صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ الأخلاق وخصوصيات الآخرين
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

قال رسول الله(ص) : " من حُسْنِ إسلامِ المرءِ تَركَهُ ما لا يَعْنِيهِ"

في هذا المجلس المبارك سأتعرض لجملة من المواضيع الأخلاقية التي حرص عليها الاسلام.معنى حسن الأخلاق .. تعريف حسن الخلق .. أول ظاهرة في حسن الخلق هو الوجه الطّلق،أي ان تكون نظرة العين إلى الآخرين بدون تكلف ولا تعالي , لان للعين لغة .. واضحة يعرفها اغلب الناس .. ثم من معاني الاخلاق بذل المعروف للناس .. واجمل معروف هو إبعاد الأذى عن الناس، ....ومن اجمل صفات الاخلاق الكلام الحسن، والنصيحة، وعدم الغضب، وسعة الصدر، والصبر على الأذى، وحسن الخلق هو كلّ قولٍ أو فعلٍ يقربنا من الله تعالى، ويجعلنا عظماء في أعين الناس، خاصة العفو عن الناس، وتجنّب الشتائم وبذاءة اللسان، لأنّ حسن الخلق يوجب ان يكون اللسان والعين مؤدبتان... كيف تكون العين مؤدبة ..؟

** لم يقتصر الكلام للإنسان من خلال لسانه فقط .. وان كان اللسان هو العنصر الأول لإيصال بين الفرد والمجتمع ولكن للعين لغة ايظا.. وللشاعر جرير بن عطية اليربوعي كان عفيفاً، له قصيدة عن لغة العيون .. يصف جرير سحر العيون التي تصرع العقلاء، فقال: إنّ العيون التي في طرفها حور*** قتلننا ثم لم يحين قتلانا ..إذن يستطيع الإنسان ان يوصل الغاية التي في نفسه عن طريقين مهمين معروفين عند الناس .. هما لغة اللسان ولغة العيون كما يقول علماء الأخلاق.

كيف تقرأ لغة العيون؟ لان لغة العيون خاصة للإشارة .. من خلال حركتها .. ليس فقط العيون لها لغة .. بل الجسد له لغة من خلال المشي , او من خلال الملبس .. ولذلك القران يسمي حالة للمشي باسم ( مشي المرح ) وهذا ياتي من التكبر .. ****التكبر ينقسم الى قسمين : "ظاهر وباطن" والباطن هو ما استقر في النفس، أما الظاهر هي أعمال تصدر من الجوارح تكون واضحة من خلال الكلام والجلوس والمشي .. كل جارحة تعطي إشارة بالتكبر .. للإسلام موقف مع المتكبرين :.

يقول تعالى: {الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأرض هَوْناً }هؤلاء لا يعملون في المشي حركةً استعراضيّةً، متأتية من عقدةٍ ذاتيةٍ مرضية يشعر الشخص بشعور العظمة،ويترجمها بجسمه أثناء المشي على طريقة تسمى خيلاء وتكبّر، بينما المشي مجرّد وسيلةٍ طبيعيةٍ للانتقال.. الله تعالى وهبنا القوة في المشي والركض والنوم والجلوس .وهذا يستوجب الشكر لله , ومن عوامل الشكر ان تتحرك أثناء المشي بالطريقة الطبيعية التي تحقق الهدف، من دون زيادةٍ ولا نقصان، فلا يثقلون الأرض بضربات أقدامهم، ولا يثقلون على أجسادهم بالزهو والخيلاء، ولا يسيئون إلى مشاعر الناس الذين ينظرون الى تكبرهم وجبروتهم بحركات الكبرياء، بل يتحركون برفق وتواضع، في تذلل المؤمن عند نفسه، وتواضعه للناس. ثم تقول الاية :..

{وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلاَماً} هذه الاية تجمع بين رد اللسان وكيفية التعامل به مع المتكبرين ومع الجهال ومن هم بمستوى هابط من الاخلاق ..فهم لا يردون مع الناس الذين يثيرونهم بالكلام القاسي ،حين تسمع كلاما قاسيا من حاقد او موتور او جاهل , ليكن ردك بمستوى فهم القران .. صحيح هو اثارك بكلامه القاسي ولكن لا ترد بنفس الجنس من القول ..هناك كلمة مهذبة يريدها القران ( سلاما)..

