقليد ينقسم الى قسمين تقليد حسن وتقليد سيْ .. فمن هو الأسوة الحسنة ...؟ 
** ليس كل الناس يمتلكون إمكانية الأسوة الحسنة لأنها مرتبة غير ممكن أن يصل أليها كل الناس .. بل يصلها بعض الأفراد الى مراتب إنسانية  وأخلاقية, فيقلده الناس ويتبعون كلامه, لانه مقبولا عند العقلاء , كأنما المجتمع يتعارف على منحه صفة مميزة . يمنح صلاحيّات اجتماعية يكون له سلطة على النفوس ,, حُكْمٌه  مطلق بالقول والفعل .. كلامه وأفعاله طيبة دائما من غير استثناء وهم الأنبياء والأئمة المعصومون.
أولا ::. قدوة مطلقة: تتمثل في الأنبياء والرسل (ع) قال تعالى :( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ )وقال سبحانه: ﴿ لقد كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)..
 *** هذه الآية الكريمة أصل كبير في التأسي برسول اللّه(ص) (في أقواله وأفعاله)  هنا قمة الإنسانية والكمال لذا أمر الله الناس بالتأسي به (في صبره وكلامه البعيد عن الفحش .. وممارسة حياته مع الناس ومع عائلته).فهل تريد ان تكون متأدبا بآداب الله ..؟ إذن هنا  التنقليد{ لقد كان لكم في رسول اللّه أسوة حسنة} هنا الفوز العظيم .. هنا التقليد العام الشامل:{ لمن كان يرجو اللّه واليوم الآخر} هنا تقبل الأعمال في الدارين ..قال تعالى:{ ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا اللّه ورسوله وصدق اللّه ورسوله).
ثانيا :... الأسوة المقيدة :.. نحن اليوم في أمسّ الحاجة إلى القدوة الصالحة والمثل الأعلى بسبب الضعف الذي أصاب حياة المجتمع من خلال غلبة الأهواء وإيثار المصالح الخاصة وقلة القادة المخلصين والعلماء العاملين والدعاة الصادقين , لذلك فإن حاجة الناس في مختلف بلدانهم تتطلب وجود قيادات والقدوات المجتمعية .. أهمية هؤلاء الأسوة سواء علماء  أو عامة الناس لأنهم..!!  ( يرى الناس فيهم  معاني الخير والصلاح قولاً وفعلاً , غير موجودة في غيرهم .فينجذبون إليهم ويتأثرون بهم ,في حياتهم وبعد مماتهم ,
وأقوى الحالات تأثيرا هي المعايشة ..أراه في مدينتي .. أجالسه وارى صفاته عن قرب ..  لأن التأثر بالأفعال أبلغ بكثير من التأثير بالكلام والشعارات .. كثير من الناس يتأثر المجتمع بشعاراته ولكن بالمعايشة تظهر حقيقته فيتركونه . 
وتشتد الحاجة إلى الأسوة الحسنة هذه الفترة العصيبة التي تمرُّ بالبلاد لأننا صراحة افتقدنا   الأسوة الحسنة لندرتهم .لذلك موت العالم يؤدي إلى ثلمة بالدين . . لكل منا قدوة ومثل أعلى، شخص أثر في حياتك أو تعجبك طريقته ونجاحاته وتطمح لتكون مثله وتتبع نهجه، يمكن أن يكون الأب أو الأم أو شخصية عامة مؤثرة أو حتى عدد من الشخصيات الموجودة حولك والتي تعيش معها وترصد أفعالها.. ( هذا هو تقليد الأسوة الحسنة ).. حين نقول رحم الله فلانا ما مات لان أبناءه اقتفوا أثره بالقول والفعل .. فهو أسوة .. أولاً: دور القدوة السيئة في توجيه الناس إلى المفاسد‏ ..الإنسان مخلوق اجتماعي، يتفاعل مع ببيئته، يتأثر بها ويؤثر فيها، ولا يستطيع أحد أن يدعي أنّه يمكنه العيش في مجتمع فاسد أو بين أناس فاسدين من دون أن يتأثَّر بهم بنحو من التأثّر. يقول الرسول(ص) «صحبة الأشرار تُكسب الشرّ كالريح إذا مرّت بالنتن حملت نتناً» .. 
