صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

الغلو في الدين
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

حذَّرَت النصوصُ الشرعية من الغُلُوِّ في الدين، والابتعاد عنه؛ لأنه لا يقرِّب صاحبَه إلى غايته بقدر ما يُبْعِده عنها. ينقسم الغُلُو إلى نوعين أساسيين:

!-- غلو في الاعتقادات........ 2- غلو في العبادات.

في الاعتقادات يكون متجاوزا أمور العقائد، وأخطره حين اعتبر نفسي حاملا فقه الدين وغيري على خطأ ..وأنا الأول والآخر وغيري لا نصيب له من الدين .. أو الغلو في ادِّعاء عصمةِ غيرِ المعصوم ... أو اعتبر فلان ممثلا للإسلام .. هذا غلو ومجاوَزة الحدِّ في تقديسِ الصالحين وغيرهم. ومن أخطرها ان اعتبر من يختلف عني (انه كافر) وقد ذكر القرآن الكريم الغُلُوَّ أهل الكتاب في تَأْلِيهِهم للأنبياء، فقال تعالى: ﴿ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ﴾نهاهم عن هذا الغُلُو، فقال تعالى: ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ﴾ .فكل اعتقاد يعطي زيادة غير حقيقية فهو غلو .

أما الثاني، الغلو في العبادات : هو المبالغة في إتيان ممارسة العبادات مما يَشُقُّ على النفس، ويُفْضِي بها إلى التعب والتذمر، يَدْخُل هذا النوع من الغلو في أمرين، هما:

1• أن تكون العبادة مَشْروعةَ ، لكن المُغَالِي يُجَاوِز فيها الحدَّ، ويُلْزِم نفسَه بالقيام بما يَقُودُه إلى تضييع أشياء أوجبها الله عليه، كحق النفس في الراحة، وحق الأهل في وتربية الأبناء ، وحق الناس في طريقة عبادتهم دون غمز ولمز..

قد يَقُودُ الغُلُو إلى إدخال الضرر على الجسم، فيَعْجِز يقول تعالى:﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ ويقول تعالى :﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ﴾ رفع الله الحرج عن الناس في العبادة..وهناك حالة من الرهبانية تخرج صاحبها من العبادة أصلا .. حين تكون العبادة لم تُشْرَع في الأصل، فيكلِّف الإنسان نفسَه أمرًا لم يَأْذَن به الله؛

او يتعالى على الناس باعتباره مثقفا وغيره جاهل سواء بالشرع او بالثقافة العامة أما الجانب المذموم ,هو التفريط في الأحكام , وتسمى التساهل سواء في الألفاظ او التصرفات .التي تَقُود صاحبَها إلى الرِّدَّة؛ فالنفس توحي الى الانسان .بالتقصير في مقتضيات العقيدة، فتضيعِ الأحكامِ، ويحدث في النفس تهاون فيها .. كالاستماع للغيبة .. وقبول النميمة وهو يعتقد انها سهلة وبسيطة ..وربما يجلس او يماشي اهل المنكر وفي نفسه انه لا يفعل منكرهم ولكن بالتساهل يصبح الأمر اعتياديا ..

***دخل رجل كان يسكن البادية قال يا رسول الله أوجز لي الإسلام ..؟ قال له (ص) : تصلي خمسا وتصوم شهر رمضان وتحج البيت لو استطعت الحج . والزكاة لو وجدت عندك .. وموالاة أولياء الله . فقال الرجل لو كان هذا هو الإسلام .. نلت الجنة ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/01



كتابة تعليق لموضوع : الغلو في الدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net