هذه الكلمة افضل ما يمكن ان تستخدمها مع المتكبر والجاهل والموتور ..مهما كانت الكلمة الموجهة أليك قاسية ... فلا ترد على المتكبر بكلمة مماثلة في قسوتها وغلظتها، حتى في مقابلة الاستخفاف او الشتم والسباب، بكلمات الشتم والسباب المماثل أو غير المماثل،(أصل الشتم محاولة تقبيح أمر في المشتوم مثلا اقول له وجهك قبيح او انت سمين او أي كلمة يراد بها تنقيص من شخصية شخص بالكلام او بالاشارة عليه تسمى شتم .. فلان شتمك أي ذكر فيك شيء قبيح ..

اما السب ..هو الاطالة والتعدي لما هو ليس في الإنسان .. بل حتى تصل الامور الى ذكر الأعراض بالقباحة من القول ..كلنا نتذكر احد رؤساء الجمهوريات في العراق

  • يذكر مفردة( عاب هل شوارب) فالسباب هو ذكر أي شيء ينتسب الى شخص معين بالقبح يسمى سب ..!! وحين يطول الشتم بكلمات بذيئة . تتحول الى سب .حكم القران على كل سباب يعتبر فاسقا بحكم الأحاديث والآيات القرآنية .. ***الأدلة كثيرة فقد اشتملت سورة الحجرات على آيات كثيرة محذرة من هذا: منها قوله تعالى: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} (الحجرات:11) المعنى أن من فعل ذلك كان فاسقاً بعد أن كان مؤمناً، كما أطلق الله وصف الفسق أيضاً على من سب المحصنة المؤمنة فقال تعالى: {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون}.. هذه كلها ذنوب من اللسان والعين. او من التكبر والتعالي على الناس ..

*** (" بحث في السب ") السب في الروايات :هنا تكمن المشكله لان هناك روايات فيها سب .. بل امر بالسب وروايات اخرى تنهى عن السب ..اليك نماذج منها :

ــــــــــ عن علي بن الحسين(ع) قال:(إذا رأيتم أهل البدع والريب من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم)الفصول المهمة للحر العاملي وكذا في البحار ج71

وجاءت رواية في قول الامام الحسن(ع) (وأما أنت يا عمرو بن العاص الشاني اللعين الأبتر( الشاني يعني شانئك هو الابتر )، فإنما أنت كلب ..أول أمرك، أن أمك بغية، وأنك ولدت على فراش مشترك، فتحاكمت فيك رجال قريش منهم أبو سفيان والوليد بن المغيرة، وعثمان بن الحرث، والنضر بن الحرث والعاص بن وايل، كلهم يزعم أنك ابنه، فغلبهم عليك من بين قريش ألأمهم حسبا، وأخبثهم منصبا، وأعظمهم بغية،))الاحتجاج للطبرسي فكلمه انت كلب سب لا سب وصفي كما يدعى لان السبّ لغة هو الشّتم كقولك يا شارب الخمر ، يا آكل الرّبا ، ..يا ملعون ، يا خائن ، يا فاجر ، يا فاسق ، يا حمار، يا ابن الكلب))راجع شرح نهج البلاغه.

*** اما قول امير المؤمنين (ع) في حربه لأهل الشام (إني أكره لكم أن تكونوا سبابين ولكنكم لو وصفتم أعمالهم وذكرتم حالهم كان أصوب في القول وأبلغ في العذر).. وللجمع بين الروايات فقال بعض شراح نهج البلاغه ما يلي :..

لعلّ النكتة في ذلك أن غرضه ومقصوده في جميع حروبه هداية الناس وإعلاء كلمة الاسلام وانقاذهم من الجهالة والضلالة لا القتل والغدر من اجل الملك والسلطنة كما أشار إلى ذلك بقوله ,حين استبطأ أصحابه ان يأذن لهم بالقتال بصفين : وأما قولكم شكا في أهل الشام فو اللَّه ما دفعت الحرب يوما إلَّا وأنا أطمع أن تلحق بي طائفة فتهتدى بي وتعشو إلى ضوئي ، وذلك أحبّ إلىّ من أن اقتلها على ضلالها وإن كانت تبوء بآثامها. ..كان الأمام علي (ع) ينهاهم عن (السب)لأنهم كانوا لا يعرفون مواضع السب ومواقع الشتم .. وفي أي حال يستوجب السب والمصالح والمفاسد التي تترتب على ذلك فربما وقع شيء من ذلك في غير موقعه.وربما هذا يترتب عليه فساد أو عناد أو إصرار على ظلم أو باطل .