***‏ إنّ رفقاء السّوء هم سببٌ لإفساد أخلاق الإنسان، فالإنسان عندما يحاط برفقة سوء يتأثّر بهم بشكلٍ كبير، بسبب حثّهم المستمرّ له على ارتكاب الذّنوب والمعاصي،  لأنّ النّفس بطبعها تتأثّر بما يطرق مسامعها لان السمع يداعب التطلعات والشهوات وبالتالي يزيّن الباطل بعبارات منمّقة ربما يتناثر فيها ... اذكر لك مثال .. هناك رجل أكاديمي يحمل شهادة دكتوراه ,يقدم برنامج ثقافي  في فضائية معينة , يتكلم عن قصة متاثر بها .. يقول جئت من بغداد الى البصرة في زمن الحرب وكانت القذائف تسقط في بعض مناطق البصرة .. ولكن رايت الجمال والروح المرحة من خلال شخص اسود البشرة يعزف على الناي , والاطفال حوله يضحكون ويصفقون .. ثم يقول من هذا الشخص تعلمت ان الحياة تبقى وتستمر بهذا الجمال ,هذا حقه يقول ذلك لانه لم يرى القدوة الحسنة , فعاش في بيئة تتوافق مع صاحب الناي. اذن اتخذ هذا الدكتور وتأييد الدكتور مقدم البرنامج .. ان هذا الشخص قدوة .. لذلك هذا الكلام يرتكب أموراً قد تنعكس آثارها سلباً عى حياة المستمع ..
****  كذلك المخدّرات على سبيل المثال هي من نتائج رفقة السّوء، حيث  تؤدّي إلى تدمير مستقبل الإنسان من خلال صحته وسّمعتة السّيئة .. يقول تعالى :( يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا *لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي)..
هذه إشارة واضحة إلى أنَّ الانحراف الذي أصاب سلوك هذا الظالم لنفسه من جراء الانحراف جاء بسبب مرافقة الشخص السيء .. وهذا السيء  استطاع أن يضلَّه بالرغم من معرفته بالانحراف .. لانه حين يمارس يخفي ما يخجل من الاعلان به امام الناس .. فلان يتفاخر بمزاولته العمل الفلاني لانه من رضا الله .. وفلان يخفي عمله عن الناس لانه يعلم انه غير مرضي لله وغير مقبول ولا يشرف فاعله  أمام الناس ..
‏** وأحيانا الآباء أو الأمهات .. الطفل اول ما يتفتح عقله يراهم هم القدوة من خلال التعايش المستمر معهم .. يقول الشاعر المصري حافظ ابراهيم ..
الأم مــدرسـة إذا أعــددتـهـــا  ****** أعـددت شعبا طيب الأعــراق
أنا لا أقول دعوا النساء سوافراً  **  بين الرجال يمشين في الأسواق
لذلك ترى اغلب العظماء يقولون تعلمت من أمي المسالة الفلانية , في حين ترى آخرين  تربيته الشارع يسمع من قرينه ابن العائلة المنفلتة .. فلان  يسيء إلى أبيه أو أمه بالكلام او عدم احترام رأيهما..يكون الشاب مشروع للانحراف والتعاطي والإجرام .. هكذا يتأثَّر الإنسان عموماً بأفكار من يرافقه، يقول الرسول(ص) «المرء على دين خليله وقرينه»
خاصة القرين المقارب في العمر، يكون  تأثير مضاعف، يقول تعالى {قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ ).. والقرين معناه الصاحب الملازم دائما .. وليس عموم الأصدقاء ..      *** خطورة القرين:..  الإغواء عادة يتم عن طريق القرين .. لأنه يوجهه لوجود خيال في عقلية القرين الأقوى فيتم من خلالها توجيّه من هو اقل معرفة بالانحرافات  سواء بالقول أو الفعل  إلى العقول الضعيفة أو الجاهلة، وقد تجد شابا يرتدي بدله حديثة ويمشط شعره بنماذج وافده .. ولكنه لا يعرف كوعه من بوعه .. لا يعرف يمينه من شماله ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  خطورة المخدرات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر المخدرات آفة اجتماعية خطيرة،ومعنى آفة (هو الشيء القَذَر يستقذره الناس ولا يتقبله العقلاء .. كل أمر منبوذ يسمى أفه ... فلان افه اجتماعية يعني يُتَأَفَّف منه كلامه وعمله قذر .. فلو جئنا بهؤلاء الذين قلنا عنهم لا يعرفون يمينهم من شمالهم ويلتقي بافة من هذه الافات , فيقع صيدا سهلا للمخدرات وتعاطيها ..
