صفحة الكاتب : محمد السمناوي

القتل والاغتيال للأنبياء والمرسلين عبر التاريخ مقتل رسول الله محمد إنموذجاً
محمد السمناوي

     تعرض معظم أنبياء الله تعالى في عمق الماضي لعمليات اغتيال آثمة وتصفية جسدية من قبل المعارضين والمنكرين لوجود الله تعالى ولنصوصه المقدسة، فلذا كانت أول عملية قتل واغتيال من الناحية التاريخية هي مقتل العبد الصالح هابيل الذي قتله اخوه المجرم قابيل، ومن بعدها تطورت عمليات الاغتيال والتصفية والقتل للأنبياء والمرسلين والمصلحين عبر التاريخ، قال الله في كتابه الكريم: ( أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون)(1).

   يمكن أن يقال أن هناك منظمة متخصصة في تخطيط عمليات القتل والاغتيال، وهذا من  أولوياتها تصفية الانبياء والرسل والمصلحون وعباد الله الصالحين على طول سلسلة ادوارهم سواء ما قبل الطوفان أو من بعده، وفي جميع الحضارات الانسانية والبشرية بدءً من الحضارة السومرية والتي تقابلها المصرية ومن بعدها الآكدية والبابلية والأشورية مروراً بالحضارة اليونانية والرومانية وحتى هذا اليوم، وإلى ما شاء الله، فان هذه المنظمة القمعية مستمرة في أداء عملها دون كلل او نصب.

   اهتم الكثير من الناس بعلميات الاغتيال واجتهدوا في وسائل اخفائها وسترها، وقد تطورت هذه العمليات مع تطور عمليات التفكير الانساني، كما نشاهد عمليات الاغتيال المبتكرة في زرق الابر والفايروسات وانتقال الامراض، والطائرات المسيرة، والريبورت الموجه، والاجهزة والالعاب الالكترونية وغيرها.

   عند مراجعة سير وحياة الانبياء السابقين نجد ان الكثير منهم قد تعرض إلى عدة عمليات للقتل والاغتيال، ومن هذه المحاولات هي:

1ـ محاولات اغتيال النبي ابراهيم الخليل( عليه السلام) في الحقبة التي انتهت فيها الامبراطورية السومرية وبداية الأمبراطورية الآكدية في جنوب العراق.

2ـ اغتيال اليهود للانبياء( عليهم السلام) فقد قيل أنه قتل 400 نبي في يوم واحد، وفي اليوم التالي خرجوا إلى اسواقهم وكأنه لم يحد شيئاً.

3ـ محاولة اغتيال وتصفية نبي الله موسى من قبل فرعون ثلاث مرات.

4ـ تعرض نبي الله يوسف الصديق إلى عملية قتل من اقرب الناس إليه وهم اخوته ومن دمه ولحمه، فقط وضعوا الخطط لهذه العملية ولكنهم لم ينجحوا في تحقيقها.

5ـ اغتيال وتصفية النبي زكريا ويحيى ( عليهما السلام) على يد الحاكم هيرودوس.

    ناهيك عن ماجاء في انجيل برنابا حيث السيد المسيح قال لليهود ستأتي عليكم دماء الانبياء الذين قتلتموهم بين الهيكل والمذبح فقد قتل يحيى اولاً وبنفس الحادثة قتل زكريا ( عليه السلام)، وعندما دخل القائد البابلي نبوخذ نصر إلى بيت المقدس وزار موضع قتل زكريا ويحيى وشاهد تلك الدماء التي تغلي فقالوا هي دماء النبيين ولا يسكن حتى يقتل لكل واحد منهما سبعون الفاً، ولما قام القائد البابلي بقتلهم سكنت تلك الدماء كما يذكر ذلك ابن عباس انه لم يقتل كهلاً ولا امراة ولا طفلاً أنما قتل قادة الحروب والجيوش عندهم(2).

6ـ مقتل النبي اسماعيل بن حزقيل وهو غير اسماعيل بن ابراهيم، وقد ذكر في القران الكريم انه كان صادق الوعد(3).

7ـ وكذلك جرجيس الذي قتل اربع مرات والله تعالى يعيده الى الحياة، وما اكثر الانبياء الذين قتلوا في ارض كربلاء في العصور الماضية يقول الإمام علي ( عليه السلام) : دفن هاهنا على بعد ميل او ميلين مأتين نبي ومأتين سبط كلهم شهداء(4).