واخيرا فقد سب امير المؤمنين الأشعث ابن قيس سبا شديدا حين قال له ) حائك ابن حائك )فكان هو وأبوه يحوكان الأثواب ومجازا نقصان العقل وهذا ينافي قوله اني اكره لكم ان تكونوا سبابين :.. إذن {السب نوعين الاول للتشفي والثاني لهدم أهل الضلال والمنهي عنه الأول لا الثاني )راجع التوضيح في نهج البلاغه ..

السب عند العلماء : هنا اكتفي بنقل استفتاء واحد عن مرجع الطائفه السيد السيستاني دام ظله الوارف : ورد سؤال {هل يجوز السب في الإسلام )؟...لجواب :

{{لا يجوز سب المؤمن}} .تأمل منطوق الجواب ثم تأمل مفهومه ..هذه المفاهيم الاخلاقية كلها تتعلق باللسان , ومرتبطة بالنفس أساسا ..!!.

ـــــــــــــ

دوافع وأسباب التكبر :. التكبر هو حالة نفسية في الإنسان تدفعه للترفُّع والتعالي على الآخرين الذين يتعامل معهم، ويظهر ذلك في ملامحه الخارجية وأفعاله وأقواله. والكبرياء من صفات الله تعالى التي يختصّ بها،{ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} هذه الصفات من المستحيل ان تكون للعباد، بل كرامتهم عند الله وعند الناس هي التواضع. رُوي عن الرسول الكريم {ص} أنه قال : (يقول الله جلَّ وعلا: الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فَمَنْ نازعني واحداً منهما ألقيتُهُ في النَّار)، .

وعن أمير المؤمنين {ع} أنه قال :(ما لابن آدم و الفخر,وأوله نطفة و آخره جيفة لا يرزق نفسه و لا يدفع حتفه ). ولكن الإنسان يصاب بمرض التكبر لأسباب.:

أولا العلم : فإذا ما تعلم الإنسان أيّ علم ، وأشتهر به فإن ذلك يدفعه إلى استعظام نفسه ، والتكبر على الآخرين واستحقارهم .بدلا من ان يشكر الله الذي وهبه عقلا استطاع من خلاله استيعاب العلوم التي هي ليست ملكه .. وهذه تحتاج الى شكر وتذلل لله تعالى وتواضع للناس .والعلم وسيلة لرضا الله تعالى ..و المؤمن الحقيقي يعرف أن العلم وسيلة لرضاء الله ، وأن الله هو الذي هيأ له هذا العلم وعلمه ورفعه ، فكلما توسع في العلم زاد تواضع وشكر الله وحمده .{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } وعلى هذا العلم صدقات .. منها مساعدة الناس الذين يحتاجون ذلك العلم مثلا الطبيب الذي يعالج المريض .. أساساَ علوم كل ذي علم من اموال الناس .

فالشارع الذي سرت عليه لتصل الى المدرسة .. تم تبليطه من اموال الناس .. والمدرسة بنيت من اموال الناس .. ورواتب من علموك دفعها الناس .. فأصبح حقا عليك ان ترد الفضل لهم بتعليمهم ورعايتهم ..لا ان تتكبر عليهم .

ثانيا الحسب والنسب :الحسب والنسب دافع قوي للتكبر على الآخرين وتصل الحال إلى احتقار الناس والبعد عن مجالستهم ، لأنهم أقل منه حسباً ونسباً . والمؤمن يعلم أن الحسب والنسب ليسا مقياساً في ميزان الأفضلية ,إنما المقياس هو التقوى.