خاصة ممن فقد المعرفة , لانه جاهل وقد وقع ضحية بين غواية الشيطان ونصائح الافة الاجتماعية .. لذلك انتشر بين الشباب التعاطي والانحراف .وتهدد امن المتعاطي وصحته , وتقضي على رجولته تجعله خارج المنظومة الاجتماعية .. يسمونه( حشاش) وهذا النموذج لا يعتمد عليه في العائلة ولا في المجتمع .. 
من هنا أصبح التعاطي يؤرق جميع المهتمين في المجتمع كالقيادات الأمنية التي لها تماس مباشر مع مثل هذه الآفة الخطيرة،وعلماء الاجتماع وعلماء النفس ورجال الدين، من اجل احتوائها والحدّ من مخاطرها. لأننا لو فهمنا أسباب التعاطي وتعرفنا على الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتعاطي المخدرات لما لها من نتائج خطيرة على الفرد والأسرة والمجتمع.
*** تعتبر مشكلة تعاطي المخدرات من المشكلات التي تؤثر في بناء المجتمع لانها يترتبُ عليها أثارٍ اجتماعية واقتصادية سيئةٍ تؤثر على الفرد والمجتمع،** لأنها ظاهرة اجتماعية مرَضيةً تدفع تهدد كيان الفرد والمجتمع .. فلا يمكن لاي مجتمع يبني انسانية ويعطي امانا لافراده وبين صفوفه مرضى مصابون بمرض التعاطي بالمخدرات ..بعض الافراد يتاثرون 
  بالأسرة وآخرون بالبناء الاجتماعي بالمجتمع الذي يحوي كل اشكال الانحراف وكل اشكال الطريق السوي .. ولو رجعنا الى القصص لتبين ان الاصدقاء لهم تاثير اكبر ..
لان الابوين تاثيرهما نسبي في مرحلة من الزمن , فالتماسك الإسري الإساس في التماسك الاجتماعي، فالإضطرابات والاختلالات الخلقية والسلوكية داخل الإسرة من شأنها أن تفرز اختلالات واضطرابات في المجتمع العام، بل أن سوء التوافق داخل الإسرة من شأنه إحداث سوء تكيف بين أبناء المجتمع الواحد.المهم علاقة الابوين اساس المشكلة .. فهي احيانا تدفع الشاب الى البحث عن صديق اسوة له , خاصة لمن لا وعي وتدير له .. 
**** ما هي أسباب تعاطي المخدرات ...؟ ـــــــــــــــــــــــ                                  المتعاطون لا يعرفون ان التعاطي مرض خطير عليهم وعلى بلادهم .. لذلك يلجئون إلى تعاطي المخدرات لأسباب عديدة معظمها راجع إلى الوهم والجهل التام , وسوء الفهم والإدراك المتدني ...  ومن هذه الأسباب ما يلي:-
1-  يعتقد انه يمكنه الحصول على اللذة أو السرور والسعادة .. ويعيش في وهم  وكما معروف فإن هذه الحالة دائماّ تكون وهمية ومؤقتة.
2-الظروف الاجتماعية والأسرية غير المناسبة مثل:- التفكك الأسري أو انحراف أحد الوالدين، ورفقةِ السوء والعادات الخاطئة. نبذ الأبوين للطفل أو المراهق وتهربّ الأب من مسؤولياته، وانعدام طموحات الأبوين بخصوص مستقبل الطفل، وحدوث صراعات مستمرة بينهما أمام الأطفال أو المراهقين.