     بعد هذه المقدمة القصيرة يمكن أن يطرح هذا السؤال وهو كم مرة تعرض رسول الله إلى القتل والاغتيال والتصفية ؟ ومن هو قاتله؟ ومن من علماء الإسلام من ذهب أنه قتل مسموماً؟ هذا ماسوف نبحثه في هذه الدراسة على نحو الاجمال لا التفصيل.

إن محاولات قتل نبي  محمد كثيرة جداً تحتاج إلى استقصاء وتتبع، ويمكن فهرسة بعضها بهذه العجالة إلى التالي: ـ

1ـ محاولة اليهود في مرات عديدة قتل النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم منذ ان كان في ظهر أبيه عبد الله بن عبد المطلب، وتعرض إلى محالة قتل اخرى حين أصبح في رحم امه السيد آمنة (عليها السلام)، وبعد ان ولد رسول الله كانت هناك خطط لتصفيته من قبل الكهنة والاحبار من كبار حاخامات اليهود الذين انحرفوا عن ديانة موسى عليه السلام، وقد أرسل اليهود طعاماً مسموماً بيد بعض النساء إلى بيت عبد المطلب، وقد نطق الطعام في بلسان فصيح قال: لا تأكلوا مني فإني مسموم(5).

    كما حاول اليهود أيضاً قتل النبي عندما كان صغيراً في حجر السيدة حليمة السعدية، وقد شاهد اليهود جملة من كراماته وقالوا اقتلوا هذا الغلام، وكذلك في طريقها إلى نجران انذر القساوسة بخروج النبي صلى الله وآله وسلم فحالت بينهم النار التي احرقتهم.

   وكذلك يوجد محاولة اخرى لليهود الاحبار في تصفية عبد الله بن عبد المطلب مرة اخرى، فتسللوا من الشام ودخلوا مكة المكرمة بخفاء عنوانهم وتغيير صفتهم بهيئة التجار وكانوا يحملوا في جعبهم سيوفاً مسمومة، وقد حاصروه عبد الله حينما كان ذاهباً للصيد، وقد أوشكوا على قتله واغتياله وتصفيته، وقد انجاه الله تعالى من كيدهم وقد أدركوه جملة من شجعان بني هاشم فقتلوا جملة من الاحبار، ووقع الآخرون آسرى بأيديهم(6).

   ومن يراجع سيرة عبد الله وحياته يجد ان عمره الشريف كان مردداً بين 17 عشر سنة وبين 25 سنة ومات في ظروف غير واضحة بل غامضة بامتياز، ومن يراجع تلك المحاولات اليهودية لتصفيته يجد ان اصابع الاتهام تشير إليهم، فلذا وضعوا الخطط لاغتياله وتصفيته لان في صلبه محمد خاتم الانبياء وحفيده المهدي الموعود، وهذا ما يستفاد من كلمات الاحبار والحاخامات الذين كانوا يقولون اننا نظرنا في كتبنا فوجدنا ان المولد الذي تقاتل معه الملائكة ويكون هلاك اليهود على يده ولده في اخر الزمان قد ولد، ولا بد من تصفيته وقتله، فكان المقصود والهدف هو النبي الاكرم محمد  والمهدي، والضحية هو عبد الله بن عبد المطلب، هكذا يخطط ويفكر احبار اليهود والحاخامات في تصور النبوءات التي في تراثهم الديني .

2ـ قريش حاولت مرات عديدة في قتل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

3ـ ممثلين للقبائل القرشية.

4ـ محاولة شيبه بن عثمان في معركة حنين.

5ـ محاولة صفوان بن آمية.

  كما ان الكثيرمن المؤرخين والاعلام ممن ذهب إلى ان رسول الله دس له السم، ومات شهيداً مظلوما مقتولاً، وقد اشار الامام الرضا( عليه السلام) إلى هذه الحقيقة بقوله: ( ما من نبي او وصي الا شهيد وما منا إلا مسموم او مقتول)(7).