قال تعالى :{ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } فكل تقي هو اقرب إلى الله من أبناء الحسب والنسب إذا لم يكن تقيا .: : قال رسول الله ( ص) : لكلّ شيء وجه ووجه دينكم الصلاة ، فلا يشيننّ أحدكم وجه دينه . ورُوي عن الصادق (ع) انه قال في وصيةٍ له:ليس منّي من استخفّ بصلاته ، لا يرد عليّ الحوض ، لا والله ، ليس منيّ من يشرب مسكراً ، لا يرد عليّ الحوض ...

إذن ليس النسب والحسد ذي أهمية عند الله . فأقرب الناس نسبا من النبي (ص) أهله وهم فاطمة وأبناءها .. وقد قال(ص): فاطمة بضعة مني . وقال : ان اقربكم مني مجلسا يوم القيامة:وقوله : أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا .... وأقربكم مني من أكثر علي الصلاة ... فَالَّذِي لَهُ نَسَبٌ شَرِيفٌ يَسْتَحْقِرُ مَنْ لَيْسَ لَهُ ذَلِكَ النَّسَبُ وَإِنْ كَانَ أَرْفَعَ مِنْهُ عَمَلًا وَعِلْمًا، وَقَدْ يَتَكَبَّرُ بَعْضُهُمْ فَيَأْنَفُ مِنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ وَمُجَالَسَتِهِمْ، وَقَدْ يَجْرِي عَلَى لِسَانِهِ التَّفَاخُرُ بِهِ فَيَقُولُ لِغَيْرِهِ: مَنْ أَنْتَ وَمَنْ أَبُوكَ فَأَنَا فُلَانٌ ابْنُ فُلَانٍ، وَمَعَ مِثْلِي تَتَكَلَّمُ!.

ثالثا .كثرة المال : دافع للتكبر على الآخرين ، واحتقار الفقراء والاستهزاء بهم والترفع عليهم .المؤمن كلما أزداد مالاً ، حمد الله وشكره وأدى حق الفقراء ويزداد شكرا وتواضعا لما رزقه الله تعالى ليزداد له حب الناس من حوله....

** رابعا القوة والشدة : من عوامل التكبر ان ينتقل مرض التكبر في نفس الإنسان حين يشعر بوجود أسباب القوة بكل صورها .. او الشدة التي يعطيها القانون أحيانا . او أسباب اجتماعية حين يحيط به عدد من التابعين .. فيدب في نفسه مرض التكبر ولذلك يعبر عنها في صور شتى منها أن يعلق بندقية في مجلسه .. ليبرهن للناس انه قوي بعصبته في حين هو مريض ، ناسياً أن من أعطاه هذه القوة قادر على سلبها منه .وقد تعايشنا مع أقوياء كان الناس يهابون ذكر أسماءهم بسوء , ولكن حين رفع الله أسباب قوتهم والتفاف الناس عنهم , سكنوا الحفر كالجرذان ..المؤمن يشعر أن هذه القوة هي نعمة من الله يجب أن يسخرها في خدمة الضعفاء .

ومن أسباب التكبر والاستقواء على الضعفاء كثرة الأتباع والأنصار وتلاميذ الدرس والعشيرة والأقارب والمعروف بالعلاقات : كل هذه دوافع للكبر على الناس واحتقارهم واستغلالهم ماديا واجتماعيا .. الا المؤمن تكون هذه الأمور سبباً في تواضعه ، وخوفه من الله تعالى وحبه للآخرين ومساعدتهم. يقابل هذا التواضع.

**** الصفة التي تبين ان الشخص الفلاني متواضع .. تظهر عليه حالة احترام الناس حسب قيمتهم ومنزلتهم ، وعدم الترفع عليهم. .. وصفة التواضع تليق بالإنسان أكثر من التكبر, وهي وصية الله لانبياءه .. قال تعالى : ﴿وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ). بلين جانبك, ولطف خطابك لهم, وتوددك, وتحببك إليهم, وحسن خلقك والإحسان التام بهم...

وقد فعل ذلك كما قال تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حولك) هناك حكم رائعة عن التواضع (ثمرة التواضع المحبة، وثمرة الكبر المسبة.)(عليك بالتواضع فإنه من أعظم العبادة).قال أمير المؤمنين (ع):"ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء، طلباً لما عند اللّه، وأحسن منه تيه الفقراء على الأغنياء إتكالاً على اللّه" . وقال الصادق(ع):"إنّ في السماء ملكين موكلين بالعباد، فمن تواضع للّه رفعاه، ومن تكبّر وضعاه" .