3-الهروب من بعض ضغوط الحياة ومشافها، ومن بعض مظاهر  سوء التوافق الشخصي أو الاجتماعي في البيت أو المدرسة أو العمل.
4- انخفاض وأحيانا انعدام الفهم والوازع الديني لدى الفرد، وعدم قيام الإسرة أو المدرسة أو المجتمع ببيان الأوامر والنواهي الدينية المتعلقة بالمخدرات للأفراد على نحوٍ مناسب. يصاحبها التعامل السيئ من جانبِ بعض وسائل الإعلام مع موضوع المخدرات وتعاطيها حيثُ تترك الفرصة لغير للمتخصصين لمعالجة الموضوع .. فيكون العلاج بالكلام بشكل غير علمي. لذلك يساعغد الاعلام كثيرا على انتشار التعاطي .. من خلال عرض أفلام يبين كيف يترنح المتعاطي ويعطيه المؤلف والمخرج دورا واسعا ليبين كيف يصبح المتعاطي .. فيستحسنه المشاهد الجاهل فيقوم بتقليده كممثل .
ــــــ قصص عن المخدرات ونتائجها :... 
في قضية انتهاك براءة الأطفال , حيث يكون المتعاطي مشروعا دائما للقيام بجرائم اجتماعية .. والقصة تعجز الكلمات عن وصف قبح الضالعين فيها،... نشر موقع فضائية العربية عام 2013 قصة اهتز الشارع الجزائري لدى انتشار قصة طفل في عمر 9 سنوات  حولته مجموعة من الوحوش البشرية، الى مدمن ومنحرف بكل المواصفات .. 
طفل عمره لم يتجاوز عشر سنوات .اسم ومعنى الطفل هو  اسم ومعنى لاجمل لحظات البراءة  (هو ألطف وصف قد تنعت به إنسان يافع ) تحول إلى مدمن لكل أنواع المخدرات والانحراف.  قصة مرعبة نقلتها وسائل إعلام جزائرية حدثت في كشك في إحدى الولايات الجزائرية، حيث أقدمت مجموعة من المنحرفين على إقحام طفل بريء في مشروع الإدمان وتعاطي كل أصناف المخدرات، اول مرة تم بحقن عروق يده بالكوكايين،بعد ان شربوه الخمر حتى لا يشعر بوخز الابرة ..وبعد مدة قرروا ان يجربوا نوعا اخر من المخدرات فأعطوه  سجائر فيها حشيش ، مستدرجين براءته في غفلة من والديه اللذين انتبها إلى تغير سلوكه، ونوبات الهيجان التي باتت تنتابه، إلى جانب أعراض الإدمان.ولخوفه من والديه , ولرغبته في تنفيذ ما يطلبه منه أصدقاءه , اخذوا منه كل ما يحتاجونه .. وكان الوالدان في غفلة عن ولدهما .. حيث قال والده أنا أريد أؤمن للعائلة رزقها .. ويبدو ان هذا هو العذر لجميع الذين أبناءهم ينحرفون ..
 وبعد أن أصبح الطفل مراهقا , وظهرت عليه علامات الإنسان غير سوي .. مريض بكل القياسات لانه متعاطي .. أخذوه إلى المستشفى , بمجرد الكشف والتحليل عرف الطبيب ان الشاب متعاطي .. وسأله أمام والده .. قص لهما ما جرى عليه قبل سنوات , وما لاقى وما تعلم من أنواع الانحرافات .. وكانت حالات علاجه صعبه لانها تقتضي اخراج كميات السموم القذرة التي تعاطاها خلال سنوات .. ان ترمى خارج الجسم ويتم تنظيف دمه..وتم احالة القضية الى مراكز الشرطة والمحاكم لينال المجرمون حقهم .. 
*** ولو اردت قصصا فهناك في القاهرة .. رئيس عصابة مخدرات حين ادخلوه المستشفى حاول ان يحرق المستشفى ليهرب .. أي مجتمع هذا الذي يحرق مستشفى ..؟ وعصابة مصرية تمولهم اسرائيل بحبوب وانواع المخدرات .. حين داهمتهم الشرطة فتحوا النار على الشرطة وقتلوا عنصرين وجرحوا ثلاثة .. قبل ان يجهز عليهم افراد الشرطة .. معارك ودماء وشهداء ويتامى وارامل سببها المخدرات ..
