صفحة الكاتب : سجاد العسكري

ترامب و بومبيو زيارات سرية ام خوف!
سجاد العسكري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

     (ان الغرب المسيحي في حالة حرب مع الشرق الاسلامي) قول على لسان مايك بومبيو وزير الخارجية الامريكية الذي زار العراق بصورة سرية وسريعة استغرقت اربع ساعات , واقتصرت بشخصيات , وهذه الزيارة تذكرنا بزيارة ترامب السرية في وقت سابق واجتمع في قاعدة عين الاسد وكتفى بالاتصال بالمسؤلين حينها , وعلى مايبدوا ان الزيارتين تحمل نفس المضمون في ظل ظرفين متشابهين ؛ولكن الثاني اكثر تعقيدا وتصعيدا , وكذلك اكثر جرءة من زيارة رئيسه الاشقر الخائف.
   فمنذ تسنم بومبيو وزارة الخارجية في ادارة البيت الابيض انيط له استلام عدة ملفات خارجية بالغة الاهمية يمكن وصفها اقتصاديا عسكريا بالساخنة , منها الاتفاق النووي الايراني ورغم  انسحاب ترامب الا انه مازال يشغل الادارة الامريكية , وكذلك نزع وتفكيك الصبغة النووية عن شبه الجزيرة الكورية , بالاضافة الى ملفات الشرق الاوسط المعقدة والساخنة كالقضية السوريا واليمنية , ورفع الادارة الامريكية شعار مكافحة الارهاب واحلال الديموقراطية الامريكية!
  هذه الزيارة السرية لعلها تحمل خبرة بومبيو التي قضاها مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية (CIA) , وكذلك خبرته كعضو في لجان الاستخبارات والطاقة والتجارة في مجلس النواب الامريكي ! هذه الخبرة هل ولدت السرية لهذه الدرجة العالية بحيث يأتي رئيس اكبر دولة (ترامب),  وكذلك وزير خارجيته سرا الى العراق ام هو خوف ؟ فأن كان خوف فمن ماذا الخوف ؟
   قد يكون الخوف من طبيعة الزيارة , ومن مضمون ماتحمله , فعموم الزيارات الامريكية تحاول زج العراق في الصراع الدائر في المنطقة , وان يكون موقف الحكومة داعم للارادة الامريكية , وان يقف في الحفاظ على المصالح الامريكية في العراق والشرق الاوسط ,لأنهم اصحاب (امريكا اولا) ! نعم فهي لا تفكر الا بمصالحها ,فعندما يريد العراق ان يفكر بمصالحه ومصالح الدول التي قدمت الدعم الحقيقي في ايام المحن والازمات له , ويميزها عن غيرها من الدول التي دعمت الارهاب والطائفية وعدم الاستقلال والاستقرار السياسي والاقتصادي والامني , من الطبيعي ان تأتي الزيارات سرية وتحمل اجندة , ولهجة قاسية بعيدا عن السياقات الدبلوماسية .
  فالخوف الامريكي من ان العراق اخذ يخرج عن السيطرة الامريكية , وخصوصا في حكومة عبد المهدي التي جاءت رغم انوفهم ومخططاتهم , وموقفها من قضية فرض العقوبات على الجارة ايران , واقرار البقاء على الحشد الشعبي المقدس كجهة داعمة وله وجود واقعي ورسمي في الدولة , وغيرها من التحركات التي تبعث رسائل لأمريكا وحلفائها بأن العراق داعم لمحور المقاومة والتحرير ويقف مع قضايا الامة المصيرية منها فلسطين , واليمن...
   امريكا تحاول ان تضم العراق الى ركائزها الرئيسية في المنطقة ومنها اسرائيل ودول الخليج ؛لكنها تواجه بالرفض من العراق في كل مرة ,لأنها على علم بأن اسرائيل ومصالحها اخذت بالتقلص وخصوصا تل ابيب التي اصبحت شبه محاصرة ,لذا فهذه الزيارات السرية والقصيرة والمفاجئة تحمل التشويش والضغط على القرار العراقي وتخرجه من موقف السيادة والقوة الى موقف التبيعة والضعف .
   وكما قال بومبيو (ان الغرب ...في حالة حرب مع الشرق الاسلامي) وهي نظرية قائمة للادارة الامريكية ووزير خارجيتها , فالزيارات السرية هي نوع اخر من انواع الحرب ,لأنها على يقين لو كانت علنية فأنها ستواجه بالرفض من العراقيين , لذا تحاول ان تبقى العراق ساحة حرب لسياساتها واطماعها , وان تخلق نزاع بين العراق ودول جواره ومنهم ايران , فهي نجحت بفعل التبيعية والهيمنةعلى الخليج ,لكنها فشلت ان توقع مابين العراق وايران لحجم المشتركات بين الدولتين , وعلى امريكا ان تعي وتدرك متى ماتعرضت احدى الدولتين لخطر فأن الاخر لن يقف مكتوف الايدي.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سجاد العسكري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/10



كتابة تعليق لموضوع : ترامب و بومبيو زيارات سرية ام خوف!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net