** بحث في التواضع :. يلتبس الامر احيانا على المؤمنين المتواضعين في ممارسة حالة التواضع .. فهناك نوعين من التواضع على المؤمن ان يتقي الثاني .. الاول هو التواضع الممدوح .. والثاني التواضع المذموم ..

الأول الممدوح : هو التواضع بتعقل ان تجلس او تتكلم او تتصرف مع مجموعة تعرف معنى التواضع .. ويسمى التواضع المقرون بالقصد والاعتدال الذي لا إفراط فيه ولا تفريط، فالإسراف في التواضع داع إلى المهانة، والتفريط فيه باعث على ذوبان الشخصية خاصة اذا كان التواضع بين المتكبرين .. على العاقل أن يختار النهج الأوسط، المبرّأ من الذلة والانحطاط ، وذلك: بإعطاء كل فرد ما يستحقه من الحفاوة والتقدير، حسب منزلته ومؤهلاته.لذلك لا يحسن التواضع للانانيين والمتعالين على الناس بزهوهم وصلفهم. إن التواضع والحالة هذه مدعاة للذل والهوان، وتشجيع لهم على الأنانية والكبر، كما يقول المتنبي:إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا ..

**كان النبي (ص) أشدَّ الناس تواضعاً، إذا دخل منزلاً قعد في أدنى المجلس حين يدخل، وكان في بيته يساعد أهله، يحلب شاته، ويرقع ثوبه، ويخصف نعله، ويخدم نفسه، ويحمل بضاعته من السوق، ويجالس الفقراء، وبواكل المساكين. وكان إذا سارّه أحد، لا ينحّي رأسه حتى ينحّي الرجل رأسه، وما أخذ أحد بيده فيرسل يده حتى يرسلها الآخر، كان يبدأ من لقيه بالسلام، ويبادئ أصحابه بالمصافحة، ولم يُر قط ماداً رجليه بين أصحابه، يؤثرة جليسه بالوسادة التي تحته، ويكنّي أصحابه، ويدعوهم بأحب أسمائهم لهم، ولا يقطع على أحد حديثه..

وعن أبي ذر الغفاري: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله يجلس بين ظهرانيّ أصحابه، فيجيء الغريب فلا يدري أيُّهم هو حتى يسأل، فطلبنا اليه أن يجعل مجلساً يعرفه الغريب إذا أتاه، فبنينا له دكة من طين فكان يجلس عليها، ونجلس بجانبه.

ةةةة التكبر على المتكبر عبادة :.. هنا يرد سؤال .. هل هذا الحديث وارد فعلا عن رسول الله (ص) وهل يدعو الرسول الى ان نتكبر .. فما هو حقيقة الحديث .. وما تخريج هذه الحالة عند العقلاء ...؟ (التكبر على المتكبر عبادة)، فهل هو حديثٌ معتبر؟ وما هو معناه؟ الجواب: لم ترد هذه المقولة في كتب الحديث لا في خبرٍ صحيحٍ ولا في خبر ضعيفٍ. وكذلك لم ترد عند غيرنا من المذاهب الاسلامية أي حديثٍ منسوبٍ إلى رسول الله(ص) .. ولكن هي عبارة مشهورة على ألسن الناس، وجاءت في بعض الكتب بألفاظ مختلفة، إليك بعضها: – التكبر على المتكبر عبادة.

– التكبر على المتكبر صدقة.– التكبر على المتكبر حسنة.– من التواضع التكبر على الأغنياء. وقالوا: التكبر على من تكبر عليك بماله تواضع....على كلّ تقدير، هل يصحّ هذا المضمون ويتناسب مع قِيَم الإسلام وتعاليمه؟ قد يقال: إنّه منافٍ للآيات والروايات التي ذمّت التكبّر، ومدحت التواضع بشكلٍ مطلق، قال تعالى: ﴿وَلَا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَنْ تَخرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً﴾.