لا توجد دولة في العالم تسلم حدودها من المخدرات .. كل دول العالم تشكو من جيرانها .. العراق من ابران وسوريا والكويت .. وايران من باكستان والهند .. وباكستان من افغانستان .. وهكذا .. الولايات المتحدة اكبر دولة منتجة لحبوب المخدرات واكبر دولة بالعالم تدخل حدودها المخدرات ..
دول الخليج اغلب الوافدين الاسيوين والأفارقة يجلبون معهم حبوب المخدرات .. اذن الوسيلة الوحيدة للقضاء على التعاطي او التقليل منه هو ( إحياء الفكر الديني والإنساني) وفتح مصحات لتقييم المتعاطين وزجهم من جديد في المجتمع 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ  اسباب اخرى للتعاطي :.. 
لشعور بالفراغ:-  إن عدم استثمار الفراغ بشكلٍ مجدٍ وفعال يصبحُ مفسدةً من قبل الإفراد خاصةً إذا تلازم وقت الفراغ مع عدم توفرِ الإماكن الصالحةِ التي تمتصُ طاقة الشباب كالنوادي والمتنزهات، فعندها ينبغي تعليم هؤلاء الأفراد البدائل المختلفة للاستمتاع بوقتِ فراغهم دون اللجوء إلى المخدرات، مثل: الرياضة، والهوايات المختلفة، بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم، فالنمو والتقدم يعتمدُ على المستوى الفكري الذي يعيش فيه الإفراد 
**** أهمية الوعي :....  الوعي هو المعرفة بأمر او موضوع لم نعرفه من قبل..والوعي يأتي عبر المرور في حواس الإنسان..  وهو مشروط عبر الحواس الخمسة ثم يتمركز في  الفكر ثم يصبح معرفة ثم الوعي بالأمر، أي أننا عندما نعي شيئاً ، نكون قد مررنا بثلاث مراحل هامة حتى نصل إلى الوعي اولا الاستقبال عن طريق الأذن والعين . ثم تحليلها ومعرفة سلبيات أو ايجابيات تلك المعلومات.. 
 ** بعض الناس لا يهمهم حالات الاستقبال .. تجدهم كأنهم دواب .وجهلهم هذا يحشرهم في جهنم . يقول تعالى :" وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)..قوله: (ولقد ذرأنا لجهنم) أي خلقنا لجهنم كثيرًا من الجن و الإنس. 
** عدم معرفة حدود الحرية :-  قد يفسر البعض الحرية تفسير خاطئ على أنها حرية مطلقة حتى ولو كانت تضر بالشخص أو بالآخرين، ومن هذا المنطلق يقوم البعض بالسهر خارج المنزل حتى أوقات متأخرة من الليل، وغالباً ما يكون في أحد الأماكن التي تشجع على السكرِ والمخدرات , خاصة ان الشاب متأكد ان الأب لا يتابعه مطلقا ..
السفر إلى الخارج:- يعدّ السفر خارج البلاد ملاذاً للأفراد خاصةً فئة الشباب، حيثُ لا توجد مراقبة أو متابعة لهم في غالبية الأحيان  من أسرهم مما يجعلهم يفكرون في تناول العقاقير وارتياد آماكن اللهو وتناول جرعاتٍ كبيرة من المنبهات والمواد المخدرة بدون أيّ مساءلة أو محاسبة من أي جهةٍ ما.ثم تصبح عادة دائمة ... 
*** أزمة الوعي الديني :..  من اكبر المشاكل في المنظومة الدينية  هي "أزمة الوعي الديني"، هذه الأزمة لها أسباب كثيرة .. وقد كتب باحثون مختصون في أسبابها لان الناس حين تتحدثون بالدين .. يختلف الحديث  بينهم .. لذلك تاهت المفاهيم على المتلقي .. فابتعد بعض الشباب واعتبر الدين رجعيا .
