صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح18
حيدر الحد راوي
سورة البقرة
إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ{166} وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ{167} يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{168} إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{169} وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ{170}
اذا لم يكن جميعنا , فأغلبنا يتخذ لنفسه رموزا من اشخاص يجعل منهم قدوة له , ويفضلهم على غيرهم , وربما يتعصب لهم , ويظن نفسه انه على حق , وغالبا ما تكون مثل هذه الشخصيات المتبعة من المشاهير , كالممثلين والمطربين , فيختار البعض مغنيا او ممثلا , يلهجون بذكره و ذكر اعماله , وتتبعوا كل اخباره , وربما تزينوا كما يتزين , وقلدوه حتى في حركاته وسكناته . 
وبدوره , يكون المغني او الممثل مهتما كثيرا بأمر المعجبين به , ويحرص ان يقدم لهم كل ما يزيدهم اعجابا وفخرا به , ويتجنب كل ما من شأنه ان يقلل او يهز عرش حبه وعشقه في قلوبهم . 
والبعض الاخر يختار لنفسه حكيما ما او قارئا للقرآن او فقيها او محدثا , فيظهر اعجابه به , وقد يتجاوز الامر حدود الاعجاب , فيصل حد التعصب , والسخرية مما اختاره الغير من رموز وشخصيات , فيتولد الجدل و المشاحنات , حتى تصل الى ما لا يحمد عقباه في بعض الاحيان . 
كل ذلك , رهن الحق والحقيقة , فبمجرد ان تنكشف بعض اسرار تلك الشخصية المتبعة , او تفتضح بعمل مشين , حتى يهجرها مريديها , والسبب هو ان اعجابهم لم يكن في محله , بل ان حبهم وتفضيلهم لتلك الشخصية كان ناقصا . 
الحب والاعجاب لا ينبغي ان يكون لاجل الصوت الحسن , او المنظر الخارجي , ولا من اجل اللباقة في الكلام , ولا من اجل أي شيء اخر ! . 
لو كان الحب والاعجاب بهذه الشخصية او تلك وفقا الى اصول وقواعد معينة , لوجدنا فارقا شاسعا بين ما اخترناه , وبين من تنطبق عليه تلك الاصول , ولكان بأمكاننا تدارك الامر قبل فوات الاوان .  
فتشير الاية الكريمة الى اتباع شخصيات غير جديرة ان تتبع , وكأنها تؤكد على ضرورة اتباع الاصول والقواعد السليمة للاختيار , هذا من جهة , ومن جهة اخرى , ان الاية الكريمة تحض الاشخاص المحاطين بالمريدين ان يكونوا اهلا لتحمل المسئولية .  
 
 
وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ{167}
عندما تنكشف الحقائق في وقت ما , يرى التابعون ما كانوا عليه , ويكون على وجهين : 
1- ان كانوا قد اتبعوا المفسدين , يتحسرون ويندمون على فعلتهم , ويتمنون ان تكون لهم القدرة على الثأر من الذين اتبعوهم واضلوهم , و اول علامات هذا الثأر هو البراءة منهم . 
2- ان كانوا قد اتبعوا المصلحين والمحسنين , فيتنفسون الصعداء , ويشكرون الله على توفيقه لهم بحسن الاختيار .
 
(( وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّار ِ ))
توعد الله عز وجل الكافرين والعاصين بالعذاب , فيصفه جل من قائل ( النَّار ) , وقد وصفه عز وجل في اماكن كثيرة في القرآن الكريم بأوصاف كثيرة , يغلب عليها ( النار – جهنم ... الخ ) . 
 القرآن الكريم يصف هذا النوع من العذاب بالكليات , ولم يذكر او يفصل الجزئيات , كما وان احدا منا لم يذهب الى جهنم , فيعود ليصفها لنا , سوى الرسول الكريم (ص) , وذلك في ليلة المعراج , وقد فصلها بأسلوب يتناسب مع عقول وثقافة ذلك الزمان , وبعبارة اخرى , ان القرآن الكريم وصف لنا عذاب جهنم بالكليات , وقد شرح الرسول الكريم (ص) ذلك العذاب بعد معراجه , بتفاصيل كثيرة , يرد فيها ذكرا للعقارب والحيات ... الخ .
لكن حب الاستطلاع يدفع الانسان للبحث عن معلومات اكثر , و تفاصيل ادق , شرحا اقرب ما يكون للواقع , لكنه يعجز , ويتعسر عليه فهم كنه ذلك العذاب . 
فيتبادر للمتأمل في هذا العذاب الموعود ما يلي : 
1- ان جهنم تشير الى مكان كبير جدا , كبيرا بقدر ان يسع كافة المجرمين , {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ }ق30 , او هو تعبيرا عن سجن كبير , مترامي الاطراف , كما ويبدوا ان هذا السجن الجهنمي الواسع يحتوي على عددا من الطبقات , ( الدرك الاسفل , الوديان ) , في كل طبقة ,  زنزانات كثيرة , متنوعة ومختلفة في الشكل والحجم , وكل زنزانة تحتوي على الات تعذيب خاصة , تعتمد على نوع الجريمة . 
في كل طبقة نوعا خاصا من العذاب , على ان تكون اسفل الطبقات اشدها عذابا .
يزج زبانية جهنم المجرمين , كل في طبقته , ويضعون كلا في زنزانته , حسب ما كان من جرمه وجريرته . 
2- ان ذكر عقارب وحيات جهنم وغيرها , كناية عن آلات تعذيب مؤلمة جدا , ومخيفة في نفس الوقت , تنال من العاصين حسب درجات عصيانهم , فعبّر عنها الرسول (ص) بالعقارب والحيات كي يقرب المعنى لاذهاننا , فمهما تطور عقل الانسان , وتوسعت مداركه يبقى عاجزا عن فهم كنه هذا العذاب , حتى يراه بأم عينيه , وقانا الله شره . 
3- النار , كناية عن نوع من مؤلم من العذاب لا يحتمل , الامثال تضرب ولا تقاس , في هذه الدنيا , لا يستطيع احد تحمل امساك جمرة السيجارة لمدة طويلة , حتى يناله الجزع , وتظهر اثارها على جلده , وقد يستمر الالم فترة يوم او يومين , اما الاثر فسيبقى مدة اطول , وربما يبقى مدى الحياة , هذه جمرة صغيرة من جمرات الحياة الدنيا , لا تقاس بشيء من نار وجمرات جهنم , فأقرب ما يقرب وصف نار جهنم لاذهاننا هو كلمة ( النَّار ) . 
فمهما تأمل المتأملون , ومهما اتسع علم العلماء , ومهما توسعت مدارك العقل البشري , يبقى وسيبقى عاجزا على ان يدرك كنه وجوهر هذا العذاب الموعود , لانه يندرج في ما لا عين رأت , ولا أذن سمعت , ولا خطر على قلب بشر . 
 
 
يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{168}
خطاب مباشر منه جل وعلا لكل الناس , الانس والجن , لكل مخلوق عاقل , وبعد الخطاب يأتي البيان , حيث ان كل شيء اباحه الله عز وجل فهو طيب وطاهر , نافع لا ضرر فيه , بل فيه الخير والخير منه وفيه , وكل ما حرمه عز وجل فهو نجس وضار , لا نفع فيه . 
لكن الشيطان الرجيم يزين لنا القبيح , فنراه جميلا , ويخلط  علينا الاوراق , فتلتبس علينا الامور , فهو عدوا لنا , ولا ينبغي الا ان يكون عدوا . 
من هنا يجب ان يفخر المسلمون على كافة الامم , بأنهم يعبدون ربا لا يجيز لهم الا الطيبات , ويرشدهم ويجنبهم اتيان الخبائث , الظاهرية منها والباطنية , ويفضح لهم افعال الشيطان , ويحذرهم منه , ويؤكد لهم ان عدوهم الاول وربما الاخير هو الشيطان الرجيم .   
 
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{169}
اعمال الشيطان الرجيم كثيرة , تتنوع وتختلف حسب الظروف , الزمان والمكان , لكنها جميعا تتمحور في ثلاثة محاور رئيسية ذكرتها الاية الكريمة وهي : 
1- يأمر بالسوء . 
2- يأمر بالفحشاء . 
3- الافتراء على الله . 
ما اجمل ايجاز القرآن الكريم , وادق عباراته , فلو عكف الفلاسفة المحنكين والعلماء المتمرسين , على ان يلخصوا افعال واعمال الشيطان الرجيم لعجزوا عن ذلك , ولأغرقتهم التفاصيل , وأبعدتهم عن صلب الموضوع .   
 
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ{170}
 
كلما جاء رسول الى قومه , وابلغهم رسالات ربه , قالوا له (( بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا )) , أي انهم يعلمون ان ما اتى به الرسول (ص) هو الحق , وفيه الخير , لكنهم في صراع وحيرة في امرهم , فأما ان يختاروا ما جاء به الرسول (ص) ويتركوا ما ورثوه عن آباءهم واجدادهم , او يتمسكوا بتراث الاباء والاجداد , فقد تجذر ذلك التراث بما فيه من عادات وتقاليد في نفوسهم , حتى بلغت درجة انهم لا يستطيعون تغيرها او تبديلها , او حتى التفكير في تحسينها وتعديلها . 
اقرب مثال على ذلك , نجده في ميراث قوانين العشائر ( السانية ) , فبالرغم من ان تلك العشائر تدين بالاسلام ظاهرا , لكنها تسن لنفسها شرائع بعيدة عنه , وعندما يطلب منهم الاحتكام لشريعة الله والاسلام , سيقولون ( هي السانية ورثناها ابا عن جد , هذا ما وجدنا عليه ابائنا ونحن على خطاهم سائرون ) , رغم انهم يؤمنون ايمانا لا شك فيه ولا ريب , ان ما جاء به الاسلام هو الحق المبين ! . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/23



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح18
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : يوسف الحسن
صفحة الكاتب :
  يوسف الحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net