ولكن لا بدّ من الالتفات إلى الغاية من التكبر على المتكبر ..باعتقادي أنّ هذه المقولة لها محامل صحيحة من الناحية اللغوية والبلاغية، وفي الوقت نفسه قد لا تتنافى قيم الإسلام وتعاليمه. وإليك بعضها: فقد ورد في القران الكريم , قوله تعالى: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ ۖ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}، فإنّ المكر صفة ذميمة لا تصدر من الله تعالى، ولكن أريد من المكر المسند إليه مجازاتهم على مكرهم، فكأنّه قيل: ومكروا وجازاهم على مكرهم، ولكن استعمل مكان الجزاء لهم لفظة المكر لتكون بنفس الكلمة والفعل المسند إليهم (شكلاً لا معنى، كما هو رأي بعض المفسرين)... وكذلك الحال فيما نحن فيهمن التوضيح للتكبر على المتكبر ، حيث يراد من التكبر ليس في النفس بل هو مجازات المتكبرين على تكبّرهم، ولو بالابتعاد عنهم، أو إظهار التنفّر منهم.

****هنا يتبين ان التكبّر على نحوين: تكبر حقيقي، وهي الصفة النفسية الدالة على زهوّ الإنسان واعتقاده بأنّه كبيرٌ وأفضل من غيره.... والقسم الاخر "صوري" ويحصل بالتظاهر بمظهر المتعالي على المتكبر وعدم الاكتراث به .. لانك اذا تواضعت للمتكبر فهذا لا ينفع حالة التواضع؛ لأنّه يزداد في غيّه، بل تظاهر معه بالترفّع. فهذه المقولة لا توصي بالتكبّر باعتباره خُلُقاً، بل توصي به باعتباره سلوكاً ومظهراً في ظرفٍ خاص. فالإنسان.لغرض تأنيب المتكبرو ردعه ..

*** ورُوي عن رسول الله (ص) كان في سفر، فأمر بذبح شاة وطبخها ، فقال رجل: عليّ ذبحها وسلخها، وقال آخر: عليَّ طبخها، فقال (ص) عليَّ جمع الحطب. فقالوا: يا رسول اللّه نحن نكفيك. فقال: قد علمت أنكم تكفوني، ولكن أكره أن أتميَّز عليكم، فإن اللّه يكره من عبده أن يراه متميِّزاً بين أصحابه، وقام فجمع الحطب...

وروي أنه خرج (ص) إلى بئر يغتسل، فأمسك حذيفة بن اليمان بثوب يستره حتى اغتسل، ثم جلس حذيفة ليغتسل، فتناول رسول اللّه الثوب، وقام يستر حذيفة، فأبى حذيفة، وقال:يا نبي الله لا تفعل، فأبى رسول اللّه إلا أن يستره بالثوب حتى اغتسل، وقال: "(ما اصطحب اثنان قط، إلا وكان أحبهما الى اللّه أرفقهما بصاحبه").وهكذا كان علي (ع) في أخلاقه متواضعا ... دخل ضرار بن ضمرة على معاوية ، فقال له : يا ضرار صف لي عليَّاً ، فقال : أو تعفني ، قال : لا أعفيك قالَها مراراً .

فقال ضرار : أما إذ لا بُد ، فكان والله بعيد المدَى ، شديد القوى ، يقول فَصلا، ويَحكم عَدلا ، يتفَجّرُ العلم من جوانبه ، وتنطق الحكمة من نواحيه ، يَستوحش من الدنيا وزهرتها ، ويستَأنس باللّيل وظلمته .كان والله غزير الدمعة كثير الفكرة ، يُقَلِّب كَفّهُ ويُخاطِبُ نفسه ، يُعجبه من اللباس ما خشن ، ومن الطعام ما جَشُب .. ثم قال : كان والله كأحدنا ، يُجيبنا إذا سأَلناه، ويبتدئنا إذا أتيناه ويَأتينا إذا دعَوناه ، ونحنُ والله مع قربه منَّا ودُنوّه الينا لا نكلِّمهُ هيبةً له ، ولا نبتديه لعظمه ،يعظّم أهل الدين ، ويُحبّ المساكين ، لا يطمع القَويٌ في باطله ، ولا ييأَس الضعيف من عدله ، فأشَهَدُ بالله لقَد رأيته في بعض مواقفه ليلةً ، وقد أرخى الليل سجوفه ، وغارَت نجومه ، وقد مثل قائماً في محرابه ، قابضاً على لحيته ، يتمَلمَلُ تَململُ السقيم ، ويَبكي بكاء الحزين ، وكأنِّي أسمعه وهو يقول : يا دنيا غرّي غيري ، أَبي تَعرّضْتِ أم إلَيَّ تَشَوّقْت ، هيهات هيهات قد أبَنَتُكِ ثلاثاً لا رجعَةَ لي فيك ، فعُمركِ قصير ، وعشيكِ حَقير ، وخطرك كبير ، آه من قلّة الزاد وبُعد السفر ووَحشة الطريق .

