صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

العَلمانيّةُ ليست شكلاً واحداً
زعيم الخيرالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ترتفعُ هذهِ الايامُ اصواتٌ تدعو الى العَلمنةِ ، وكَأنَّها وصفةٌ صالحةٌ لكلِ زمانٍ ومكانٍ ، ولكل المجتمعاتِ ، ولكلِّ الثقافات دون اطلاعٍ واسعٍ ، وفهمٍ دقيقٍ للظروفِ التي تشكلت فيها العلمانيّةُ في الغرب ، ودونَ معرفةِ اشكالِ العلمانيّة ، وانماطها المختلفة .
العَلمانيّونَ ليسوا سواء ، واشكال العلمانيّة ليست سواء . وليست العَلمانيّةُ شكلاً جامداً لايقبل التحوير والتغيير. فهناك علمانيّة جُزئيّة وعَلمانيّة شاملة ، حسب تعبيرات المفكر المصريُّ الدكتور عبدالوهاب المسيري.
هناك علمانيات متطرفة في موقفها من الدين ، وهناك علمانيات لم يكن لها موقفٌ متطرفٌ وغالٍ من الدين كما هو الحالُ مع الانموذج الهندي للعَلمانيّة. اذا اردنا الحديث عن العَلمانيّة ، فهناك ثلاثة نماذج (انموذجات) :
1- العَلمانيّةُ المُطلقةُ : وهي عَلمانية مطلقة ، تقوم على اساسِ فلسفةٍ للحياة . هذا النمطُ من العَلمانيّةِ له موقف حادٌ من الدين ، والعقائد الدينيّة ، ورموز الدين ، وبيوت العبادة ، وهذا النموذج تبنته اوربا في صراعها مع الكنيسة . قادها صراعُها مع الكنيسة الى نبذ الدين تماماً. وهذا الاتجاهُ مَثَّلَهُ فولتير وكارل ماركس.
2- العَلمانيّةُ المُجَرَدةُ : وهي لاتقوم على فلسفة ، وعلى موقف حادٍ من الدين ورموزه ورجاله ، ودور العبادة ، بل تقوم على اهمال الدين وعدم اعطائه الاهمية في حياة الانسان ، وهذا النموذج هو النموذج البريطاني للعَلمانيّة . هو يسمح ان تمارس دور العبادة خدماتها الدينيّة، ويسمح للكنائس بفتحِ ابوابها ، ولكنها لاتقوم بدورها سوى مواعظ ايام الاحد ، وهذا النموذج يسمح بالتعليم الديني ، ولكنه يجرده من المعاني والقيم التي يكتنزها النص الديني.هذا النموذج العلماني يسمح للقساوسة ان يكونوا في مجلس اللوردات . ولكن ماهو دورهم في الحفاظ على القيم الدينية والاخلاقية ؟ دورهم دور هامشي في هذا المجال .
3- العَلمانيّةُ المُسيطر عليها : وهذا هو النموذج الامريكي في العَلمانيّة . هذا الانموذج يحتفظ برموز المسيحيّة التقليديّة ويستخدمها ولكنه يغيّر معانيَها ودلالاتها .
في القرن التاسع عشر استخدمت رموزُ المسيحيّةِ لدعم التوجهات الامبرياليّةِ للادارةِ الامريكيّة .
وفي الختام : قبل الترويج للعلمانيّة وقيمها ، ينبغي ان نفهم العَلمانية جُذوراً وتأريخاً ونشأةً ، وماهي اولويات مجتمعاتنا ، وهي تواجه تحدياتٍ اخلاقيّة . واذا اردنا تطبيق العَلمانيّة في بلداننا الاسلاميّة ، فهل نستنسخ صور ونماذج العلمانية في الغرب لنستنبتها في ارضنا وبيئتنا دون اجراء تحوير اوتعديل؟

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/06



كتابة تعليق لموضوع : العَلمانيّةُ ليست شكلاً واحداً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net