صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح422 سورة المعارج الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً{19}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً ) , ان الانسان جبل على الجزع وقلة الصبر وشدة الحرص . 

 

إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً{20}

تستمر الآية الكريمة (  إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً ) , اذا اصابته شدة او بلية , كالفقر والفاقة او مرض , فيكون كثير الجزع .   

 

وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً{21}

تستمر الآية الكريمة في التقرير (  وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً ) , اما اذا اصاب غنى او سعة في الحال وتحسن في الاحوال , فأنه عند ذلك يتسم بالمنع والامساك .  

 

إِلَّا الْمُصَلِّينَ{22}

تستمر الآية الكريمة مستثنية (  إِلَّا الْمُصَلِّينَ ) , تستثني الآية الكريمة المصلين , وهم القائمون بالصلاة والمحافظون عليها . 

 

الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ{23}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ) , مواظبون , مستمرون , محافظون على اداءها في اوقاتها . 

 

وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ{24}

تضيف الآية الكريمة (  وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ) , والذين في اموالهم حق مما افترضه الله تعالى , كالزكاة والخمس ... الخ , فلا يبخلون بدفعها للمستحقين .    

 

لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ{25}

تضيف الآية الكريمة (  لِّلسَّائِلِ ) , لمن دفعته الحاجة للسؤال , (  وَالْمَحْرُومِ ) , المتعفف عن السؤال . 

( عن السجاد عليه السلام الحق المعلوم الشيء يخرجه من ماله ليس من الزكاة ولا من الصدقة المفروضتين وهو الشيء يخرجه من ماله إن شاء أكثر وإن شاء أقل على قدر ما يملك يصل به رحما ويقوي به ضعيفا ويحمل به كلا ويصل به أخا له في الله أو لنائبة تنوبه وفي معناه أخبار اخر .

وعن الصادق عليه السلام المحروم المحارف الذي قد حرم كد يده في الشراء والبيع وفي رواية المحروم الذي ليس بعقله بأس ولم يبسط له في الرزق وهو محارف ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ{26}

تستمر الآية الكريمة (  وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ) , وهم يؤمنون بيوم الدينونة . 

 

وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ{27}

تستمر الآية الكريمة (  وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ ) , والذين هم خائفون من عذاب الله تعالى .  

 

إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ{28}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ ) , لا يؤمن نزوله , وفيه اشارة الى ان عذاب الله لا ينبغي لأحد مهما كانت درجة ايمانه وطاعاته ان يأمن منه .  

 

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{29}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ) , حافظون لها مما حرم الله تعالى .  

 

إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{30}

تضمنت الآية الكريمة استثنائيين :

  1. (  إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ ) : حلائلهم .
  2. (  أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ) : من الاماء .    

(  فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) , لا يقع عليهم اللوم في كلتا الحالتين . 

 

فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{31}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ ) , فمن طلب ان يمضي شهواته في غير الازواج والاماء , كالزنا واللواط او السحاق , (  فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) , متجاوزون الحدود , او المتجاوزون من الحلال الى الحرام . 

 

وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ{32}

تستمر الآية الكريمة مادحة المؤمنين (  وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ ) , لما استؤمنوا عليه من امور الدنيا والدين , (  وَعَهْدِهِمْ ) , وهو ما قطعوه على انفسهم من العهود والمواثيق بينهم وبين الله تعالى , او بينهم وبين العباد , (  رَاعُونَ ) , مراعون محافظون للأمانة والعهد .   

 

وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ{33}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ ) , والذين يقيمون الشهادة , لا يزورونها ولا يخفونها ولا ينكرونها .  

 

وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ{34}

تستكمل الآية الكريمة سابقاتها الكريمات (  وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ) , يراعون شرائطها وآدابها واوقاتها .  

( عن الباقر عليه السلام قال هي الفريضة والذين هم على صلواتهم دائمون هي النافلة  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ{35}

تختتم الآية الكريمة موضوع المؤمنين (  أُوْلَئِكَ ) , المؤمنون المتصفون بما ذكر اعلاه , (  فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ ) , مستقرون ومكرمون فيها بكل انواع التكريم , وهذا هو جزاءهم الطيب بما طابوا وطهروا.   

 

فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ{36}

تنتقل الآية الكريمة مضيفة (  فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ ) , نحوك او حولك يا محمد "ص واله" , (  مُهْطِعِينَ ) , مسرعين , مدوا اعناقهم اليك , مديمي النظر اليك .  

