صفحة الكاتب : نبيل علي

محورية العقل في حياة الفرد والجماعة
نبيل علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

هناك ثلاثة أشياء لها ارتباط وثيق فيما بينها هي ( العقل ) و ( الدين ) و ( الحياء) فالعاقل هو متدين ذو حياء.
والعقل سمي عقلًا لأنه يعقل الإنسان ويمنعه من الخطأ، والدين عبارة عن هدى يمنع صاحبه من الردى، والحياء سلوك إيجابي يبعد الإنسان عن السلوك السلبي، وهو ايضًا سور منيع، لذا ورد في الروايات: ( اذا لم تستح فاصنع ما شئت ).
وقد ورد عن علي عليه السلام قال: هبط جبرئيل على آدم عليه السلام فقال: يا آدم إني أمرت أن أخيرك واحدة من ثلاث فاخترها ودع اثنتين فقال له آدم: يا جبرئيل وما الثلاث؟ فقال: العقل والحياء والدين، فقال آدم: إني قد اخترت العقل فقال جبرئيل للحياء والدين: انصرفا ودعاه فقالا: يا جبرئيل إنا أمرنا أن نكون مع العقل حيث كان، قال: فشأنكما وعرج.
وهذا يدل على أن العقل هو المحور ، فإذا أردنا الحصول على مجتمع صالح ، فعلينا الاهتمام بالعقل وتمكينه في سلوك الفرد والمجتمع؛ لأن العقل سيجلب الدين والحياء.
أما إذا كان هناك فرد او مجتمع فيه ما يسمى دينًا او حياءًا ظاهريين بلا عقل، فهذا الفرد وهذا المجتمع هشّ الأساس، ودينه نفاق وحياؤه جبن في الحقيقة؛ لأن الدين والحياء مع العقل فقط.
واليوم ومع شديد الأسف تعاني مجتمعاتنا من الدين والحياء الظاهريين، ولا تجد للعقل مكانًا في سلوكهم، على الرغم من الصوم والصلاة والحج وغيرها، إلا أن ذلك أشبه شيء عندهم بالعادات والتقاليد الشعبية المتوارثة، كما تتوارث بعض الشعوب عبادة البقر مثلًا.
ويمكننا أن نلمس حالة السطحية هذه من خلال النظر إلى حياة المسلمين اليوم فهي مليئة بالانكسارات والخيبات والمشاكل وضياع الحقوق، وتسلط الحكام الفاسدين الظالمين، الذين هم أبناء هذه المجتمعات ويمارسون الطقوس العبادية لمجتمعاتهم، وربما يكون لبعض الفاسدين منزلة دينية في المجتمع مستمدة من هذا الدين الظاهري الذي ليس معه عقل.
لذلك ينتشر في مجتمعاتنا الدجل والسحر والشعوذة المغطى بغطاء ديني فترى الكثير من الشرائح يؤمنون بهذه الخزعبلات وينفقون أموالهم وجهودهم لأجلها حتى تحوّل الدجالون والسحرةإلى أصحاب شركات وفضائيات وإعلام بسبب جهل الناس، وابتعادهم عن العقل.
وكذلك ترى بعضهم يدعي التدين وهو بعيد كل البعد عن مصادر الدين الحقيقية للدين كالفقهاء الذين نصت عليهم الروايات، فتراه يتبع أي حركة وينعق خلف كل ناعق، أما إذا وصل الأمر إلى اتباع الفقيه والعالم الذي يروي ما وصل إليه من الهُداة تجده يتحرز ويشكل، ويبتعد عن الحقيقة ليقع فريسة للتزييف والنفاق.
واذا ارادنا أن ننهض ونعيش بهناء وسعادة في الدنيا والآخرة، فعلينا الاهتمام بالعقل وطلب العلم من مصادره الصحيحة والإنفاق على التربية والتعليم، لأن ذلك يؤدي إلى حفظ الدين والحياء، أما الاهتمام بالمظاهر فقط فهو إتلاف للجهد والمال وتخريب للأوطان، ويؤدي إلى تعزيز ظاهرة النفاق ووصول الانتهازيين إلى الحكم والتسلط على رقاب الناس وحينئذ لا ينفع دعاؤنا ولا صومنا ولا حجنا لأننا كنا سبب عزل العقل من حياتنا فعزلنا بذلك الدين والحياء، وصرنا العوبة بيد من لا يرحمنا حتى يخرج علينا المتسلط وينتهك حرمة الدين بلا رادع ، ويتكلم بكل وقاحة وبلا خجل ولا حياء.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نبيل علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/29



كتابة تعليق لموضوع : محورية العقل في حياة الفرد والجماعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net