ومن هؤلاء ممن ذهبوا إلى ان رسول الله قتل مسموماً هم:

1ـ ابن سعد قال: ومات مسموماً وله ثلاث وستون سنة. الطبقات الكبرى

2ـ الشيخ المفيد قال: وقبض رسول الله بالمدينة مسموماً لليلتين بقيتا من صفر وهو ابن ثلاث وستين سنة. المقنعة.

3ـ العلامة الحلي كذلك في منتهى المطلب مثله.

4ـ الشيخ الطوسي في التهذيب .

5ـ الحاكم في المستدرك والبيهقي والشعبي وغيرهم.

أما العلامة المجلسي فانه يحتمل ان كلا السمين( خيبر، والسم الثاني) الذي سقوه في اواخر عمره هو السبب في مقتله.

النتيجة: يمكن ان يفهم من كل ما مر ان كيفية اغتيال رسول الله صلى الله واله وسلم نستخرجها من الشواهد والادلة التي تشير الى ان الحاضرين قد لدوا النبي اثناء نومه ومرضه، نعم تلك الروايات ( روايات اللد)(8)

 التي وردت في صحيح البخاري وصحيح مسلم، والسيرة النبوية لابن كثير الدمشقي، ومسند احمد بن حنبل، ومن المعلوم عند دخول السم في جسم الانسان فانه يسبب في رفع الحرارة في البدن يسبب في آلام مبرحة وصداع شديد لا يطاق، ومن يراجع كتب السموم القديمة لجالينوس، وانواع السموم للشيخ الرئيس ابن سينا، يجد ان هذه الاعراض التي ظهرت في لحظات النبي الاكرم الاخيرة قد تحققت ويمكن  الاطمئنان لها من الناحية التاريخية انه قتل مسموما خصوصا انه ارتفعت حرارته بسرعة وصداع شديد وآلام لا تطاق ثم وفاة سريعة، وهذا ما اشارت له الكتب والابحاث التي تتحدث عن آثار السموم التي تصيب الابدان.

  وفي الختام يتبين انه قد قتل رسول الله، بل وقع اغتيلان في اسبوع واحد الاول تصفيته تصفية جسدية عن طريق السم في يوم الاثنين، والثاني حصول الهجوم على بيت بضعته وروحه التي بين جنبيه في يوم الاربعاء، وحملوا ناراً وحطباً(9).

يقول الاديب:

  واحسرتاه فقدنا سيدَ البشرِ        ليوم ثامنَ والعشرينَ من صفرِ

  إنا فقدنا رسول الله سيدَنَا         ياقلبُ ذبْ أسفاً   ياكبدُ  فانفطرِ

 يا أرضُ سيخي عليه ياسماء     انطبقي ويانجومٌ لهذا الرزء فانثري

 ومنذ قضى ضجت الأملاك      معولةً  والشمس تبكيه حزناً مع القمرِ

ويقول الآخر:

    ما مات منهم سيدٌ بفراشه    بل مات مقتولاً بشر قتالِ

    إما بسيفٍ او بسمٍ ناقعٍ        والهفتاه وعظم نكالِ

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

1ـ سورة البقرة/الآية: 87

2ـ تاريخ ابن عساكر، ج5، ص860.

3ـ قال تعالى: ( واذكر في الكتاب اسماعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً)سورة مريم/الآية: 54. وقد ذكر أئمة اهل البيت عليهم السلام ان اسماعيل هذا غير اسماعيل بن ابراهيم. ينظر علل الشرائع للشيخ الصدوق.

4ـ الخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي عن الباقر عن جده علي عليه السلام.

5ـ دلائل النبوة، للإصفهاني

6ـ بحار الانوار، للمجلسي

7ـ ينظر: بصائر الدرجات للصفار، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق، وكفاية الاثر للخزاز.

8ـ اللد هو سقي المريض دواءاً. وقد دلت بعض الاخبار عن امتناع النبي محمد من شرب الدواء ورفضه.

9ـ ينظر تاريخ ابي الفداء، والعقد الفريد، وتاريخ الطبري، وانساب الاشراف للبلاذري، وغيرها.

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/28



كتابة تعليق لموضوع : القتل والاغتيال للأنبياء والمرسلين عبر التاريخ مقتل رسول الله محمد إنموذجاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم اسماعيل كاظم
صفحة الكاتب :
  حازم اسماعيل كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net