 

عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ{37}

تستمر الآية الكريمة (  عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ ) , عن يمينك وشمالك يا محمد "ص واله" , (  عِزِينَ ) , على شكل جماعات او حلقات متفرقة , كل مجموعة منهم تتحدث بموضوع مختلف , حولك وحول المؤمنين , ومنهم من يقول "لئن دخل هؤلاء (المؤمنين) الجنة , استهزاء وسخرية , لندخلنها قبلهم" .  

( عن أمير المؤمنين عليه السلام وقد ذكر المنافقين قال وما زال رسول الله صلى الله عليه وآله يتألفهم ويقربهم ويجلسهم عن يمينه وشماله حتى أذن الله عز وجل له في ابعادهم بقوله واهجرهم هجرا جميلا وبقوله فمال الذين كفروا قبلك مهطعين الآيات  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ{38}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ ) , أيطمع كل واحد من هؤلاء الكفار او المنافقين ان يدخل جنة النعيم , بلا ايمان وعمل صالح , وهو انكارا لقولهم السابق , او قولهم " لو صح ما يقوله محمد عن الجنة , لنكون فيها أفضل حظا من المؤمنين , كما نحن افضل حظا وحالا منهم في الدنيا" .

 

كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ{39}

ترد الآية الكريمة عليهم رادعة (  كَلَّا ) , ردعا عن طمعهم بدخول الجنة , (  إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ ) , من النطف , كغيرهم من الكفار الذين استوجبوا النار , فكيف يطمع هؤلاء بدخول الجنة ولم يؤمنوا ولم يعملوا صالحا . 

( يعني إن المخلوق من النطفة القذرة لا يتأهل لعالم القدس ما لم يستكمل بالإيمان والطاعة ولم يتخلق بالأخلاق الملكية  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .     

 

فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ{40}

تضمنت الآية الكريمة قسما (  فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ ) , مشارق ومغارب الشمس والقمر وسائر النجوم , او هو مشارق ومغارب الصيف والشتاء , على اختلاف الآراء , اما افضل الآراء واكثرها دقة رأي امير المؤمنين علي بن ابي طالب "ع" حيث ورد عنه انه قال بهذا الخصوص : لها ثلاثمأة وستون مشرقا وثلاثمأة وستون مغربا فيومها الذي تشرق فيه لا تعود فيه إلا من قابل ويومها الذي تغرب فيه لا تعود فيه إلا من قابل , وفي كلام له "ع" اخر : " لها ثلاثمأة وستون برجا تطلع كل يوم من برج وتغيب في آخر فلا تعود إليه إلا من قابل في ذلك اليوم" , (  إِنَّا لَقَادِرُونَ ) , الاقتدار الكامل التام المطلق .   

 

عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْراً مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ{41}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْراً مِّنْهُمْ ) , أي نهلكهم ونأتي بخلق افضل منهم واطوع لله تعالى , (  وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ) , بمعجزين او مغلوبين او فائتين ان اردنا ذلك التبديل .    

 

فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ{42}

تستمر الآية الكريمة (  فَذَرْهُمْ ) , دعهم , اترك الكفار او المنافقين يا محمد "ص واله" , (  يَخُوضُوا ) , في باطلهم , (  وَيَلْعَبُوا ) , في الدنيا , مثل له باللعب لسرعة زواله , و الانشغال بشيء عن شيء , (  حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ) , حتى يأتيهم اليوم الموعد بالعذاب .  

 

يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعاً كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ{43}

تستمر الآية الكريمة (  يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ ) , من القبور , ( سِرَاعاً ) , مسرعين الى المحشر , (  كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ ) , يسرعون الى نصب كعلم او راية او لواء أو الى داعي , حيث لكل صنف من الناس راية أو علامة يعرفون بها في ذلك اليوم , فالشهداء لهم لواء خاص بهم , وهكذا فأن أصحاب الجرائم كلا له لواء حسب نوع الجريمة التي اشتهروا بها , فالزناة لهم راية خاصة بهم وأهل اللواط لهم رايتهم الخاصة (على بعض الآراء) . 

 

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ{44}

تستمر الآية الكريمة خاتمة مبينة حالهم في ذلك اليوم (  خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ ) , ذليلة , منكسرة , (  تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ) , تغشاهم الذلة والاستحقار والمهانة والهوان , (  ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ ) , اشارة الى اليوم الموعود . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/30



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح422 سورة المعارج الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عقاب العلي
صفحة الكاتب :
  عقاب العلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net