***قال الصادق(ع): "خرج أمير المؤمنين(ع)على أصحابه، فمشوا خلفه، فالتفت إليهم فقال: لكم حاجة؟ فقالوا: لا يا أمير المؤمنين، ولكنّا نحب أن نمشي معك. فقال لهم: انصرفوا، فإن مشي الماشي مع الراكب، مفسدة للراكب، ومذلّة للماشي" هكذا يقص الرواة طرفاً ممتعاً رائعاً من تواضع الأئمة الهداة وكرم أخلاقهم.

.. ومن تواضع الحسين (ع) أنه مرّ بمساكين وهم يأكلون كِسَراً لهم على كساء، فسلَّم عليهم، فدعوه الى طعامهم، فجلس معهم وقال: لولا أنّه صدقة لأكلت معكم. ثم قال: قوموا إلى منزلي، فأطعمهم وكساهم وأمر لهم بدراهم .. وفد أعرابي المدينة فسأل عن أكرم الناس بها ، فدُلّ على الحسين (ع) فدخل المسجد فوجده مصليا ، فوقف بإزائه وعرض حالته .. فنادى الحسين(ع) قنبر !.. هل بقي من مال الحجاز شيء ؟.. قال : نعم ، أربعة آلاف دينار ، فقال : هاتها !.. قد جاء من هو أحق بها منّا ، ثم نزع ثوبه ولف الدنانير فيها وأخرج يده من شق الباب حياءً من الأعرابي وأنشأ : وهو يقول له خذها فإني إليك معتذر***واعلمْ بأني عليك ذو شفقه *** لو كان في سيرنا الغداة عصا***أمست سمانا عليك مندفقه .. فأخذها الأعرابي وبكى ، فقال له : لعلك استقللت ما أعطيناك ، قال : لا ، ولكن كيف يأكل التراب جودك ..

ومرت السنون زجاء ذلك الاعرابي الى دار ابي عبد الله .. ينظر الى الدار من الخارج راها موحشة .. طرق الباب فكلمته العقيلة من خلف الباب من الطارق .. قال اليس هذا بيت الحسين بن فاطمة .. قالت نعم .. قال انا ضيفه اليوم , اختنقت بعبرتها وقالت ايها الضيف ان الحسين في سفر .. قال : سيحان الله .. اين ابناءه .. اين العباس وأخوته .. لقد عهدت هذه الدار تنافس السماء بنجومها .. قالت عظم الله لك الاجر , قتل اخي الحسين وجميع اخوته وليس في الدار الا اليتامى والارامل ..

فنادى واحسيناه وا أماماه .. ومشى وهو يبكي وزينب تسمعه .. التفتت الى دار ابي عبد الله.. ثارت شجونها ..جلست على الارض :...

جيت المدينة وهاجت احزاني عليه **** وعاينت دار حسين من شخصه خليه

بحسين سافرنا وبليا حسين رديت **** وياريتني يا دار من هل سفر ما جيت

ولا أشوف حسين خالي منه البيت

يا دار انشدج عن اهاليج ****يا دار وين احسين راعيج

جم وافد او قاصد اليلفيج****اخويه المنايه الضيف يرضيج

. وين البطل عباس احاجيج*****وين العشيره و الزلم ذيج

على احسين واولاده المصابيح *****يا دار عزيني و عزيج

يا دار شنهو طبتي ليج

27/7/2019

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/27



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ الأخلاق وخصوصيات الآخرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ صباح الساعدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ صباح الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net