صفحة الكاتب : حميد آل جويبر

عبد الرزاق … 30 عاما من الخوض فی الوحول
حميد آل جويبر

منذ ايام وانا اعد الساعات والدقائق مترقبا بث لقاء فضائية العربية بالشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد عبر برنامج "اضاءات" الذي يقدمه بنجاح الاستاذ تركي الدخيل . ولان علاقتي اللصيقة بادب هذا الشاعر المهم تمتد لاكثر من ثلاثة عقود، فانني استطيع ان ازعم بانني تابعت كل منتج ادبي لعبد الرزاق شعرا او نثرا او ظهورا اعلاميا خلال هذه السنين المديدة ، وما فاتني اضطرارا خلال فترة من الفترات العصيبة التي مرت بي فقد وفره لي صاحب السمو گوگل وصاحب الجلالة اليوتيوب فجزاهما الله عني خير ما يجزي به المحسنين . وكانت فترة السنوات العشر التي امضيتها في بغداد طالبا جامعيا وجنديا في الثمانينيات هي من اخصب الفترات التي تابعت فيها منجز هذا الشاعر المهم . ولم اكترث في حينها كثيرا لكونه اصبح بوقا مدويا للطاغية يسوغ له جرائمه و "دگايگه الگشر" وكنت ابرر ذلك بان شعراءنا ، بدءاً من الخالد المتنبي، هم في الغالب من نفس الطينة . وكنت اسعى لاقنع نفسي - وما زلت - بان ما يهمني هو الشعر وليس الشاعر منطلقا من مقولة : انظر لما قيل وليس لمن قال . لكنني كنت اشعر خلال تلك الفترة بان عبد الرزاق كلما كان يقترب من حدائق القصر الجمهوري اكثر كان يبتعد عن قاعدته الشعبية العريضة اكثر فاكثر . فالجو الادبي قد خلا له تماما . ابو فرات خارج البلاد ، السيد مصطفى جمال الدين آثر التشرد على مدح صدام ففر بجلده، والاخرون بين ملتحف بجدران بيته ينتظر زوار الليل او قابع في سجن مظلم . وما زلت اتذكر موقفا عصيبا مر به شاعرنا عندما استضافه اتحاد الشعراء الشباب انذاك على قاعة الطلائع براغبة خاتون في بغداد . اُشهِدُ الله ان عدد من حضروا تلك الامسية لم يتجاوز الاربعين شخصا بمن فيهم ضيوف الصف الامامي المدعوين وكان من بينهم الملحق الثقافي الفرنسي الذي كانت تربطه علاقة خاصة بعبد الرزاق . فبعد ان قدّم عريف الحفل " واظنه كان عبد المنعم حمندي" نبذة عن تجربة الشاعر ارتقى "ابو خالد" المنصة وكانت امارات الغضب والاستياء بادية على ملامح وجهه . وقبل ان يحيي ضيوفه والاربعين "مگموعاً" الحاضرين في القاعة الكبيرة بدأ بهذه الجملة التي ترجمت امتعاضه لقلة الحضور ، قائلا : من المؤسف جدا ان يحضر في ملعب الشعب خمسون الفا يتابعون حركة كرة تتقاذفها الاقدام ، فيما يحضر امسية شعرية لعبد الرزاق في وسط بغداد عشرة اشخاص فقط وبعدها ارعد وازبد. ثم صمتَ طويلا وسط وجوم القاعة وشعور منظمي الامسية بالحرج الشديد ... لا اظن ان عبد الرزاق كان على هذه الدرجة من الغباء بحيث لم يستطع تفسير انفضاض جمهوره من حوله خاصة وانه كان الصوت الاوحد في الساحة. ولا اظن ايضا ان شاعرنا كان غافلا عما يعمل سيف دولته بالعراق ، لكنه آثر السلامة فكان ثمن ذلك ان تفرق الجمع من حوله فاحتضنه لطيف نصيف جاسم وطارق عزيز ... في كل مرة يطل ابو خالد علينا في حوار اعلامي يساورني خيط رفيع من الامل بانه سيفجر قنبلته التي طال توقيتها فينطق "بِلقضه وِلْمضه" كما يقول العراقيون . وعندما قابله تركي  في حلقة امس، قلت في نفسي ان عبد الرزاق وهو في العقد التاسع من عمره ، لا يمكن ان يكون عبد الرزاق وهو في خيمته الرابعة او الخامسة فهو من الحكمة الان ما يجعله يدرك بان الزمن الذي يفصل قدمه عن القبر يضيق في كل لحظة وقد لا يكفي حتى لكلمة اعتذار واحدة للشعب وللتاريخ وللحركة الادبية في العراق . لكن يبدو ان العزة بالاثم مازالت مستحوذة عليه ، يحثه عليها شعور جمعي عام ما زال يعيش في جهالات التاريخ الاعمى من المد القومي والعروبي المهزوم . تصور ان شاعرا بقامة عبد الرزاق يقول ان علاقته الحميمة بصدام التكريتي بدأت عندما اوقد له الاخير سيجارته منحنيا ، وهو يستغرق في وصف هذا الحادث التاريخي الذي غير كل منعطف في حياته اللاحقة حتى أركسه في مستنقع آسن . هذا الحادث الذي لولاه لكان من الممكن ان يقدم العراق للجنس البشري نخلة ادبية شامخة تضيف رقما حقيقيا لقائمة المبدعين العراقيين العظام ، وليس مداحا رخيصا ما زال وهو في الثمانينيات من العمر يعتبر جزارا كصدام ايقونته المثلى في الحياة . من يقرأ شعر عبد الرزاق عبد الواحد في الامام علي عليه السلام "في رحاب النجف الاشرف" او روائعه في الامام الحسين عليه السلام "قدمت وعفوك عن مقدمي" سيكتشف بنفسه مدى الصراع الكبير الذي يعتمل في صدر هذا الرجل . فهو يمتدح انموذجين من البشر متصارعين في كل شيء ، بدءا من المبادىء وانتهاء بسيرة الحياة مرورا بطريقة التفكير. انه ذات الصراع الموهن الذي يعيشه من يترضى لعلي بن ابي طالب واللعين ابن اللعين ابي اللعين معاوية بن ابي سفيان في آن . وهو ذات الصراع القاتل الذي يعالجه من يترحم على ريحانة رسول الله الحسين بن علي والقرّاد السكير الضال يزيد بن معاوية في وقت واحد . وهو ذات الصراع الذي يعيشه من قال في علي بن ابي طالب " والذي اذ تلوح غرته ... كل شمس في الكون تنكسف" وقال في عدوه صدام مالم يقله مالك في الخمرة . ترى ، اما آن لاخر عمود في الشعر العربي الكلاسيكي وهو في الثانية والثمانين من العمر ان يكتب بشرف الفصل الاخير من مسرحية حياته المتقاطعة كما كتب مسرحية "الحر الرياحي" . كم صعبا ان يصير الانسان حرا بحجم الحر الرياحي في لحظة صدق مع النفس قد تأتي وقد لا تأتي اطلاقا 

 

  

حميد آل جويبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/15



كتابة تعليق لموضوع : عبد الرزاق … 30 عاما من الخوض فی الوحول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس البغدادي
صفحة الكاتب :
  عباس البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net