  مثال : الدراسات الأكاديمية عادة خاضعة لمنهاج من قبل التربية , والمعلومات تدرس في أي مدرسة موحدة ,واسئلة الامتحانات تكون عامة لكل البلاد,بينما المعلومات التي يقدمها الخطباء من منبرين مهمين هما الجمعة والمنبر الحسيني ..تجد التناقض كبير وواضح   في الأفكار الدينية ... اضافة لذلك تسمع التكفير بينهم , وكان الاسلام جاء ليتقاتل ابناءه مع بعضهم .. هذه الأطروحات جعلت بعض الناس يبتعدون عن استماعها ويعزفون عنها ..  ومن يريد ان يغير أسلوب المنبر يصطدم بالطلبات ..البعض يريد نعي وصوت حلو .. ولا يهمه المفاهيم .. الآن نجح الإسلام في مكافحة هذه الآفات التي تفتك بالمجتمع وأوضح احكامه بحرمة الخمر والمخدّرات التي تشترك مع الخمر في الضرر والفساد، بل هي تزيد عنها، وقد شرّع الإسلام الزواجر والعقوبات لمن يتناولها، ونبّه إلى الآثار المدمّرة للخمر والمخدّرات، معتبراً ذلك مما توعّد به الشيطان في سبيل إغواء الإنسان، وصرفه عمّا يرضي الله عزّ وجل، وتسبّب تعاسته، وقد قال تعالى مبيِّنا طبيعة هذا الصراع ومدى تربّص الشيطان بالإنسان: (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ)()، وقال تعالى أيضاً: (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ)(). لقد كان هدف الشيطان وغاية كيده هو إيقاع العداوة والبغضاء في صفوف المسلمين، وإبعادهم عن ذكر الله بكل الوسائل وكافة الطرق، وكانت أشدّ أساليب الشيطان تأثيراً وتحقيقاً لهذا الهدف، هو إغراؤهم وإغراقهم في إدمان الخمر والميسر، ولا ريب أنّ للمخدّرات التأثير ذاته، لأنّه إذا كانت الخمر أمّ الخبائث ....
**** حتى الثورة الحسينية . طالها التزييف وأصبح البعض يتفنن بالإبكاء دون الاهتمام بالجوهر .. حين يقول الإمام الحسين(ع) طونوا أحرارا في دنياكم .. أصبحت كلمة لا يعتز لها المجتمع .. هذه الثورة التي هزت اركان الظالمين .. فوا عجبا من ميت يقاتل من ضريحه قاصما ليس ينهزم .... جنوده من دمعنا نبكي فننصره .. ان الدموع جيوش ليس تنهزم .. ان كان قد كتموا صوت الزمان به , دماءه الآن صوت والزمان فم .. وتبقى مصيبة كربلاء ام المصائب في الاسلام .. لانه يوم قامت فيه قيامة اهل البيت(ع)...
شيعتي ما إن شربتم عذب ماء فاذكروني** أو  سمعتم  بغريبٍ  أو  شهيدٍ فاندبوني**فإنا  السبط  الذي من غير جرم قتلوني**وبجرد  الخيل  بعد القتل عمدا سحقوني**ليتكم  في  يوم عاشورا جميعا تروني**كيف  أستسقي لطفلي فابوا أن يرحموني** شيعتي   نصبوا   المآتم   والعزه   لمصيبتي**واذكروا  التعفير  خدي  بالتراب  او  ذبحتي**لو شربتوا الماي اذكروني العطش فت مهجتي** واگصدوني   الكربله  والكل  يسچب  عبرته** لو  تشوفوني  يشيعه اعله الثره مرمي طريح **خدي   متوسد   ترايب   والدمه  مني  تسيح** كم  عضيد  وكم  ولد  ليه  گضه  گلبي ذبيح ** هذا يبقى اعلى الشريعه  او هذا احمل جثته** شيعتي  ولي  گسر ظهري او نحل مني القوه**وحدتي   من   طاح   يم  النهر  شيال  اللوه** رحت يمه ولن مخه ودمومه سوه .

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/04



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ــــ  المخدرات في نظر القران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان عبد النبي البلداوي
صفحة الكاتب :
  عدنان عبد النبي البلداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net